• داليدا
  • الكسندر-ستوليتوف
  • طه-باقر
  • ألان-واتس
  • لوريس_ماهر
  • جورج-أورويل
  • زينب-فواز
  • دحية-الكلبي
  • ستيفن-هوكينغ
  • الشاعر-أحمد-التجاني
  • ارنست-همنفوي


حقائق سريعة

وُلِد نجيب محفوظ في 1911

ماجستير في الفلسفة

تتركز أعمال نجيب محفوظ حول نمط حياة الشعب المصري

جائزة نوبل للآداب عام 1988.

توفى بعد أصابته ببعض المشاكل الصحية في الرئة والكليتين


نجيب محفوظ.. ضمير عصره

1911-2006 مصري

مؤلف وروائي مصري، نال جائزة نوبل للآداب, ويعد من أهم الأدباء العرب خلال القرن العشرين

الولادة والنشأة:

وُلِد نجيب محفوظ في 11 كانون الأول/ ديسمبر عام 1911 لعائلةٍ من الطبقة المتوسطة في القاهرة. وكان والده عبد العزيز ابراهيم موظفًا حكوميًّا وكان اسم أمه فاطمة مصطفى قشيشة. كان لديه 6 أشقاء، أربعة إخوة وأختين، وكان نجيب أصغرهم سناً.

الدراسة

بدأ نجيب دراسته عند دخوله “الكُتّاب”، ثم أكمل تعليمه الابتدائي والثانوي وبدأ اهتمامه يزيد في الأدب العربي في هذه المرحلة. وكان صاحب التأثير الأكبر في هذا الوقت عليه هو الكاتب حافظ نجيب.
بعد الانتهاء من دراسته في الثانوية، التحق نجيب محفوظ بالجامعة المصرية في عام 1930. وحصل على شهادة في الفلسفة في عام 1934. ثم مضى لدراسة الماجستير وتخصص في الفلسفة، ولكن توقف بعد عام، وذلك بهدف احتراف الكتابة والتأليف.

الأعمال

بعد تخرجه، ذهب نجيب محفوظ للعمل كموظفٍ مدني في إحدى الهيئات الحكومية عام 1934. وقِيل إنه واصل العمل في العديد من الإدارات والأقسام المختلفة حتى تقاعده في عام 1971.
بدأ عمله كموظف إداري في جامعة القاهرة. وبحلول عام 1936، بدأ حياته المهنية في العمل كاتبًا صحفيًا مع جريدة الرسالة. وخلال هذا الوقت، قام بنشر بعض القصص القصيرة لصحيفتي الأهرام والهلال.
في عام 1938، تم تعيينه سكرتير وزير الأوقاف الإسلامية بالبرلمان في وزارة الأوقاف. وفي العام التالي نشر نجيب محفوظ رواية “حكمة خوفو” والمعروفة أيضًا باسم “عبث الأقدار”. ثم نشر رواية “رادوبيس” عام 1943، و”خان الخليلي” عام 1945. لم يكن أسلوبه في الكتابة مصقولًا بعد، وكانت الموضوعات التي يستعرضها في كتاباته غالبًا تشمل الاشتراكية، والمثلية الجنسية، والقضايا الفلسفية والنفسية.
تقدم نجيب بطلب نقل إلى مكتبة الغوري في القاهرة عام 1945، وأسس مشروعًا يُسمى “القرض الحسن” حيث كان يقوم هذا المشروع على برنامج تقديم قروض للفقراء بدون فائدة. مكنه ذلك أيضًا من الحصول على فرصة مراقبة تلك المنطقة ومسار الحياة هناك ودأب على استكشاف الأدب الغربي في هذه الفترة
كما قرأ أعمال كونراد، وشكسبير، وإبسن، وبروست، وستندال وغيرهم.
خلال خمسينيات القرن الماضي، تولى منصب مدير الرقابة في مكتب الفنون بالإضافة إلى كونه مدير مؤسسة دعم السينما. وكان آخر منصب له في الخدمة المدنية هو مستشار وزارة الثقافة.

الثلاثية:

ثم نشر الثلاثية وهي عبارة عن ثلاث روايات تقوم بتصوير حياة ثلاثة أجيال في القاهرة ابتداءً من الحرب العالمية الأولى وحتى العام 1952، وأسماء الروايات كالآتي: بين القصرين عام 1956 ، وقصر الشوق 1957، والسكرية عام 1957.
وفي عام 1959، نشر رواية أولاد حارتنا، والتي حظرت في مصر في وقتٍ لاحق بسبب محتواها المثير للجدل، وذلك لاستخدام أسماء الأنبياء الدينية والخوض في معاملة الدين، لذا تسببت تلك الرواية في اشتعال الكثير من الغضب بين الطوائف الدينية حتى أن نجيب محفوظ تلقى تهديدات بالقتل.
بين عامي 1940 و 1980، تحول ما يقرب من خمسة وعشرين من أعماله الأدبية إلى سيناريوهات سينمائية. وقيل إنه لم يكن راغبًا في هذه الخطوة وبالتالي لم يشارك في هذه المساعي.
في عام 1971، عُرِض عليه منصب في صحيفة الأهرام واستمر في كتابة عمود كل أسبوع. وتابع في الكتابة لعدة جرائد حتى فترة قصيرة قبل وفاته.
تتركز أعمال نجيب محفوظ حول نمط حياة الشعب المصري. ويعد أبرز أعماله هي “ثلاثية القاهرة”، وهي عبارة عن مجموعة من ثلاث روايات نشرت في الفترة بين عامي 1956-1957 واكتسب من خلالها شهرة عالمية.

الحياة الشخصية

تزوج نجيب محفوظ عطية الله ابراهيم في عام 1954، وأنجب الزوجان بنتين هما فاطمة وأم كلثوم. وقد صرح محفوظ لاحقًا أنه ظل عازبًا حتى بلغ 43 عامًا لأنه اعتقد أن الزواج قد يقيد مستقبله في الأدب.

الوفاة

أصابته ببعض المشاكل الصحية في الرئة والكليتين أسفرت عن دخوله إلى المشفى قرابة العشرين يوم قبل وفاته في 30 أغسطس 2006.

الجوائز والتكريم

جائزة مجمع اللغة العربية عن رواية خان الخليلي عام 1946.
جائزة لدولة التقديرية في الآداب عام 1968.
وجائزة قلادة النيل العظمى عام 1988.
جائزة نوبل للآداب عام 1988.
الوسام الرئاسي وشهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية في عام 1989.
جائزة مبارك في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 1999.
العضوية الفخرية للأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب عام 2002.
جائزة كفافيس عام 2004.

الأقوال

كيف نضجر وللسماء هذه الزرقة، وللأرض هذه الخضرة، وللورد هذا الشذى، وللقلب هذه القدرة العجيبة على الحب، وللروح هذه الطاقة اللانهائية على الإيمان. كيف نضجر وفي الدنيا من نحبهم، ومن نعجب بهم، ومن يحبوننا، ومن يعجبون بنا.
– عندما تتكاثر المصائب يمحو بعضها بعضًا.
وتحل بك سعادة جنونية غريبة المذاق، وتستطيع أن تضحك من قلب لم يعد يعرف الخوف.
– الخوف لا يمنع من الموت ولكنه يمنع من الحياة.
-قد نضيق بالحبّ إذا وُجد، ولكن شَدَّ ما نفتقده إذا ذهب.
– إن الثورات يدبّرها الدهاة وينفذها الشجعان ثم يكسبها الجبناء.

أدباءمثقفون

نجيب محفوظ.. ضمير عصره



حقائق سريعة

وُلِد نجيب محفوظ في 1911

ماجستير في الفلسفة

تتركز أعمال نجيب محفوظ حول نمط حياة الشعب المصري

جائزة نوبل للآداب عام 1988.

توفى بعد أصابته ببعض المشاكل الصحية في الرئة والكليتين



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : نجيب محفوظ
رقم الأيقونة : 1066
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : يناير 4, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 30 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى