• لوريس_ماهر
  • ابراهيم -هنانو
  • الخنساء
  • عمر-بن-عبد-العزيز
  • اللواء-محمد-نجيب
  • نجيب محفوظ
  • أرطغرل
  • عبد-القادر-الصوفي
  • كلينت-ايستوود
  • ديفيد-ريكاردو
  • أبو-طلحة-الأنصاري


حقائق سريعة

  • تسلّمَ  عضوية مجلس إدارة شركات عديدة  منها: “شركة أموال الخليج للاستثمار التجاري”، و”شركة إنجاز المشاريع المحدودة”.
  • ترأّسَ مجلس أمناء برنامج الفوزان لخدمة المجتمع.
  • أسهمَ عبدالله الفوزان في تقديم العديد من المشاريع والبرامج والفعّاليّات الجديدة المتطوّرة في شتّى المجالات الثقافيّة والاجتماعيّة والخيريّة.

عبدالله الفوزان..رئيس مجلس إدارة مجموعة الفوزان القابضة

سعودي 1967

شغل سابقًا رئيس مجلس إدارة شركة بلوم السعودية للاستثمار، ومؤسّس بنك الطعام السعوديّ (إطعام)

الولادة والنشأة

وُلد في الرياض في الثالث والعشرين من يونيو عام 1967

تعليم عبدالله الفوزان

تلقّى تعليمه في مدينة الخُبر، وحصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة في عام 1990 من جامعة الملك سعود.

أعمال عبدالله الفوزان

عمل بدايةً في شركة الفوزان، وتدرّج في العديد من المناصب، فاكتسب بذلك مزيدًا من الخبرات والمهارات، واستطاع توسيع الشركة أفقيّاً ورأسيّاً.

وذلك عبر التوسّع في النشاط التجاريّ القائم، أو من خلال إنشاء الصناعات التي تتكامل مع النشاط التجاريّ، وقام بنفسه بالإشراف  على قيادة نمو الشركة في خمسة محاور أساسيّة، هي:

(القطاع التجاريّ، والقطاع الصناعيّ، وقطاع التجزئة، والقطاع العقاريّ، والاستثمارات).

وعزّزت الشركة حضورها في هذه القطاعات، وتعدُّ شركة الفوزان القابضة في وقتنا الحالي من الشركات السعودية المتطوّرة والمرموقة.

وبعد النجاحات الكبيرة التي حقّقها عبدالله الفوزان أصبح عضو مجلس إدارة كلّ من “شركة سمو العربية التجارية المحدودة”، و”شركة إزدان الشرق”.

و”شركة إزدان العربيّة”، و”شركة الفوزان للاستثمار”، و”شركة إطلالة العربية للتجارة المحدودة”، و”شركة أجدان للتطوير العقاري”، و”شركة أسند الحلول المتقدّمة للرعاية الصحيّة”.

إضافة إلى تبوِّئه رئاسة مجلس إدارة “مجموعة الفوزان القابضة”، وكذلك شغلَ منصب رئيس مجلس إدارة كلٍّ من “مجموعة بوان”.

وشركة معارض الظهران الدولية”، وشركة “رتال للتطوير العمراني”، وكان عضوًا منتدبًا لـ”شركة عبداللطيف ومحمد الفوزان”، و”شركة معالي القابضة”.

وأصبح نائب رئيس مجلس إدارة “الشركة الأولى لتطوير العقارات القابضة”، و”شركة شمول القابضة”.

كذلك فإنّ عبدالله الفوزان شغلَ عضويّة مجلس إدارة كلٍّ من “شركة أجواد القابضة”، و”شركة أرنون للصناعات البلاستيكية”، و”شركة مدار لمواد البناء”.

و”شركة مداد القابضة”، و”شركة رفاه الخليج”، و”شركة ريادة الخليج”، و”شركة ترابط للاستثمار والتنمية”، و”شركة أمجال للتطوير العمراني”.

و”شركة خدمات التوحد التعليمية الوقفية”، و”شركة أثيل القابضة”، و”شركة أثيل العربية للخدمات”، و”شركة إكسير الخليج للمقاولات”.

وتولّى منصب رئيس مجلس إدارة كلٍّ من: (الشركة المتحدة للإلكترونيّات “اكسترا”، و”شركة بلوم السعودية للاستثمار”)، وكذلك كانت له مشاركة  في تأسيس “شركة آرام الإحسان القابضة”.

وتسلّمَ عبدالله الفوزان عضوية مجلس إدارة شركات عديدة  منها: “شركة أموال الخليج للاستثمار التجاري”، و”شركة إنجاز المشاريع المحدودة”.

و”شركة مدار لمواد الكهرباء”، و”شركة مدار للعدد والأدوات”، “الشركة المتحدة للمحوّلات الكهربائيّة”، و”الشركة المتحدة لتقنية المحطات والقواطع الكهربائية”.

“شركة تطوير الحلول الرقمية والإلكترونية”، و”شركة مجمع نساج السكني للعقارات”، “شركة التعمير والإنشاء المحدودة”، و”شركة بوان للصناعات الهندسية”.

و”شركة نساج للتطوير العمراني”، “الشركة المتحدة للمستلزمات المنزلية”، و”الشركة العربية لصناعة الورق”، “شركة آرام الإحسان القابضة”.

بالإضافة إلى أنّه عضو مؤسّس لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، وهو أيضًا عضو مجلس إدارة جمعية البر بالمنطقة الشرقيّة.

وترأّسَ عبدالله الفوزان مجلس أمناء برنامج الفوزان لخدمة المجتمع. حيث يحظى القطاع المجتمعيّ بجزء كبير من الاهتمام والرعاية من خلال اتّباع منهجيّة ترتكز على تقديم البرامج والفعاليات التي تعزّز من تقدّم المجتمع وتطوّره بأسلوب مبتكر.

وقد أسهمَ عبدالله الفوزان في تقديم العديد من المشاريع والبرامج والفعّاليّات الجديدة المتطوّرة في شتّى المجالات الثقافيّة والاجتماعيّة والخيريّة، وأبرزها:

  1. أكاديمية الفوزان لإعداد قيادات العمل غير الربحيّ: وهي عبارة عن شراكة مجتمعيّة مبتكرة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وهدفها إقامة أكاديمية تعدُّ الأولى والوحيدة في الخليج والتي تهتمّ بالتأهيل المعرفي لإدارة القطاعات غير الربحيّة. وذلك بإشراف الجامعة بمنهج ومحتوى بمعايير دوليّة، وتزوّد الأكاديمية المجتمع بالكفاءات المؤهّلة التي تسهم في نجاح هذه الأنشطة.
  1. مشروع بنك الطعام السعودي “إطعام”، وهو مشروع يهدف إلى الإفادة من الهدر الكبير في الطعام. ويسعى هذا المشروع إلى بثّ الوعي في المجتمع وتوضيح أهميّة حفظ النعمة من أجل الوصول إلى الهدف الأسمى وهو التقليل من الطعام المهدر. وقد حقق هذا المشروع نجاحاً كبيراً نتيجةً للجهود الكبيرة التي بذلها المؤسسون، حيث يعدّ المشروع قصّة نجاح لافتة للنظر.
  2. مشروع “ارتقاء”، ويهدف هذا المشروع إلى تخليص البيئة والمجتمع من الأجهزة والمعدات الرقميّة المستخدمة. من خلال إعادة تأهيلها وتوزيعها على الجهات الخيريّة والاجتماعيّة والتعليميّة لحماية البيئة والمجتمع. ويعدُّ هذا المشروع تطوّرًا فريدًا من نوعه، وهو الوحيد بالمملكة العربية السعودية والأكبر في الشرق الأوسط.
  3. مركز عبد اللطيف الفوزان للتوحّد: لاقى المصابون بالتوحّد اهتمام الفوزان. حيث تمّ إنشاء مركز عبد اللطيف الفوزان للتوحّد ومقره مدينة الخبر. ويعد أكبر مركز متخصص لذوي اضطراب التوحّد في المملكة العربية السعودية ويقدّم الخدمات بشكل مجانيّ، وحظي المركز باهتمام كبير. وتمّ إنشاؤه وفق أحدث المعايير العالمية الحديثة في التصميم والتجهيز، وأُسندت إدارته إلى كفاءات متخصصة بذلك.
  4. جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد: تأسست هذه الجائزة عام 2011، وهي تهتمّ بالجوانب العمرانيّة والمعماريّة والتقنيّة للمسجد. ويتمّ منح الجائزة للمكتب الهندسيّ الذي قام بتصميم المشروع الفائز، وقد أسهمت هذه الجائزة في تطوير المعرفة بعمارة المساجد المعاصرة في العالم. والهدف الأسمى منها تشجيع ودعم النماذج المتميّزة لتصميم المساجد وتشييدها.

الأقوال

“نحن في “الفوزان القابضة”، نتطلّع بشغفٍ وحماسٍ لمواصلة نهجنا بالعمل مع شركائنا نحو تنمية مستدامة ومستقبل أكثر إشراقاً. ونفخر بحضورنا ضمن المشهد الاقتصاديّ ملتزمين بدورنا ككيان وطنيّ داعم للتحوّل.

وكمنظومة ذات مبادرات إنسانيّة فريدة تؤدّي دورها تجاه مجتمعاتها بانسجام مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتلبّي تطلّعات الدولة رعاها الله.

بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ووليّ عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز حفظهما الله، لبناء وطن طموح ومجتمع حيويّ واقتصاد مزدهر يُعزّز قيمة المملكة كدولة رائدة عالميّاً”.

اقرأ ايضا: من أباطرة الاقتصاد في سلطنة عُمان.. الأيقونة سهيل بهوان

اقتصاديّونعلماء الاقتصاد

عبدالله الفوزان..رئيس مجلس إدارة مجموعة الفوزان القابضة



حقائق سريعة

  • تسلّمَ  عضوية مجلس إدارة شركات عديدة  منها: “شركة أموال الخليج للاستثمار التجاري”، و”شركة إنجاز المشاريع المحدودة”.
  • ترأّسَ مجلس أمناء برنامج الفوزان لخدمة المجتمع.
  • أسهمَ عبدالله الفوزان في تقديم العديد من المشاريع والبرامج والفعّاليّات الجديدة المتطوّرة في شتّى المجالات الثقافيّة والاجتماعيّة والخيريّة.


اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى