• بطرس-غالي
  • رشيد-عالي-الكيلاني
  • شينزو-آبي
  • عبد-الرحمن-الرفيع
  • راشد-بن-سعيد-آل-مكتوم
  • بول-سامويلسون
  • عملاق المسرح الغنائي-نصري-شمس-الدين
  • هاينريش هرتز
  • فرانشيسكو-توتي
  • حسام-حسن
  • د. طارق -السويدان


حقائق سريعة

من أهم أعماله كتاب تحفة الأنظار الذي يحتوي على حكايات ثلاثين عاما من السفر والترحال.

قطع خلال رحلته ما يقارب 75 ألف ميلًا (120 ألف كيلومتر) وزار ما يعادل اليوم 44 دولة حديثة.

انطلق في أول رحلاته  عندما كان عمره 21 عاما وتغرب عن بلده أربعة وعشرين عاما.

 


ابن بطوطة.. شيخ الرحالين

1304-1368 مغربي

تغرب عن بلده أربعة وعشرين عامًا بسبب حبه للتعرف على عادات البلاد الأخرى

وُلد محمد بن عبدالله بن محمد اللواتي الطنجي المعروف بابن بطوطة في الخامس والعشرين من شهر فبراير عام 1304 بمدينة طنجة في المغرب، في عائلة تنحدر من عشيرة القبائل الأفريقية المعروفة باسم البربر، حيث كانت عائلتهُ تضم علماء في القانون، والذين خدموا كقضاة في ذلك الوقت.

في عام 1326، قام ابن بطوطة البالغ من العمر 21 عامًا بأول رحلة لهُ، حيث كانت رحلةً طويلةً إلى مدينة مكة، وأثناء إقامته هناك توجه إلى دمشق للتعلم من العلماء هناك.

الأعمال:

في الوقت الذي كان فيه معظم التجار يسافرون حول العالم، كان ابن بطوطة يكسب عيشهُ من خلال السفر إلى بلدان مختلفة، حيث كان يحصل على دخل من خلال هدايا الحكام وكذلك من عمله كاتباً. بقي في مكة حتى عام 1330، سافر إلى مدينتي تعز الحالية وعدن اللتان تقعان في اليمن.

في عام 1331، سافر  إلى مقديشو في الصومال تحت حكم أبي بكر بن سايكس عمر، وتوجه بعد ذلك إلى كل من مومباسا (عاصمة دولة كينيا اليوم) وكيلا.

أراد ابن بطوطة أن يتم توظيفه لدى السلطان محمد بن تغلق شاه في سلطنة دلهي، ومن أجل الوصول إلى الهند، ذهب أولًا إلى الأناضول في عام 1332. وبعد سنتين سافر إلى مدينة القسطنطينية (إسطنبول اليوم) وحضر معه الملك الحاكم أندرونيكوس الثالث باليولوجوس كجزء من الوفد المرافق للسلطان اوزبيك الذي أُرسِل إلى المدينة ليشهد ولادة حفيده، حيث كانت ابنة السلطان متزوجة من الإمبراطور الروماني حينها.

وبعد رحلتهِ إلى القسطنطينية، بدأ رحلتهُ التي طال انتظارها إلى الهند، حيث سلك طريق جبال هندو كوش بين باكستان وأفغانستان، وفي شهر سبتمبر من عام 1334، وصل ابن بطوطة  إلى دلهي وقدم نفسه إلى السلطان محمد بن تُغلق ملك سلطنة دلهي.

وفي الهند، عَيَّن  محمدٌ بن تُغلق، ابنَ بطوطة قاضيًا وخبيرًا في الشريعة الإسلامية، لكنهُ فشل في فرض قانون إسلامي في مجتمع غير مسلم فعمل لست سنواتٍ فقط. وهناك قبل عرض السلطان بالسفر إلى الصين ليكون سفيرًا مما سيخوله زيارة بلدانٍ جديدة.

وكانت آخر رحلاته إلى إسبانيا والسودان التي وصل إليها عام 1352 لتعتبر هذه الزيارة من أهم مصادر المعلومات عن إفريقيا إلى يومنا هذا. وفي عام 1353 عاد ابن بطوطة إلى وطنه المغرب وتولى العمل قاضيًا هناك، كما تابع كتابة مذكراته، ويعتقد أنه بقي بعمله قاضيًا حتى نهاية حياته.

بعد كل هذه الأسفار يعتبر ابن بطوطة قد قطع خلال رحلته ما يقارب 75 ألف ميلًا (120 ألف كيلومتر) وزار ما يعادل اليوم 44 دولة حديثة.

مسار-رحلات-ابن-بطوطة
مسار-رحلات-ابن-بطوطة

يذكر كتابه “تُحفة النُّظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار” أو كما يعرف بــ “رحلة ابن بطوطة” أنه متزوج من العائلة الحاكمة في جزر المالديف عندما كان يعمل قاضيًا هناك.

يذكر المؤرخون أن وفاة ابن بطوطة بين عامي 1368 و 1369 كما أن سبب الوفاة غير معروف حقًا.

تم تكريم ابن بطوطه في الكثير من الدول العربية ، عن طريق اطلاق اسمه علي العديد من الجوائز الثقافية والفكرية، وايضا تم اطلاق اسمه تكريما له علي عدد من دور الثقافة و قاعات المحاضرات المرموقة في بلادنا العربية.

كما يحتفل موقع غوغل يوم  25 فبراير، من خلال شعار صفحته الرئيسة بالرحالة والمؤرخ والقاضي والفقيه المغربي ابن بطوطة في ذكرى عيد ميلاده بوصفه واحداً من أعظم الرحالة في كل العصور تكريما له.

الأقوال:

“السفر  يعطيك منزلًا في آلاف الأماكن الغريبة، ثم يتركك غريبًا في أرضك. من يعِش يرَ، ومن يسافر يرَ أكثر”.

 

شخصيات اجتماعيةمجتمعيون

ابن بطوطة.. شيخ الرحالين



حقائق سريعة

من أهم أعماله كتاب تحفة الأنظار الذي يحتوي على حكايات ثلاثين عاما من السفر والترحال.

قطع خلال رحلته ما يقارب 75 ألف ميلًا (120 ألف كيلومتر) وزار ما يعادل اليوم 44 دولة حديثة.

انطلق في أول رحلاته  عندما كان عمره 21 عاما وتغرب عن بلده أربعة وعشرين عاما.

 



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : ابن بطوطة
رقم الأيقونة : 2003
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : فبراير 3, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 29 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى