• فالنتينا-ماتفينكو
  • ميخائيل-ليرمنتوف
  • الجابري
  • أم-السعد
  • عبد الوهاب الدكالي
  • فيروز
  • فواز-علبي
  • بلال-الحبشي
  • محمد-عبد-الوهاب
  • حسن-فرحان
  • الكندي


حقائق سريعة

ادعى الجنون خوفا من الخليفة الفاطمي “الحاكم بأمر الله”.

أثبت حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما كان الاعتقاد آنذاك.

أول من شرّح العين تشريحًا كاملًا ووضح وظائف أعضائها.

ترجمت كتبه في علم الكون خلال العصور الوسطى إلى اللاتينية والعبرية وغيرها من اللغات


ابن الهيثم.. مؤسس علم الضوء الحديث

965-1040 عراقي

أول من طرح فكرة بناء سد (السد العالي) على نهر النيل

ولِد أبو عَلْي الحَسَن بن الحَسَن بن الهَيْثَم في البصرة في العراق عام 965 م. ويُطلق عليه عدة ألقاب مثل “البصري” نسبة للبصرة و “المصري”.

الدراسة:

لم يكرِّس ابن الهيثم نفسه لدراسة الرياضيات والمواد الأكاديمية الأخرى في سنٍ مبكرة، لكنه تدرب للحصول على ما يُعرف ب “الوظيفة الحكومية”.

وقد تم تعيين ابن الهيثم كوزير للبصرة والمناطق المحيطة بها. وعلى الرغم من ذلك، لم يكن راضياً عن دراساته العميقة للدين، واتخذ قرارًا بتكريس نفسه تمامًا لدراسة العلوم التي وجدها أكثر وضوحًا في كتابات أرسطو، بعد أن اتخذ هذا القرار، قام ابن الهيثم بتكريس بقية حياته وكل طاقاته للرياضيات والفيزياء والبصريات والعلوم الأخرى.

الأعمال:

ذهب ابن الهيثم إلى مصر بعد أن تخلى عن منصبه كوزير وقرر تكريس نفسه للعلم، حيث كانت لديه سمعة حسنة كعالم مشهور بينما كان لا يزال في البصرة. وعندما وصل إلى مصر كانت تحت خلافة الحاكم بأمر الله، سادس خلفاء الفاطميين.

وقد اعتنى الحاكم بأمر الله بالعلم، ونبغ أثناء  خلافته الكثير من العلماء مثل عالم الفلك ابن يونس، عندما علم الحاكم باقتراح ابن الهيثم لتنظيم تدفق مياه نهر النيل، طلب منه أن يأتي إلى مصر لتنفيذ هذا الإقتراح. كما قام الحاكم بتعيينه لرئاسة فريق الهندسة الذي سوف يضطلع بهذه المهمة. وعلى الرغم من اجتهاد هذا الفريق، إلا أن ابن الهيثم أدرك أن فكرته لتنظيم تدفق المياه لن تنجح مع تلك المنشآت الكبيرة.

بعدها، عاد مع فريقه الهندسي وأعلم الخليفة, أنه لم يتمكن من تحقيق هدفه، لذا،  عيّنه في منصبٍ إداريّ، وادعى ابن الهيثم الجنون خشية الحاكم آنذاك، وظلّ ماكثًا في منزله حتى وفاة الحاكم عام 1021م، حيث لم يقم ابن الهيثم إلا بعملٍ علمي واحدٍ طيلة هذه الفترة.

وبعد فشل مهمته في تنظيم تدفق مياه النيل، فَرَّ ابن الهيثم من مصر إلى سورية، في حين تذكر بعض المصادر أنه بقي في مصر حتى العام  1038.

المؤلفات:

وعلى صعد مؤلفاته، فقد كتب حوالي 92 عملًا، نجا منهم إلى يومنا هذا أكثر من 55 مؤلَّفًا فيما عرف بـ “البصريات”، بما في ذلك نظرية الضوء ونظرية الرؤية، وعلم الفلك، والرياضيات، بالإضافة إلى الهندسة ونظرية العدد”.

ووفقًا لما ذكره “القفطي” فقد عاش ابن الهيثم لبقية حياته بالقرب من مسجد الأزهر في القاهرة مشغولًا بكتابة مؤلفاتٍ شتى في الرياضيات، وكيفية التدريس، وكسب المال عن طريق نسخ النصوص والمؤلفات. ازداد ارتباط ابن الهيثم بالعلم وبالجامعة منذ تأسيس الفاطميين لجامعة الأزهر لتلحق بالجامع الأزهر في عام 970م.

احتفت غوغل به، فبمناسبة مرور 1048 عام على ولادة ابن الهيثم، أصدر موقع غوغل شعارا خاصًا وذلك ف الأول من تموز عام 2013، وبلغت أهميته دول أوروبا حيث عُثر في القرن التاسع عشر على أعمالٍ له في المكتبة الوطنية في فرنسا، كما أن له أعمال أخرى محفوظة في متحف برلين.

وصف ابن الهيثم بأنه شيخ طويل نحيف ذو مروءة تشتفها من كتاباته, لم يتزوج وبقي عازب طوال حياته, بقية يشتغل بالتأليف والنسخ، ولكنه لم يكن في سعة من العيش، بعد وفاته وهب كل ما يملك للمستشفى المنصوري.

الوفاة:

توفي الحسن عام 1040م ويُرجح أنه توفي بالقاهرة في مصر.

في باكستان تم تكريم ابن الهيثم بإطلاق اسمه على كرسي طب العيون في جامعة آغاخان

وفي العراق وضعت صورته على الدينار العراقي فئة عشرة دنانير منذ ثمانينيات القرن الماضي ثم 10,000 دينار الصادرة في عام 2003  ، كما كان اسمه يطلق على واحدة من المنشآت البحثية التي خضعت للتفتيش, بواسطة مفتشي الأمم المتحدة الباحثين عن الأسلحة الكيميائية والبيولوجية في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

تكريمًا لاسمه ، أطلق اسمه على إحدى الفجوات البركانية على سطح القمر ، وفي 7 فبراير 1999 أطلق اسمه على أحد الكويكبات المكتشفة حديثًا.

الأقوال:

“طلب الجنة بلا عمل ذنب من الذنوب. وليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل. وما زال التغافل من فعل الكرام”.

“الله لم يعصم العلماء من الخطأ، ولم يحمِ العلم من القصور والنقص. لو كان هذا هو الحال، لما اختلف العلماء على أي من مسائل العلم”.

“لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملًا يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان”.

“وأنا ما دامت لي الحياة باذل جهدي ومستفرغ قوتي في مثل ذلك متوخيا منه أموراً ثلاثة: أحدها إفادة من يطلب الحق ويؤثره في حياتي وبعد مماتي، والثاني أني جعلت ذلك ارتياضاً لي بهذه الأمور في إثبات ما تصوره وأتقنه فكري من تلك العلوم، والثالث أني صيرته ذخيرة وعدة لزمان الشيخوخة وأوان الهرم”.

 

تقنيونمستكشفو العلوم

ابن الهيثم.. مؤسس علم الضوء الحديث



حقائق سريعة

ادعى الجنون خوفا من الخليفة الفاطمي “الحاكم بأمر الله”.

أثبت حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما كان الاعتقاد آنذاك.

أول من شرّح العين تشريحًا كاملًا ووضح وظائف أعضائها.

ترجمت كتبه في علم الكون خلال العصور الوسطى إلى اللاتينية والعبرية وغيرها من اللغات



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : ابن الهيثم
رقم الأيقونة : 1999
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : فبراير 3, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 29 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى