• يحيي-المشد
  • ميلتون-هيرشي
  • سلطان-بن-محمد-القاسمي
  • عمر-مكرم
  • شون-كونري
  • الأعشى
  • د. مجدي يعقوب
  • محمد علي الصابوني
  • فيصل_الدخيل
  • زغلول-النجار
  • هالاند


حقائق سريعة

  • تجاوزت أعماله الدرامية التلفزيونية 75 مسلسلاً.
  • يعتبر مسلسله  هجرة القلوب إلى القلوبمن الأعمال السورية الأولى التي ساهمت في انطلاقة الدراما السورية المتميزة ونجاحها.
  • شغل منصب نقيب الفنانين السوريين لفترتين مدة كل فترة أربع سنوات.
  • عام 1990 لعب أسعد فضة دور البطولة في  مسلسل (أبو كامل)، وكان أول ممثل سوري يجسد شخصية الحارة الشامية وتقاليدها.
  • حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (ليالي ابن آوى) في مهرجان دمشق السينمائي.

 

 


أسعد فضة.. فنان من العيار الثقيل بدء من الإخراج المسرحي وأبدع في الدراما

1938- / سوري

ممثل ومخرج سوري مخضرم تنوعت أعماله بين التاريخية والاجتماعية المعاصرة وأعمال البيئة الشامية والساحلية في دراما التلفزيون والسينما

الولادة والنشأة:

ولد أسعد فضة في 5 سبتمبر عام 1938 قرية بكسا في محافظ اللاذقية السورية.

الدراسة:

تخرج أسعد فضة من المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة- مصر  عام، 1962.

الأعمال:

– بدأ أسعد فضة رحلته الفنية في ستينات القرن الماضي انطلاقاً من الإخراج إلى التمثيل، ففي عام 1963 قدّم أول عمل له على خشبة المسرح حيث اخرج مسرحية (الأخوة كارامازوف) المأخوذة عن رواية بنفس الاسم للكاتب الروسي فيودور دوستوفسكي، وفي العام التالي أخرج مسرحية (لكل حقيقته).

– توالت عروضه المسرحية ففي عام 1965 أخرج مسرحية (دون جوان)، وفي العام اللاحق أخرج مسرحية (عرس الدم).

– ثم  قدّم عام 1967 مسرحية (دخان الأقبية)، تلاها مسرحية (التنين) عام 1968.

– وعام 1969 أخرج أسعد فضة مسرحيتين (السيل) و(الملك العاري)، ايبعها بمسرحية (الغريب) عام 1970.

– عام 1975 قدّم (سهرة مع أبي خليل القباني).

– عام 1981 أخرج مسرحية (حرم سعادة الوزير).

– وبعدها انتقل أسعد فضة من الإخراج إلى التمثيل في التلفزيون والسينما، وتجاوزت أعماله الدرامية التلفزيونية 75 مسلسلاً.

– عام 1972 شارك في مسلسل (الفهد)، وعام 1979 مسلسل (فارس من الجنوب).

– عام 1980 شارك أسعد فضة في بطولة مسلسل (بصمات على جدار الزمن) مع ياسر العظمة ونادين ومها الصالح، وإخراج هيثم حقي.

تدور أحداث المسلسل في أواخر القرن الثامن عشر حين كانت المنطقة العربية لا تزال تحت حكم الدولة العثمانية، وتدور أحداث المسلسل عن قلعة السرايا الحمراء في طرابلس الغرب حيث يقع قصر علي باشا قره مانللي حاكم ولاية طرابلس- ليبيا حالياً.

– كما ظهر أسعد فضة في مسلسل (حرب السنوات الأربع) عام 1980، ويجسد المسلسل الحرب التي قامت بين يوسف باشا حاكم طرابلس- ليبيا حالياً، وابن أخيه أحمد باشا، وحرب طرابلس التي استمرت أربع سنوات حيث يبين العمل مطامع الحكومة الأمريكية في ليبيا.

– عام 1981 شارك في بطولة مسلسل (عز الدين القسام) حيث أدّى أسعدج فضة دور القسام، ويحكي المسلسل قصة ثورة الشيخ المجاهد عز الدين القسام في فلسطين المحتلة ضد الاحتلال البريطاني الصهيوني، والمسلسل من إنتاج تلفزيون قطر ودائرة الإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية.

أسعد-فضة-في-دور-عز-الدين-القسام
أسعد-فضة-في-دور-عز-الدين-القسام

– عام 1987 شارك في المسلسل الاجتماعي السوري (امرأة لا تعرف اليأس).

– وفي مسلسل (الطبيبة) عام 1988 أخرجه رياض نعسان آغا، وبطولة أسعد فضة ورشيد عساف ووفاء موصللي وعباس النوري.

– شارك أسعد فضة في مسلسل (الطبيبة 2 – قلوب دافئة) عام 1989، الذي أخرجه نذير عواد.

كما ظهر في مسلسل (الوصية) مع فاديا خطاب وضحى الدبس.

– وأدى دور البطولة في مسلسل الدراما السوري (حسيبة) وهو دراما اجتماعية معاصرة عن رواية للأديب السوري الكبير خيري الذهبي.

تدور أحداثه في العقود الأولى من القرن الماضي، وتصوير المجتمع الدمشقي عقب الثورة السورية الكبرى، ودورالمرأة التي تمثل الحياة وقوتها وقدرتها على التفاؤل والحب والعطاء وإعادة ترميم ما تهدمه الحرب.

في أجواء رومانسية ودرامية تتجمع خيوط قصص قديمة متجددة لشخصيات غنية بماضيها وبالغموض الذي يلف مصائرها، وبينما يبدو الرجال متصدعين وضائعين، تؤدي النساء وخاصة حسيبة الوضوح الوجداني والعاطفي الذي يحاول قدر الإمكان إضاءة الطريق أمام النفوس الضائعة المتخبطة.

– عام 1990 لعب أسعد فضة دور البطولة في  مسلسل (أبو كامل)، وكان أول ممثل سوري يجسد شخصية الحارة الشامية وتقاليدها، وهو مسلسل اجتماعي يعكس البيئة الدمشقية التقليدية، أنتج الجزء الأول عام 1990 إنتاج مشترك بين تلفزيون دبي والتلفزيون السوري، أما الجزء الثاني عام 1993 من إنتاج التلفزيون السوري، أخرجه علاء الدين كوكش، وقد تم تصوير جميع حلقات المسلسل في استوديوهات التلفزيون السوري.

في-دور-أبو-كامل
في-دور-أبو-كامل

يسود المسلسل جو من الغموض والتوتر، ويستحوذ على المشاعر بفنيته وسحره الخاص وعمقه وشفافية الأرواح مثل شخصيات أبو كامل وفطمة وصالحة.

– وكذلك شارك في المسلسل الاجتماعي الدرامي (هجرة القلوب إلى القلوب)، إنتاج التلفزيون السوري بالاشتراك مع مؤسسة الخليج للأعمال الفنية، وعرض أول مرة على شاشة التلفزيون السوري وتلفزيون الإمارات العربية اامتحدة (دبي) عام 1990.

ويتحدث هذا المسلسل عن بلدة صغيرة يوثق من خلالها الواقع السوري في فترة الثلاثينات من القرن الماضي، والصراع بين المجتمعين البدوي والحضري، وانعكاسات الحرب العالمية الثانية على السيلسة السورية في ذلك الحين، وقيام الثورة السورية الكبرى وانخراط جميع شرائح المجتمع بها ومن ثم خروج المستعمر الفرنسي من البلاد وانتزاع الاستقلال منه.ط

يعتبر هذا المسلسل من الأعمال السورية الأولى التي ساهمت في انطلاقة الدراما السورية المتميزة ونجاحها.

– ومسلسل (أبو البنات) عام 1995 وهو سباعية تلفزيونية شارك فيها أسعد فضة مع وفاء موصللي وصباح بركات وهاني السعدي.

– عام 1995 لعب أسعد فضة دور البطولة في أول مسلسلات الفنتازيا السورية (الجوارح) للمخرج نجدة اسماعيل أنزور، والمؤلف هاني السعدي، وحقق المسلسل شهرة واسعة في كافة أرجاء الوطن العربي، وقد أبدع المخرج في تقديم العمل بصورة ورؤية جديدة.

وشاركه العمل هاني الروماني، أيمن زيدان، صباح عبيد، أمل عرفة، عارف الطويل، عبد الرحمن أبو القاسم، حاتم علي.

– عام 1997 شارك أسعد فضة في بطولة المسلسل السوري (الموت القادم إلى الشرق)، يتحدث عن مدينة آمنة تستولي عليها عصابة من قطاع الطرق، شاركه العمل جمال سليمان، سلوم حداد، نجاح سفكوني، قاسم ملحو، سعد مينه.

– ظهر أسعد فضة عام 1997 في مسلسل (العبابيد) إلى جانب رغدة، هاني الروماني، منى واصف، عبد الرحمن آل رشي، رشيد عساف، صباح الجزائري وغيرهم، ويتحدث المسلسل عن مملكة تدمر العريقة والتقاليد القديمة التي كانت تعيش في الضواحي والمزارع المجاورة لتدمر.

المسلسل تراجيدي يستعرض مواضيع عديدة في ظل حكم الملكة زنوبيا،ويتعرض للطبقات الاجتماعية والسادة والأشراف والكهنة والعمال، ويوضح ثراء مملكة تدمر وتجارتها ومدى أهمية المملكة في عهد زنوبيا.

– عام 1998 ظهر في مسلسل (الكواسر) وهو من نمط الميلودراما التاريخية أي فانتازيا، ويعتبر هذا المسلسل الجزء الثاني من مسلسل الجوارح، للمخرج نجدة اسماعيل أنزور.

شارك بالبطولة كل من سلوم حداد، صباح عبيد، عبد الرحمن أبو القاسم، رشيد عساف، سوزان نجم الدين، مها المصري، مها المصري، محمد حداقي وغيرهم.

– عام 1999 ظهر أسعد فضة في مسلسل الفنتازيا التاريخية (الفوارس) ويجسد الصراع التاريخي بين العرب والرومان في بلاد الشام، شاركه البطولة رشيد عساف وصباح عبيد وزهير عبد الكريم.

– عام 2000 صدر مسلسل (البواسل) وهو الجزء الثالث لسلسلة الفنتازيا التاريخية الجوارح والكواسر. بمشاركة أسعد فضة، رشيد عساف صباح عبيد، رضوان عقيلي، بيير داغر، جمانة مراد.

– عام 2001 شارك أسعد فضة في بطولة مسلسل (ذي قار) وهو مسلسل درامي ملحمي تاريخي تشويقي، يعالج الأحداث المصاحبة لمعركة ذي قار ويصور إحدى أهم المعارك المفصلية في تاريخ العرب.

وقد حاز المسلسل على الجائزة الفضية في مجال الدراما التاريخية في مهرجان الخليج الثامن للإذاعة والتلفزيون عام 2002.

– عام 2004 شارك في مسلسل (الخيط الأبيض) ويدور حول عالم الصحافة ودورها في كشف الفساد.

– عام 2005 شارك في بطولة مسلسل (نزار قباني)، والذي كتبه قمر الزمان علوش استناداً على السيرة الذاتية للشاعر السوري الكبير نزار قباني، وإخراج باسل الخطيب.

– وعام 2006 ظهر في مسلسل (انتقام وردة)، وهو مسلسل اجتماعي سوري تتخلله جريمة قتل.

– عام 2008 شارك أسعد فضة في مسلسل (ليل ورجال) الذي تدور أحداثه حول قضايا الشعوذة ومناقشتها بالنعتى ةالمفهوم الكبير من خلال شخصية الدجال أبو معروف والدجال أبو شعبان، كما سلّط الضوء على الجانب النفسي لدى من يلجؤون إلى الشعوذة، ووضّح استهداف الدجالين لنقود الأغنياء وأجساد الفقيرات.

وفي نفس العام لعب دور البطولة في مسلسل (رياح الخماسين).

– عام 2010 شارك في المسلسل الدرامي السوري (الدبور) للمخرج تامر إسحاق.

– ظهر أسعد فضة عام 2011 في مسلسل الدراما البوليسية (كشف الأقنعة) وقد حقق المسلسل نجاحاً كبيراً، إذ يعرض جرائم ضمن أجواء مشةقة ومرعبة.

– وعام 2015 ظهر في المسلسل الاجتماعي (حارة المشرقة).

– عام 2016 شارك في المسلسل الشامي (باب الحارة- الجزء الثامن) الذي يعتبر من أنجح المسلسلات العربية بأجزائه التابعة له، وتم عرضه على العديد من الشاشات العربية.

– من الأعمال التلفزيونية التي ظهر فيها أسعد فضة (الرحيل إلى الوجه الآخر)، (فرصة أخيرة)، ومسلسل (سوق الحرير) عام 2020 وهو مسلسل درامي اجتماعي من نوع البيئة الشامية، شاركه العمل بسام كوسا، سلوم حداد، عبد الهادي الصباغ، كاريس بشار، وفاء موصللي.

– أما عن أعماله السينمائية فقد شارك أسعد فضة في أعمال البيئة الساحلية وأبرزها فيلم (ليالي ابن آوى) الذي حاز عنه جائزة أفضل ممثل من مهرجان دمشق السينمائي، وفيلم (رسائل شفهية) وفيلم (قمران وزيتونة).

المناصب التي شغلها:

  •  عام 1967 شغل أسعد فضة منصب مدير المسرح القومي.
  •  عام 1968 ترأس المركز الدولي للمسارح في سوريا.
  •  شغل منصب نقيب الفنانين السوريين لفترتين مدة كل فترة أربع سنوات.
  •  تقلّد منصب مدير المسارح والموسيقى التابعة لوزارة الثقافة.
  •  تبوأ منصب المدير العام لأهم ثلاثة مهرجانات سنوية في سورية وهي مهرجان المحبة في مدينة اللاذقية، ومهرجان بصرى الدولي في درعا، ومهرجان دمشق المسرحي.

الحياة الشخصية:

تزوج أسعد فضة من الفنانة مها الصالح ولهما أبنة واحدة اسمها راما.

ثم تزوج من السيدة صفاء خير بك بعد وفاة زوجته مها.

أسعد-فضة-مع-زوجته-مها-الصالح
أسعد-فضة-مع-زوجته-مها-الصالح

الجوائز والتكريمات:

– جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (ليالي ابن آوى) في مهرجان دمشق السينمائي.

– جائزة أنفضل دور تاريخي عن دوره في مسلسل (العوسج) في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

– وجائزة تقديرية عن وره في مسلسل (الجوارح) في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

– شهادات تكريم وتقدير محلية وعربية وعالمية من القطاعالعام والخاص في مجال الإذاعة والتلفزيون والسينما والمسرح.

– عام 2006 تم تكريمه بتسمية صالة المسرح القومي في مدينة اللاذقية بإسم مسرح الفنان أسعد فضة.

الأقوال:

  • “أنا تربيت فى المسرح وأحسن المسرح تربيتنا، لذلك يبقى الحنين إلى المسرح هو الأساس والهاجس وأعتبره أهم من التليفزيون والسينما وفى هذا العمر لا أتردد فى العمل بالمسرح ربما أتردد فى التليفزيون أو السينما”.
  • “منذ بداية مسيرتي الفنية واكبت انطلاقة عمليات التصوير في استديو 1 في دمشق، واستديو 2  في اليونان، واستديو 3 في دبي أي إننا ممثلون جوالون وفي حالة ترحال دائمة”.
  • “الفنان السوري مبدع أينما ذهب حتى بعض الذين اتخذوا مواقف أخطؤوا فيها بحق البلد، حققوا حضوراً لافتاً، وأنا أثق أن النقابة تسعى لإعادتهم إلى حضن الوطن، ومن خلال حديثي مع البعض اكتشفوا حجم الخطأ الذي وقعوا فيه بمغادرة وهجران تراب هذه الأرض”.

المصادر:

  • https://ar.wikipedia.org
  • http://assaad-feddah.com
  • http://www.sana.sy
  • http://egystars.com
فنانونممثلون

أسعد فضة.. فنان من العيار الثقيل بدء من الإخراج المسرحي وأبدع في الدراما



حقائق سريعة

  • تجاوزت أعماله الدرامية التلفزيونية 75 مسلسلاً.
  • يعتبر مسلسله  هجرة القلوب إلى القلوبمن الأعمال السورية الأولى التي ساهمت في انطلاقة الدراما السورية المتميزة ونجاحها.
  • شغل منصب نقيب الفنانين السوريين لفترتين مدة كل فترة أربع سنوات.
  • عام 1990 لعب أسعد فضة دور البطولة في  مسلسل (أبو كامل)، وكان أول ممثل سوري يجسد شخصية الحارة الشامية وتقاليدها.
  • حصل على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (ليالي ابن آوى) في مهرجان دمشق السينمائي.

 

 



اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى