• هيام-الطباع
  • آني-كانون
  • ألان-واتس
  • مارتن-هيدغر
  • أرطغرل
  • جورج-أورويل
  • محمد-عابد-الجابري
  • تشارلز-بست
  • أحمد-الفلاسي
  • محمد-غني-حكمت
  • فهد-الدويري


حقائق سريعة

بدأ حنين حياته المهنية في1956 بالعمل كباحث مساعد في جامعة ميشيغان

بدأ حنين معصَّب بحثه في عام1960 واستمر به حوالي ال40 عاما”, وكانت فكرته تدور حول فيروس الانفلونزا.

في يونيو 2003 سمحت الهيئة الأميركية للغذاء والدواء FDA, لحنين معصَّب بترخيص اللقاح خاصته واستخدامه

 


حنين معّصب.. مطور لقاح الأنفولونزا الحي المضعف

1926-2014- سوري/ أمريكي

أوجد لقاحاً للإنفلونزا مما قلل من انتشار وعدد ضحاياها في جميع أنحاء العالم

 حنين فادلو معصَّب, ولد  في11يونيو 1926 في دمشق- سوريا, نشأ وترعرع فيها، وفي أواخر الأربعينات هاجر معصَّب إلى الولايات المتحدة الأميركية وحصل على جنسيتها في1960, وأطلق على نفسه اسم جون, واستقر في أميركا حتى وفاته.

درس حنين معّصب مراحله الدراسية الأولى في بلده, وبعد هجرته إلى أميركا، أكمل تعليمه وطور من نفسه وعلمه, ففي عام1950، حصل على بكالوريوس في البيولوجيا, وبعد عامين حاز على ماجستير في الصيدلة والفيزيولوجيا من الجامعة الأميركية ميسوري/ميزوري.
في عام 1954 حصل حنين على ماجستير في الصحة العامة من جامعة ميشيغان, وفي 1956 حاز على دكتوراه في مجال الصحة العامة من نفس الجامعة.

الأعمال:

بدأ حنين معّصب حياته المهنية في1956 بالعمل كباحث مساعد في جامعة ميشيغان، قسم علم الأوبئة, وفي عام1957، ترقى في عمله ليصبح أستاذ مساعد.
خلال فترة عمله وفي عام 1960, حصل حنين على الجنسية الأميركية، وفي1965 أصبح أستاذا” مشاركا” في القسم الذي كان يعمل به, ليصل نهاية إلى أستاذ كامل العضوية في عام 1973.
في1991 عيين معصَّب رئيسا” لقسم الأوبئة في جامعة ميشيغان وبقي فيه حتى عام1997, حيث إنه كان المدير والمؤسس لبرنامج الأوبئة الجزيئية في كلية الصحة العامة.
وفي عام2003, وصل حنين لمنصب أستاذ فخري لعلم الأوبئة في جامعة ميشيغان الأميركية.
لقاح الانفلونزا:
 بدأ حنين معّصب بحثه في عام1960 واستمر به حوالي ال40 عاما”, وكانت فكرته تدور حول فيروس الانفلونزا.
اتبع معصَّب في بحثه عدة مراحل, كان أولها عزل الفيروس, وفي عام1967 طور حنين فيروس آخر متكيف مع الحرارة الباردة، ليصل في النهاية إلى إنتاج لقاح لفيروس الانفلونزا الحي المضعف.
في يونيو 2003 سمحت الهيئة الأميركية للغذاء والدواء FDA, لحنين معصَّب بترخيص اللقاح خاصته واستخدامه، حيث كان موجها” للأشخاص ما بين سن الخمس سنوات وال49 عاما”, ليشمل بعد ذلك فئة الأطفال دون عمر السنتين.
استوحى حنين فكرة بحثه من مؤتمر علمي كان قد حضره، تناول اختراع أحد العلماء الأطباء للقاح معين أثبت فعاليته وشكل نقلة نوعية في عالم الطب, الأمر الذي أثار عند حنين شغف البحث والتطوير وجعله يضع فكرة اكتشاف لقاح وتطويره نصب عينه وحلمه الأول الذي ثابر على تحقيقه.

تزوج حنين معّصب  في عام 1959 من هيلدا قيصر زحكة (1929 – 2006), وهي عالمة سورية أميركية، وأنجبا توأم ذكور سامي وفريد” في شهر تشرين الأول من نفس العام.

توفي حنين معّصب في1فبراير2014, عن عمر ناهز ال87 عام, في ولاية كارولينا الشمالية في أميركا وهي الولاية نفسها التي كان يقطن بها.

حصل حنين معّصب على ثلاث جوائز تذكارية قدمتها له كلية الصحة العامة في جامعة ميشيغان, عملت على تكريمه وتخليد ذكراه, وكانت:
-جائزة حنين معصَّب للبحث الطلابي في مجال الأمراض الفير*وسية التنفسية.
-صندوق حنين معصَّب لدعم طلاب علم الأوبئة.
-منحة حنين وهيلدا معصَّب لزمالة علم الأوبئة.

الأقوال:

قال مارتن فيلبرت عن حنين معّصب, وهو عميد كلية الصحة العامة في جامعة ميشيغان:
لقد قضى البروفيسور معصَّب أكثر من 4 عقود في قسم علم الأوبئة لدينا، يبني بحثه على نتيجة تلو الأخرى ليطور في النهاية اللقاح المعروف اليوم باسم FluMist، هذا اللقاح هو أحد الإنجازات التي نفتخر بها في كليتنا لأنه ساهم بشكل كبير في تقليل انتشار الإنفلونزا عبر العالم وفي إنقاذ آلاف الأرواح سنوياً.
أما البروفيسور رشيد بشور الذي كان صديقا” لمعصَّب, قال عنه:
“كانت حياة حنين المهنية الطويلة اختباراً حقيقياً لقيمة الجد والمثابرة في مطاردة الاكتشاف العلمي، لقد كرَّس حنين حياته وعقله لهدف واحد هو تطوير لقاح حي آمن وفعال لفيروس الإنفلونزا، والتزم بشكل كامل ولعدة عقود بهذا البحث”.
كما قال عنه نائب رئيس جامعة ميشيغان كين نيسبت:
“كان ملهماً للكثير منا في الجامعة، وجهوده الأسطورية لتطوير لقاح الإنفلونزا الحي حفَّزت أجيالاً من الطلاب والباحثين وأنقذت ملايين البشر”.
أطباءعلماء الأدوية

حنين معّصب.. مطور لقاح الأنفولونزا الحي المضعف



حقائق سريعة

بدأ حنين حياته المهنية في1956 بالعمل كباحث مساعد في جامعة ميشيغان

بدأ حنين معصَّب بحثه في عام1960 واستمر به حوالي ال40 عاما”, وكانت فكرته تدور حول فيروس الانفلونزا.

في يونيو 2003 سمحت الهيئة الأميركية للغذاء والدواء FDA, لحنين معصَّب بترخيص اللقاح خاصته واستخدامه

 



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : د. حنين معصَّب.
رقم الأيقونة : 1145
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : يناير 7, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 30 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى