• توفيق-قباني
  • حليمة يعقوب
  • محمد -عبده
  • غيتس
  • روماريو
  • فيصل_الدخيل
  • صلاح-نيازي
  • بلقاسم-حبة
  • سيغموند-فرويد
  • ابن-البيطار
  • جيمس-واتسون


حقائق سريعة

  • ساهم السومة بمساعدة نادي الفتوة على العودة إلى دوري الأضواء مجدداً بتحقيق المركز الأول.
  • حقق مع القادسية الدوري الكويتي مرتين، وكأس الأمير مرتين، وكأس ولي العهد مرتين، وكأس السوبر الكويتي مرة، وكأس الاتحاد الكويتي مرة، وكأس الاتحاد الآسيوي مرة أيضاً.
  • تصدر قائمة الهدافين العرب عن هدافي عقد (2010 – 2020)، محتلاً المركز الرابع عشر عالمياً حسب لاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.
  • – تبرع السومة في فبراير 2019 بمبلغ يُقدر بحوالي 6000 دولار أمريكي إلى نادي الفتوة حيث كانت بداية مشواره الرياضي.
  •  مثله الأعلى في عالم كرة القدم اللاعب البرتغالي العالمي كريستيانو رونالدو.

معلومات نادرة

  • في يوليو 2012 اشترك في فترة تجربة مع نادي نوتينغهام فورست الإنجليزي لمدة شهر تألق معهم من خلال إحراز هدفين خلال ثلاث مباريات لعبها مع الفريق الإنجليزي، والذي جعل مدرب الفريق آنذاك شون أودريسكول بالمطالبة بالتعاقد معه ولكن عدم توفر شروط تصريح العمل في المملكة المتحدة جعلت اللاعب يعود أدراجه إلى نادي القادسية الكويتي
  • موسم 2018-2019 سجل واحداً من أجمل الأهداف في العالم في ديربي جدة ضد الاتحاد هدف أقر بجماله الخصوم قبل المناصرين. حيث قد يترشح لجائزة بوشكاش لأفضل هدف للفيفا.
  • أكثر لاعب بالتاريخ تسجيلاً للأهداف في الدوري السعودي برصيد 143 هدفاً، متفوقاً على صاحب المركز الثاني ناصر الشمراني الذي في جعبته 126 هدفاً، ومحمد السهلاوي صاحب الـ105 أهداف.
  • من ساعد في اكتشافه هو سعود الطه أستاذ الرياضة بالمدرسة، حيث كان يعتمد عليه بشكل أساسي في دوري المدارس وحقق معه أول لقب في اللاذقية مع منتخب مدارس دير الزور،

عمر السومة.. أشهر اللاعبين السوريين وأكثر من سجّل في تاريخ الدوري السعودي

1989- / سوري

تصدر قائمة الهدافين العرب عن هدافي لعقد 2010-2020، واحتل المركز الرابع عشر عالمياً حسب إحصاءات الاتحاد الدولي لكرة القدم.

الولادة والنشأة:

وُلِدَ عمر جهاد السومة في مدينة دير الزور السورية في 28 مارس 1989.

كان السومة مرهقًا لوالديه، وشقيًا جدًا بسبب النشأة في حارة شعبية، وبالتأكيد هو ما أثر عليه في هذه المرحلة، فكان دائمًا يبحث عن اللعب والتواجد مع أصحابه في الحارة دائمًا بالشارع.

كما كان شغوفًا بكرة القدم حيث بدأ ميسرته الكروية بعمر 12 عام عندما انضم لنادي الفتوة وهو نادي مدينته دير الزور الأبرز.

الدراسة:

درس عمر السومة المرحلة الإبتدائية في مدرسة الشهيد على الجاسم، وذلك بسبب تواجد أشقاءه معه وكذلك عمل والدته بجوار هذه المدرسة.

ولكن السومة لم يكمل دراسته، فقد كان شغوفاً بكرة القدم وبدأ احترافها بعمر 12 سنة.

الأعمال:

البدايات:

في 2008 صعد عمر السومة للفريق الأول لنادي الفتوة وفاز معه بلقب الدوري السوري تحت 18 سنة موسم 2007/2008 ونال لقب الهداف بإحرازه 29 هدف.

وبعدها تألق مع فريقه الفتوة ثلاثة مواسم تقريبًا قبل أن تبدأ الأزمة في سورية والتي نتج عنها توقف النشاط الكروي.

وفي أغسطس عام 2011 انتقل عمر السومة إلى نادي القادسية الكويتي، ليحقق معه الكثير من الألقاب المحلية حيث فاز بالدوري الكويتي موسمين، وفاز بكأس ولي العهد مرتين وكأس السوبر الكويتي في مناسبتين.

– في يوليو عام 2012 اشترك السومة في فترة تجريبية مع نادي نوتينغهام فورست الانكليزي لمدة شهر تألق معهم من خلال إحراز هدفين خلال ثلاث مباريات لعبها مع الفريق الانكليزي، مما جعل مدرب الفريق آنذاك شون أودريسكول بالمطالبة بالتعاقد معه، ولكن عدم توفر شروط تصريح العمل في المملكة المتحدة جعلت اللاعب يعود أدراجه إلى نادي القادسية الكويتي.

وقد لفت أنظار الأندية الخليجية إليه، ونجح نادي الهلال السعودي بالتعاقد معه.

الاحتراف مع الأهلي السعودي:

– انضم السومة للأهلي السعودي موسم 2014/2015 وبدأ تألقه مع سريعًا  في أول موسم بأول مشاركة في 16 أغسطس 2014، وفي أول مشاركة في دوري عبد اللطيف جميل في 13 فبراير 2015 أمام فريق الجوهرة والتي انتهت لصالح الأهلي بنتيجة 6-1 سجل منها ثلاثة أهداف ليكون أول هاتريك له.

كما سجل 22 هدف في الدوري، وبهذا حقق رقمًا قياسيًا كأكثر لاعب يسجل أهدافًا في موسم واحد في الدوري السعودي – دوري عبد اللطيف جميل – بمسماه الجديد (دوري المحترفين).

– وفي الموسم نفسه سجل 3 أهداف في كأس ولي العهد و6 أهداف في دوري أبطال آسيا ليصل مجموع ما سجله 31 هدفاً، ونجح في الفوز بكأس ولي العهد بذاك الموسم.

لاحقاً زاد تألقه في الموسم التالي فسجل 27 هدف في الدوري ليكسر رقمه من الموسم السابق وهدفين في كأس ولي العهد و4 أهداف في كأس الملك وهدف في دوري أبطال آسيا، ليصبح أول لاعب يسجل أكثر من 20 هدف في الدوري موسمين متتاليين وحقق في هذا الموسم لقب الدوري السعودي بعد أن كان غائبًا عن خزائن النادي 32 عامًا.

– واستمر السومة في الفوز بالبطولات في ذلك الموسم ففاز بلقب كأس الملك وكأس السوبر السعودي حتى توّج مجهوده بحصد لقب أفضل لاعب في الموسم.

مهارات-عمر-السومة
مهارات-عمر-السومة

– وبعدها وفي موسم الدوري عام 2016/2017 حقق رقمًا قياسيًا جديدًا لكن عالميًا هذه المرة بأن حصد لقب أسرع هدّاف في العالم عن طريق تسجيله 50 هدف في 45 مباراة فقط، كاسرًا بذلك رقم المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي سجل 50 هدفا في 59 مباراة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل 50 هدفا في 51 مباراة، وكان منها 24 هدف في الدوري وهدفين في دوري أبطال آسيا وهدف في كأس الملك و7 أهداف في كأس ولي العهد.

– في موسم الدوري 2017/2018 تعرض عمر السومة لكثير من الإصابات في هذا الموسم ما جعل مشاركاته في الدوري تقتصر على 14 مباراة في الدوري سجل فيها 11 هدفاً ليفقد لقب الهداف الذي حاز عليه في المواسم الثلاثة الماضية.

مع المنتخب الوطني السوري:

– كان من ضمن تشكيلة المنتخب السوري الفائز ببطولة اتحاد غرب آسيا عام 2012 للمشاركة بتصفيات كأس العالم عام 2018 بعد غياب 5 سنوات شارك بالمباراة ضد قطري 31 أغسطس 2017.

قدم أداءً مميزاً ثم شارك بمباراة إيران وسجل هدف التعادل القاتل في الدقيقة 93 وبهذا الهدف تأهلت سوريا للعب الملحق الآسيوي المؤهل لنهائيات المونديال حيث قابل المنتخب السوري منتخب استراليا لينتهي لقاء الذهاب بهدف لمثله وكان السومة هو من أحرز الهدف لمنتخبه في لقاء الإياب في استراليا انتهت المباراة بفوز منتخب أستراليا بهدفين لهدف بعد تمديد المباراة لشوطين إضافيين وكان السومة هو من أحرز الهدف للمنتخب السوري أيضاً.

– في كأس آسيا عام 2019 لم يكن في أحسن مستوياته، كما هو حال أغلب لاعبي الفريق، رغم أنه أشار قبل البطولة أن المنتخب جاهز وقادر على الوصول إلى أدوار متقدمة في البطولة اعتبر أن الفوز في أول مبارتين في البطولة على كل من الأردن وفلسطين شبه مضمون نظراً لفارق الإمكانيات انتهت البطولة باحتلال المنتخب المركز الأخير في المجموعة دعا بعد انتهاء البطولة إلى عدم انتقاد رئيس اتحاد الكرة فادي الدباس واعتبر أنه ليس بالإمكان أفضل مما كان نظراً للظروف التي تعيشها البلاد في تناقض واضح مع ما قاله قبل البطولة في مقابلة بتاريخ 3 مارس 2019 مع برنامج صدى الملاعب، قال (كانت النيات هي السبب في خروج المنتخب من الدور الأول).

الإصابة ومغادرة الأهلي:

– عام 2020 كان صعباً على الجميع بسبب تفشي فيروس كورونا وشهد تراجعاً واضحاً في أداء وأرقام السومة حيث لم يسجل في هذا الموسم سوى 12 هدف من 14 مباراة.

– أعلن نادي الأهلي في 22 أغسطس 2021 تفاصيل إصابة لاعبها السوري عمر السومة بتمزق من الدرجة الثانية ومدة غيابه عن الملاعب وذلك بعد دقائق من خروج السومة مصاباً في الدقائق الأولى من لقاء فريقه في دوري المحترفين السعودي. وأنه يحتاج إلى أربعة أسابيع من العلاج والتأهيل حتى يتمكن من العودة مجدداً للمشاركة في التدريبات الجماعية للفريق الأول.

–  تعرض السومة لانتقادات كبيرة من بداية الموسم حيث حمّله العديد من المحللين والنقاد والجماهير الجزء الأكبر من عجز فريق الأهلي على الوصول لمرمى الهجوم وإحراز النقاط حيث لم يفز الأهلي سوى في 3 مباريات من أصل 12 مباراة ولم يسجل سوى 14 هدف، وسجل السومة 3 لأهداف فقط رغم لعبه  10 مباريات.

– جدد المهاجم الدولي عمر السومة في 21 يناير 2021 عقده مع نادي الأهلي السعودي حتى عام 2024  بما يقارب 40 مليون ريال سعودي، مع انتقاد البعض لتلك الخطوة من مجلس إدارة الأهلي إذ رأوا أن وقت المهاجم السوري مع الفريق قد انتهى ويجب التجديد والتعاقد مع مهاجم شاب لديه من الطموح والإرادة ما يكفي لإعادة النادي لمنصات التتويج.

– في يوليو عام 2022 شهد الدوري السعودي حدثاً شكّل صدمة لجماهير ومحبي النادي الأهلي السعودي، حيث هبط الأهلي السعودي من دوري المحترفين للمرة الأولى في تاريخه.

وبما أن علاقة السومة مع جمهور الأهلي مميزة جداً فمن الوارد جداً أن يبقى مع الفريق لدعمه لحين العودة لدوري المحترفين السعودي ومما سيزيد من أسهمه كأحد أهم اللاعبين في تاريخ النادي على الإطلاق.

– عمر السومة أحد الهدافين التاريخيين للدوري السعودي على الإطلاق، حيث سجّل 192 هدف وصنع 30 آخرين في 239 مباراة خاضها مع الفريق في جميع البطولات.

وفي 9 أغسطس أعلن نادى العربى القطرى،تعاقده بشكل رسمي مع عمر السومة قادماً من الأهلى السعودي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

الحياة الشخصية:

لم يذكر عمر السومة في بداية شهرته أي معلومات عن زواجه، واعتبر هذه الأمور لها خصوصيتها ولا يريد التحدث عناه.

ومما ذكر من معلومات عنه وعن زوجته السيدة ألاء، وهي سورية الأصل من مدينة حمص وقد التقيا في المملكة العربية السعودية ولديهما طفلين هما عبد الله ومحمد.

في إحدى التصريحات للإعلام السوري أكد السومة أن زوجته تعاني معه كثيراً حيث تريد دائماً أن يخرجا ويتسوقا بدون ضوضاء الشهرة ولكنه لا يستطيع ذلك.

الجوائز والتكريمات:

  • جائزة لاعب الموسم في نادي أهلي جدة مرتين.
  • وجائزة لاعب الموسم في الدوري السعودي مرة واحدة.
  • وهداف كأس خادم الحرمين الشريفين مرة واحدة.
  • وكذلك هداف كأس ولي العهد مرة واحدة.
  • كما أخير كأفضل مهاجم في الدوري السعودي مرة واحدة.

الأقوال:

من أقوال عمر السومة:

  • “أجلس بالأيام لا أرى زوجتي أو أولادي سوى ساعة أو ساعتين في اليوم الواحد فقط حيث أسافر كثيراً مع الفريق وأقضي وقتاً طويلاً في التدريبات”.
  • “لآن أمتلك هذه الميدالية، كما لا أنكر دور محمد أمين الذي كان يعمل مدربًا للشباب بنادي الفتوة وشاهدني ألعب في الحارة عند زيارة أحد اصدقائه ليُقرر ضمي للفريق”.

المصادر:

  • https://ar.wikipedia.org
  • https://arabic.cnn.com/tag/mr-lswm
  • https://www.youm7.com
  • https://arabicpost.net
  • https://www.goal.com
رياضيونلاعبون

عمر السومة.. أشهر اللاعبين السوريين وأكثر من سجّل في تاريخ الدوري السعودي



حقائق سريعة

  • ساهم السومة بمساعدة نادي الفتوة على العودة إلى دوري الأضواء مجدداً بتحقيق المركز الأول.
  • حقق مع القادسية الدوري الكويتي مرتين، وكأس الأمير مرتين، وكأس ولي العهد مرتين، وكأس السوبر الكويتي مرة، وكأس الاتحاد الكويتي مرة، وكأس الاتحاد الآسيوي مرة أيضاً.
  • تصدر قائمة الهدافين العرب عن هدافي عقد (2010 – 2020)، محتلاً المركز الرابع عشر عالمياً حسب لاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.
  • – تبرع السومة في فبراير 2019 بمبلغ يُقدر بحوالي 6000 دولار أمريكي إلى نادي الفتوة حيث كانت بداية مشواره الرياضي.
  •  مثله الأعلى في عالم كرة القدم اللاعب البرتغالي العالمي كريستيانو رونالدو.

معلومات نادرة

  • في يوليو 2012 اشترك في فترة تجربة مع نادي نوتينغهام فورست الإنجليزي لمدة شهر تألق معهم من خلال إحراز هدفين خلال ثلاث مباريات لعبها مع الفريق الإنجليزي، والذي جعل مدرب الفريق آنذاك شون أودريسكول بالمطالبة بالتعاقد معه ولكن عدم توفر شروط تصريح العمل في المملكة المتحدة جعلت اللاعب يعود أدراجه إلى نادي القادسية الكويتي
  • موسم 2018-2019 سجل واحداً من أجمل الأهداف في العالم في ديربي جدة ضد الاتحاد هدف أقر بجماله الخصوم قبل المناصرين. حيث قد يترشح لجائزة بوشكاش لأفضل هدف للفيفا.
  • أكثر لاعب بالتاريخ تسجيلاً للأهداف في الدوري السعودي برصيد 143 هدفاً، متفوقاً على صاحب المركز الثاني ناصر الشمراني الذي في جعبته 126 هدفاً، ومحمد السهلاوي صاحب الـ105 أهداف.
  • من ساعد في اكتشافه هو سعود الطه أستاذ الرياضة بالمدرسة، حيث كان يعتمد عليه بشكل أساسي في دوري المدارس وحقق معه أول لقب في اللاذقية مع منتخب مدارس دير الزور،

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى