• يوهان-غوته
  • ألب-أرسلان
  • يوهان-بوركهارت
  • آدم-سميث
  • آن-هاثاواي
  • عبدالله_الرويشد
  • سلوى-بكر
  • عبد الرحمن مخلوف
  • سامي-الدروبي
  • رياض-محرز
  • بن-كارسون


حقائق سريعة

وفق ماقالته أمه “كانت كلمته الأولى بيز (piz)” التي تعني قلم الرصاص في اللغة الإسبانية.

برع في عصره من حيث التقنيات والإنجازات، وتقدر أعماله الفنية التي أنتجها 50000 عمل تتضمن اللوحات والرسومات والمنحوتات وغيرها، وكان مخترع النحت المشيد.

تنقسم أعماله إلى ثلاث مراحل معروفة بإسم: المرحلة الزرقاء (1901-1904)، والمرحلة الوردية (1905-1907)، والمرحلة الإفريقية المستوحاة (1908-1909). بالإضافة إلى التكعيبية التحليلية (1909-1912) ، والتكعيبية التركيبية (1912-1919).


بيكاسو.. رائد المدرسة التكعيبية

1881-1973 إسباني

كان مثيراً للجدل في حياته كما في فنه ويعتبر بحق أحد أشهر الفنانين في القرن العشرين وعراب المدرسة التكعبية في الرسم

الولادة والنشأة:

ولد بابلو بيكاسو عام 1881 بمدينة مالقة في جنوب إسبانيا لأسرة متوسطة الحال، وكان بابلو هو الطفل الأول فيها، كانت أمه تدعى ماريا بيكاسو (وهو الاسم الذي اشتهر به بابلو فيما بعد)، أما والده فهو الفنان خوسيه رويث الذي كان يعمل أستاذًا للرسم والتصوير في إحدى مدارس الرسم وكذلك كان أمينًا للمتحف المحلي، وقد تخصص في رسم الطيور والطبيعة، وكان أجداد رويث من الطبقة الأرستقراطية إلى حد ما.
أظهر بابلو شغفه ومهارته في الرسم منذ سن مبكرة، وكانت أمه تقول أن من أولى الكلمات التي نطقها بابلو كانت تعني “قلم رصاص”. في السابعة من عمره تلقى بابلو على يد والده تدريبًا في الرسم والتصوير الزيتي، كان رويز فنانًا تقليديًا وأستاذًا أكاديميًا مما جعله يعتقد أن التدريب المثالي يعتمد على النسخ المنضبط، ورسم أجساد بشرية من نماذج حية. وهكذا أصبح بابلو منشغلًا بالرسم على حساب دراسته. عام 1891 انتقلت العائلة إلى لاكورونيا حيث أصبح الأب أستاذًا بكلية الفنون الجميلة، ومكثوا فيها أربعة أعوام تقريبًا. وفي إحدى المرات قام بابلو وهو في سن الثالثة عشرة بإتمام رسم أحد السكيتشات التي لم يكن والده قد انتهى منها بعد وقد كانت اللوحة لحمامة، وحينما تفحص الأب تقنية ابنه في الرسم شعر إن ابنه قد تفوق عليه، وأعلن وقتها التخلي عن الرسم رغم وجود لوحات له في وقت لاحق.
وفي عام 1895 تعرض بابلو لصدمة شديدة بعد وفاة شقيقته الصغرى ذات السبع سنوات بعد إصابتها بمرض الدفتيريا، وبعد وفاتها انتقلت العائلة مرة أخرى إلى برشلونة حيث عمل الأب هناك أستاذًا بأكاديمية الفنون الجميلة، وبدأ بابلو في الازدهار من جديد مع إبقاءه على الحزن والحنين إلى الوطن الحقيقي.

الدراسة:

أقنع الأب المسؤولين في الأكاديمية بالسماح لابنه بالتقدم في امتحان القبول للمستوى المتقدم، وكانت هذه الامتحانات تستغرق في الغالب شهرًا إلا أن بيكاسو أنجزها في أسبوع واحد، الأمر الذي حاز إعجاب لجنة التحكيم ببيكاسو الذي كان في الثالثة عشرة من عمره وقتها. وكان بيكاسو يفتقر للانضباط إلا أنه استطاع أن يكوّن العديد من الصداقات التي أثّرت في حياته في وقتٍ لاحق.
قام والده بتأجير حجرة صغيره له بجوار المنزل ليستطيع فيها بيكاسو العمل بمفرده، وكان والده يقوم بزيارته عدة مرات في اليوم وتفحّص رسوماته، والنقاش معه حول بعض الأمور أحيانًا. بعدها قرر والد بيكاسو وعمه إرساله إلى أكاديمية مدريد الملكية في سان فيرناندو، وهي أهم أكاديمية للرسم في البلاد.

في السادسة عشرة من عمره، بدأ بيكاسو في المكوث في المدينة على نفقته للمرة الأولى إلا أنه وبعد تسجيله في الأكاديمية بدأ يكره النظام الرسمي في التعليم وبدأ في ترك المحاضرات. وعلى الرغم من أن مدريد كان لديها العديد من عوامل الجذب، مثل متحف “البرادو” الذي يضم أعمالًا لدييغو فيلاثكيث، فرانثيسكو غويا، وزورباران فرانشسكو إلا أن بيكاسو أعجب خاصةً بأعمال الفنان إل غريكو (يوناني الأصل) حيث الألوان اللافتة، والأطراف الممدودة، والملامح الغامضة، والتي تأثر بها بيكاسو وظهرت في أعماله فيما بعده.

الأعمال:

لبيكاسو عدد كبير من اللوحات تجاوز ال500 لوحة ويتفق غالبية النقاد على تقسيم أعماله إلى مراحل: العمل المبكر، المرحلة الزرقاء, استمرت هذه المرحلة من العام 1901م وحتى العام 1904م، وقد أطلق عليها هذا الاسم بسبب اللون الأزرق الذي دخل بوضوح في جميع لوحات بيكاسو آنذاك، وقد تميزت نفسية الفنان فيها بالإحباط، لا سيما فترة انتحار صديقه المقرب منه، فرسم البؤس والفقر والعزلة في لوحاته وكان اللون الأخضر يظللها، المرحلة الوردية، حيث بدأت نفسية الفنان بيكاسو تتحسن بحلول عام 1905م. ثم تخطّى بيكاسو الاكتئاب الذي كان يضعفه في السابق حين وقع في الحب بجنون مع الموديل الجميلة
وهناك أيضاً المرحلة الأفريقية، والمرحلة التكعيبية التحليلية، ،و المرحلة التكعيبية التركيبية ، والسريالية والعمل اللاحق.. ومن أهم هذه اللوحات الكثيرة:

ثلاث نساء في الربيع:

تُعدّ لوحة ثلاث نساء في الربيع Three Women at the Spring من أشهر أعمال بابلو بيكاسو وأكثرها إثارةً للاهتمام في الفترة الكلاسيكية، والتي كانت بين عاميّ 1918م -1927م، وتتميّز هذه الفترة بأنّها الأكثر حزناً وتصويراً للواقع في حياة بيكاسو.

 فتاة أمام المرآة:

تُظهر لوحة فتاة أمام المرآة Girl Before a Mirror الجانب الرومانسي من بيكاسو، حيث تُظهر زوجته ماري تيريز والتر، كما رُسمت هذه اللوحة الزيتية على قماش جميل، وأظهرت قدرة بيكاسو الفريدة على تصوير هذا النمط من الرسم بواسطة التقنية التكعيبية.

 غرنيكا:

رسم بيكاسو لوحة غرنيكا Guernica عام 1937م، وذلك بعد القصف الألماني لمدينة غرنيكا في إقليم الباسك في إسبانيا، حيث تظهر هذه اللوحة باللون الأبيض والأسود، كما تمّ عرضها في جناح الجمهورية الإسبانية في المعرض العالمي في باريس، وأصبحت من أشهر اللوحات كونها أثارت جدلاً حول معناها وموطنها الصحيح.
شارب الابسنث: رسم بيكاسو لوحة شارب الابسنث The Absinthe Drinker عام 1903م خلال الحقبة الزرقاء، والتي تتّصف بهيمنة اللون الأزرق على معظم لوحاته عندما كان في العشرينات من عمره، وتُظهر هذه اللوحة صورة للفنان انخيل فرنانديز دي سوتو، والذي شارك الاستوديو مع بيكاسو في مدينة برشلونة.

 عازف الجيتار المسن:

تمّ رسم لوحة عازف الجيتار المُسنّThe Old Guitarist من قِبل بيكاسو خلال الحقبة الزرقاء، حيث تعرض هذه اللوحة رجلاً مُسنّاً يعزف على الجيتار، وعلى الرغم من رسمها باللون الأزرق إلّا أنّه تمّ رسم الجيتار بلون مخالف، كما تُظهر هذه اللوحة العديد من الأساليب الفنية المختلفة التي كانت شائعة في ذلك الوقت، وأكثرها وضوحاً هو الأسلوب التعبيري.

المأساة:

رُسمت لوحة المأساة من قِبل بيكاسو The Tragedyعام 1903م، وتمّ عرضها في المتحف الوطني للفنون في واشنطن, وتُظهر هذه اللوحة مجموعة عائلية من ثلاثة أفراد فقراء وحفاة غارقين في التأمّل، وقد تمّ رسمها على قماش وتقديمها بالظلال الزرقاء بشكل كامل.
وفي الفترة من 1935 وحتى 1959 كتب بيكاسو أكثر من 300 قصيدة، وكانت هذه الأعمال غير معنونه باستثناء بعض التواريخ وأماكن الكتابة أحيانًا، وكانت هذه الأعمال ذوقية ومثيرة إلى حد كبير، مثل مسرحيتيه “الرغبة التي أشعلها الذنب” عام 1941، و”الفتيات الصغيرات الأربع” عام1949.
في سنواته الأخيرة بدأ بيكاسو في التصالح مع سنه المتقدمة وبدأ انجذابه للشابات يتراجع. وفي السبعينيات من عمره، بدأت العديد من أعماله سواء بالحبر أو الطباعة في استعادة موضوعات قديمة، مثل أقزام مشوهة من صورة سيدة جميلة شابة لمحبي طراز الرسم بالنقط.
بالإضافة إلى إنجازاته الفنية، كان له ظهور بسيط في بعض الأفلام التي كان يظهر فيها كبيكاسو نفسه، منها “وصية أورفيوس” للمخرج الفرنسي جان كوكتو عام 1960، كما ساعد في فيلم “لغز بيكاسو” عام 1956 للمخرج هنري جورج كلوزو.

الحياة الشخصية:

الحياة الشخصية لبياكسو معقدة وفيها كثير من النساء فقد تزوج مرتين خلال حياته, الأولى راقصة كانت تدعى أولغا خوخلوفا في 1918، واستمرا سويةً لمدة تسع سنوات حيث فرقتهما الطرق عام 1927 وكان لديهما طفل واحد اسمه باولو.

وفي سن 79 تزوج للمرة الثانية من جاكلين روك التي انتحرت عام 1986.

بدأ بيكاسو علاقةً طويلة مع ماري تيريز عندما كان متزوجًا من خوخلوفا وكان لديه ابنةً من ماري، وقد انتحرت ماري بعد وفاة بيكاسو.

من بين هذه الزيجات، التقى بيكاسو عام 1935 ب دورامار في فيلم “Le crime Monsieurlang” الذي أُنتج عام 1936، سرعان ما وقع الشريكان في علاقة رومنسية ومهنية لأكثر من عقد من الزمان، وافترقا في عام 1946.

بعد ثلاث سنوات دخل بيكاسو في علاقةٍ مع فرانسوا جيلوت، وأنجبا طفلان هما ابنه كلود وابنته بالوما، وافترقا في عام 1953. كان بيكاسو أبًا لأربعة أبناء: باولو، مايا، كلود وبالوما.

معرض الصور:

 

الوفاة

توفي بيكاسو في 8 أبريل عام 1973 في موجانبفرنسا أثناء عشائه مع زوجته جاكلين وبعض أصدقائهما، وكانت كلماته الأخيرة “اشرب لي، اشرب لصحتي، فأنت تعرف أنه لا يمكنني الشرب أكثر من ذلك”. دُفن بيكاسو في شاتو بالقرب من مقاطعة أيكس إن في قطعة أرض كان قد تم منحها له عام 1958 ثم انتقل للعيش فيها مع جاكلين منذ عام 1959 حتى 1962. وقد منعت جاكلين ابنيه كلود وبالوما من حضور جنازة أبيهما، وعاشت من بعدها جاكلين وحيدة ومُحطمة حتى أطلقت على نفسها الرصاص عام1985 وماتت عن عمر يناهز الـ 59 عامًا.

الجوائز والتكريم

نال جائزة كارنيغي عام 1930، وهي إحدى الجوائز العريقة المرموقة في عالم الفن ن ولها قيمة مادية عالية، يقدمها متحف الفن التابع لمؤسسة كارنيغي.
وحصل أيضا على جائزة لينين للسلام عام 1962، قدمها له مجلس السلام العالمي.
بعد وفاته استحدثت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” جائزة “ميدالية بيكاسو” لتمنح للشخصيات البارزة في عالم الفن والثقافة.

الأقوال

  • المرأة في نظري خليط من الأشكال والألوان
  • كل طفل فنان، المشكلة هي كيف تظل فنانا عندما تكبر
  • بعض الرسامين يحولون الشمس إلى بقعة صفراء، والبعض الأخر يحول البقعة الصفراء إلى شمس
  • نعرف جميعاً أن الفن ليس الحقيقة، إنه كذبة تجعلنا ندرك الحقيقة

 

أيقونة الشهررسامونفنانون

بيكاسو.. رائد المدرسة التكعيبية



حقائق سريعة

وفق ماقالته أمه “كانت كلمته الأولى بيز (piz)” التي تعني قلم الرصاص في اللغة الإسبانية.

برع في عصره من حيث التقنيات والإنجازات، وتقدر أعماله الفنية التي أنتجها 50000 عمل تتضمن اللوحات والرسومات والمنحوتات وغيرها، وكان مخترع النحت المشيد.

تنقسم أعماله إلى ثلاث مراحل معروفة بإسم: المرحلة الزرقاء (1901-1904)، والمرحلة الوردية (1905-1907)، والمرحلة الإفريقية المستوحاة (1908-1909). بالإضافة إلى التكعيبية التحليلية (1909-1912) ، والتكعيبية التركيبية (1912-1919).



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : بابلو بيكاسو
رقم الأيقونة : 1092
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com/
تاريخ النشر : يناير 5, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 30 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى