• رياض السنباطي
  • خليل-كلاس
  • بورهوس-فريدريك-سكينر
  • ابن-الشاطر-الدمشقي
  • كريستيان-برنارد
  • ستيفن-ماير
  • ناصر-السنباطي
  • رافاييل-نادال
  • فريد-الأنصاري
  • أدريان-برودي
  • أسمهان


حقائق سريعة

نشأت جميلة في ظل عائلة مفعمة بالروح الوطنية

انضمت جميلة إلى جبهة التحرير الوطني الجزائري 1954

ألقي القبض عليها في1957

ولت بوحيرد رئاسة اتحاد المرأة الجزائري 1962

تزوجت جميلة محاميها الفرنسي جاك فيرجس


جميلة بوحيرد.. رمز نضال المرأة العربية في سبيل الحرية

1935- جزائرية

رمز النضال الأنثوي في سبيل حرية شعبها من المستعمر

ولدت جميلة بوحيرد في1935 بحي القصبة في العاصمة الجزائر, وعاشت في كنف عائلتها التي تكونت من أب جزائري مثقف ومتزن وأم تونسية, وكانت لهما هي الابنة الوحيدة على سبعة شبان.
نشأت جميلة في ظل عائلة مفعمة بالروح الوطنية وكان لوالدتها الأثر الأكبر في غرس الروح الوطنية في نفوس أبنائها.

درست جميلة بوحيرد التعليم الأساسي في مدينتها لكنها لم تكمله, حيث التحقت بمعهد للخياطة والتفصيل تلبية لشغفها وحبها لتصميم الأزياء, فضلاً عن ممارستها الرقص الكلاسيكي وإبداعها في هواية ركوب الخيل بمهاراتها العالية.

الأعمال:

في1954 عندما كانت جميلة بوحيرد في العشرين من عمرها, وتحديداً عند اندلاع الثورة الجزائرية، انضمت جميلة إلى جبهة التحرير الوطني الجزائرية, للمشاركة في النضال ضد الاحتلال الفرنسي، لتلتحق بعدها بصفوف الفدائيين مع عدد من المناضلين الذين كان منهم: المناضلة جميلة بو عزة التي كانت لها بصماتها الثابتة في النضال.
زرعت بوحيرد الألغام في طريق الاستعمار الفرنسي وحققت بذلك بطولة سجلت لها, وبسبب بطولاتها المتكررة، أصبحت ملاحقة من قبل قوات الاحتلال الفرنسي, إلى أن ألقي القبض عليها في1957 إثر مطاردة لها, سقطت أرضاً تنزف الدماء منها جراء إصابتها برصاصة في الكتف.
عندما أصيبت جميلة بوحيرد  بدأت في رحلة التعذيب القاسية التي تعرضت لها, حيث بدأ الفرنسيين بتعذيبها من داخل المشفى، بتعريضها للصعق الكهربائي لمدة ثلاثة أيام متتالية تغيب عن وعيها على إثرها بهدف استجوابها وأخذ اعترافات منها على زملائها, وعندما يأسوا من احتمالية اعترافها, أصدروا بحقها حكماً صورياً.
وفي7من مارس1958 حدد يوم تنفيذ الحكم بحقها, لكن العالم كله ثار على القرار وتجمعت الملايين من برقيات الاستنكار من جميع أنحاء العالم, وأرسلت إلى لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة التي اجتمعت ولعبت دوراً في تأجيل تنفيذ الحكم, وعدل بعدها إلى السجن مدى الحياة، لتخرج جميلة بوحيرد من السجن عند حصول الجزائر على استقلالها عن طريق محاميها الفرنسي “جاك فيرجس”.

في1962 عندما حصلت الجزائر على استقلالها, تولت جميلة بوحيرد رئاسة اتحاد المرأة الجزائري لكنها عانت في اتخاذ أي قرار بسبب خلافها مع الرئيس حينها أحمد بن بلة, وبعد عامين قررت جميلة تقديم استقالتها مبتعدة عن الساحة السياسية بسبب ما تعرضت له من ضغوط آنذاك.

تزوجت جميلة بوحيرد المحامي الفرنسي جاك فيرجس الذي دافع عنها وعن مناضلي جبهة التحرير الوطني الجزائري في1965, ولها منه ولدان مريم وليس.

الأقوال:

مما قالته جميلة بوحيرد عند محاكمتها والنطق بالحكم قالت جميلة بوحيرد جملتها الشهيرة: “أعرف أنكم ستحكمون علي بالإعدام لكن لا تنسوا إنكم بقتلي تغتالون الحرية في بلدكم ولكنكم لن تمنعوا الجزائر من أن تصبح حرة مستقلة”.

مما قيل فيها:

تناول الشعر العربي حياة جميلة بوحيرد وقصة نضالها, وكانت بشجاعتها مصدر إلهام لكثير من الشعراء حيث نظم بحقها أكثر من35 قصيدة كان أبرزها:
قصيدة الشاعر بدر شاكر السياب ذات المائة بيت والتي قال فيها:
يهتف ياجميله
يا أختي النبيله
يا أختي القتيله
تعلو بك الآلام فوق التراب
وقصيدة الشاعر السوداني محمد عثمان كجراي التي كان من أبياتها:
وهكذا تمضي ياجميلة
لعالم الضياء في إغفاءه طويلة
لو لم تكوني حرة نبيلة
لما أطل الفجر في بلادنا.

مؤثرونمجتمعيون

جميلة بوحيرد.. رمز نضال المرأة العربية في سبيل الحرية



حقائق سريعة

نشأت جميلة في ظل عائلة مفعمة بالروح الوطنية

انضمت جميلة إلى جبهة التحرير الوطني الجزائري 1954

ألقي القبض عليها في1957

ولت بوحيرد رئاسة اتحاد المرأة الجزائري 1962

تزوجت جميلة محاميها الفرنسي جاك فيرجس



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : جميلة بوحيرد
رقم الأيقونة : 988
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : يناير 2, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 30 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى