• حليمة يعقوب
  • الشاعر-أحمد-التجاني
  • غوغول
  • هاياو-ميازاكي
  • غي-مانوكيان
  • ابن -الهيثم
  • ديفيد-هالبرستام
  • جورج-أورويل
  • زكي- الأرسوزي
  • محمد-ظافر-محبك
  • ناديا-كومانشي


حقائق سريعة

جده هو “جورج شهلوب” طبيب مشهور، وجد الجد “ديمتري شلهوب” من أشترى خان الجمرك في عام 1864م وهو صاحب قصر في حارة بولاد في مدينة دمشق

ربطت عمر الشريف علاقة زمالة مع المخرج العالمي يوسف شاهين

حقق عمر الشريف  نجاحات في أفلام أخرى كثيرة مثل : صراع في النيل1959م, وإشاعة حب 1960م, وفي بيتنا رجل1961

في أوائل الستينيات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين، والذي أخذ بيده إلى العالمية وقدمه في العديد من الأفلام, أولها  “لورنس العرب “1962 والذي لقي نجاحاً منقطع النظير


عمر الشريف.. ممثل مصري أبدع في هوليود

1932-2015 مصري

فنان مصري عالمي لم يتمكن الزهايمر من حبه الوحيد فاتن حمامة

الولادة والنشأة:

ولد ميشيل ديمتري شلهوب وهو الاسم الحقيقي لعمر الشريف في يوم العاشر من شهر أبريل من عام 1932م في مدينة الإسكندرية, من عائلة تتبع كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك وهم المصريين من أصل دمشقي, ومع أن الأسرة قليلة العدد لكن بعضهم من المشاهير. جده هو “جورج شهلوب” طبيب مشهور، وجد الجد “ديمتري شلهوب” من أشترى خان الجمرك في عام 1864م وهو صاحب قصر في حارة بولاد في مدينة دمشق. أما السياسي جورج شلهوب فشغل منصب وزير الأشغال العامة في حكومة الرئيس “ناظم القدسي” عام 1950م، وأبنه غسان جورج شلهوب كان وزيراً للسياحة في فترة السبعينات. أما والدة عمر “كلير سعادة” فهي من اللاذقية وكانت من سيدات المجتمع الراقي وتنتمي لعائلة ارستقراطية، ومن عائلتها المؤرخ وعالم الآثار “غابي سعادة”. عمل والد عمر تاجر أخشاب وكان مشهوراً وتمنى أن يسير عمر في نفس الدرب ويدير تجارته إلا إنه هوى الفن والتمثيل.

الدراسة

ربطت عمر الشريف علاقة زمالة مع المخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية. كان عاشقاً للمسرح ، وقدم العديد من تجاربه وعمره لم يتجاوز الاثني عشر عاماً.

الأعمال

ساعدت علاقة الزمالة مع المخرج يوسف شاهين عمر الشريف, فقدمه في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم “صراع في الوادي: والذي حظي بجماهيرية كبيرة، ما جعل الشريف و حمامة  ثنائي لا يفترق. فتعددت الأفلام التي جمعت بينهما على مدار مشواره الفني مثل: أيامنا الحلوة 1955,  صراع في الميناء 1956م, ولا أنام1957 للمخرج صلاح أبو سيف,  وسيدة القصر1958م…

حقق عمر الشريف  نجاحات في أفلام أخرى كثيرة مثل : صراع في النيل1959م, وإشاعة حب 1960م, وفي بيتنا رجل1961 , مما جعله منافساً لعمالقة السينما المصرية في ذلك الوقت مثل  شكري سرحان وصلاح ذو الفقار ورشدي أباظة

  • في أوائل الستينيات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين، والذي أخذ بيده إلى العالمية وقدمه في العديد من الأفلام, أولها  “لورنس العرب “1962 والذي لقي نجاحاً منقطع النظير, في العالم الغربي وأصبح النجوم المطلوبين جماهيرياً هناك.

 

تابع  عمر مع المخرج  دافيد لين ليلعب عدة أدوار في عده أفلام منها: فيلم دكتور جيفاغو الشهير، وفيلم الرولز رويس الصفراء، وفيلم الثلج الاخضر وغيرها من الأفلام التي كرست الشريف بطلاً عالمياً.

عمر-الشريف-فيلم- دكتور-جيفاكو
عمر-الشريف-فيلم- دكتور-جيفاكو
  • في السبعينيات، قدم عمر الشريف عدة أفلام رومانسية لم تلقى النجاح المتوقع بسبب عزوف الجمهور الغربي عن الأفلام الرومانسية.

قدم الشريف عدة أدوار كوميدية كما في فيلم سري للغاية عام1984، ثم ابتعد عن الساحة الفنية، واقتصر على البرامج والمسلسلات والسهرات كضيف شرف،  كما في فيلم المحارب الثالث عشر عام1999 كترويج لهذه الأعمال عبر حضور الشريف.

امتاز الشريف في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الرصين  والغامض واللطيف والمحبب للنساء، بينما تنوعت أدواره العربية فمثل  الشخصيات الجادة والرومانسية والهزلية والكلاسيكية. عمل الشريف في مسلسلات إذاعية مصرية منها: أنف وثلاث عيون، والحب الضائع, وهو بعيد عنها.

وتقدم الشريف في السن انحسرت الأضواء العالمية عنه فعاد إلى مصر في التسعينيات وتفرغ للعمل العام

قدم عمر الشريف في سنواته الأخيرة أعمالاً مهمة مع نجوم السينما المصرية, كعادل إمام الذي قدم معه “حنا ومرقص” وهو من الافلام الجادة التي عالجت قضايا شائكة في المجتمع المصري.

الحياة الشخصية

تزوج الفنان عمر الشريف من  الفنانة فاتن حمامة عام 1955م, بعد قصة حب نشأت أثناء تصوير فيلم “صراع في الوادي”, وعملا الزوجان بعدها سوياً وشكلا ثنائياً فنياً رائعاً, وقدما عدد من الأفلام الرومانسية الناجحة والباقية في ذاكرة الجمهور العربي. أنجب عمر الشريف من الفنانة فاتن ولد وحيد وهو “طارق الشريف” الذي مثل معه  فيلم “دكتور جيفاغو”، أعلنا انفصالهما في عام 1974م ولم يتزوج بعدها قط, وبقي وفياً لحبه الوحيد حتى بعد اصابته بالزهايمر, كان يسأل عنها وهو بالمشفى مكرراً “ألم تأتي فاتن لزيارتي”

الوفاة

بعد رحيل صديق عمره أحمد رمزي, والذي أثر فيه كثيراً ، أصيب عمر الشريف بعد ذلك بمرض الزهايمر فنسي أصدقاءه وولده, ليتوفى في إحدى مستشفيات الأمراض النفسية بالقاهرة في 10 يوليو 2015 عن عمر ناهز 83عاماً.

الجوائز والتكريم

  • نال جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية لمجمل أعماله الفنية.
  • فاز بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما عام 1966 عن دوره في فيلم دكتور جيفاغو
  • وفاز بجائزة الغولدن غلوب عن فئة أفضل ممثل مساعدلدوره في لورنس العرب،
  • فضلا عن جائزة الغولدن غلوب للنجم الصاعد التي تشاركها مع كل من: تيرينس ستامب،وكير دولا  وبيتر أوتول
  • وفي عام 1962 رُشح لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد، ولكنه لم يفوز بها، وذلك لدوره في فيلم لورنس العرب
  • وفي العام 2004 تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديرا لعطائه السينمائي خلال السنوات الماضية
  • وحاز أيضا في نفس العام جائزة سيزر لأفضل ممثلعن دوره في فيلم السيد إبراهيم وأزهار القرآن لفرانسوا دوبيرون
  •  كما حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله

الأقوال

  • إن للصدفة قانوناً، فالمتخصصون لم يتركوا كل مدع ينسب إليها ما يشاء، ليستر بها جهله وتهافت أدلته.
  • عندما تتأمل الوجود من حولك، انظر إليه كأنك تراه لأول مرة .. إن الاعتياد على الأشياء التي حولنا يمثل حجاباً بيننا وبين حقيقتها، يسمونه “حجاب الاعتياد”.
  • الفلسفة بحر ليس ككلّ البحار، تجد الهلاك في شطآنه وتجد الأمان في أعماقه
  • إن حرية الاختيار تعتبر إحدى أهم السمات المميزة للجنس البشري

 

فنانونممثلون

عمر الشريف.. ممثل مصري أبدع في هوليود



حقائق سريعة

جده هو “جورج شهلوب” طبيب مشهور، وجد الجد “ديمتري شلهوب” من أشترى خان الجمرك في عام 1864م وهو صاحب قصر في حارة بولاد في مدينة دمشق

ربطت عمر الشريف علاقة زمالة مع المخرج العالمي يوسف شاهين

حقق عمر الشريف  نجاحات في أفلام أخرى كثيرة مثل : صراع في النيل1959م, وإشاعة حب 1960م, وفي بيتنا رجل1961

في أوائل الستينيات التقى بالمخرج العالمي دافيد لين، والذي أخذ بيده إلى العالمية وقدمه في العديد من الأفلام, أولها  “لورنس العرب “1962 والذي لقي نجاحاً منقطع النظير



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : عمر الشريف
رقم الأيقونة : 2053
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : فبراير 4, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 28 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى