• عبد-الملك-بن-مروان
  • علاء-الدين-سبيعي
  • بثينة-خليفة-قاسم
  • نابليون-بونابرت
  • إيفان-زامورانو
  • النجاشي
  • خلدون-المالح
  • ahmad_al_khalifa
  • ناصف-ساويرس
  • تميم-البرغوثي
  • تشارلي-تشابلن


حقائق سريعة

ينتمي ناصف لأغنى عائلةٍ في مصر وهي عائلة ساويرس

كان السبب الرئيسي في زيادة ثروته, ارتفاع سهم شركة OCI في بورصة أمستردام في نسبة تقارب 84%

تقدر حصة ناصف ساويرس في شركة أورسكوام حوالي 85.29%

يملك ساويرس أسهم في شركة أديداس ولافارج هولسيم اللتان تعدان من أكبر الشركات في العالم.


ناصف ساويرس.. جاذب المليارات

1961- مصري

الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم, وأغني رجال الأعمال العرب

الولادة والنشأة:

ناصف أنسي نجيب ساويرس, هو ابن رجل الأعمال أنسي ساويرس, ولد في 19 يناير/كانون الثاني 1961، في القاهرة بمصر، وله شقيقان, يعملان أيضاً كرجال أعمال (سميح ونجيب ساويرس).

الدراسة

أتم ناصف ساويرس المراحل الدراسية الأولى في مصر، وعند حصوله على الثانوية العامة من مصر, التحق بجامعة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية بناءً على رغبة والده ليكمل دراسته الجامعية فيها, وتخرج منها حاصلاً على بكالوريوس في الآداب والعلوم, قسم الاقتصاد.

الأعمال

عاد ناصف إلى مصر بعد إتمامه دراسته الجامعية ليساعد والده في إدارة أعماله، وعمل ساويرس على تطوير نفسه في مجال الاقتصاد, محققاً نجاحاتٍ عديدة أسهمت في جعله أحد أكبر رجال الأعمال في مصر.

بعد الإنجازات المتلاحقة التي حققها, قرر ناصف أن يشارك إخوته سميح ونجيب في إنشاء عدد من المشاريع الكبيرة في مصر والتي كان أولها, مشروع منتجع سياحي في الجونة على شاطئ البحر الأحمر الذي يحتوي على 7 فنادق وأكثر من 340 فيلا سياحية, كان هذا هو المشروع الأهم الذي أسهم بشكل كبير في تحقيق الثراء المادي الأكبر لعائلة ساويرس, ليلحقوا بعدها بمشروع مرتفعات طابا في خليج العقبة الذي يشابه في فكرته منتجع الجونة.

كان أنسي ساويرس (والد ناصف وهو رجل أعمال كبير في المقاولات)، يمتلك شركةً في قطاع حفر وتمهيد الطرق, لكن الحكومة المصرية قامت بتأميمها, ما دفعه إلى السفر إلى ليبيا والعمل بها, وبعد فترة عاد إلى مصر واستأنف أعماله في مجال الإنشاء, حيث قام بإنشاء شركة أوراسكوم للإنشاء والمقاولات العامة، وقام فيما بعد بتسليم إدارتها التنفيذية لابنه ناصف الذي اتبع خطا والده وحقق نجاحاً متلاحقاً في عالم المال والأعمال.

اشترى ناصف وشركاؤه حصةً في نادي أستون فيلا الإنكليزي والذي يلعب في الدوري الممتاز في 20 يوليو/تموز 2018, ما شكل له خطوة نجاح كبيرة في عالمه المهني.

كان له نشاطاً واسعاً في القطاعات الخاصة بالبناء والإسمنت والأسمدة ما دفعه إلى إنشاء مصنع خاص بالأسمدة في أميركا وزيادة كمية الإنتاج فيه لتصل إلى ملايين الأطنان.

شغل ناصف ساويرس العديد من المناصب التي كان منها:

– عضو سابق في أمانة قطاع الأعمال في الحزب الوطني الديمقراطي المصري المنحل.

– الرئيس التنفيذي لشركة “أو سي إن في”.

– الرئيس التنفيذي لشركة Topco.

– رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أفانتي أكيوزيشن كورب.

– رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لنادي أستون فيلا بالمملكة المتحدة.

– مدير إشرافي في شركة أديداس إيه جي.

– الرئيس التنفيذي لشركة والده أوراسكوم للصناعات الإنشائية ومتعددة النشاطات.

ينتمي ناصف لأغنى عائلةٍ في مصر وهي عائلة ساويرس، عمل خلال حياته بشكل كبير على زيادة ثروته وخصوصاً في السنوات الأخيرة، ففي عام 2015 قام ناصف بتقسيم شركة والده “أوراسكوم” للبناء والصناعة إلى قسمين: الأول هو OCI، والثاني هو أوراسكوم للإنشاءات، حيث يقوم ناصف يقوم بإدارة ورئاسة شركة OCI التي تعتبر إحدى أكبر الشركات التي تنتج أسمدة نيتروجينية في جميع أنحاء العالم.

يمتلك ناصف عدد من المزارع في عدد من الولايات الأميركية ومنها في ولايتي آيوا وتكساس.

كما ينشط سهم شركته في بورصة يورونكست في أمستردام، أما شركة المقاولات للصناعة والبناء فيتم تداولها في بورصة ناسداك في دبي وبورصة القاهرة.

يملك ساويرس أسهم في شركة أديداس ولافارج هولسيم اللتان تعدان من أكبر الشركات في العالم.

في قرابة العام, زادت ثروة ناصف ساويرس بحوالي نسبة 74% لتصل إلى مايقارب8.7 مليار دولار، وفي ديسمبر عام 2020 كان لساويرس نشاط أسواق أسهم كبير مما أدى إلى زيادة ثروته قرابة المليار دولار.

كان السبب الرئيسي في زيادة ثروته, ارتفاع سهم شركة OCI في بورصة أمستردام في نسبة تقارب 84%، حيث كان يبلغ سعر السهم في السوق في مارس2020 بحوالي 9.21 دولار في المقابل 9.11 دولار.

تقدر حصة ناصف ساويرس في شركة أورسكوام حوالي 85.29%، أما حصة والده فبلغت حوالي 14.17%، وكانت نسبة أخيه نجيب ساويرس قرابة 4.11 %, بحسب البيانات الخاصة بالشركة على بورصة يورونكست.

تصدر ناصف ساويرس بذلك قائمة الأثرياء العرب والدخول في قائمة الأشخاص الأكثر ثراء في العالم.

اختاره بيل جيتس مؤسس مايكروسوفت, ناصف ساويرس ليكون شريك له في قطاعات استثمار متنوعة, بداية من المقاولات والعقارات مروراً  بالسياحة وصولاً للأندية الرياضية

الحياة الشخصية

تزوج ناصف من شيرين ماجار وأنجبا أربعة أبناء، وكان كتوماً جداً على حياته الزوجية وحريصاً عليها, ما دفعه إلى إخفاء زوجته عن الأنظار حتى العام الماضي، حيث ظهرت برفقته في مهرجان الجونة السينمائي.

الأقوال

“زرع أبي فيّ دراسة القرار قبل اتخاذه وقياس المكسب والخسارة”

اقتصاديّونرؤوساء تنفيذيون

ناصف ساويرس.. جاذب المليارات



حقائق سريعة

ينتمي ناصف لأغنى عائلةٍ في مصر وهي عائلة ساويرس

كان السبب الرئيسي في زيادة ثروته, ارتفاع سهم شركة OCI في بورصة أمستردام في نسبة تقارب 84%

تقدر حصة ناصف ساويرس في شركة أورسكوام حوالي 85.29%

يملك ساويرس أسهم في شركة أديداس ولافارج هولسيم اللتان تعدان من أكبر الشركات في العالم.



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : ناصف ساويرس
رقم الأيقونة : 2251
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : فبراير 10, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 17 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى