• جاك-باشاياني
  • نزار -محروس
  • جميل-ألكساندر-ترميوتس
  • علي-الهويريني
  • نواف-سلام
  • عبد الرشيد سادولايف
  • محمد-القصبجي
  • خليل-كلاس
  • ستيفن-سبيلبرغ
  • داليدا
  • جوان-وودوارد


حقائق سريعة

سليل عائلة الزواوي العريقة

بعد أن تخرج من كلية الطب, مارس هذه المهنة الإنسانية في المملكة العربية السعودية لفترة وجيزة

عمل الزواوي من منطلق كونه مستشارا خاصا للسلطان قابوس, كمبعوث شخصي للسلطان في العديد من القضايا الدولية و الإقليمية الحرجة

أنشأ مؤسسة ضخمة أطلق عليها اسم ” أومزيست” أحد أكبر الشركات العمانية

 


عمر الزواوي.. الطبيب الذي أبدع في عالم المال والسياسة

1930-2020 عُماني

سليل عائلة الزواوي العريقة ورجل الدولة العماني الأبرز في عهد الانفتاح

الولادة والنشأة:

في مدينة كراتشي الباكستانية, ولد عمر عبد المنعم الزواوي عام 1930 ينتمي إلى أسرة عربية عريقة, ذات مكانة مرموقة في شبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا.

إذ تعود العائلة بنسبها إلى ذرية مولاي إدريس بن عبدالله المحض بن الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه, ولقبه الأصلي هو “الإدريسي الحسني “.

وبسبب تواجد أجداد العائلة في زوايا الحرم المكي, فقد اطلق عليهم لقب الزواوي, حيث كانت مهمتهم شرح مناسك الحج و العمرة للحجاج.

هاجرت عائلته من الحجاز للـأحساء في المملكة العربية السعودية, و هاجر معهم جد العائلة, وقد حكموا ذات يوم منطقتي عسير وتهام.

الدراسة

درس عمر الزواوي أولا في بومبي ثم أكمل دراسته في بيروت قبل أن يلتحق بجامعة القاهرة لدراسة الطب. و بعد أن تخرج من كلية الطب, مارس هذه المهنة الإنسانية في المملكة العربية السعودية لفترة وجيزة, قبل أن  ينتقل بعدها إلى جامعة هارفرد الأمريكية العريقة لدراسة الاقتصاد الطبي, وليعود مجدداً إلى المملكة ويقيم علاقات عمل قوية مع رجال الأعمال السعوديين .

الأعمال

  • بعد أن عاد عمر الزواوي من هارفارد إلى المملكة العربية السعودية حوَل اهتمامه من الطب إلى قطاع الأعمال, فأقام علاقة وثيقة مع رجل الأعمال السعودي البارز والسياسي المحنك غسان شاكر, وفي هذه الاثناء ذهب أخوه الأصغر قيس إلى الكويت حيث عمل لدى بنك الشرق الأوسط البريطاني, ثم السفارة البريطانية قبل أن يصبح المدير الإقليمي لشركة بيبسي كولا في دبي في الستينيات. والذي أصبح بعدها الوجه الألمع للدبلوماسية العمانية لسنوات طويلة، وأحد أكثر المقربين من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان السابق رحمه الله .
  • كان لعمر الزواوي أدوار سياسة مهمة خلال الفترة التي قضاها قريباً من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان, هذه الأدوار مكملة للأدوار التي لعبتها الأسرة في تاريخها السياسي العماني الذي يتجاوز المائتي سنة .
  • و من الأدوار السياسية المهمة التي لعبها الزواوي دوره الفعَال في كسب اعتراف المملكة العربية السعودية, بنظام الحكم الجديد في السلطنة, وذلك بفضل علاقاته الجيَدة مع غسان شاكر الدبلوماسي السعودي و العربي الشهير, و سفير النوايا الحسنة الذي منحه السلطان قابوس وسام التكريم في السابع من نوفمبر 2018
  • عمل الزواوي من منطلق كونه مستشارا خاصا للسلطان قابوس, كمبعوث شخصي للسلطان في العديد من القضايا الدولية و الإقليمية الحرجة, كما أنه رافق السلطان في العديد من الزيارات كزياراته الأولى للولايات المتحدة في عام 1975 .

_  كان الزواوي مسؤولاً عن ملفات المفاوضات مع جمهورية الصين الشعبية حول العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1978.

_  في فترة لاحقة أصبح رئيس جمعية الصداقة العمانية _الصينية .

_ شارك في محادثات تسوية الحدود مع دول الإمارات العربية المتحدة والتي أدت في في النهاية إلى تسوية الحدود المتنازع عليها منذ وقت طويل .

_ مثّل الزواوي السلطنة في العديد من المحافل السياسية من بينها زيارة إلى مصر في أعقاب معاهدة السلام التي أبرمها الرئيس أنور السادات مع الكيان الاسرائيلي في عام 1979, وإلى الصين في عام 1990 في أعقاب الغزو العراقي للكويت.

_ مثّل عمر الزواوي أيضاً السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله في قمة وزراء الخارجية العرب في مصر عام 2001 وغيرها الكثير من المحادثات و الزيارات والاجتماعات .

الزواوي يدخل المجال الاقتصادي:

_ دخل الزواوي المجال الاقتصادي من أوسع أبوابه, ومن الصعب الحديث عن الأعمال التجارية والمالية المتشعبة للأسرة بشكل عام, أو المجموعة المالية الخاصة بعمر الزواوي بشكل خاص , إذ إن حصر تلك الأعمال و الأنشطة أمر صعب للغاية  لتشابكها و تشعبها فلقد دخلت في المجالات المختلفة كالبناء و المقاولات والإدارة وقطاع السيارات و المصارف والتعليم و الصحة و الأغذية وصولاً لأنظمة الاتصالات والإعلام وغيرها.

_ ففي بداية عام 1973, أنشأ مؤسسة ضخمة أطلق عليها اسم ” أومزيست” وخلال السبعينات و حتى الثمانينات ركزت المؤسسة على الأنشطة الاقتصادية والبناء والإدارة بسبب حاجة السلطنة إلى المزيد من المشاريع المعمارية في تلك الفترة  لتجهيز البنية التحتية, فقامت شركات الزواوي ببناء المدارس و المستشفيات و التلفزيون الملون و أنظمة الكهرباء و الهاتف بالإضافة الى إدارة المطارات والموانئ.

_ قامت شركة الزواوي التجارية ووليد الزواوي القرم للمقاولات بالعديد من المشاريع و قد حصلت هذه الشركات على مناقصات تجارية عديدة .

_ وفي مجال الأنشطة المصرفية والمالية قامت المجموعة بالشراكة مع البنك العربي الأفريقي, بتأسيس بنك عمان العربي الأفريقي في يناير 1979 , ثم قامت مجموعته  بشراء الأسهم من بنك عُمان العربي الأفريقي .

وللمجموعة عدد كبير من المشاريع الناجحة داخل وخارج السلطنة.

الحياة الشخصية

عمر الزواوي متزوج ولدية ثلاث أبناء هم وليد  وريم الزواوي التي ترأس بنك عمان الدولي, وأريج الزواوي التي تزوجت من العائلة المالكة الأردنية.

الوفاة

توفي عمر الزواوي يوم السبت 11 أبريل 2020 بعد معاناة مع المرض

الجوائز والتكريم

حصل على وسام الرسوخ من الدرجة الأولى من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان الأسبق رحمه الله

 

اقتصاديّونرؤوساء تنفيذيون

عمر الزواوي.. الطبيب الذي أبدع في عالم المال والسياسة



حقائق سريعة

سليل عائلة الزواوي العريقة

بعد أن تخرج من كلية الطب, مارس هذه المهنة الإنسانية في المملكة العربية السعودية لفترة وجيزة

عمل الزواوي من منطلق كونه مستشارا خاصا للسلطان قابوس, كمبعوث شخصي للسلطان في العديد من القضايا الدولية و الإقليمية الحرجة

أنشأ مؤسسة ضخمة أطلق عليها اسم ” أومزيست” أحد أكبر الشركات العمانية

 



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : عمر الزواوي
رقم الأيقونة : 1888
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : يناير 27, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 30 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى