• بشير-حلمي
  • يوهان سباستيان باخ
  • سيدني-لوميت
  • محمد-ظافر-محبك
  • ألفريد-مارشال
  • بروس-لي
  • جوكوف
  • أحمد-راضي
  • أم الدرداء
  • أبقراط
  • الجاحظ


حقائق سريعة

  • وفي عام 1967 كان بوبي متقدم في البطولة المؤهلة لكنه ذهب مع سلسلة من الشكوى مع منظمي البطولة؛ لأنّ طلباته لم تحقق، وقد أرسل رسالة للسفارة الأمريكية يقول فيها أنّه يريد هليكوبتر لتأخذه إلى المطار.
  • ساعد صعوده الصاروخي في اشتهار لعبة الشطرنج في أمريكا، مع بث المباريات على التلفزيون.
  • حقق فيشر أعظم نتائج في تاريخ الشطرنج خلال الأعوام 1969-72، بما في ذلك فوزه 20 مباراة متتالية: آخر سبع مباريات عام 1970.
  • فاز في بطولة العالم وهزم سباسكي بنتيجة 12.5-8.5 وبعد ثلاث سنوات رفض فيشر الدفاع عن لقبه، حيث لعب تحدي واحد فقط ولم يلعب أي بطولة في آخر 36 عامًا من حياته إلى وفاته عام 2008 عن عمر يناهز 64 عامًا.

 


معلومات نادرة

  •  ترك ثروة لحبيبته اليابانية بلغت مليوني دولار أميركي، حينما توفي عام 2008.
  • عاش تخبطاً غير مفهوم جعله يعتزل اللعبة، وهو في أوج نجاحه، ولا يستمتع بماله أبداً، حيث كان مهووساً بنظرية المؤامرة.
  • كان معادياً للسياسة الخارجية الأمريكية جعلته يبدي سعادته بهجوم الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) 2001 على برجي مركز التجارة العالمي.
  • كما أعلن مراراً عن معاداته للسياسة الإسرائيلية، وأصبح مطلوباً في الولايات المتحدة، فتنقل بين دول عدة، بينها اليابان التي قبض عليه فيها بسبب جواز سفره المنتهي، ولم ينقذه من السجن إلا موافقة البرلمان الأيسلندي بعد ضغط جماهيري على منحه جنسية البلاد، وذلك قبل ثلاث سنوات من وفاته، حيث دفن هناك.
  • كانت مباراة بوبي فيشر عام 1972 كأنّها مباراة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي. كان الاتحاد السوفييتي هو المسيطر على لقب بطل العالم في الشطرنج منذ الحرب العالمية الثانية.
  • بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 ظهر بوبي فيشر على محطّة راديو في الفلبين قائلاً: ” هذا خبر رائع! لقد حان الوقت للقضاء على الولايات المتحدة، أنا أحيي هذا بالفعل، أمريكا وإسرائيل ذبحوا الأطفال الفلسطينيين لسنوات، والآن جاء الدور علينا”.
  • في 13 يوليو 2004، تم اعتقاله في مطار ناريتا في طوكيو بعد أن اكتشفت السلطات أن جواز سفره الأمريكي قد تم إبطاله. حارب فيشر الترحيل إلى الولايات المتحدة. في 21 مارس 2005، مُنح فيشر الجنسية الأيسلندية وفي غضون أيام تم نقله جواً إلى ريكيافيك، موقع لقاءه الشهير عالميًا مع سباسكي.

بوبي فيشر.. عبقري الشطرنج الأشهر وأول أمريكي ينتزع لقب بطل العالم من الروس

1943- 2008/ أمريكي

منحه الاتحاد العالمي للشطرنج لقب “أستاذ كبير” وهو لم يتجاوز 15 من عمره، واستطاع انتزاع لقب بطل العالم من الروس ملوك اللعبة بعد أن هزم سباسكي في البطولة التي أقيمت عام 1972.

الولادة والنشأة:

ولد بوبي فيشر بتاريخ 9مارس عام 1943 بولاية أيلينوى في الولايات المتحدة الأمريكية. والدته “رجينا”، ولدت بسويسرا ونشأت في سان لويس وعملت كمعلمة وممرضة ولاحقاً طبيبة، وكانت تملك قدراً كبيراً من الذكاء، حيث كانت تتحدث 7 لغات. أمّا والده فلا أحد يعرف يقيناً من هو وإن كانت أغلي الظنون تدور حول “باول نيمنى” وهو عالم فيزيائي.

الدراسة:

تعرف بوبي فيشر على الشطرنج بعمر الخامسة بعد أن اشترت أخته جون علبة صغيرة من متجر الحلوى، واحتوت على شطرنج صغير. ولما كانت قوانين اللعبة منقوشة على ظهر العلبة، فقد أخذت جون تشرح قوانين اللعبة لأخيها وبعد ذلك أصبح مهوساً لدرجة لا تصدق، حتى أنّه عندما لم يكن يجد من يلعب معه فيلاعب نفسه ودائماً ما كان يربح المباريات مع نفسه.

وعندما لاحظت والدة فيشر ذلك أصابها الذعر فعرضته على طبيب نفسي والذي قال لها: “يوجد الكثير من الأشياء التي تستحق القلق بشأنها غير الشطرنج”، كما أخبرها بعدم ضرورة القلق من ذلك.

لعب بوبي بعمر التاسعة أول مباراة له في الشطرنج، وأظهر بها احترافاً كبيراً ،حتى ذاع صيته بعمر الحادية عشر في كل أندية نيويورك للشطرنج.

الأعمال:

عندما بلغ بوبي فيشر الثانية عشر من عمره لعب مباراة من أفضل المباريات في تاريخ اللعبة ضد الأستاذ الدولي المحنك “دونالد بيرن” وهو من أفضل لاعبي أمريكا، وكان قد فاز ببطولة أمريكا المفتوحة. وبدون أي نقاش كانت هذه المباراة بالنسبة لأي إنسان محسومة لصالح بيرن؛ لأنّ فوز الفتى صاحب ال13 عام أمر مستحيل نظرياً. ولكن بوبي أذهل كل الجمهور بأنّه لعب لعبة التضحية بالوزير “Queen” وهي أقوى قطعة على الرقعة ومعروف أنّه إذا خسرت الوزير خسرت المباراة، وظنَ الحضور أنّ المباراة انتهت، ولكن بوبي كان له رأى أخر لقد ضحى بالوزير ليطلق العنان لهجوم لا يمكن إيقافه، وقد فعل هذا وربح المباراة وسط ذهول لا يمكن تصوره، وقد سميت هذه المباراة بمباراة القرن.

وبعدها أصبح بوبي مثله كمثل الإسفنجة الماصة للشطرنج، يلعب على رقعة ويسير على الأخرى بخفة وهدوء، فأحياناً يزهو ويتعاظم وأحياناً أخرى يخبئ نوره ليتعلم، فكان يسير في كل أنحاء القاعة ويشاهد كل من يلعبون ويرمق كل ما يتعلق بالشطرنج في الغرفة بنظرات مُعلم لا مبتدئ ويختزنها داخل عقله بعد أن يتدرب عليها العديد من المرات، ويستطيع بعد ذلك أن يسترجعها وقت اللعب.

بوبي-فيشر في صغره
بوبي-فيشر في صغره
فيشر بطلاً:

وفي عمر الثامنة عشر قرر بوبي أن يصبح بطلاً في الشطرنج ، فأصبح يقضى معظم وقته في قراءة المزيد من الكتب حول الشطرنج، ويعلّم نفسه أساليب أكثر، ويسجل في رأسه معلومات وخطط تساعده في المباريات حتى لا تقضي عليه دقائق المباراة، دائماً ما يعتريه شعور النقص في المعلومات والخطط لذلك كان لا يكل من تعليم نفسه.

كان بوبي ينام بالنهار ويدرس الشطرنج ويستمع للراديو لإذاعة الإله العظيم في الليل التي كان من يمتلكها صاحب كلمات ملهمة وكاريزما كبيرة، لقد تعلق بوبي بهذا الرجل وبكلماته وانجذب للكنيسة بشكل كبير.

ومن عام 1957 إلى عام 1967 ربح بوبي 8 بطولات للولايات المتحدة، وفى عام 1964 فاز بوبي ببطولة الولايات المتحدة بنتيجة 11/11 العلامة الكاملة الوحيدة في تاريخ البطولة، ومع كل هذا النجاح أصبح فيشر أكثر غروراً، وأصبح يفرض إجراءات أكثر حدة وغير منطقية؛ لكي يفرض سيطرته على البطولة مثل: يجب أن تكون الرقعة والقطع ناعمة، يجب أن يبعد الجمهور مسافة معينة، يجب أن يضاعف المال، وكان يرفض أن يلعب أي مباراة إن لم تحقق شروطه كاملة.

لعب بوبي سلسلة من المبارايات عام 1972 حتى يصل إلى البطولة وكان أول منافس الأستاذ الكبير تايمنوف من الاتحاد السوفيتي وقد حطمة بنتيجة 6-0 والسوفييت كانُوا لا يصدقون أعينهم، المباراة الثانية كانت لارسون “Larson” واحد من أفضل لاعبي العالم وقد سحقه بنتيجة 6-0، والمباراة الثالثة كانت مع “بتروشن” وهو لاعب رائع ولكن فيشر حطمه مثل الآخرين، وهذه السلسلة من الانتصارات لم تحدث في التاريخ من قبل.

المباراة الأفضل في التاريخ:

وبعدها انتقل للعب مع بوريس سباسكي “Boris Spassky “وهو لاعب صُنع في المدرسة السوفيتية،كانت آيسلندا تستضيف النهائي بين فيشر وسباسكي بعرضها مبلغ 125 ألف دولار لكن بوبي لم يوقع العقد كان يريد المزيد من المال، وهذا لم يرضِ الآيسلنديين ورُفِضَ طلبه، وفي حفل الافتتاح كانت كل المقاعد شاغلة إلاّ مقعد واحد، الجميع هنا إلاّ بوبي فيشر، والغريب في الأمر أنّ بوبي ذهب للمطار للسفر وعندما كان في المطار غير رأيه وقرر أن يضاعف المبلغ، وعندما صعد السلم المتحرك ورأى الإعلاميين والكاميرات في كل مكان، هرب فيشر وهو يقول ل “بول” المحامي الخاص به لقد “أخبرتك أنّني لا أريد إعلام ولقد وجدت الكثير، جيد” وركض خارج المطار.

عندما كان الجميع في آيسلندا مكث فيشر في نيويورك وكان دائماً جالساً في غرفته يشعر بأنّ السوفييت يتربصون به لكي يقتلوه ويسمع خطوات أقدام ليس لها وجود، واتصل بأخته وأخبرها أنهم يطاردوه.

ولكن بعد يوم ظهر رجل أعمال بريطاني ثري ودفع المال لكي يرى بوبي يلعب، وسافر بوبي إلى آيسلندا، وعندما وصل إلى هناك بدأ في الشكوى من كل شيء وأراد أن يغير كل شيء في القاعة، الشروط تحققت وبالفعل بدأت المباراة وكان يحس بوبي بصوت الكاميرات وقد أوقف المباراة لكي يشتكي للحكم منها ويريد أن يبعدها؛ لأنّها تؤذي تركيزه ولا يستطيع التفكير، ولكن الحكم قال له أنّه لا يستطيع فعل ذلك.

وفي وسط المباراة فعل بوبي حركة غريبة كأنّه أراد أن يقضى على نفسه، كانت معقدة وكان من الأفضل ألاّ يفعلها أبداً، لقد حرك البيدق “العسكرى” وبهذا سمح للفيل بأن يكون محاصراً وخسر بوبي المباراة بسبب الخطأ الذي وقع فيه ،وبعد أن خسر بوبي هذه المباراة قد اشترط بعض الشروط كان أهمها أن يلعب في غرفة داخلية صغيرة كانت مخصصة “للبنج بونج” ويوجد كاميرا واحدة فقط لا تصدر صوت، لم يوافق الآيسلنديون على هذا، خسر بوبي هذه المباراة بالانسحاب؛ لأنّه لم يحضرها بسبب عدم تحقق الشروط التي طلبها.

كان الانسحاب وعدم الموافقة على شروط فيشر بالنسبة للسوفيت نصراً كبيراً ولكن سباسكي لم يرض بذلك وأراد أن يكسب بطريقة شرعية وليس كالجبناء، وافق سباسكي على اللعب في الغرفة الصغيرة، ربح فيشر المباراة لتصبح النتيجة 2/1. وتعادل الاثنان في المباراة الخامسة، وفي المباراة السادسة التي صنفت الأفضل في تاريخ اللعبة على الإطلاق وقد فاز بها فيشر على سباسكي لتصبح النتيجة لصالح بوبي.

فاز بوبي في هذه البطولة وانتزع اللقب، قد فاز بوبي ب 7 مباريات ولم يخسر سوى مرة وتعادل 11 مرة ليتوج باللقب بنتيجة 12½ لفيشر مقابل 8½ لسباسكي، لقد هزم عبقري أمريكي وحيد الماكينات السوفيتية.

الاعتزال:

رجع بوبي إلى أمريكا وقد تم تكريمه من قبل الولايات المتحدة وقد قال في هذا التكريم “أتمنى أن أجد الكثير من الأمريكان يلعبون الشطرنج، إنّها لعبة العقل.
أصبح فيشر مليونيراً واختفى لمدة كبيرة متجاهلاً كل العروض المغرية للعب مجدداً، لم يلعب بوبي وبدلاً من ذلك توجه إلى كاليفورنيا نحو كنيسة الرب العالمية.

عام 1975 حاول بوبي فيشر فرض شروطه على الاتحاد الدولي للشطرنج، ليقبل خوض مباراة مواجهة مع اللاعب السوفييتي أناطولي كاربوف. ولكنّ بوبي فيشر أصرّ على الشروط الثلاثة. ومع رفضه اللعب بدون تحقيق كامل الشروط خسر بوبي لقبه لصالح السوفييتي أناطولي كاربوف بدون مباراة.

وسنة بعد أخرى كان بوبي يرفض العروض ليرجع للعب مرة أخرى حتى أتت الفتاة التي غيرت التاريخ، الفتاة المجرية المراهقة صاحبة الـ 16 عام التي كتبت خطاب تحث بوبي على اللعب مجدداً كان من مضمون الخطاب “لماذا لا تلعب مجدداً، أنت أفضل لاعب في التاريخ، أنت موتزارت الشطرنج، أنت آينشتاين الشطرنج” لقد حرك هذا الخطاب مشاعر بوبي تجاه الحياة مرة أخرى وكان أمله الوحيد للنجاة من المرض النفسي، وبعد هذا الخطاب بقليل قدمت شركة يوغسلافية عرض بقيمة 5 مليون دولار لكي يرجع عن الاعتزال، وقد أقنعه ذلك العرض بعد التأثير الذى شعر به بعد الخطاب.

وفي سبتمبر 1992 لعب بوبي مباراة مع سباسكي مرة أخرى في يوغسلافيا منذ عشرين عام على آخر مباراة لهم،لعب بوبي المباراة وهزم سباسكي مرة أخرى، وقد أخذ جائزة قيمتها 3مليون دولار وهرب بها ولم يرجع إلى أمريكا مرة أخرى، وبدأت رحلة تجوله حول العالم وخاصة أوروبا.قضى بوبي 12 عام من التجول في أوروبا وأسيا.

فيشر في سنواته الأخيرة
فيشر في سنواته الأخيرة

الحياة الشخصية:

كان على علاقة حب مع زيتا رجساني” ولكنها هجرته وذهبت مع رجل آخر وهذا كان مؤلم كثيراً بالنسبة له لأنّ هذه الفتاة حبه الوحيد. وارتبط آخر حياته بقصة حب مع فتاة يابانية.

الوفاة:

توفي في الـ 17 من يناير 2008، بسبب الفشل الكلوى في المستشفى المحلي لمدينة “ريكيافيك” بانسداد المجاري البولية لكنه رفض العلاج أو العملية الجراحية.

الجوائز والتكريمات:

  • بطولة العالم في الشطرنج لأعوام 1970-71-72.
  • أنتج عن قصة حياته الفيلم بوبي فيشر ضد العالم عام 2001.

الأقوال:

من أقوال بوبي فيشر:

  • ” قرأت الكثير من الكتب يقدر عددها بالآلاف وكنت اختزن في رأسي ما يعادل مئات من درجات الدكتوراه (BhD) في الشطرنج”.

المصادر:

  • https://www.independentarabia.com/
  • https://www.chess.com/
  • https://elakademiapost.com/
  • https://digital-chess.blogspot.com/
  • https://www.britannica.com/
رياضيونرياضيون

بوبي فيشر.. عبقري الشطرنج الأشهر وأول أمريكي ينتزع لقب بطل العالم من الروس



حقائق سريعة

  • وفي عام 1967 كان بوبي متقدم في البطولة المؤهلة لكنه ذهب مع سلسلة من الشكوى مع منظمي البطولة؛ لأنّ طلباته لم تحقق، وقد أرسل رسالة للسفارة الأمريكية يقول فيها أنّه يريد هليكوبتر لتأخذه إلى المطار.
  • ساعد صعوده الصاروخي في اشتهار لعبة الشطرنج في أمريكا، مع بث المباريات على التلفزيون.
  • حقق فيشر أعظم نتائج في تاريخ الشطرنج خلال الأعوام 1969-72، بما في ذلك فوزه 20 مباراة متتالية: آخر سبع مباريات عام 1970.
  • فاز في بطولة العالم وهزم سباسكي بنتيجة 12.5-8.5 وبعد ثلاث سنوات رفض فيشر الدفاع عن لقبه، حيث لعب تحدي واحد فقط ولم يلعب أي بطولة في آخر 36 عامًا من حياته إلى وفاته عام 2008 عن عمر يناهز 64 عامًا.

 


معلومات نادرة

  •  ترك ثروة لحبيبته اليابانية بلغت مليوني دولار أميركي، حينما توفي عام 2008.
  • عاش تخبطاً غير مفهوم جعله يعتزل اللعبة، وهو في أوج نجاحه، ولا يستمتع بماله أبداً، حيث كان مهووساً بنظرية المؤامرة.
  • كان معادياً للسياسة الخارجية الأمريكية جعلته يبدي سعادته بهجوم الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) 2001 على برجي مركز التجارة العالمي.
  • كما أعلن مراراً عن معاداته للسياسة الإسرائيلية، وأصبح مطلوباً في الولايات المتحدة، فتنقل بين دول عدة، بينها اليابان التي قبض عليه فيها بسبب جواز سفره المنتهي، ولم ينقذه من السجن إلا موافقة البرلمان الأيسلندي بعد ضغط جماهيري على منحه جنسية البلاد، وذلك قبل ثلاث سنوات من وفاته، حيث دفن هناك.
  • كانت مباراة بوبي فيشر عام 1972 كأنّها مباراة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي. كان الاتحاد السوفييتي هو المسيطر على لقب بطل العالم في الشطرنج منذ الحرب العالمية الثانية.
  • بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 ظهر بوبي فيشر على محطّة راديو في الفلبين قائلاً: ” هذا خبر رائع! لقد حان الوقت للقضاء على الولايات المتحدة، أنا أحيي هذا بالفعل، أمريكا وإسرائيل ذبحوا الأطفال الفلسطينيين لسنوات، والآن جاء الدور علينا”.
  • في 13 يوليو 2004، تم اعتقاله في مطار ناريتا في طوكيو بعد أن اكتشفت السلطات أن جواز سفره الأمريكي قد تم إبطاله. حارب فيشر الترحيل إلى الولايات المتحدة. في 21 مارس 2005، مُنح فيشر الجنسية الأيسلندية وفي غضون أيام تم نقله جواً إلى ريكيافيك، موقع لقاءه الشهير عالميًا مع سباسكي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى