• هدى-عقيل
  • محمد-الراوي
  • الطيب-تيزيني
  • حاتم-الأصم
  • جميلة-بوحيرد
  • نور-الهدى
  • جاستن -ترودو
  • عمار-الشريعي
  • كوليت الخوري
  • عبدالله بن حذافة
  • عمر عبد المنعم الزواوي


حقائق سريعة

  • حصلت على لقب سفيرة الريادة البيئية في المملكة العربية السعودية لفئة الفكر والعلم من الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة.
  • أول شخصية خليجية وسعودية تشارك في اللجان العليا لتقارير البيئة العالمية في الأمم المتحدة للبيئة.
  • عضو شرف متابع لتنسيق لتبادل التعاون بين الجامعات السعودية وجامعات الدول الأعضاء في المنظمة الفيدرالية الدولية لسيدات الأعمال وصاحبات المهن المتميزة، والتي مقرها مدينة نيويورك.
  • هي صاحبة مقترح المبادرة الوطنية لإنشاء الشرطة البيئية.
  • تم إختيارها من ضمن “النساء المتميزات في العلوم” لعام 2013

ماجدة أبو راس..أول باحثة سعودية متخصصة في علاج الملوثات البترولية للتربة

 1970- / سعوديّة

لقبت برائدة العمل التطوعي البيئي وهي أول امرأة سعودية وعربية تشارك في اضافة بند إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المتعلقة بالبيئة عام 2015.

الولادة والنشأة:

ولدت ماجدة أبو راس في مدينة مكة المكرمة، نشأت وترعرت فيها، وقضت مراحل الطفولة والشباب.

الدراسة:

درست ماجدة أبو راس السنة الأولى والثانية ابتدائي في إحدى المدارس الخاصة بمكة المكرمة ومن ثم انتقلت إلى مدارس حكومية هي الابتدائية الحادية عشرة وفيها أكملت تعليمها لهذه المرحلة.

أما المرحلة المتوسطة فدرستها في المتوسطة العاشرة بمكة المكرمة، والمرحلة الثانوية في الثانوية الرابعة     وتخرجت فيها في القسم العلمي.

– 1987 حصلت ماجدة أبو راس على شهادة البكالورية قي العلوم – قسم الأحياء الدقيقة من جامعة الملك عبد العزيز.

– عام 1997حصلت على درجة الماجستير في العلوم– قسم الأحياء الدقيقة تخصص في فسيولوجي كائنات دقيقة من جامعة الملك بن عبد العزيز

-وعام 2007 حصلت على درجة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية التقنية للملوثات العضوية البترولية في التربة، من جامعة سري- بريطانيا.

– عام 2010 حصلت على درجة الدكتوراه في التقنية الحيوية للملوثات البيئية من جامعة سري- بريطانيا.

لتكون أول باحثة سعودية متخصصة في علاج الملوثات البترولية للتربة.

الأعمال:

– أطلقت الدكتورة ماجدة أبو راس حملة (أنا أحب الأرض) والتي عنت بتنظيف شارع الروضة في جدّة، وتنظيف كورنيش جدّة في يومي الأرصاد والأرض عام 2006.

– ساهمت في مبادرة تأسيس الهيئة العليا للبيئة.

– عام 2009 تم تعيينها نائب للمدير التنفيذي المكلف وعضو في مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية.

– عام 2012 أطلقت برنامجاً وطنياً للتوعية البيئية والتنمية المستدامة تحت شعار (وطن أخضر – علم أخضر) والذي يهدف إلى طرح برامج توعوية وثقافية للوصول إلى مجتمع واعٍ وممارسات بيئية سليمة.

– وعام 2012 أيضاً تم اختيارها ضمن فريق الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) لتنفيذ مشاريع علمية وبحثية، لتكون أول امرأة عربية ضمن الفريق لتنفيذ مشاريع علمية وبحثية وبرامج لتطوير الخليج.

– عام 2015 شاركت الدكتورة ماجدة في كخبيرة دولية ومديرة مكتب برنامج المرأة والطفل والبيئة في المنظمة العربية الأوروبية للبيئة.

– تعتبر الدكتورة ماجدة أبو راس أول شخصية خليجية وسعودية تشارك في اللجان العليا لتقارير البيئة العالمية في الأمم المتحدة للبيئة، بعدما اختيرت من الأمم المتحدة كمرتجعة ومدققة في اللجنة العليا لتقرير البيئة العالمي (GEO6) لتمثّل غرب آسيا.

– ساهمت في وثيقة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المتعلقة بالبيئة الذي أعلنته فرنسا بمشاركة الجمعية الدولية لخبراء وزراء البيئة والصحة السابقين وأكثر من 300 خبير دولي متخصص من أنحاء العالم.

وقد قدمت الدكتور ماجدة مقترحاً بضرورة اعتماد التربية والتعليم البيئي جزءاً لا يتجزأ من التعليم الأساسي في دول العالم.

– كما أنها صاحبة مقترح المبادرة الوطنية لإنشاء الشرطة البيئية.

– عملت على إنشاء المركز الوطني للتدوير، ومبادرة نظافة المدن السعودية والتي تضمنت برنامج توعوي متكامل للأمانات في المملكة العربية السعودية.

– عام 2018 أشرفت في موسم الحج على المبادرة التجريبية للحج الأخضر في مرحلتها الأولى بعنوان (حج بلا بلاستيك).

– أطلقت أيضأ البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة وهي مبادرة انطلقت تحت شعار (بيئتي علم أخضر – وطن أخضر) الذي تبنّاه الأمير تركي بن ناصر عبد العزيز، وقد دشّن هذه المبادرة الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدّة عام 2018.

تهدف هذه المبادرة إلى (على المدى القصير إلى نشر الوعي البيئي وتطوير السلوكيات البيئية والتعريف بقضايا البيئة والتنمية المستدامة بين أفراد المجتمع، وطرح آلية جديدة مستدامة لبرامج التوعية والثقافة والتربية البيئية المستدامة للوصول إلى المجتمع على مستوى عال من الوعي والممارسات الإيجابية، التي تكفل حماية البيئة في المملكة العربية السعودية بوجه عام للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030).

– مبادرة نظافة المدن السعودية والتي تمثلت أولاً من خلال تقديم برنامج توعوي متكامل للأمانات في المملكة والذيتبنته أمانة محافظة جدّة وطبقته تحت عنوان (توعية السكان بدورهم في الارتقاء بنظافة مدينة جدّة من خللال تغيير السلوكيات السلبية)، إعداد وتنفيذ البرنامج الشامل للتوعية البيئية للارتقاء بنظافة مدينة جدّة.

– أطلقت الحملة الميدانية الوطنية (أنا أحب السعودية).

– تلقت العالمة الدكتورة ماجدة أو راس دعوة من الأمم المتحدة للبيئة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بشعبة العلوم بصفتها خبيرة في البرامج والمشكلات والتوقعات العالمية لمراجعة تقرير البيئة العالمي GEO في نسخته السادسة، والذي يمثل التقييم الرئيسي لحالة البيئة العالمية في الدول وينفّذ في إطار برنامج الأمم المتحدة للبيئة، للوقوف على الاتجاهات البيئية للهواء والمناخ والماء والأرض والكائنات الحية.

المناصب التي تقلدتها:

كان للدكتورة ماجدة أبو راس الأثر الطيب في خدمة المجتمع، وتقلدت عدة مناصب:

– رئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية.

– أستاذ مساعد في كلية العلوم قسم التقنية الحيوية في جامعة الملك عبد العزيز في مدينة جدّة السعودية.

– شغلت منصب مشرّف على الكرسي العلمي- كرسي الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز للتنمية المستدامة لجزء المجتمع المدني في جامعة المللك عبد العزيز.

– عضو شرف متابع لتنسيق لتبادل التعاون بين الجامعات السعودية وجامعات الدول الأعضاء في المنظمة الفيدرالية الدولية لسيدات الأعمال وصاحبات المهن المتميزة، والتي مقرها مدينة نيويورك.

وقد تم منحها العضوية بعد التصويت لها في أربعة مؤتمرات دولية، علماً بأن هذا اللقب الشرفي يمنح عادة لرؤساء الدول أو الحائزين على جائزة نوبل وقد منحت إياه لندرة التخصص العلمي الذي تجمله ومبادرة المشاركة في خدمة وتطوير المجتمع المدني والبيئي.

– عضو ومديرة برنامج تطوير المرأة العربية بيئياًفي المنظمة العربية – الأوروبية للبيئة في سويسرا.

– باحث مساعد لمشروع (Desert Sea) ومنسق له في المملكة السعودية- مركز جيبيال- وكالة ناسا الأمريكية.

– عضو باحث علمي في وكالة ناسا الفضائية الأمريكية لقاء المبادرات الوطنية التي قدمتها لوطنها بهدف المساهمة في الحفاظ على البيئة وتطويرها.

الجوائز والتكريمات:

– عام 2011 حصلت الدكتورة ماجدة أبو راس على جائزة القيادات العربية النسائية للبيئة من قِبل المنظمة العربية الأوروبية للبيئة في سويسرا.

– عام 2012 تم تكريم الدكتورة أبو راس من قِبل رئيس جامعة الدول العربية في القاهرة الدكتور نبيل العربي بجائزة القيادات النسائية العربية للبيئة على مستوى الوطن العربي من قبل المنظمة العربية الأوروبية للبيئة في سويسرا.

– وعام 2013 حصلت على جائزة قاعة المشاهير من النساء في العلوم من وزارة الخارجية الأمريكية للتعليم والصحة والتكنولوجيا البيئية على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

– عام 2013 تم تكريمها من اثنينية عبد المقصود خوجة في جدّة.

– عام 2014 حصلت على لقب سفيرة الريادة البيئية في المملكة، كما حصلت على لقب رائدة العمل التطوعي البيئي من الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة ورئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية.

– وعام 2018 منحتها مبادرة تكريم جائزة التميز للتنمية البيئية المستدامة في دولة الكويت برعاية أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

– حصلت على لقب سفيرة الريادة البيئية في المملكة العربية السعودية لفئة الفكر والعلم من الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة.

الأقوال:

  • “المرأة السعودية قادرة على الإنجاز والتنمية الاستراتيجية للوطن”.

وعند تكريمها من القنصليةالأمريكية كواحدة من النساء المتميزات في العلوم لعام 2013 قالت ماجدة أبو راس:

  • “إنني أتشرف بهذه الجائزة، وأنها لم تعطني مستوى رفيع في العالم فحسب بل منحتني طاقة أكبر للعمل لتحقيق الأهداف كعالمة وناشطة بيئية لخدمة المرأة في العالم والمجتمع، كما أنني أعتبر الجائزةأحد أدوات تمكين المرأة الإيجابية للمضي قدما نحو الأفضل في المشوار العلمي”.

المصادر:

  • https://www.tawwater.com/
  • https://alraynews.net/
  • https://www.spa.gov.sa/
  • https://om77.net/forums/

 

تقنيونعلماء التقنية

ماجدة أبو راس..أول باحثة سعودية متخصصة في علاج الملوثات البترولية للتربة



حقائق سريعة

  • حصلت على لقب سفيرة الريادة البيئية في المملكة العربية السعودية لفئة الفكر والعلم من الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة.
  • أول شخصية خليجية وسعودية تشارك في اللجان العليا لتقارير البيئة العالمية في الأمم المتحدة للبيئة.
  • عضو شرف متابع لتنسيق لتبادل التعاون بين الجامعات السعودية وجامعات الدول الأعضاء في المنظمة الفيدرالية الدولية لسيدات الأعمال وصاحبات المهن المتميزة، والتي مقرها مدينة نيويورك.
  • هي صاحبة مقترح المبادرة الوطنية لإنشاء الشرطة البيئية.
  • تم إختيارها من ضمن “النساء المتميزات في العلوم” لعام 2013


اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى