• خلود-الفقيه
  • محمد-مهدي-الجواهري
  • محمد-الحلبوسي
  • رونالدينيو
  • بوبي-فيشر
  • ابن-سينا
  • ثبات-الإسلامبولي
  • عبد الله-بن-مسعود
  • جاك-فريسكو
  • عبد الجبار عبد الله
  • مستر-بين


حقائق سريعة

  •  اشتهرت انجلينا جولي بنشاطاتها الإنسانية، ففي عام 2001 عينت سفيرة للنوايا الحسنة لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وقد تصدرت عناوين الصحف لعملها الإنساني لتوفير المساعدات للاجئين في كمبوديا ودارفور والأردن وغيرها من الدول.
  • عام 2005 حصلت أنجلينا على جائزة العمل الإنساني العالمي من جمعية الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية لنشاطها في الدفاع عن حقوق اللاجئين.
  •  تبرعت بالتمويل اللازم لإنشاء المركز الوطني للأطفال اللاجئين والمهاجرين، كما تشارك في رئاسة الشراكة التعليمية للأطفال في النزاعات وهي منظمة غير ربحية مكرسة لتوفير التعليم الآمن للأطفال المعرضين والهاربين من العنف.
  • عام 2007 زارت أنجلينا جولي مخيماً للاجئين في تشاد للمرة الثانية من أجل زيادة الوعي بعشرات الآلاف من اللاجئين الفارين من القتل في دارفور.
  •  عام 2008 قامت أنجلينا برحلة إلى أفغانستان للدعوة إلى تقديم المساعدة الدولية للاجئين العائدين من باكستان بعد هزيمة الطالبان.
  •  أعلنت عن خطط لفتح عيادة للإيدز والسل في أثيوبيا- البلد الذي تبنت منه ابنتها زهرة، وبالفعل تبرعت مؤسسة جولي-بيت بمليوني دولار للجنة الصحة العالمية، ذهب جزء منها لتوفير الأدوية لعلاج تلك الأمراض.
  • عام 2010 افتتحت أنجلينا مدرسة ابتدائية للفتيات في بلدة تانغي في أفغانستان، وقد بينت بعد 18 شهر من زيارتها للبلدة حيث اكتشفت عدم توفر فرص تعليم كافية للفتيات هناك.
  • قامت أنجلينا جولي بزيارة النازحين في أكثر من 20 بلداً، العراق وأفغانستان والأردن وسورية والبوسنة والأكوادور وهايتي وغيرها
  • عام 2012 أجرت عملية جراحية أزالت فيها الثديين والمبيضين بعد تأكيد الأطباء ارتفاع احتمال إصابتها بسرطان الثدي.
  • تحمل أنجلينا جولي رخصة طيران وتمتلك طائرتها الخاصة.
  • كشفت  جولي أنها قد تعتزل التمثيل بشكل نهائي بعد تجسيدها لشخصية الملكة الفرعونية كليوباترا في فيلمها السينمائي المقبل.

معلومات نادرة

  • يعتبر أداء جولي المتميز في في فيلم ”غيرل إنتربتد“ Girl, Interrupted عام 1999، علامة فارقة في مسيرتها الفنية وفي هذا الدور المذهل جسدت  شخصية فتاة تعاني من اضطراب عقلي، وقد حقّق لها جلّ ما يطمح إليه أي ممثل إذ حازت على جائزة غولدن غلوب وجائزة أوسكار و جائزة نقابة ممثلي التلفزيون والسينما ”سكرين أكترز غيلد“.
  • باعت أنجلينا جولي اللوحة الوحيدة التي رسمها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، ونستون تشرشل، خلال الحرب العالمية الثانية، وهي لوحة “Tower of the Koutoubia Mosque” التي رُسمت في المغرب، بمبلغ  11.5 مليون دولار، واللوحة هدية من زوجها السابق براد بيت.
  • طُردت جولي من المدرسة وهي في الرابعة عشر من عمرها، وكانت تحلم أن تعمل متعهدة لدفن الموتى في الجنازات وهي صغيرة، وفي تلك ألأيام كانت ترتدي الملابس الجلدية السوداء، وتصبغ شعرها باللون الأرجواني.
  • بدأت أنجلينا بالعمل كعارضة أزياء في سن الرابعة عشر، وعملت في لوس أنجلوس، ونيويورك، ولندن، كما  ظهرت في العديد من الأغاني المصورة. مثل أغنية الأحلام وهي أغنية روك أند رولز للفنان ميت لوف، وغيرها.
  • أصبحت أجيلينا  نجمة عالمية بعد فيلم لارا كروفت: تومب رايدر في عام 2001.
  • ظهرت أنجلينا جولي لأول مرة في الإعلام عندما شاركت والدها في في فيلم الإستعداد للخروج في عام 1982، وكانت وقتها في السابعة من عمرها. ثم شاركته في جائزة الأوسكار في أعوام 1986، و1988.
  • تلفت أنجلينا الأنظار من آنٍ لآخر بسبب الوشوم التي ترسمها، وتعد أنجلينا من أكثر النجمات اللواتي يحملن أوشام على أجسامهن، حيث وصل عدد الأوشام على جسم أنجلينا جولي مع الجديد إلى حوالى 18 وشماً.

أنجلينا جولي.. جائزتي أوسكار وثاني أعلى ممثلة أجراً في هوليوود

1975- / أمريكية

نالت العديد من الجوائز كجائزة الأوسكار، وغولدن غلوب، و نقابة ممثلي الشاشة، ولُقبت بالممثلة الأعلى أجراً في هوليوود عدة مرات، واختيرت عدة مرات لجائزة المرأة الأكثر تأثيراً على مستوى العالم.

الولادة والنشأة:

ولدت أنجلينا جولي في 4 يونيو عام 1975 في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، وهي ابنة الممثل جون فويت والممثلة مارشلين برتراند، ولها أخ يدعى جايمس.

ينحدر والدها جون فويت من أصول سلوفاكية، وألمانية، أما والدتها مارشلين برتراند فتأتي من أصول فرنسية.

أمضت الكثير من طفولتها في نيويورك، قبل أن تنتقل إلى لوس أنجلوس في سن الحادية عشرة.

الدراسة:

التحقت أنجلينا جولي بمسرح ستراسبيرج لي في وقت مبكر من مراهقتها، وكذلك في معهد الأفلام لمدة عامين.

ثم التحقت بمدرسة بيفرلي هيلز الثانوية. وبعدها درست الدراما في وقت لاحق في جامعة نيويورك. بالإضافة إلى التمثيل درست الإنتاج المسرحي.

الأعمال:

كان أول دور رئيسي لجولي في فيلم Hackers (1995). وقد فشل الفيلم في العثور على جمهور، كما فعلت سلسلة من الأفلام اللاحقة.

– صعدت أنجلينا جولي إلى النجومية وأصبحت ممثلة مشهورة، كما حازت على أول جائزة غولدن غلوب لها عن دور زوجة الحاكم السابق لولاية ألاباما في الفيلم التلفزيوني (جورج والاس) عام 1997.

– وعام 1998 قدمت أنجلينا أداءً رائعاً في الفيلم التلفزيوني (Gia) المستند على الحياة المأساوية القصيرة للعارضة “جيا ماري كارانجي” وصراعها مع النجاح والمخدرات والإيدز التي أودت بحياتها في نهاية المطاف، وفازت بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثلة.

أول جائزة أوسكار:

– وعام 1999 فازت أنجلينا بجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم (Girl Interrupted).

– كما قدمت لاحقاً العديد من الأدوار المثيرة والمميز في بادية الألفية الجديدة، فشاركت في فيلم (Lara Croft) وفيلم (Original Sin) عام 2001 إلى جانب أنطونيو بانديراس.

وظهرت في فيلم (Taking Lives)  وفيلم الخيال العلمي (Sky Captain ) و(World of Tomorrow ) عام 2004، وفي فيلم (Mr. and Mrs. Smith) عام 2005 إلى جاني النجم براد بيت، وفيلم (The Good Shepherd) عام 2006، إلى جانب الممثل الكبير روبرت دي نيرو.

أنجلينا-جولي-وبراد-بيت
أنجلينا-جولي-وبراد-بيت

– وعام 2007 شاركت أنجلينا في ملحمة روبرت مكيس المتحركة (Beowulf) حيث أدت دور والدة الوحش غريندل، كما قدمت أداءً رائعاً في دور الأرملة الحامل لمراسل صحيفة في وول ستريت جورنال داني بيرل الذي خطف وقتل في باكستان في فيلم (A Mighty Heart).

وقد حازت عن دورها هذا على ترشيح لجائزة غولدن غلوب، وترشيح لجائزة نقابة ممثلي التلفزيون والسينما (سكرين أكتورز غيلد).

– كما أدت أنجلينا دور شخصية تايغريس في فيلم (Kung Fu Panda) عام 2008، ولعب دور قاتلة مأجورة في فيلم (Wanted) المقتبس عن رواية مارك ميلار المصورة.

ثاني جائزة أوسكار:

وكذلك ظهرت في فيلم (Changeling) من إخراج كلينت إيستوود، حيث لعبت دور كريستين كولينز الأم التي ظهر ابنها بعد اختطافه لكنها كانت على يقين من أن الصبي ليس ابنها الحقيقي، مما قادها إلى كشف مؤامرة الشرطة في نهاية المطاف.

وتلقت أنجلينا ترشيح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثلة عن دورها في هذا الفيلم.

– وبعدها لعبت أنجلينا الدور الرئيسي في فيلم الإثارة (Salt) عام 2010، الذي تدور أحداثه حول العميلة إيفلين سالت في وكالة المخابرات المركزية، التي تجري ملاحقتها بعد اتهامها بأنها جاسوسة روسية.

كما لعبت دور البطولة في فيلم (The Tourist) إلى جانب جوني ديب.

وعام 2014 لعبت الدور الرئيسي في فيلم (Maleficent) بالإضافة إلى أنها كانت المنتجة التنفيذية، وقد أدت دور الساحرة ماليفيسينت، التي تشبه في شخصيتها دور الشريرة المشعوذة في فيلم (Sleeping Beauty- عام 1959).

وعلى الرغم من انقسام النقاد حول الفيلم، فقد حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر.

في الإخراج:

في العام 2011 بدأت أنجلينا جولي مسيرتها كمخرجة للعديد من الأفلام، ففي عام 2011 أخرجت أول فيلم لها

(In the Land of Blood and Honey) الذي تدور أحداثه في الحرب البوسنية.

وفي عام 2014 أخرجت فيلم (Unbroken) الذي يحكي قصة نجاة البطل الأولمبي لويس زامبريني في معسكر أسرى ياباني، ويستند الفيلم على كتاب يحمل نفس الاسم للكاتبة لورا هيلينبراد، وحصد الفيلم أكثر من 163 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

وعام 2015 شاركت أنجلينا زوجها براد بيت في فيلم (By the Sea) الذي تدور أحداثه حول تدهور علاقة زوجين يعيشان على ضفاف البحر المتوسط في فترة السبعينات.

عام 2016 شاركت في الأداء الصوتي في فيلم الرسوم المتحركة (Kung Fu Panda 3).

ثم عملت على إنتاج وإخراج فيلم (First They Killed My Father) عام 2017.

وعام 2019 شاركت في بطولة فيلم (Maleficent: Mistress of Evil).

وشاكت عام 2020 في  بطولة الفيلمين (The One and Only Ivan)، و(Come Away).

وعام 2021 شاركت في فيلم (Moments Within Moments) وفيلم (Those Who Wish Me Dead)، وفيلم (Eternals).

وكذلك شاركت جولي في العديد من الأعمال المسرحية، حيث كنت ضمن فرقة (Met Theater Group) المسرحية الشهيرة في لوس أنجلوس.

وبعيداً عن العمل الفني، تم اختيار جولي سفيرة النوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عام 2001. وبعدها سافرت إلى العديد من البلدان التي تعاني من الفقر وتبنت أطفالًا من كمبوديا وإثيوبيا – وغيرها.

الحياة الشخصية:

تزوجت أنجلينا أول مرة عام 1995 من النجم جوني لي ميلر بعد أن إلتقيا في في فيلم Hackers، وتطلقا عام 1999.

وعام 2000 تزوجت من الممثل بيلي بوب ثورنتون، واستمر الزواج لثلاث سنوات فقط.

وبعدها بدأت أنجلينا جولي بمواعدة النجم براد بيت بعد عرض فيلم (Mr. and Mrs. Smith) عام 2005، وقد أنجبا طفلة (شيلوه نوفيل) عام 2006، وتبنيا ثلاثة أطفال (مادوكس، باكس ثين، زهرة)، وفي عام 2008 أنجبا توأم بنت وصبي (نوكس ليون، فيفيان مارشلين).

ومع حلول عام 2014 تزوج الثنائي في فرنسا ضمن حفلة خاصة، وفي عام 2016 حصل الطلاق وحصلت أنجلينا على حق حضانة الأطفال الستة.

جولي مع أبناءها الحقيقيين والمتبنون
جولي مع أبناءها الحقيقيين والمتبنون

الجوائز والتكريمات:

حصلت أنجلينا جولي على عدد كبير من الجوائز والتكريمات نذكر منها:

  •   غولدن غلوب عن دورها في فيلم (جورج والاس)، عام 1997.
  •   جائزة غولدن غلوب كأفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم (Gia) عام 1998، كما حصلت على جائزة نقابة ممثلي السينما والتلفزيون (سكرين أكتورز غيلد) كأفضل ممثلة عن الفيلم ذاته بنفس العام.
  • جائزة الأوسكار  وجائزة غولدن غلوب كأفضل ممثلة مساعدة عن فيلم (Girl Interrupted)، عام 2000.
  • جائزة غولدن غلوب أفضل ممثلة عن فيلم (A Mighty Heart)، عام 2008 .
  • وجائزة الجمعية الوطنية الأمريكية لنقاد الأفلام لأدائها المميز في فيلم (Pushing Tin).

الأقوال:

  • “ليس المكان الذي تبدأ منه الحياة هو المهم، بل الطريقة التي تختار مواجهتها بها”.
  • “إذا لم تخرج من الصندوق الذي نشأت فيه، فلن تفهم حجم العالم”.
  • “أؤمن بالقول القديم (إن الذي لا يقتلك يجعلك أقوى)، التجارب الجيدة والسيئة تجعلنا ما نحن عليه بالتغلب على الصعوبات، ونكتسب القوة والنضج”.
  • “استمتعت كثيرا بكوني ممثلة وأشعر بالامتنان لذلك، كما أنني اكتسبت خبرة كبيرة من هذا العمل وقصصه وأنا بالفعل محظوظة لكوني جزءا من هذا العمل، ولكني سأكون أكثر سعادة مع أطفالي في المنزل لأنني أم لستة أطفال وهناك الكثير من الأمور التي يجب أن أهتم بها لذا خططت أن أعتزل عندما يبلغون سن المراهقة”.

المصادر:

فنانونممثلون

أنجلينا جولي.. جائزتي أوسكار وثاني أعلى ممثلة أجراً في هوليوود



حقائق سريعة

  •  اشتهرت انجلينا جولي بنشاطاتها الإنسانية، ففي عام 2001 عينت سفيرة للنوايا الحسنة لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وقد تصدرت عناوين الصحف لعملها الإنساني لتوفير المساعدات للاجئين في كمبوديا ودارفور والأردن وغيرها من الدول.
  • عام 2005 حصلت أنجلينا على جائزة العمل الإنساني العالمي من جمعية الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية لنشاطها في الدفاع عن حقوق اللاجئين.
  •  تبرعت بالتمويل اللازم لإنشاء المركز الوطني للأطفال اللاجئين والمهاجرين، كما تشارك في رئاسة الشراكة التعليمية للأطفال في النزاعات وهي منظمة غير ربحية مكرسة لتوفير التعليم الآمن للأطفال المعرضين والهاربين من العنف.
  • عام 2007 زارت أنجلينا جولي مخيماً للاجئين في تشاد للمرة الثانية من أجل زيادة الوعي بعشرات الآلاف من اللاجئين الفارين من القتل في دارفور.
  •  عام 2008 قامت أنجلينا برحلة إلى أفغانستان للدعوة إلى تقديم المساعدة الدولية للاجئين العائدين من باكستان بعد هزيمة الطالبان.
  •  أعلنت عن خطط لفتح عيادة للإيدز والسل في أثيوبيا- البلد الذي تبنت منه ابنتها زهرة، وبالفعل تبرعت مؤسسة جولي-بيت بمليوني دولار للجنة الصحة العالمية، ذهب جزء منها لتوفير الأدوية لعلاج تلك الأمراض.
  • عام 2010 افتتحت أنجلينا مدرسة ابتدائية للفتيات في بلدة تانغي في أفغانستان، وقد بينت بعد 18 شهر من زيارتها للبلدة حيث اكتشفت عدم توفر فرص تعليم كافية للفتيات هناك.
  • قامت أنجلينا جولي بزيارة النازحين في أكثر من 20 بلداً، العراق وأفغانستان والأردن وسورية والبوسنة والأكوادور وهايتي وغيرها
  • عام 2012 أجرت عملية جراحية أزالت فيها الثديين والمبيضين بعد تأكيد الأطباء ارتفاع احتمال إصابتها بسرطان الثدي.
  • تحمل أنجلينا جولي رخصة طيران وتمتلك طائرتها الخاصة.
  • كشفت  جولي أنها قد تعتزل التمثيل بشكل نهائي بعد تجسيدها لشخصية الملكة الفرعونية كليوباترا في فيلمها السينمائي المقبل.

معلومات نادرة

  • يعتبر أداء جولي المتميز في في فيلم ”غيرل إنتربتد“ Girl, Interrupted عام 1999، علامة فارقة في مسيرتها الفنية وفي هذا الدور المذهل جسدت  شخصية فتاة تعاني من اضطراب عقلي، وقد حقّق لها جلّ ما يطمح إليه أي ممثل إذ حازت على جائزة غولدن غلوب وجائزة أوسكار و جائزة نقابة ممثلي التلفزيون والسينما ”سكرين أكترز غيلد“.
  • باعت أنجلينا جولي اللوحة الوحيدة التي رسمها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، ونستون تشرشل، خلال الحرب العالمية الثانية، وهي لوحة “Tower of the Koutoubia Mosque” التي رُسمت في المغرب، بمبلغ  11.5 مليون دولار، واللوحة هدية من زوجها السابق براد بيت.
  • طُردت جولي من المدرسة وهي في الرابعة عشر من عمرها، وكانت تحلم أن تعمل متعهدة لدفن الموتى في الجنازات وهي صغيرة، وفي تلك ألأيام كانت ترتدي الملابس الجلدية السوداء، وتصبغ شعرها باللون الأرجواني.
  • بدأت أنجلينا بالعمل كعارضة أزياء في سن الرابعة عشر، وعملت في لوس أنجلوس، ونيويورك، ولندن، كما  ظهرت في العديد من الأغاني المصورة. مثل أغنية الأحلام وهي أغنية روك أند رولز للفنان ميت لوف، وغيرها.
  • أصبحت أجيلينا  نجمة عالمية بعد فيلم لارا كروفت: تومب رايدر في عام 2001.
  • ظهرت أنجلينا جولي لأول مرة في الإعلام عندما شاركت والدها في في فيلم الإستعداد للخروج في عام 1982، وكانت وقتها في السابعة من عمرها. ثم شاركته في جائزة الأوسكار في أعوام 1986، و1988.
  • تلفت أنجلينا الأنظار من آنٍ لآخر بسبب الوشوم التي ترسمها، وتعد أنجلينا من أكثر النجمات اللواتي يحملن أوشام على أجسامهن، حيث وصل عدد الأوشام على جسم أنجلينا جولي مع الجديد إلى حوالى 18 وشماً.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى