• نجاة-علي
  • عبد الرحمن مخلوف
  • بول-راند
  • سير-آرثر-كونان-دويل
  • أوبرا -وينفري
  • ألبرت-شفايتزر
  • الشاذلي
  • نزار-قباني
  • إيليا-ريبين
  • ميخائيل-نعيمة
  • يوسف-محمد-عبد-الله


حقائق سريعة

  • حظي الممثل جاك نيكلسون بشهرة لا مثيل لها في ثمانينات القرن الماضي
  • في 1994 قدم فيلم رعب ذي ميزانية ضخمة بعنوان (ذئب، Wolf) مع المخرج مايك نيكولز الذي حقق نجاحاً تجارياً ورشح نيكلسون عنه لجائزة زحل.
  • في 1989 لعب نيكلسون دور الجوكر في فيلم (باتمان)، وقد اشترط نيكلسون إضافة إلى الراتب الحصول على نسبة من عائدات الفيلم التي كانت عالية جداً.
  • يمكن اعتبار عام 1969، بداية النجاح الفعلي في مسيرة نيكلسون، عندما حقق انطلاقة كبيرة، حيث شارك في بطولة فيلم (السائق البسيط Easy Rider).

جاك نيكلسون.. شرير السينما الذي حصد ثلاث جوائز أوسكار

1937-/أمريكي

أحد أشهر ممثلي هوليود على الإطلاق قدماً أدوراً تعتبر علامات فراقة في تاريخ السينما الأمريكية

الولادة والنشأة :

ولد جاك نيكلسون في 22 أبريل 1937 مدينة نيويورك لأسرة كان يعتقد أن والديه هما “جون” و”إثيل” وأن شقيقته تدعى “جونى” التى توفيت بالسرطان عام 1963، وحينها كان عمر “جاك” 26 عاماً، لكن وبعد أكثر من عقد على وفاة “جونى” وتحديدًا فى عام 1974 اكتشف مراسل مجلة TIME خلال قيامه ببحث حول جاك نيكسلون معلومات صادمة  فـ”جونى” شقيقته هى والدته أما “جون” و”إثيل” فكانا جديه لأمه، كانت “جونى” قد أنجبت “جاك” وعمرها 17 سنة وحينها لم تكن قادرة على التأكد من هوية الأب.

الدراسة :

درس جاك نيكلسون في مدرسة مانا سكوان الثانوية، و على الرغم من أن درجاته كانت جيدة بما فيه الكفاية للحصول على منحة دراسية جزئية، و لم يكن مهتماً بالدراسة الجامعية.

الأعمال:

كانت بدايات نيكلسون في هوليوود في عام 1954، وعمره لا يتجاوز 17 عاماً عن طريق الصدفة، عندما  كان نيكلسون ذاهباً لزيارة أخته في لوس أنجلوس، فحصل على وظيفة سكرتير لدى استوديو إنتاج أفلام كرتون تابع لشركة مترو غولدوين ماير (MGM) المعروفة.

وكان يعمل عند الرسامين الشهيرين “ويليام هانا” و”جوزيف باربيرا” صاحبي فكرة أفلام توم وجيري. وعرضا عليه أداء أصوات للرسوم المتحركة لكنه رفض، وقال أن طموحه هو التمثيل.

بعد ذلك قام نيكلسون بالتدرب على التمثيل مع مجموعة من أصدقائه.

ليحصل لاحقاً على أدوار صغيرة على المسرح وفي التلفزيون.

أما بدايته في عالم السينما فكانت سنة 1958، في فيلم شبابي متواضع التكلفة بعنوان (قاتل الطفل الباكي) ، وقام فيه بدور البطولة في هذا الفيلم الذي أنتجه روجر ، وبعد الفيلم توطدت العلاقة بين الممثل الشاب نيكلسون والمنتج كورمان. والنتيجة بقيا معاً في السنوات العشر التالية.

وبمقابل المنتج كورمان عمل نيكلسون في بداياته مع المخرج مونتي هيلمان، فتعاونا معاً في عدة أفلام كاوبوي‏ منخفضة التكلفة. ولكن بعض هذه الأفلام لم تجد شركة توزيع تقبلها في الولايات المتحدة، فتم عرضها في فرنسا وقد حققت نجاحاً جيداً هناك.

وبعد عدة سنوات من بداية نيكلسون كممثل، لم تحقق أفلامه نجاحاً كبيراً, فقرر التوجه إلى الكتابة والإخراج، وقام بكتابة سيناريو خمسة أفلام في تلك المرحلة، ولكنها لم تحقق نجاحاً كبيراً أيضاً.

بداية النجاح:

ويمكن اعتبار عام 1969، بداية النجاح الفعلي في مسيرة نيكلسون، عندما حقق انطلاقة كبيرة، حيث شارك في بطولة فيلم (السائق البسيط Easy Rider)، مع بيتر فوندا من إخراج دينيس هوبر.

ولعب نيكلسون في هذا الفيلم دور المحامي السكير جورج هانسون، وحصل أداؤه على استحسان النقاد ورشح لجائزة الأوسكار لأول مرة. كما حقق الفيلم إيرادات عالية جداً وتجاوزت الأرباح 40 مليون دولار.

واستمر نجاح نيكلسون في السينما في السنة التالية، عندما قام ببطولة فيلم (خمس قطع سهلة Five Easy Pieces)، بمشاركة الممثلة كارين بلاك، وقد حصل نيكلسون للمرة الثانية على ترشيح لجائزة الأوسكار. وحققت شخصية “بوبي دوبيا” العامل في أحد حقول النفط والغريب الأطوار التي أداها نيكلسون في الفيلم انطباعاً جيداً لدى الجمهور والنقاد على حد سواء.

جاك-نيكلسون-five-easy-pieces
جاك-نيكلسون-five-easy-pieces

وبعد نجاح فيلم (خمس قطع سهلة) أصبح نيكلسون ممثلاً بارزاً في هوليوود، وأصبح النقاد يقارنوه بالممثلين المشهورين مارلون براندو وجيمس دين.

النجومية:

شارك بعدها في بطولة الفيلم الكوميدي (علاقات جسدية Carnal Knowledge) مع المخرج مايك نيكولز ورشح عنه لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل.

وفي عام 1974 قدم نيكلسون فيلم الإثارة والجريمة المشهور “الحي الصيني” وحصل نيكلسون على ترشيح للمرة الرابعة لأفضل ممثل لجائزة الأوسكار، ووصف النقاد أداءه في الفيلم بالنقلة النوعية.

في سنة 1975 قدم نيكلسون أحد أبرز أفلامه (أحدهم طار فوق عش الوقواق One Flew Over the Cuckoo’s Nest )، و فاز نيكلسون بأول جائزة أوسكار لأفضل ممثل، وحصل الفيلم على خمس جوائز أوسكار وأصبح من أهم الأفلام التي أنتجتها هوليوود حتى اليوم.

بينما في عام 1980 قدم نيكلسون أحد أشهر أدواره في فيلم الرعب الشهير (The Shining) ، وفي عام 1983 شارك في فيلم (شروط إظهار العاطفة) للمخرج جيمس بروكس وحصل على ثاني جائزة أوسكار له.

جاك-نيكلسون-فيلم-the_shining
جاك-نيكلسون-فيلم-the_shining

وفي 1989 لعب نيكلسون دور الجوكر في فيلم (باتمان)، وقد اشترط نيكلسون إضافة إلى الراتب الحصول على نسبة من عائدات الفيلم التي كانت عالية جداً، ويعتبر من أبرز من أدى شخصية الجوكر حتى الآن.

بينما عام 1990 أخرج نيكلسون فيلم (The Two Jakes) وقام ببطولته ويعتبر تتمة للفيلم الشهير الحي الصيني. ولم يحقق الفيلم النجاح المطلوب.

كما قدم جاك فيلم سيرة وجريمة بعنوان (هوفا) ، وفيلم كوميدي بعنوان (مصاعب الرجل) وهو خامس فيلم له مع المخرج بوب رافلسون، و لم يحقق الفيلمان أي نجاح ورشح نيكلسون عن دوريه لجائزة التوتة الذهبية لأسوأ ممثل.

في 1994 قدم فيلم رعب ذي ميزانية ضخمة بعنوان (ذئب، Wolf) مع المخرج مايك نيكولز الذي حقق نجاحاً تجارياً ورشح نيكلسون عنه لجائزة زحل.

ثم في قدم نيكلسون عام 1997 أحد أشهر أدواره في الفيلم الرومانسي الكوميدي (أفضل ما يمكن حصوله) مرة أخرى مع المخرج جيمس بروكس،  وفاز نيكلسون عنه بالأوسكار الثالث له كأفضل ممثل إضافة إلى جائزة غولدن غلوب، حيث أدى شخصية الروائي المعقد المصاب بالوسواس القهري. ثم توقف نيكلسون عن التمثيل لأربع سنوات.

وشارك نيكلسون مع مورغان فريمان في عام 2007 في فيلم (قائمة الدلو)، حيث زار نيكلسون مستشفى في لوس أنجلوس أثناء التحضير للدور، لمعرفة كيف تعامل مرضى السرطان مع مرضهم؟.

في السنوات التالية انتشر على نطاق واسع أن نيكلسون تقاعد من التمثيل نتيجة إصابته بفقدان الذاكرة، ولكنه  أوضح في مقالة نُشرت في مجلة “فانيتي فير” في سبتمبر من عام 2013، “أنه لا يعتبر نفسه متقاعدًا، بل إنه أصبح الآن ذو دافع أقل للتواجد في الوسط الفني”.

ويذكر أنه قد تم الاعلان  في فبراير من عام 2017، أن نيكلسون سوف يلعب دور البطولة مع كريستين ويج في النسخة الناطقة باللغة الإنجليزية من الفيلم الألماني «توني إيردمان»، وكان سيعتبر أول دور له في فيلم روائي طويل منذ (كيف تعرف)، لكنه انسحب من المشروع في 20 أغسطس 2018.

الحياة الشخصية :

تزوج  نيكلسون  من ساندرا نايت في  17 يونيو 1962  وتم الانفصال في 8 أغسطس 1968؛ ولديهما ابنة واحدة، تدعى جنيفرمن مواليد 16 سبتمبر 1963.

كما زعمت الممثلة سوزان آنسباش أن ابنها كاليب جودارد وهو من مواليد 26 سبتمبر 1970، هو ابن نيكلسون.

جاك-نيكلسون-وأبناءه
جاك-نيكلسون-وأبناءه

و صرح نيكلسون في عام 1984، أنه لم يكن مقتنعا بأنه والد كاليب؛ ومع ذلك، صرح كاليب في عام 1996، بأن نيكلسون قد اعترف بأبوته له.

ولديه ابنة تدعى هوني من عارضة الأزياء ويني هولمان وابنين آخرين هما لورين وراي نيكلسون من الممثلة ريبيكا بروسارد.

الجوائز:

حظي الممثل جاك نيكلسون بشهرة لا مثيل لها في ثمانينات القرن الماضي، حيث فاز جاك نيكلسون بـ 3 جوائز أوسكار عن أفلامه One Flew Over The Cuckoo’s Nest و Terms of Endearment و As Good As it Gets

الأوسكار
الأوسكار

بالإضافة إلى 7 جوائز جولدن جلوب وعدد لا يحصى من الجوائز الأخرى.

الأقوال :

  • “الجوكر جزء من طفولتي، هكذا انخرطت في الموضوع في المقام الأول، إنه دور لطالما اعتقدت أنني يجب أن ألعب معه”
  • ” لا يمكنك تحمل الحقيقة.”
  • “حمل الليالي خفيف لما يشيلوه اتنين.”
  • “كل الأفلام التي قدمتها قبل فيلم (السائق البسيط)، كانت عبارة عن محاولات ممثل مبتدئ يحاول شق طريقه في عالم السينما”.

يقول الناقد السينمائي روجر إيبرت عن تأثير شخصية “بوبي دوبيا”:

  •  “شخصية (بوبي دوبيا) لا يمكن أن تنسى على الإطلاق، وهي من أهم الشخصيات في تاريخ الأفلام الأمريكية”.

المصادر :

  • https://ar.wikipedia.org/wiki
  • https://www.arageek.com/
  • https://www.youm7.com/
  • https://qloob3.com/

 

فنانونممثلون

جاك نيكلسون.. شرير السينما الذي حصد ثلاث جوائز أوسكار



حقائق سريعة

  • حظي الممثل جاك نيكلسون بشهرة لا مثيل لها في ثمانينات القرن الماضي
  • في 1994 قدم فيلم رعب ذي ميزانية ضخمة بعنوان (ذئب، Wolf) مع المخرج مايك نيكولز الذي حقق نجاحاً تجارياً ورشح نيكلسون عنه لجائزة زحل.
  • في 1989 لعب نيكلسون دور الجوكر في فيلم (باتمان)، وقد اشترط نيكلسون إضافة إلى الراتب الحصول على نسبة من عائدات الفيلم التي كانت عالية جداً.
  • يمكن اعتبار عام 1969، بداية النجاح الفعلي في مسيرة نيكلسون، عندما حقق انطلاقة كبيرة، حيث شارك في بطولة فيلم (السائق البسيط Easy Rider).


اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى