• ألبرت ناجيرابولت
  • عزت-العلايلي
  • هيام-حموي
  • صدقي-إسماعيل
  • نيلسون -مانديلا
  • أحمد-شوقي
  • أحمد_طالب_الابراهيمي
  • عملاق المسرح الغنائي-نصري-شمس-الدين
  • رابج -ماجر
  • توم-كروز
  • أنوشة-الأنصاري


حقائق سريعة

  • ألقابه :رافا ، رافي ، الثور الهائج الإسباني ، النينو وملك الطين
  • حل في المركز الخامس في قائمة أعلى لاعبي التنس دخلاً حيث أنه جمع خلال عام 2021 نحو 24 مليون يورو بفضل الجوائز التي حصل عليها، إضافة إلى عقود الرعاية والتسويق.
  •  نادال هو أكثر لاعب يفوز ببطولة واحدة بشكل متتالي عندما حقق لقب بطولة مونتي كارلو 2012 للمرة الثامنة على التوالي
  • نادال اللاعب الثاني في التاريخ الذي حصل على رباعية الجراند سلام والميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية، بعد الأمريكي أندريه أجاسي.
  • فاز نادال ب24 مباراة متتالية على الملاعب الترابية في أوروبا أي في جميع البطولات التي شارك بها.
  • في سن السادسة عشر أي في عام ٢٠٠٣ فاز نادال بلقبين من بطولات التشالنجر وأنهى السنة مصنفاً ضمن الخمسين الأوائل في العالم.

رافاييل نادال.. أفضل لاعب تنس في العالم على الملاعب الترابية

١٩٨٦- إسباني

 أول لاعب تنس يفوز ببطولات “جراند سلام” لمدة عشر سنوات متتالية.

الولادة والنشأة:

ولد رافاييل نادال باريرا في 3 يونيو 1986، في ماناكور- أسبانيا,

والده رجل أعمال يدعى سيباستيان يملك شركة فيدرس مايوركا للتأمين على الزجاج والنوافذ ووالدته آنا ماريا باريرا تدير مطعم خاص بالعائلى اسمه سا بونتا.

لديه شقيقة واحدة هي ماريا إيزابيل ، أصغر منه, و أعمامه ميغيل أنجل وتوني كلاهما رياضيين محترفين.

الدراسة:

منذ صغره لاحظ أهله موهبته  الكبيرة في لعبة كرة المضرب،  وقد عرّفه عمه توني نادال وهو لاعب كرة مضرب سابق على الرياضة وعمره  ثلاث سنوات، وقد استمر توني في تدريب رافاييل حتى الآن.

عندما  بلغ سن الثامنة، فاز نادال ببطولة محلية  لتنس الأطفال ما دون 12 عاماً وكان في الوقت ذاته لاعب كرة قدم واعد

كثف توني تدريبه، شجعه على اللعب باليد اليسرى حتى تكون له ميزة خاصة به, وبالرغم من أن رافاييل يستخدم يده اليسرى في اللعب إلا أنه يستخدم اليد اليمنى للأنشطة الأخرى كالأكل والكتابة.

حاز نادال على اللقب الإسباني والأوروبي في كرة المضرب لمجموعة جيله ,عندما بلغ سن الثانية عشر،  وكان إلى حينها  يلعب كل من كرة المضرب وكرة القدم بكثافة.

خيره والده بين كرة القدم وكرة المضرب كي لا تتدهور نتائجه الدراسية كليًاً، وبالطبع فإنّ نادال اختار كرة المضرب وتوقف فورًا عن لعب كرة القدم.

في سن الرابعة عشر، طلب الاتحاد الإسباني لكرة المضرب منه أن يغادر بلدته ليذهب ويتدرب في برشلونة لكي يحرز تقدمًا أفضل.

ولكن والده وعمه رفضا هذه الدعوة، وقد آثرت العائلة أن يبقى في مايوركا كي لا يتأثر تعليمه، ولأنّ عمه توني نادال اعتقد بإمكانة أن يحرز تقدمًا أفضل في بلدته.

وفي مايو عام 2001، استطاع  نادال التغلب على بطل الجراند سلام السابق بات كاش في مباراة استعراضية على ملعب ترابي.

احترف رافاييل نادال رسمياً في سن الخامسة عشر، وشارك في حدثين من تنظيم الاتحاد الدولي للعبة وتفرغ كلياً لللعب على حساب تعليمه.

الأعمال:

في أبريل عام ٢٠٠٢،فاز رافاييل نادال ، المصنف رقم 762 عالمياً آنذاك، بأول مباراة له ضمن بطولات رابطة محترفي كرة المضرب في جزيرة مايوركا الإسبانية حين هزم اللاعب رامون دلجادو ليصبح تاسع لاعب على مستوى العالم في العصر المفتوح الذي يفوز بمباراة في رابطة المحترفين قبل بلوغ سن السادسة عشر.

وفي سن السادسة عشر أي في عام ٢٠٠٣ فاز نادال بلقبين من بطولات التشالنجر وأنهى السنة مصنفاً ضمن الخمسين الأوائل في العالم.

في أوّل ظهور له في فردي الرجال في بطولة ويمبلدون،ثم بلغ نادال الدور الثالث في بطولة أستراليا المفتوحة عام ٢٠٠٤حيث خسر في ثلاث مجموعات أمام الأسترالي ليتون هيويت، ولكن فاز على هيويت لكان.

ثم شارك نادال في بطولة ميامي للماسترز، حيث واجه لأوّل مرّة المصنّف الأوّل عالميًا آنذاك، روجر فيدرير، والذي أصبح مع مرور الزمن منافسه التقليدي، وتغلب عليه بمجموعتين متتاليتين.

قبل أن يخسر أمام اللاعب التشيلي فيرناندو غونزاليس في الدور ربع النهائي ، وعندما بلغ سن الثامنة عشر ونصف فاز بكأس ديفيز ويكون بذلك أصغر لاعب فاز بذلك الكأس

أما في ٢٠٠٥  خَسِر  أمام اللاعب ليتون هيويت في الدور الرابع في بطولة أستراليا المفتوحة ،ليخسر بعدها في مواجهة روجر فيدرير في نهائي بطولة ميامي للماسترز لعام 2005 بخمس مجموعات.

ليتألق في نفس العام في موسم الملاعب الترابية، حيث فاز في 24 مباراة متتالية في الفردي في ذلك الموسم، محطمًا بذلك الرقم القياسي الذي أحرزه اللاعب أندريه أغاسي للفوز في أكبر عدد من المباريات المتتالية للاعب مراهق.

وبعد فوزه في بطولة برشلونة تغلّب مرّتين على اللاعب غييرمو كوريا، ثم وصل إلى نهائي بطولتي مونتي كارلو للماسترز وروما للماسترز حيث أدّى فوزه بتلك البطولتين إلى ارتفاعه في التصنيف حيث أصبح المصنف الخامس عالمياً وأصبح أحد أكبر المرشحين للفوز ببطولة فرنسا المفتوحة لعام 2005 في مشاركته الأولى.

وعند بلوغه عامه التاسع عشر استطاع التغلّب على روجر فيدرير في نصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة.

من ثم، تغلب رافاييل نادال على اللاعب ماريانو بويرتا في النهائي، ليصبح ثالث لاعب فقط يفوز بلقب جراند سلام من المحاولة الأولى.

كما أنه أول مراهق يفوز بلقب جراند سلام في الفردي بعد  أن فعلها بيت سامبراس في بطولة أمريكا المفتوحة في عام 1990، وبذلك يكون نادال  قد حاز على إحدى عشر لقبًا وأربعة ألقاب ماسترز في عام .2005

وفي عام ٢٠٠٦  هزم روجر فيدرير لأول مرة في ذلك العام في المباراة النهائية من بطولة سوق دبي الحرة المفتوحة للرجال.

ثم خسر نادال في الدور نصف النهائي من بطولة انديان ويلز للأساتذة في كاليفورنيا من جيمس بليك.

فاز نادال ب24 مباراة متتالية على الملاعب الترابية في أوروبا أي في جميع البطولات التي شارك بها.

وقام بهزيمة فيدرير في المباراة النهائية لدورة مونتي كارلو للماسترز بأربع مجموعات.

وفي الأسبوع التالي، فاز على الأسباني تومي روبريدو في المباراة النهائية لبطولة سابادي أتلانتيكو المفتوحة في برشلونة،ثم فاز نادال ببطولة ماسترز انترناسيونال إيطاليا في روما، بهزيمة فيدرير في الشوط الفاصل في المجموعة الخامسة من المباراة  النهائية بعد أن حصل على نقطتين وتَعادل مع السويدي بيورن بورغ.

وفي بطولة ويمبلدون فاز نادال على المصنف عالميا رقم 20 الأمريكي أندريه أغاسي بمجموعات متتالية في المباراة الأخيرة لاغاسي كما فاز نادال بمبارياته الثلاث التالية بمجموعات متتالية، والتي تؤدي لنهائي آخر مع فيدرير.

وخلال الفترة التي تسبق بطولة أمريكا المفتوحة، لعب نادال بطولتا الماسترز المقامتان في أمريكا الشمالية.

وكان رافاييل نادال المصنف الثاني في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكنه خسر في الدور ربع النهائي أمام المصنف عالميا رقم 54 الروسي ميخائيل يوجني بأربع مجموعات ،لعب نادال ثلاث مباريات فقط في بقية السنة.

وقام يواكيم يوهانسون المصنف العالمي رقم 690، بهزيمة نادال في الدور الثاني من بطولة ستوكهولم المفتوحة، كما   خسر نادال أمام التشيكي توماس بيرديتش في الدور ربع النهائي في آخر سلسلة مباريات ماسترز في السنة، وهي بطولة موتوا مدريد للماسترز في مدريد.

وخلال مرحلة المجموعات في بطولة كأس الماسترز للتنس للسنة المنتهية، خسر نادال أمام جيمس بليك لكنه تغلب على نيكولاي دافيدينكو وتومي روبريدو. وبسبب تلك الانتصارات، تأهل نادال للدور قبل النهائي، حيث خسر أمام روجر فيدرير 6-4 و 7-5. لتكون الخسارة الثالثة لنادال أمام فيدرير من تسع مباريات.

في عام ٢٠٠٧ بدأ نادال العام باللعب في ست بطولات على الملاعب الصلبة. حيث خسر في الدور قبل النهائي والدور الأول للبطولتين الأوليتين، ثم خسر في الدور نصف النهائي في بطولة أستراليا المفتوحة أمام منافسه فيرناندو غونزاليس، وبعد خسارته للمرة الثانية في ربع النهائي في بطولة دبي للتنس، فاز لأول مرة في بطولة انديان ويلز أمام نوفاك دجوكوفيتش الذي هزمه في الدور ربع النهائي من بطولة ميامي لاحقاً.

وقد كانت مشاركاته في أوروبا أكثر نجاحاً، حيث لعب خمس بطولات على الملاعب الترابية. فاز بكل من بطولة مونت كارلو، بطولة سابادي أتلانتيكو في برشلونة، وماسترز انترناسيونال BNL إيطاليا في روما، قبل أن يخسر أمام روجر فيدرير في المباراة النهائية لدورة هامبورغ للماسترز ،ثم ليهزم نادال فيدرير في “معركة الأسطح”

وفي يوليو من نفس العام  فاز رافاييل نادال بكأس مرسيدس على الملاعب الترابية في شتوتغارت، وقد كان هذا لقبه الأخير لتلك السنة.

وقد لعب ثلاث مباريات هامة خلال موسم الصيف في أمريكا الشمالية على الملاعب الصلبة. كما وصل للدور قبل النهائي في بطولات الماسترز كأس روجرز في مونتريال، قبل أن يخسر مباراته الأولى في بطولة سينسيناتي المقامة في بولاية أوهايو.

وقد صُنف الثاني في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكنه هُزم في الجولة الرابعة من ديفيد فيرير.

أما في عام ٢٠٠٨فقد بدأ نادال مسيرته 2008 في الهند، حيث هُزم على يد الروسي ميخائيل يوجني في المباراة النهائية لبطولة تشيناي المفتوحة؛ ثم وصل نادال إلى الدور نصف النهائي من بطولة أستراليا المفتوحة 2008 للمرة الأولى لكنه هُزم أمام اللاعب الفرنسي جو ويلفرد تسونجا.

كما أنه بلغ المباراة النهائية لدورة ميامي للأساتذة للمرة الثانية وخسر أيضاً.

ثم ليفوز نادال بأربعة ألقاب فردي، وهزم روجر فيدرير في ثلاث مباريات نهائية.

كما هزم فيدرير في بطولة مونتي كارلو للأساتذة للعام الثالث على التوالي، ليسجل رقماً قياسياً في العصر المفتوح حيث فاز بها للمرة الرابعة على التوالي بمجموعتين نظيفتين، ثم رفع نادال سلسلة انتصاراته إلى الفوز ب32 مباراة.

وقد فاز للمرة الثانية بلقب كأس روجرز في تورونتو، ثم وصل للدور نصف النهائي من بطولة سينسيناتي في مدينة سينسيناتي بولاية أوهايو.

وتماشياً مع خسائر فيدرير في الجولات الأولى من تلك البطولات، انتزع نادال أخيراً التصنيف رقم 1 عالمياً في 18 آب/أغسطس، لينهي رسمياً سجل فيدرير باعتلاء القمة لأربع سنوات ونصف

وفي أولمبياد بكين 2008، هزم نادال نوفاك دجوكوفيتش من صربيا في الدور قبل النهائي  وفي المباراة النهائية هزم فيرناندو غونزاليس من تشيلي ليفوز بأول ميدالية ذهبية أولمبية.

وقد أصبح نادال أول لاعب من الذكور في المرتبة الخامسة يفوز بالميدالية الذهبية

أما عام 2009 فهو عام الفوز بأول جراند سلام على الأرض الصلبة حيث هزم نادال غريمه التقليدي  فيدرير في خمس مجموعات

ثم ليصبح في شهر سبتمبر من عام 2010 سابع أصغر لاعب في التاريخ، ومن بين أربعة في العصر المفتوح يجمع بطولات الجراند سلام الأربعة بحصوله على لقب بطولة أمريكا المفتوحة

وبات نادال اللاعب الثاني في التاريخ الذي حصل على رباعية الجراند سلام والميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية، بعد الأمريكي أندريه أجاسي.

حيث أن نادال وماتس فيلاندر هما اللاعبان الوحيدان في التاريخ، اللذان فازا بلقبي جراند سلام على الأقل على ثلاث أرضيات مختلفة، هي الصلبة والعشبية والترابية

وبفوزه بلقب فرنسا المفتوحة 2014، أصبح نادال اللاعب الوحيد في التاريخ الذي يفوز ببطولة من بطولات الجراند سلام تسع مرات، خمسة منها على التوالي واللاعب الوحيد في التاريخ الذي يستطيع الفوز بلقب جراند سلام واحد على الأقل لمدة عشر سنوات متتالية من 2005 وحتى 2014 محطماً بذلك الرقم القياسي السابق بتسع سنوات والذي يحمله بفوزه باللقب التاسع في فرنسا المفتوحة عادل المسجل باسم الأمريكي بيت سامبراس كثاني أكثر لاعب يفوز ببطولات الجراند سلام بـ 14 لقب خلف السويسري روجر فيدرير صاحب الرقم القياسي بـ 18 لقب.

رافاييل نادال هو أكثر لاعب يفوز ببطولة واحدة بشكل متتالي عندما حقق لقب بطولة مونتي كارلو 2012 للمرة الثامنة على التوالي هو أول لاعب إسباني، ذكر أو أنثى، يبقى في التصنيف الأول عالمياً لأكثر من 100 أسبوعاً وهو اللاعب الإسباني الوحيد، ذكر أو أنثى، الذي فاز بالبطولات الخمسة الكبرى، أيضاً هو أول لاعب إسباني يفوز ببطولة أستراليا المفتوحة وثاني لاعب إسباني يفوز ببطولتي ويمبلدون وأمريكا المفتوحة و بعد فوزه بلقب بطولة رولان غاروس

وفي 2019 أصبح رافابيل نادال أول لاعب في التاريخ يحقق 12 لقب غراند سلام في بطولة واحدة .

الحياة الشخصية :

رافابيل نادال متزوج من ماريا فرانسيسكا منذ عام ٢٠٠٥وهي سيدة طموحة للغاية حاصلة على شهادة في إدارة الأعمال وعملت لدى شركة MAPFRE

رافاييل-نادال-وزوجته
رافاييل-نادال-وزوجته

الجوائز والتكريم:

حاز رافاييل نادال على العديد من الجوائز نذكر منها:

  • جائزة ESPY لأفضل لاعب كرة مضرب 2011,2014
  • كما نال جائزة لوريس الرياضية لأفضل تقدم 2006
  • جائزة بي بي سي لشخصية العام لما وراء البحار 2010
  • وجائزة لوريوس العالمية لرياضي العام 2011, 2021
  • نال جائزة ESPY لأفضل رياضي عالمي    2008
  • شخصية لوريوس الرياضية العائدة من جديد 2014
  • TF World Champions for Men’s singles 2018

الأقوال:

من أقوال رافاييل نادال:

  • أنا محظوظ جدًا لأنني عندما أعود إلى المنزل ، أعيش حياة طبيعية تمامًا. يمكنني الاسترخاء ولعب الجولف وصيد الأسماك – أفعل ما أريد. أعرف عندما أنهي بطولة ما ، سأرتاح في المنزل
  • أنت تقاتل ، وتبذل قصارى جهدك ، ولكن إذا خسرت ، فلن تضطر إلى كسر خمسة مضارب وتحطيم غرفة خلع الملابس. يمكنك القيام بهذه الأشياء ، ولكن عندما تنتهي ، لم يتغير شيء. ما زلت خسرت. إذا جاء شيء إيجابي من ذلك ، فمن المحتمل أن أفعل ذلك. لكني أرى السلبية فقط
  • المجد هو السعادة. المجد ليس الفوز هنا أو الفوز هناك. المجد يستمتع بالتدرب ، والاستمتاع كل يوم ، والاستمتاع بالعمل الجاد ، ومحاولة أن تكون لاعباً أفضل من ذي قبل
  • أنا سعيد لكوني لاعب تنس والخيار الذي اتخذته عندما كنت في الثانية عشرة من عمري. لكن من الواضح ، لو لم أكن لاعب تنس ، كنت سأحب أن أصبح لاعب كرة قدم. لكن مرة أخرى ، أنا سعيد باختياري
  • التنس رياضة صعبة. هناك الكثير من المنافسة طوال العام وأنت تلعب بمفردك
  • أحب دائمًا القيام بالأشياء التي أعتقد أنها صحيحة. أنا لا أحاول أن أكون عارضة أزياء ، أحاول أن أكون على طبيعتي وأن أفعل الأشياء الصحيحة. إذا كان ما أفعله هو نموذج ، أو كان مثالاً ، هو المثال الصحيح ، فأنا سعيد جدًا ، لكنني لا أتظاهر بذلك.
  • من المهم أن يكون لديك أشخاص من حولك يتمتعون بثقة كافية ليقولوا ما إذا كنت لا تتصرف بطريقة جيدة. عادة ، عندما تكون في القمة ، يقول الناس أن كل شيء رائع. ربما في تلك اللحظة ، هذا ما تريد سماعه ، لكن من الأفضل أن يتم تذكيرك بكيفية التصرف بشكل صحيح.
  • بالنسبة لي ، من المهم الفوز بالألقاب ولهذا أحتاج إلى العمل الجاد والبقاء في صحة جيدة والقدرة على المنافسة. الباقي ، أقول دائمًا ، يأتي..
  • لطالما كانت لدي نظرية مفادها أن أهم شيء هو أن تكون سعيدًا ، واستمتع بما تفعله ، وكن جديدًا عقليًا.
  • أفضل أن أفقد جدالاً بدلاً من الدخول في نقاش طويل من أجل الفوز به.

المصادر:

https://www.google.com/url?q=https://offradranch.com

https://www.a1rasheed.com

https://ar.wikipedia.org/wiki/

رياضيونلاعبون

رافاييل نادال.. أفضل لاعب تنس في العالم على الملاعب الترابية



حقائق سريعة

  • ألقابه :رافا ، رافي ، الثور الهائج الإسباني ، النينو وملك الطين
  • حل في المركز الخامس في قائمة أعلى لاعبي التنس دخلاً حيث أنه جمع خلال عام 2021 نحو 24 مليون يورو بفضل الجوائز التي حصل عليها، إضافة إلى عقود الرعاية والتسويق.
  •  نادال هو أكثر لاعب يفوز ببطولة واحدة بشكل متتالي عندما حقق لقب بطولة مونتي كارلو 2012 للمرة الثامنة على التوالي
  • نادال اللاعب الثاني في التاريخ الذي حصل على رباعية الجراند سلام والميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية، بعد الأمريكي أندريه أجاسي.
  • فاز نادال ب24 مباراة متتالية على الملاعب الترابية في أوروبا أي في جميع البطولات التي شارك بها.
  • في سن السادسة عشر أي في عام ٢٠٠٣ فاز نادال بلقبين من بطولات التشالنجر وأنهى السنة مصنفاً ضمن الخمسين الأوائل في العالم.


اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى