• أسعد-فضة
  • إيبن-أليكسندر
  • محمد-القصبجي
  • أنوشة-الأنصاري
  • الملك-فاروق
  • محمد -عبده
  • إرنست-رذرفورد
  • احمد الشقيري
  • مروة-صلاح
  • إلياس زرهوني
  • كارل-فلوغ


حقائق سريعة

  • شملت أسرته ثلاثة أجيال من العلماء. كانت الموسيقى بالإضافة إلى العلم والتدريس مهمة جدا في أسرة ألبرت ناجيرابولت.
  • على الرغم من أنه تم منحه وسام الشجاعة، إلا أنه أصبح يشعر بالاشمئزاز بشكل متزايد من الجيش والحرب وبعد ثلاث سنوات أطلق النار على ذراعه؛ وهي حيلة محفوفة بالمخاطر بأكثر من طريقة، ولكنها نجحت حيث تمكن من العودة إلى بودابست وإكمال علاجه في عام 1917 بينما تم شفاء الجرح.
  • بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى بدأ ألبرت ناجيرابولت مسيرته البحثية في برسبورغ (عاصمة سلوفاكيا : براتيسلافا). لينتقل بين عدة جامعات للبحث والتدريس، ينتهي به المطاف أخيرا في جامعة غرونينغن، حيث تركز عمله في كيمياء التنفس الخلوي.
  • عام 1930 انتقل إلى التدريس وإكمال الأبحاث في جامعة زيجيند.
  • وجد هو وزميل له أن حامض الهكسيد hexuronic acid ما هو في الحقيقة إلا فيتامين C – vitamin C – كما كانوا أول من لاحظ نشاطه التفاعلي المضاد – anti-scorbutic activity وخلال بعض تجاربهم تلك استخدموا الفلفل الحار كمصدر للحصول على فيتامين C وفي تلك الفترة أيضا واصل ألبرت أبحاثه حول التنفس الخلوي – cellular respiration – بدءا من حامض الفورميك وغيرها من الخطوات والتي أصبحت تعرف فيما بعد بدورة كربس – Krebs cycle في جامعة زيجيد.
  • أيضا التقى ألبرت ناجير أيضاً زولتان باي، الفيزيائي، الذي أصبح أيضاً صديقه الشخصي. في المستقبل عمل الإثنان معا في المسائل التي تخص الفيزياء البايولوجية – bio-physics.

 


معلومات نادرة

  • يجب البحث عن Albert von Szent-Györgyi de Nagyrápolt بدلاً albert nagerabault في غوغول مما يشير إلى خطأ في تعريب الاسم أو اختصاره.
  • قام آرثر هاردن، المحرر الذي يفتقر إلى روح الدعابة، بتوبيخه، وعندها اقترح Szent-Györgyi أن “Godnose” أثار ردًا مشابهًا. واتفقوا في النهاية على “حمض الهيكسورونيك”.
  • هرب ألبرت من بلده بسبب الحرب العالمية الثانية إلى القاهرة بمساعدة بعض من أصدقائه اليهود حيث قدم
    ببعثه رئيس الوزراء المجري ميكلوس زينت بعد انضمامه إلى حركة المقاومة المجرية. والتي كانت متحالفة مع المجر ودول المحور – ألمانيا وإيطاليا واليابان وكان سبب بعثه إلى القاهرة لدخول في مفاوضات سرية مع الحلفاء. وتحت ستار محاضرة علمية في القاهرة. ولكن لسوء الحظ علم الألمان بهذه المؤامرة، وأدولف هتلر نفسه أصدر مذكرة الاعتقال – لألبرت ناجير باعتباره خائناً. حيث هرب ألبرت من الإقامة الجبرية وأمضى 1944-1945 هاربا من الجستابو Gestapo – المخابرات النازية أو الشرطة السرية الألمانية.
  • لقد عانت البشرية منذ فترة طويلة من عدم فهم التغذية الأساسية. كان الاسقربوط من بين العديد من الأمراض التي عانى منها بسبب سوء التغذية.
  • ما هو فيتامين سي؟
    حمض الأسكوربيك (المعروف باسم فيتامين C) هو مركب عضوي يتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين. في أنقى صوره، حمض الأسكوربيك هو مادة صلبة بيضاء ويتم تصنيعه صناعيا من سكر العنب. على هذا النحو، يمكن استخدامه كمكمل فيتامين وكمادة حافظة للأغذية.

ألبرت ناجيرابولت.. مكتشف فيتامين سي أحد أسس التغذية الحديثة

1893-  1986/ مجري

نال جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب عام 1937 لاكتشافاته المتعلقة بعمليات الاحتراق البيولوجي، مع إشارة خاصة إلى فيتامين C وتحفيز حمض الفوماريك.

الولادة والنشأة:

ولد ألبرت فون سينت جيورجي دي ناجيرابولت بتاريخ 16سبتمبر عام 1893ف ي بودابست، عاصمة المجر (هنغارية).

ولد ألبرت فون سينت جيورجي دي ناجيرابولت في بودابست عام 1893 لعائلة من العلماء والموسيقيين، وعلى الرغم من والده نيكولاس فون زينت إقطاعياً مالكاً لأراضي كبيرة وصف والده بأنه مهتم فقط بالزراعة. إلا أن والدته جوزفين انت شقيقة ميخالي وجاءت من عائلة متعلمة أغلب رجالها كانوا أساتذة في علم التشريح في جامعة لوراند المجرية وقدمت باختبار أداء غوستاف ماهلر عندما كان قائدًا لأوبرا بودابست. الذي رأى أن صوتها الغنائي لم يكن جيدًا بما يكفي ونصحها بالزواج بدلاً من ذلك.

الدراسة:

بدأ ألبرت ناجيرابولت دراسته في جامعة سيملويس ( وهي أول كلية طب في المجر) في عام 1911، إلا أنه ضجِر سريعاً وشعر بالملل من الدروس التقليدية ،فبدأ بمزاولة الأبحاث الطبية في مختبر التشريح مع خاله.

ثم انقطع عن الدراسة في تلك الجامعة بحلول عام 1914 رغماً عنه ليلتحق بالجيش المجري كطبيب أثناء الحرب العالمية الأولى. ولأن ألبرت كان كارهاً للحرب، فقد أقدم على رمي نفسه بالرصاص وأصاب نفسه بجرح بالغ في الذراع، وأدّعى لاحقاً أمام ضباطه أن الإصابة كانت بسبب نيران العدو.

وبعدها أرسل إلى بيته في إجازة طبية. ثم عاد إلى الجامعة وحاز شهادة الدكتوراه في عام 1917.

كما حصل على درجة الدكتوراه من جامعة كامبريدج عام 1927 لعمله على عزل ما كان يسمى حينئذ “حمض الهيكسورونيك” من أنسجة الغدة الكظرية.

الأعمال:

بعد الحرب ألبرت ناجيرابولت عمل في عدد من المختبرات الأوروبية، وقد لفتت جهوده في مجال التمثيل الغذائي الخلوي انتباه فريدريك جولاند هوبكنز الذي عرض عليه زمالة روكفلر. وحصل على درجة الدكتوراه من دار فيتزويليام عام 1927 لعزله أحد مضادات الأكسدة من الغدد الكظرية. واعتقد خطأً أن المركب هو سكر، وفي الورقة التي قدمها إلى مجلة الكيمياء الحيوية أطلق عليه اسم “التجاهل”.

بعد ذلك، قضى زينت جيورجي عامًا في مايو كلينيك في روتشستر، مينيسوتا، حيث قام بتصنيع كميات أكبر من حمض الهيكسورونيك لتحليلها قبل العودة لفترة وجيزة إلى كامبريدج بموجب منحة أخرى من روكفلر. انتقل سينت جيورجي بعد ذلك، في عام 1930، إلى كرسي الكيمياء الطبية في جامعة سيجد.

فيتامين سي:

وفي حادثة غريبة، ظهر الشاب الأمريكي المجري، جوزيف سفيربيلي، في مختبر زينت جيورجي. عمل سفيربيلي في بيتسبرغ تحت قيادة تشارلز كينح الذي كان يحاول أيضًا عزل فيتامين سي. ومعًا، اكتشف سفيربيلي وسزينت جيورجي أن “حمض الهيكسورونيك” كان في الواقع فيتامين سي (المشابه ل لحمض الأسكوربيك)، وأشارا إلى نشاطه المضاد للاسكوربوتيك. وصنع ما يكفي لإرسال عينة إلى نورمان هاوورث في جامعة برمنغهام. لقد كان كيميائي الكربوهيدرات العظيم الذي اشتهر بإسقاط هاوورث، وقد ساهم تصميمه لتركيب فيتامين سي في حصوله على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1937.

فيتامين سي
فيتامين سي

وعندما نقل سزينت جيورجي وسفيربيلي النتائج التي توصلا إليها إلى كينج، قام على الفور بنشر النتيجة الحاسمة في مجلة العلوم. ومضى زينت جيورجي في التعرف على حمض الفوماريك والجزيئات الأخرى فيما أصبح يعرف باسم دورة كريبس، وحصل في النهاية على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب عام 1937. لم يتلق عمل كينغ مثل هذا الاعتراف وخلقت القضية برمتها درجة من الاستياء الأمريكي المجري العلمي الذي استمر لبقية القرن العشرين.

وفي السنوات المتبقية قبل الحرب العالمية الثانية، حول سزينت جيورجي اهتمامه إلى العضلات وأظهر أن الخلايا العضلية تحتوي على الأكتين الذي، عند دمجه مع بروتين الميوسين ومصدر الطاقة ATP، يتسبب في تقلص الألياف.

وعندما بدأت الحرب العالمية الثانية، انضم ألبرت فون سينت جيورجي دي ناجيرابولت إلى المقاومة المجرية وفي عام 1944، بعد الغزو الألماني، وعمل كمفاوض سلام مع الحلفاء. مما أثار غضب هتلر لدرجة أنه أصدر شخصيًا مذكرة اعتقال لزينت جيورجي.

بعد الحرب العالمية الثانية:

ولما انتهت الحرب، كان ألبرت يتوقع أن يسجنه السوفييت لأنه، كبادرة دعم، أعطى ميدالية نوبل الذهبية لفنلندا عندما تعرضت البلاد لهجوم من قبل الاتحاد السوفيتي في عام 1939. ولكنه دهش، من المعاملة الجيدة، وأمضى شهرين في موسكو حيث كان يأمل في مقابلة ستالين لإثارة قضية الوحشية والقمع الروسي في دولة المجر التابعة الجديدة للسوفييت. ولكنه لم يفلح بذلك وعاد إلى وطنه.

ثم سطع نجم ألبرت ناجيرابولت في السياسة المجرية باعتباره شخصية عامة في المجتمع سياسية ناجحة، وكانت التكهنات بأنه قد يصبح رئيساً لهنغارياً، وبمباركة السوفيت. فانتخب عضواً في البرلمان المجري وساعد على إعادة تأسيس أكاديمية العلوم وأصبح رئيس قسم الكيمياء الحيوية في جامعة بودابست. إلا أنه وبسبب سيطرة الحكم الشيوعي على الحياة في المجر قرر ترك بلاده والهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1947 وهناك تابع نشاطه البحثي والدراسي. حيث عمل في المختبر البيولوجي البحري في وودز هول وفي المعهد الوطني للصحة في بيثيسدا.

ولكن لاحقاً أصبح سينت جيورجي شخصية معزولة بشكل متزايد في العلوم الأمريكية حيث أصبحت وجهات نظره حول السرطان على وجه الخصوص أكثر انفصالًا عن الواقع، ولم يساعده رأيه بأن كتابة طلبات المنح كان أقل منه وملاحظته في إحدى المناسبات أن السرطان يقترب من الاحتفاظ بالمزيد من المعلومات.

وبالإضافة لاكتشافاته العلمية الهامة فقد كان جيورجي مؤلفًا بارعًا وغزير الإنتاج، وأنتج من بين أعمال أخرى “القرد المجنون” (1970)، وهو تعليق عاطفي على العلم وآفاق بقاء الإنسان على الأرض.

الحياة الشخصية:

في عام 1917 تزوج ألبرت ناجيرابولت أربع مرات، مرتين من امرأة تصغره بخمسين عامًا.

الوفاة:

توفي ألبرت سينت جيورجي في وودز هول عام 1986 عن عمر يناهز 93 عامًا.

الجوائز والتكريمات:

  •  عام 1937، حصل ألبرت ناجيرابولت على جائزة نوبل في الفيزيولوجيا أو الطب بفضل “اكتشافاته العلاقة بين عملية الاحتراق البيولوجية مع إشارة خاصة إلى فيتامين C وحمض الفورميك المحفز”.
  • يعتبر معلم كيميائي تاريخي عالمي وتم تخصيصه في 11 مايو 2002، في كلية الطب بجامعة سيجيد ألبرت سينت جيورجي في سيجيد، المجر.

الأقوال:

يقول ألبرت ناجيرابولت:

  • ” البحث هو رؤية ما رآه الجميع، والتفكير فيما لم يفكر فيه أي شخص آخر”.
  • ” الماء محور الحياة. الماء هو أمه ومصفوفته، أمه ووسطه. الماء هو المادة الأكثر استثنائية! عمليا جميع خصائصه شاذة، مما مكن الحياة من استخدامه كمادة بناء لآلاتها. الحياة هي رقصة الماء على أنغام المواد الصلبة”.
  • ” في كل ثقافة وفي كل التقاليد الطبية التي سبقتنا، كان الشفاء يتم عن طريق تحريك الطاقة”.
  • ” فكر بجرأة. لا تخافوا من ارتكاب الأخطاء. لا تفوت التفاصيل الصغيرة، أبق عينيك مفتوحتين وكن متواضعاً في كل شيء ما عدا أهدافك”.
  • ” يُقال إن الاكتشاف هو بمثابة مصادفة لقاء عقل مستعد”.
  • ” الطبيعة واحدة. وهي لا تنقسم إلى الفيزياء والكيمياء وميكانيكا الكم”.
  • ” مفتاح السعادة ليس الحصول على المزيد، بل الاستمتاع بما لدينا وملء الإطار الفارغ لحياتنا بدلاً من توسيعه”.
  • ” إذا جاءني أي طالب ويقول إنه يريد أن يكون مفيدًا للبشرية ويدخل في أبحاث لتخفيف المعاناة الإنسانية، فإنني أنصحه بالذهاب إلى الأعمال الخيرية بدلاً من ذلك. يريد البحث أنانيين حقيقيين يبحثون عن متعتهم ورضاهم، لكنهم يجدونها في حل ألغاز الطبيعة”.
  • ” إن العالم الحقيقي مستعد لتحمل الحرمان، وإذا لزم الأمر، المجاعة بدلاً من السماح لأي شخص بأن يملي عليه الاتجاه الذي يجب أن يسلكه عمله”.
  • ” إذا كانت البنية لا تخبرنا أي شيء عن الوظيفة، فهذا يعني أننا لم ننظر إليها بشكل صحيح”.
  • ” مهما كان ما يفعله الإنسان، عليه أن يفعله أولاً في ذهنه”.
  • ” لا تحتاج الخلية الحية إلى الطاقة للقيام بجميع وظائفها فحسب، بل أيضًا للحفاظ على بنيتها”.
  • ” البحث ليس مهنة منهجية ولكنه مهنة فنية بديهية”.
  • ” [الفيتامين] هو مادة تمرض منها إذا لم تأكلها”.
  • ” على مر العصور، كان هم الإنسان الرئيسي هو الحياة بعد الموت. واليوم، ولأول مرة، نجد أنه يجب علينا أن نطرح أسئلة حول ما إذا كانت ستكون هناك حياة قبل الموت”.
وصف والتر جراتزر ألبرت ناجيرابولت والمعروف في الغرب باسم زينت جيورجي كالتالي:
  • “يتمتع بوفرة من الحيوية والكاريزما؛ ففي الخمسين عامًا الماضية شهد المغامرة والمحن، والولاء والخيانة، والنجاح والكارثة. وكانت طبيعته ممتلئة”.
  • “كان يتمتع بالتناقضات، والسحر الساحق والكرم، الممزوج بالأنانية والانتقام. لقد كان بارعًا وفاحشًا، حيث من غير المرجح أن ينساه أي شخص سمعه وهو يحاضر. تزوج أربع مرات، مرتين من امرأة تصغره بخمسين عامًا. لقد حمل نفسه ببطولة في حربين عالميتين، وكان بوسعه، لو كان يتمنى، أن يصبح رئيس دولة، وربما كان ليحصل على نصيب من ثلاث جوائز نوبل، ولكن الجائزة التي حصل عليها تركت إرثاً من الحقد والمرارة. لقد كان محبوباً ومغرمًا ومكروهًا من قبل البعض.”

المصادر:

  • https://www.bioc.cam.ac.uk/
  • https://www.acs.org/
  • https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/
  • https://pure.roehampton.ac.uk/
  • https://www.azquotes.com/
أطباءعلماء الأدوية

ألبرت ناجيرابولت.. مكتشف فيتامين سي أحد أسس التغذية الحديثة



حقائق سريعة

  • شملت أسرته ثلاثة أجيال من العلماء. كانت الموسيقى بالإضافة إلى العلم والتدريس مهمة جدا في أسرة ألبرت ناجيرابولت.
  • على الرغم من أنه تم منحه وسام الشجاعة، إلا أنه أصبح يشعر بالاشمئزاز بشكل متزايد من الجيش والحرب وبعد ثلاث سنوات أطلق النار على ذراعه؛ وهي حيلة محفوفة بالمخاطر بأكثر من طريقة، ولكنها نجحت حيث تمكن من العودة إلى بودابست وإكمال علاجه في عام 1917 بينما تم شفاء الجرح.
  • بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى بدأ ألبرت ناجيرابولت مسيرته البحثية في برسبورغ (عاصمة سلوفاكيا : براتيسلافا). لينتقل بين عدة جامعات للبحث والتدريس، ينتهي به المطاف أخيرا في جامعة غرونينغن، حيث تركز عمله في كيمياء التنفس الخلوي.
  • عام 1930 انتقل إلى التدريس وإكمال الأبحاث في جامعة زيجيند.
  • وجد هو وزميل له أن حامض الهكسيد hexuronic acid ما هو في الحقيقة إلا فيتامين C – vitamin C – كما كانوا أول من لاحظ نشاطه التفاعلي المضاد – anti-scorbutic activity وخلال بعض تجاربهم تلك استخدموا الفلفل الحار كمصدر للحصول على فيتامين C وفي تلك الفترة أيضا واصل ألبرت أبحاثه حول التنفس الخلوي – cellular respiration – بدءا من حامض الفورميك وغيرها من الخطوات والتي أصبحت تعرف فيما بعد بدورة كربس – Krebs cycle في جامعة زيجيد.
  • أيضا التقى ألبرت ناجير أيضاً زولتان باي، الفيزيائي، الذي أصبح أيضاً صديقه الشخصي. في المستقبل عمل الإثنان معا في المسائل التي تخص الفيزياء البايولوجية – bio-physics.

 


معلومات نادرة

  • يجب البحث عن Albert von Szent-Györgyi de Nagyrápolt بدلاً albert nagerabault في غوغول مما يشير إلى خطأ في تعريب الاسم أو اختصاره.
  • قام آرثر هاردن، المحرر الذي يفتقر إلى روح الدعابة، بتوبيخه، وعندها اقترح Szent-Györgyi أن “Godnose” أثار ردًا مشابهًا. واتفقوا في النهاية على “حمض الهيكسورونيك”.
  • هرب ألبرت من بلده بسبب الحرب العالمية الثانية إلى القاهرة بمساعدة بعض من أصدقائه اليهود حيث قدم
    ببعثه رئيس الوزراء المجري ميكلوس زينت بعد انضمامه إلى حركة المقاومة المجرية. والتي كانت متحالفة مع المجر ودول المحور – ألمانيا وإيطاليا واليابان وكان سبب بعثه إلى القاهرة لدخول في مفاوضات سرية مع الحلفاء. وتحت ستار محاضرة علمية في القاهرة. ولكن لسوء الحظ علم الألمان بهذه المؤامرة، وأدولف هتلر نفسه أصدر مذكرة الاعتقال – لألبرت ناجير باعتباره خائناً. حيث هرب ألبرت من الإقامة الجبرية وأمضى 1944-1945 هاربا من الجستابو Gestapo – المخابرات النازية أو الشرطة السرية الألمانية.
  • لقد عانت البشرية منذ فترة طويلة من عدم فهم التغذية الأساسية. كان الاسقربوط من بين العديد من الأمراض التي عانى منها بسبب سوء التغذية.
  • ما هو فيتامين سي؟
    حمض الأسكوربيك (المعروف باسم فيتامين C) هو مركب عضوي يتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين. في أنقى صوره، حمض الأسكوربيك هو مادة صلبة بيضاء ويتم تصنيعه صناعيا من سكر العنب. على هذا النحو، يمكن استخدامه كمكمل فيتامين وكمادة حافظة للأغذية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى