• أحمد-الفلاسي
  • فواز-علبي
  • رافائيل
  • كونفوشيوس
  • تاتيانا غوليكوفا
  • نجاح-العطار
  • محمود-عبد-العزيز
  • كريستين-لاغارد
  • عصام-رجي
  • لازلو-بولغار
  • أبو-بكر-الجزائري


حقائق سريعة

  • شملت أعماله المثيرة للجدل في بعض الأحيان زرع رأس ثانٍ لكلب في عام 1960، بعد زيارته للاتحاد السوفيتي لمناقشة العملية مع الجراحين الذين أجروا العملية بالفعل. بصفته أستاذًا مشاركًا في جامعة كيب تاون منذ عام 1962، كانت اهتماماته البحثية واسعة النطاق.
  • بتمويل من سيرته الذاتية، التي صدرت في عام 1969، أسس أيضًا مؤسسة كريس بارنارد في النمسا، المخصصة لتوفير الرعاية الطبية والعمليات الجراحية للأطفال المرضى من البلدان النامية. وامتد الدعم المقدم من المؤسسة من الأمراض المرتبطة بالقلب إلى رعاية أيتام الإيدز في زيمبابوي والأطفال المتضررين من آثار كارثة تشيرنوبيل النووية عام 1986.
  • كتب عدة روايات وسيرتين ذاتيتين، كريستيان بارنارد: حياة واحدة (1969) والحياة الثانية (1993).
  • في عام 1967، عندما أجرى كريستيان بارنارد أول عمليات زرع قلب بشري، لم تكن هناك مبادئ توجيهية لتشخيص وفاة المتبرعين بالقلب النابض.

معلومات نادرة

  • ” إن ممارسة الجنس بانتظام، ويفضل أن يكون ذلك في علاقة رومانسية، هو أفضل طريقة للحفاظ على صحة القلب”، كما نصح كريستيان بارنارد، رائد زراعة القلب في جنوب أفريقيا. وباتباع نصيحته الخاصة، أصبح بارنارد مشهورًا بتحطيم القلوب كما فعل لإصلاحها في العقود التي تلت العملية المثيرة للجدل التي أجراها في مستشفى جروت شور في كيب تاون قبل 50 عامًا، في 3 ديسمبر 1967.
  • النجاح النسبي لعملية زرع القلب الثانية لبارنارد أعقبها فترة من العمليات المقلدة غير المنضبطة في العديد من البلدان، مع نتائج سيئة متوقعة. وحدث ضرر كبير لصورة زراعة القلب بسبب التدافع الفوري غير اللائق للانضمام إلى العربة. في عام 1968، وهو العام الذي تلا عمليتي بارنارد، تم إجراء 107 عمليات زرع بواسطة 64 فريقًا جراحيًا في 24 دولة.
  • تم الترحيب بإنجازه باعتباره شبه معجزة. بالنسبة لحكومة جنوب إفريقيا، التي كانت تواجه انتقادات كبيرة وتهديدًا بالنبذ بسبب سياسات الفصل العنصري اللاإنسانية، كان ذلك بمثابة هبة من السماء.

كريستيان برنارد.. أول طبيب يجري عملية نقل قلب في العالم

1922- 2001/ جنوب أفريقي

رائد عمليات نقل القلب أجرى أول عملية زرع قلب في العالم في 3 ديسمبر 1967 وكانت عمليات الزرع اللاحقة ناجحة بشكل متزايد. وبحلول أواخر السبعينيات، كان عدد من مرضاه قد نجوا لعدة سنوات.

الولادة والنشأة:

ولد كريستيان برنارد بتاريخ 8 نوفمبر عام 1922في بيوفورت ويست، مقاطعة كيب تاون، اتحاد جنوب إفريقيا. كان والده آدم برنارد قسًا في الكنيسة البروتستانتية الهولندية، أما والدته ماريا إليزابيث دو سوارت، كان أحد أخوته الأربعة أبراهام «طفلًا أزرق» توفي بسبب مشاكل في القلب وعمره ثلاث سنوات (اكتشف برنارد لاحقًا أن السبب الوفاة كان رباعية فالو.

وعلى الرغم من قلة الأموال، شجعت الأم ماريا بارنارد وإخوته الثلاثة على متابعة طموحاتهم.

الدراسة:

درس الطب في كلية الطب في جامعة كيب تاون، حيث حصل على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1945. ثم حصل على الماجستير في الطب عام 1953 من نفس الجامعة. وحصل في نفس السنة على الدكتوراه في الطب (أم دي) من نفس الجامعة لأطروحة بعنوان «معالجة التهاب السحايا السلي».

كما حصل برنارد عام 1958 على شهادة ماجستير العلوم في الجراحة لأطروحته بعنوان «الصمام الأبهري – مشاكل في تصنيع واختبار الصمام الاصطناعي». حصل على شهادة الدكتوراه في نفس السنة لأطروحته بعنوان «المسببات المرضية لرتق الأمعاء الخلقي».

الأعمال:

بدأ كريستيان برنارد فترته التدريبية كطبيب مقيم في في مستشفى جروت شور في كيب تاون. ثم عمل بعدها كطبيب ممارس عام في سيريس، بلدة ريفية في مقاطعة كيب.

وعاد عام 1951 إلى كيب تاون حيث عمل في مستشفى المدينة كمسؤول مقيم طبي أقدم، ثم عمل كأمين سجلات في مستشفى جروت شور .

وبعد حصوله على دكتوراه في الطب أجرى برنارد تجارب بحثية على الكلاب عن الرتق المعوي ( الرتق المعوي هو عيب ولادي يؤدي إلى تكوُّن فجوات مُهددة للحياة في الأمعاء) بعد أن أصبح طبيبًا بفترة قصيرة. حيث قرر أن يتَّبع حدسه الطبي القائل بأن ” سبب المرض هو جريان غير كافٍ للدم إلى الجنين”. وبعد تسعة أشهر وثلاث وأربعين محاولة، استطاع برنارد إعادة خلق هذه الحالة في جنين جرو عن طريق تقييد بعض من إمدادات الدم إلى أمعاء الجرو ومن ثم وضع الحيوان في الرحم مجددًا، وولد لاحقًا بعدها بأسبوعين، ولديه مرض الرتق المعوي.

وقد استطاع علاج الحالة عن طريق إزالة قطعة من الأمعاء التي يجري فيها الدم بشكل غير كافٍ. مما مكنه لاحقاً من إنقاذ حياة عشرة أطفال في كيب تاون، فتبنى هذه التقنية جرّاحون في بريطانيا والولايات المتحدة.

وبالإضافة إلى ذلك، حلل برنارد ما يقرب من 259 حالة لالتهاب السحايا السلي. ثم انضم إلى طاقم البحث في كلية الطب بالجامعة، وحصل على التقدير لعمله في أمراض الجهاز الهضمي.

و في عام 1956 حصل برنارد على منحة دراسية لإكمال درجة الدكتوراه في كلية الطب في مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي ركزت بعد ذلك على جراحة القلب. بعد إغرائه باهتمامات الجهاز الهضمي بعد إجراء أول عملية قلب له في مينيابوليس. بعد أن زكاه رئيس قسم الطب في مستشفى جروت شور جون بروك للعمل في مينيسوتا.

وهناك أعطى لبرنارد عملًا أكثر على الأمعاء، وقَبل برنارد بهذا على الرغم من رغبته في الانتقال إلى شيء جديد. وهناك تعرف على فينس غوت الذي كان يدير مختبر جراحة القلب المفتوح للرائد في هذا المجال والت ليليهي.

كان غوت قد بدأ بتطوير تقنية لجريان الدم عكسيًا في أوردة القلب ليتمكن ” ليليهي” من العمل بشكل أسهل على الصمام الأبهري. وفي مارس عام 1956، طَلب غوت من برنارد مساعدته في تشغيل آلة القلب-الرئة لإحدى العمليات. وبعد ذلك بقليل، وافق وانغنستين على السماح لبرنارد بالعمل مع ليليهي. ليتعرف برنارد في هذا الوقت ولأول مرة على زميله المستقبلي جرّاح زرع القلب نورمان شومواي. كما أصبح برنارد صديقًا لغيل كامبيل الذي بين أن بالإمكان استعمال رئة الكلب لأكسجة الدم خلال جراحة القلب المفتوح.

وعام 1958 عاد كريستيان برنارد إلى جنوب أفريقيا ،فتم تعيينه كرئيس لقسم الجراحة التجريبية في مستشفى جروت شور، مع شغله لمنصب مشترك في جامعة كيب تاون. وتمت ترقيته إلى مُحاضر بدوام كامل ومُدير البحث الجراحي في جامعة كيب تاون.

وعام 1960 سافر كريستيان إلى موسكو لكي يلتقي بفلاديمير ديميكوف، وهو خبير في زراعة الأعضاء. وعُين في عام 1961 رئيسًا لقسم الجراحة القلبية في المستشفيات التعليمية لجامعة كيب تاون. ثم ترقّى إلى منصب أستاذ مساعد في قسم الجراحة في جامعة كيب تاون عام 1962.

أول عملية نقل قلب:

وبمساعدة جهاز القلب والرئة الذي تبرعت به الولايات المتحدة، طور بارنارد وحدة لجراحة القلب بمعايير عالمية. وأثناء كتابته لأوراق بحثية حول إمكانية زراعة القلب، أشار إلى صعوبة التوقيت في العثور على متبرع.

انضم شقيقه الأصغر ماريوس أيضًا إلى وحدة القلب في Groote Schuur، حيث ساعد شقيقه في زراعة 48 قلبًا للكلاب، وهو جزء صغير من العدد الذي أكمله الجراحون الأمريكيون آنذاك على وشك إجراء عملية زرع بشرية.

كانت ماريوس ضمن الفريق الجراحي الذي عمل مع بارنارد لإزالة قلب ضحية الحادث دينيس دارفال، 25 عامًا. وكانت على أجهزة دعم الحياة عندما أخبر الأطباء كورت فينتر وبيرتي بوسمان والدها إدوارد أنها ماتت دماغيًا ولا يمكنهم فعل أي شيء أكثر. ولكن بوسمان أوضح أن هناك رجلاً قد يكون بحاجة للمساعدة، إذا سمح لهم إدوارد بزراعة قلب دينيس. قال دارفال لاحقًا إنه لم يفكر إلا في ابنته خلال الدقائق الأربع التي استغرقها اتخاذ القرار.

الضحية دينيس دارفال (يمين) في صدر لويس واشكانسكي (يسار)
الضحية دينيس دارفال (يمين) في صدر لويس واشكانسكي (يسار)

ولكن كريستيان برنارد واجه معضلة أخلاقية، حيث أنه لا يمكن إعلان الوفاة إلا بمعايير الجسم كله. وعلى الرغم من تلف دماغ دينيس، إلا أن قلبها كان سليمًا. وكشف ماريوس بعد 40 عامًا أنه حث بارنارد على حقن البوتاسيوم في قلب دينيس لشله، مما يجعلها ميتة من الناحية الفنية. وتم وضع قلبها في البقال لويس واشكانسكي، 53 عاماً، والذي توفي بعد 18 يوماً بسبب الالتهاب الرئوي الناجم عن الأدوية المصممة لقمع رفض قلبه الجديد.

وفي 2 يناير 1968 أجرى بارنارد عملية زرع القلب الثانية له. وكان المتلقي هو طبيب الأسنان المتقاعد فيليب بلايبيرج، 58 عامًا. وكان المتبرع هو ضحية السكتة الدماغية الملونة كلايف هاوبت، 24 عامًا. وأثارت عملية زرع قلب رجل ملون إلى أبيض في جنوب إفريقيا جدلاً عنصريًا، ولكنها أبقت بلايبيرج على قيد الحياة لمدة 18 شهرًا. أما مريض زراعة بارنارد السادس، ديرك فان زيل، فقد عاش لمدة 23 عامًا. وبين ديسمبر 1967 ونوفمبر 1974، تم إجراء 10 عمليات زرع قلب، بالإضافة إلى زراعة القلب والرئة، في مستشفى جروت شور.

وكذلك كان بارنارد رائداً في تقنية أخرى، ففي عام 1975 عندما قام بإدخال قلب ضحية حادث يبلغ من العمر 10 سنوات إلى المهندس إيفان تايلور، 58 عاماً، إلى جانب قلبه. ووصف بارنارد العملية بأنها إضافة “مساعد دائم” لقلب تايلور المشلول.

ومع الوقت، أصبح برنارد معروفًا بالجراح العبقري مع إسهاماته العديدة في معالجة الأمراض القلبية، مثل رباعية فالو وشذوذ إبشتاين. وكان قد رُقّيَ إلى أستاذ في العلوم الجراحية في قسم الجراحة في جامعة كيب تاون عام 1972.

وبحلول الوقت الذي أجبر فيه التهاب المفاصل الروماتويدي المتفاقم في يديه بارنارد على التقاعد من الجراحة في عام 1983.

الحياة الشخصية:

تزوج كريستيان برنارد ثلاث مرات، مرتين من امرأة أصغر من ابنته ديردري، وتفاخر بارنارد أيضًا بعلاقته بالنجمة السينمائية الإيطالية جينا لولوبريجيدا. ولديه ستة أولاد.

وكانت شهرته قد ضمنت تقديمه إلى أميرة موناكو غريس، والممثلة صوفيا لورين، والأميرة ديانا.

الأميرة ديانا-وبرنارد
الأميرة ديانا-وبرنارد

الوفاة:

توفي بتاريخ 2سبتمبر عام 2001 عن عمر ناهز ال 78 عاماً.

الجوائز والتكريمات:

حصل كريستيان برنارد على العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية والأوسمة والجوائز الأجنبية، نذكر منها:

  •  جائزة داغ همرشولد الدولية.
  • وجائزة السلام.
  • وجائزة مؤسسة كينيدي.
  • وجائزة ميلانو الدولية للعلوم.
  • كما ظهر بارنارد أيضًا في برنامج بي بي سي حول جراحة زرع الأعضاء، “سكين للقلب: الرجل ذو الأيدي الذهبية” في أوائل عام 1997.
  • كما كان برنارد عضوًا مؤسسًا للمجلس الثقافي العالمي منذ عام 1981.
  • وكذلك حصل على لقب أستاذ إيميرتوس عام 1984.

الأقوال:

  • ” الهدف الأساسي هو تخفيف المعاناة، وليس إطالة العمر. وإذا كان علاجك لا يخفف المعاناة، بل يطيل العمر فقط، فيجب إيقاف هذا العلاج”.
  • ” إن زرع قلب أفضل من دفنه ليأكله الدود”.
  • ” الفرد هو العقل وليس القلب”.
  • ” المعاناة ليست نبيلة، بل التعافي”.
  • ” يوم السبت، كنت جراحًا في جنوب أفريقيا، ولم أكن معروفًا إلا للقليل. يوم الاثنين، كنت مشهورًا عالميًا”.
  • ” كثيراً ما أعتقد أن الموت علاج طبي جيد، لأنه يمكن أن يحقق ما لا تستطيع كل التطورات الطبية والتكنولوجية تحقيقه اليوم، وهو وقف معاناة المريض”.
  • ” بالنسبة لرجل يحتضر، هذا ليس قرارًا صعبًا [الموافقة على أن يصبح أول شخص يزرع قلبًا في العالم]… لأنه يعلم أنه في النهاية. إذا طاردك أسد إلى ضفة نهر مليء بالتماسيح، فسوف تقفز إلى الماء مقتنعًا بأن لديك فرصة للسباحة إلى الجانب الآخر. لكنك لن تقبل مثل هذه الاحتمالات إذا لم يكن هناك أسد”.
  • ” لا أعتقد أن الاكتشافات الطبية تفعل الكثير لتقدم حياة الإنسان. وبقدر ما نبتكر طرقًا لتوسيعها، فإننا نخترع طرقًا لتقصيرها”.
  • ” إذا كان العداء الفقير ذو الوزن الزائد يعرف فقط المسافة التي يتعين عليه أن يركضها للتخلص من السعرات الحرارية الموجودة في قشرة الخبز، فقد يجد أنه من الأفضل من حيث عدد  الأميال أن يذهب إلى صالة التدليك”.
  • ” لقد تعهدت بعدم تجربة مثل هذه المخلوقات الحساسة مرة أخرى”.

المصادر:

  • https://www.dailytelegraph.com.au/
  • https://www.britannica.com/
  • https://www.encyclopedia.com/
  • https://www.azquotes.com/
  • https://www.ncbi.nlm.nih.gov/
أطباءالأطباء

كريستيان برنارد.. أول طبيب يجري عملية نقل قلب في العالم



حقائق سريعة

  • شملت أعماله المثيرة للجدل في بعض الأحيان زرع رأس ثانٍ لكلب في عام 1960، بعد زيارته للاتحاد السوفيتي لمناقشة العملية مع الجراحين الذين أجروا العملية بالفعل. بصفته أستاذًا مشاركًا في جامعة كيب تاون منذ عام 1962، كانت اهتماماته البحثية واسعة النطاق.
  • بتمويل من سيرته الذاتية، التي صدرت في عام 1969، أسس أيضًا مؤسسة كريس بارنارد في النمسا، المخصصة لتوفير الرعاية الطبية والعمليات الجراحية للأطفال المرضى من البلدان النامية. وامتد الدعم المقدم من المؤسسة من الأمراض المرتبطة بالقلب إلى رعاية أيتام الإيدز في زيمبابوي والأطفال المتضررين من آثار كارثة تشيرنوبيل النووية عام 1986.
  • كتب عدة روايات وسيرتين ذاتيتين، كريستيان بارنارد: حياة واحدة (1969) والحياة الثانية (1993).
  • في عام 1967، عندما أجرى كريستيان بارنارد أول عمليات زرع قلب بشري، لم تكن هناك مبادئ توجيهية لتشخيص وفاة المتبرعين بالقلب النابض.

معلومات نادرة

  • ” إن ممارسة الجنس بانتظام، ويفضل أن يكون ذلك في علاقة رومانسية، هو أفضل طريقة للحفاظ على صحة القلب”، كما نصح كريستيان بارنارد، رائد زراعة القلب في جنوب أفريقيا. وباتباع نصيحته الخاصة، أصبح بارنارد مشهورًا بتحطيم القلوب كما فعل لإصلاحها في العقود التي تلت العملية المثيرة للجدل التي أجراها في مستشفى جروت شور في كيب تاون قبل 50 عامًا، في 3 ديسمبر 1967.
  • النجاح النسبي لعملية زرع القلب الثانية لبارنارد أعقبها فترة من العمليات المقلدة غير المنضبطة في العديد من البلدان، مع نتائج سيئة متوقعة. وحدث ضرر كبير لصورة زراعة القلب بسبب التدافع الفوري غير اللائق للانضمام إلى العربة. في عام 1968، وهو العام الذي تلا عمليتي بارنارد، تم إجراء 107 عمليات زرع بواسطة 64 فريقًا جراحيًا في 24 دولة.
  • تم الترحيب بإنجازه باعتباره شبه معجزة. بالنسبة لحكومة جنوب إفريقيا، التي كانت تواجه انتقادات كبيرة وتهديدًا بالنبذ بسبب سياسات الفصل العنصري اللاإنسانية، كان ذلك بمثابة هبة من السماء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى