• حكيم-عليوان
  • حسن-أوريد
  • رجب-طيب-أردوغان
  • أندريا-رايدر
  • توفيق-المنجد
  • الجاحظ
  • محمد-عبد-الوهاب
  • أحمد-السقاف
  • عز-الدين-القسام
  • عبدو-مراد
  • لويس-برايل


حقائق سريعة

أعلنت مجلة فوربس Forbes الأمريكية أن أوبرا وينفري أغنى امرأة أفريقية-أمريكية في القرن العشرين والمليارديرة الوحيدة ذات البشرة السوداء لثلاث سنوات متتالية

واعتبرتها مجلة Life المرأة الأكثر تأثيرًا من بين بنات جيلها

أسمتها مجلة Business Week أعظم فاعل خير في التاريخ الأمريكي


أوبرا وينفري.. طفولة قاسية وثروة تقدر بمليار دولار

29 كانون الثاني/ يناير 1954 أمريكية

المرأة الأكثر تأثيرًا من بين بنات جيلها

الولادة والنشأة:

ولدت أوبرا وينفري في أسرة فقيرة في بلدةٍ ريفية زراعية ضمن مقاطعة كوسيوسكو التابعة لولاية مسيسيبي في 29 كانون الثاني/ يناير 1954. وقد عاشت  في بيئة سيئة حيث تعرضت هناك للتحرش من قبل أقربائها وأصدقاء أمها التي كانت تعمل  في خدمة اليبيوت. وقد عاشت أوبرا مع جدتها حياةً فقيرة بعد انفصال والديها وهي في عمر السادسة، لتنتقل بعدها للعيش  مع والدها في ناشفيل حيث كان يعمل حلاقًا ورجل أعمالٍ حرّة.

عاشت أوبرا وينفري حياةً فقيرة صعبة بعد انفصال والديها وابتعادها عن أمها وأشقائها الثلاثة، حيث رحل شقيقها في عام  1989 ، بينما رحلت شقيقتها باتريسيا العام 2003.

وقد عاشت أوبرا حياة بعيد عن أمها حتى ظهرت فيرينتا  لأول مرة مع أوبرا في برنامجها التلفزيوني العام 1990، حيث تحدثت أمها عن ألم فقدان اثنين من أبنائها، وظلت العلاقة قائمة بين أوبرا وينفري وأمها التي تزوجت وهي في عمر 14 إلى أن توفيت يوم عيد الشكرفي 26 نوفمبر 2018 عن عمر يناهز 83 عامًا.

وقد عانت أوبرا وينفري من الممارسات اللاأخلاقية  من قبل ابن عمها وهي لا تزال طفلة لمدة أربع سنوات. وفي برنامج وثائقي انهارت أوبرا وينفري وانفجرت بالبكاء متحدثة عن “محنة مرت بها في طفولتها”، قائلة: “تعرضت للإساءة الجسدية في عمر التاسعة والعاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة من قبل ابن عمي المراهق البالغ 19 عامًا. كنت صغيرة ولم أكن أدرك حقيقة ما يحدث لي”، مضيفة: “كذلك تعرضت للإيذاء البدني في العام 1986 من قبل صديق والدتي، مما أوصلني إلى الإدمان لأنهي هذه المرحلة بالتعافي والعلاج في إحدى المراكز المتخصصة”.

الدراسة

دخلت أوبرا وينفري جامعة ولاية تينسيني بمنحة جامعية حيث درست هناك، وكانت من أوائل الطلاب الجامعيين من أصول أفريقية، لتنتقل بعدها وهي لا تزال طالبة إلى بالتيمور وتبدأ العمل وهي في سن 19 عامًا.

الأعمال

في العام 1976 بدأت أوبرا وينفري حياتها المهنية كمراسلة في إحدى مؤسسات الراديو وهي في عمر 19 عامًا، وقدمن عدّة برامج إذاعية وتلفزيونية كان أشهرها “ذا أوبرا وينفري” و”أوبرا شوو”.

وقد توالت بعدها نجاحات أوبرا ينفري فأعلنت يوم 16 فبراير 2006 عن توقيع عقد لمدة 3 سنوات بمبلغ 55 مليون دولار مع (اكس ام ستالايت راديو) لإنشاء قناة إذاعية خاصة.

قدمت أوبرا وينفري عدة برامج كان أشهرها “ذا أوبرا وينفري”، عُرضت الحلقة الأخيرة منه في 25 مايو 2011. وقد سبقه تسجيل وداعي مقسم إلى جزئين أمام جمهور مكون من 13,000 شخص.

وانتهى خطابها بالبكاء حيث حققت هذه الحلقة أعلى نسبة مشاهدة منذ 17 عامًا.

وأعلنت أوبرا وينفري في 15 يناير2008 عن خطة لتغيير “ديسكفري هيلث شانيل” لقناة جديدة تدعى”أو دبليو ان”. قد بدأت القناة بإذاعة برامجها المختلفة يوم 4 يناير2011.

بلغت ثروة أوبرا وينفري عام 2003 مليار دولار مما وضعها في المرتبة 427 في اللائحة التي تضم 476 مليارديرًا حول العالم. وحسب تصنيف مجلة فوربس لعام 2005، احتلت أوبرا المرتبة التاسعة في أول 20 شخصية من النساء الأكثر نفوذًا على صعيد وسائل الإعلام والسلطة الاقتصادية. كما احتلت المركز الثاني حسب تصنيف مجلة فوربس لعام 2005 في قائمة أكثر الشخصيات تأثيراً في العالم الذي ضم 100 شخصية وصعدت وينفري لتحل محل ميل جيبسون من حيث الثروة فقد بلغ دخلها السنوي 225 مليون دولار.

استضافت شخصيات عالميه ومن أبرزها مايكل جاكسون عام 1993 حينما قدمت البرنامج من داخل مزرعته نيفرلاند ببث مباشر والتي بلغت مشاهدة هذه الحلقة أكثر من 100 مليون مشاهد حول العالم محققة أعلى نسبة مشاهدة لحلقة في برنامجها مما زاد من شهرتها عالمياً في أوائل التسعينات أيضاً استضافت شخصيات سياسية اجتماعية بارزة مثل بيل كلينتون، هيلاري كلينتون، كوندوليزا رايس. كما عرف عنها إرادتها القوية فقد خسرت من وزنها الكثير بعد أن عاشت سنوات بهذا الوزن وشاركت بماراثون في واشنطن خسرت 90 باوند من أصل 150 باوند.

وفي حوار تلفزيوني له مع برنامج غود مورنينغ أمريكا في يناير 2009 على شاشة هيئة الاذاعة الأمريكية قال حاكم ولاية إلينوي رود بلاغوفيتش أن صديقا له اقترح عليه أن يطلب من أوبرا وينفري شغل المقعد الشاغر حينها لباراك أوباما كممثل للولاية في مجلس الشيوخ الأمريكي في واشنطن دي سي. وأضاف في الحوار “..بدت أنها شخص ما ساعد باراك أوباما بطريقة بارزة لأن يصبح رئيسا..”، إلا أنه قرر أن أوبرا ونفري التي تعتبر إحدى أغنى نساء الولايات المتحدة “لم تكن لتقبل العرض على الأرجح”.

الحياة الشخصية

التقت أوبرا وينفري في العام 1986 رجل الأعمال وعارض الازياء سيدمان غراهام في مناسبة خيرية، وبدأت علاقتهما تتطور دون الإعلان عن ذلك. وفي العام 1987 تحدث غراهام مع حبيبته في اتصال هاتفي في برنامجها وأكد علاقته بها مباشرة على الهواء.

وفي العام 1992، أعلن الثنائي أوبرا وينفري وغراهام عن خطوبتهما بعد أن طلب رجل الأعمال البالغ من العمر حينها 41 عامًا يد حبيبته أوبرا وينفري البالغة 38 عامًا آنذاك، وبدآ بالتخطيط لزواجهما الذي لم يتم بعد ليصبح حبّ الثنائي عمره 35 عامًا. وكان غراهام قد صرح أنه جد لحفيدة من ابنته من زواج سابق.

الجوائز والتكريم

جائزة ” Cecil B DeMill”ضمن إطار الدورة الـ 75 لحفل توزيع جوائزغولدن غلوب

في نوفمبر 2013 حصلت على أعلى رتبة شرف مدنية في البلاد، الميدالية الرئاسية للحرية، وقلّدها إياها الرئيس أوباما تقديرًا لمساهماتها وأفعالها الوطنية.

جائزة أوسكار فخرية تكريما لأعمالها الخيرية

جائزة جان هيرشلوت الانسانية، جائزة ستانلي كريمر

الأقوال

اعظم مغامرة يمكن ان تخوضها في حياتك هو ان تعيش الحياة التي دائما ما كنت تحلم بها.

فكر دائما كالملوك فالملوك لا يخشون الفشل لان الفشل قد يكون خطوة جريئة نحو العظمة.

أحس أن الحظ هو التقاء التحضير مع الفرصة.

أكثر ما تخاف منه ليس قويا، فالقوة تكمن في الخوف ذاته.

أنا متأكدة أن ما نصر عليه هو ما نصبحه.

مثقفونمثقفون

أوبرا وينفري.. طفولة قاسية وثروة تقدر بمليار دولار



حقائق سريعة

أعلنت مجلة فوربس Forbes الأمريكية أن أوبرا وينفري أغنى امرأة أفريقية-أمريكية في القرن العشرين والمليارديرة الوحيدة ذات البشرة السوداء لثلاث سنوات متتالية

واعتبرتها مجلة Life المرأة الأكثر تأثيرًا من بين بنات جيلها

أسمتها مجلة Business Week أعظم فاعل خير في التاريخ الأمريكي



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : أوبرا وينفري
رقم الأيقونة : 1987
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : فبراير 2, 2022
تاريخ آخر تحديث : أكتوبر 4 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى