• علي-دينار
  • احسن-لالماس
  • ابراهيم هنانو
  • جون-فوس
  • عبد-الرحمن-الكواكبي
  • شون-كونري
  • نجاة-علي
  • لويزا ماي ألكوت
  • فريدا-كاهلو
  • حليم-الرومي
  • حذيفة-بن-اليمان


حقائق سريعة

جده الشيخ محمد حسنين مخلوف شيخ الأزهر, ووالده مفتي الديار المصرية

سنة 1957 حصل على درجة الدكتوراه بعلوم الهندسة المعمارية

أنجز مشروعات التخطيط العمراني لكل من مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وينبع وجيزان

عين مديراً لتخطيط المدن في أبوظبي

 


عبد الرحمن مخلوف.. مخطط إمارة أبو ظبي

1924-2021 مصري

ارتبط اسمه بمهام التخطيط العمراني المعقدة، في أكبر المدن العربية

عبد الرحمن حسنين مخلوف ولد 1924م, في أسرة عريقة في صعيد مصر في قرية (بني عدي) تقدس العلم وترفع قدره، فالجد والوالد من أعلام الأزهر الشريف، الشيخ محمد حسنين مخلوف شيخ الأزهر، وعضو هيئة كبار العلماء منذُ تأسيسها العام 1911، والوالد الشيخ حسنين مخلوف مفتي الديار المصرية، كما أن أخوته من خريجي الأزهر، ودار العلوم، والهندسة، والاقتصاد، والعلوم السياسية.

الدراسة:

انتهج عبد الرحمن مخلوف المنحى العلمي في مسيرته التعليمية على الرغم من أصول عائلته الأزهرية، وسط دعم من إخوته الذين شهدوا موهبته، لذا أصروا على متابعة تعليمه كي يخدم بلاده وهو جزء من الإيمان، أنهى مرحلته الثانوية العامة بتفوق ضمن مدارس مصر النظامية، قبل أن يلتحق بصفوف كلية الهندسة قسم العمارة، التابعة لجامعة القاهرة الدولية، فمنحته درجة البكالوريوس في علوم الهندسة المعمارية في العام 1950، ليصبح معيداً في الجامعة بالعام التالي، وفي سنة 1957 حصل على درجة الدكتوراه بعلوم الهندسة المعمارية، من صفوف جامعة لود فيغ ماكسي ميليان في مدينة ميونخ الألمانية.

الأعمال:

عين د. عبد الرحمن مخلوف معيداً في جامعة القاهرة عام 1951م, ثم مدرسًا بعد حصوله على شهادة الدكتوراه من عام 1957 من جامعة ميونيخ- ألمانيا.
انتدب بعدها للعمل في هيئة الأمم المتحدة كخبير لتخطيط المدن، وطلبت المملكة العربية السعودية في عام 1959 من الأمم المتحدة تزويدها بخبير لتخطيط المدن على أن يكون مسلماً، وذلك لتخطيط بعض مدنها فتم تكليفه بهذه المهمة، وبقي في المملكة إلى العام 1963 قام خلالها بإنشاء جهاز تخطيط المدن وأنجز مشروعات التخطيط العمراني لكل من مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وينبع وجيزان

بعد أن انتهت مهمته في المملكة العربية السعودية، عاد إلى القاهرة عام 1964 ورجع إلى عمله أستاذاً في الجامعة، وفي تلك السنة قام بعمل بحث علمي عن أوضاع ومستقبل مدينة القاهرة والجيزة كإقليم عمراني متكامل ووضع مخططاً مستقبلياً لهما. اقترح فيه المدن الصحراوية الواقعة على طريق السويس والفيوم واقترح إنشاء الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، وفي العام 1965 عين أستاذاً لتخطيط المدن.
وخلال هذه الفترة حقق تطويراً في منهج تدريس مادة تخطيط المدن بأقسام العمارة في جامعة القاهرة وجامعة أسيوط وجامعة الأزهر.
وانتدب عام 1966 للعمل مديراً عاماً لإدارة التخطيط العمراني للقاهرة الكبرى، وأنشأ الهيكل التنظيمي للجهاز التخطيطي والتنفيذي وأشرف على إعداد التخطيط التمهيدي للقاهرة الكبرى في عام 1966
وقام بإعداد التخطيط العمراني لكل من منطقة شبرا الخيمة الصناعية في عام 1966 والمنطقة الحرة في بور سعيد في عام 1967
وأسهم في بعض مراحل إعداد تخطيط مدن جديدة في مصر مثل مدينة العبور  وغيرها من مدن..
في عام 1968 طلب الشيخ زايد من هيئة الأمم المتحدة إرسال خبير في تخطيط المدن إلى أبوظبي كي يساعد بخبرته في إعداد المخطط العام الحديث لمدينة أبوظبي، وتم ترشيح مخلوف لهذه المهمة، لتبدأ مرحلة مضيئة من حياة الرجل أثبت فيها مجدداً كفاءته المعمارية الخارقة، وارتبط من خلالها بالإمارات ارتباطاً وجدانياً.

فعين مديراً لتخطيط المدن في أبوظبي حيث تولى مهام تخطيط المدن فيها وإنشاء دائرة تخطيط المدن في كل من مدينتي أبوظبي والعين، وكان ذلك لمدة سبع سنين ونصف السنة، وفي مايو/أيار  1976 أسس المكتب العربي للتخطيط والعمارة وفيه قام بالعديد من المشروعات العمرانية والتخطيطية في الإمارات، وانتدب أستاذاً محاضراً لمادة التخطيط العمراني في كلية الهندسة بجامعة الإمارات من العامين الدراسيين 1983-1984 و84-1985.
له كتاب: “رحلة العمر مع العمران”، يتحدث فيه عن حياته في أبو ظبي

بعد صراع طويل مع المرض ، وافت المنية الدكتور عبد الرحمن مخلوف في مساء الثلاثاء بتاريخ الـ 14 ديسمبر / كانون الأول سنة 2021م  في الإمارات العربية المتحدة.

جائزة  أبوظبي في عام 2010

كان اسم والدي مشهورا أيضاً في العالم الإسلامي، الشيخ حسنين محمد مخلوف، مفتي مصر. لذا بدا اسمي مألوفًا.
تقنيونمهندسون

عبد الرحمن مخلوف.. مخطط إمارة أبو ظبي



حقائق سريعة

جده الشيخ محمد حسنين مخلوف شيخ الأزهر, ووالده مفتي الديار المصرية

سنة 1957 حصل على درجة الدكتوراه بعلوم الهندسة المعمارية

أنجز مشروعات التخطيط العمراني لكل من مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وينبع وجيزان

عين مديراً لتخطيط المدن في أبوظبي

 



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : عبد الرحمن مخلوف
رقم الأيقونة : 644
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : ديسمبر 26, 2021
تاريخ آخر تحديث : أبريل 30 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى