• علي-محمد-ثنيان-الغانم
  • كارم-محمود
  • العقيد-عميروش
  • فيكتور_هوجو
  • كارل-ماركس
  • قسطنطين-رويفتسيف
  • لطيفة-التونسية
  • الحسين-بن-طلال
  • بيكاسو
  • آدم-سميث
  • طلال ابو غزالة


حقائق سريعة

  • عام 2007 احتل براد بيت أعلى قائمة فوريس لأكثر صور الوجوه مبيعاً.
  •  عمل على تقطيع أسنانه الأمامية عند طبيب الأسنان من أجل دوره في فيلم (Fight Club) وتم إصلاح أسنانه بعد الانتهاء من تصوير الفيلم.
  •  كان براد بيت مع طليقته أنجلينا جولي من بين أثرى الأزواج في العالم ضمن قائمة فوريس، إذ كانا يجنيان معاً 34 مليون دولار في العام.
  •  عام 2006 تبرع براد بيت بمليون دولار لمنظمة أطباء بلا حدود، وتبرع بمليون دولار لمنظمة غلوبال أكشن فور تشيلدرن، ولديه مؤسسة تبرعات يديرها مع طليقته أطلقا عليها اسم جولي- بيت.
  • براد بيت أول شخص يطلق عليه أكثر رجل جاذبية على قيد الحياة مرتين من مجلة people في عامي 1994 و2000.
  •  بناء على دعوة من الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن ريتشارد برانسون، زار بيت أكثر من 100 يتيم مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في منشأة يديرها جيش الخلاص في جنوب أفريقيا وكذلك حظي بمقابلة شخصية مع نيلسون مانديلا.
  •  هواياته السباحة والعزف على الآلات الموسيقية والتصميم الداخلي ولديه حس فني في فن العمارة.
  • حياته الشخصية موضوع دعاية واسعة النطاق.

معلومات نادرة

  • قام بيت بإنتاج فيلم المغادرون (2006) وفيلم عبد لإثني عشر عامًا (2013)، وكلاهما فازا بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم.
  • أنتج فيلم شجرة الحياة (2011)، وفيلم كرة المال (2011)، وفيلم العجز الكبير (2015)، وجميعهم ترشحوا لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم.
  •  أنشأ بيت وجولي منظمة خيرية، تدعى مؤسسة بيت – جولي، لدعم القضايا الإنسانية حول العالم. قدمت المؤسسة تبرعات أولية قدرها مليون دولار أميركي لكل من منظمة العمل العالمي للطفل وأطباء بلا حدود، وكذلك مبلغ  100,000 دولار في أكتوبر من عام 2006 لمؤسسة دانيال بيرل.

براد بيت.. أول ممثل يطلق عليه أكثر رجل جاذبية على قيد الحياة مرتين

1963- / أمريكي

ثاني ممثل يفوز بجائزتي أوسكار لأفضل ممثل مساعد وأفضل فيلم، كما رشحت أغلب الأفلام التي أنتجها لجائزة الأوسكار، وفاز اثنين منها بالجائزة وعدة جوائز الأخرى.

الولادة والنشأة:

ولد ويليام برادلي بيت في 18 ديسمبر عام 1963، في شوني في أوكلاهوما. كان  والده بيل بيت يمتلك شركة نقل، وكانت والدته جين مستشارة أسرية.

وقد نشأ في سبرنغفيلد في ميزوري وكان محباً للأفلام منذ طفولته، وهو الابن الأكبر بين ثلاثة أطفال.

شقيقه رجل الأعمال دوغلاس ميتشل وشقيقته جولي نيل.

الدراسة:

– درس براد بيت الصحافة في جامعة ميزوري، إذ كان يطمح ليصبح مدير فني أو إعلامي.

إلا أنه كان لديه طموحات خفية، وقد أصبحت ملموسة في فصله الأخير من الدراسة في الجامعة، إذ ترك الجامعة وركب شاحنته واتجه غرباً إلى لوس أنجلوس للبحث عن عمل في مجال التمثيل، وقد كان على بعد ساعتين فقط من تحصيل الشهادة الجامعية.

أخبر بيت والداه أنه ينوي الالتحاق بكلية الفنون المركزية للتصميم في باسادينا، إلا أنه عمل سائقاً لحفلات العزوبية، وعمل في توصيل الثلاجات، وهو يحاول اقتحام ميدان التمثيل في لوس انجلوس.

ثم التحق بصف للتمثيل، وبعد وقت قصير مثّل مع زميل له بوصفه شريكاً له بالمشهد، في تجربة أداء عند أحد العملاء، ليختار العميل في تحوّل مفاجئ للأحداث براد بيت بدلاً عن زميله.

وهكذا وبعد قضائه سبعة شهور فقط في لوس أنجلوس ضمِن بيت عميلاً وعملاً ثابتاً في التمثيل.

الأعمال:

– في أواخر الثمانينات قدّم براد بيت أول عمل له، حيث ظهر في حلقات من المسلسل التلفزيوني (Dallas).

– كما شارك في المسلسل الدرامي النهاري (Another World)، والمسلسل الكوميدي الهزلي (Growing Pains)، والمسلسل التلفزيوني القصير علة قناة فوكس (Glory Days) الذي أخرج في التسعينات.

– عام 1989 أدّى بيت دور مدمن مخدرات في الفيلم التلفزيوني الذي أعدته قناة NBC (Too Young to Die).

– وعام 1989 كان ظهوره الأول في السينما في فيلم الرعب (Cutting Class).

كما لعب دوراً قصيراً وهو دور نجم سباقات شاب في فيلم (Across the Tracks).

– أدّى بيت دور مسافر مخادع معسول الكلام في فيلم (Thelma and Louise) عام 1991، ونال أداؤه اهتماماً عالمياً بالرغم من قصر مدته ولعل مزجه بين كاريزما الشاب الشقي الوسيم وتلاعبه بالمشاعر  وخاصة مشهد الحب مع جينا ديفيس، جعله رمزاً حقيقياً للإثارة.

– عام 1992ظهرت في ثلاثة أفلام، فيلم (The Favor)، وفيلم (Johnny Suede)، وفيلم الرسوم المتحركة (Cool World).

وفي نهاية العام عادت هوليوود لتسلط الأضواء مجدداً على الفتى الذهبي في فيلم (A River Runs Through It) للمخرج روبرت ريدفورد، والفيلم مقتبس عن السيرة الذاتية  نورمان ماكلين، حيث أدى دور الأخ الصياد المقامر للشخصية الرئيسية.

بعد ذلك اعترف ريدفورد أنه لم يختر بيت بناءً على قوة أدائه في تجربة الأداء، إنما لأنه (كان يمتلك صراعاً داخلياً مثيراً للاهتمام بالنسبة لي).

كان أداء بيت مبهراً حيث صوّر بمهارة وضع الشخصية الخطر ما بين الجمال الآسر وتدمير الذات باستهتار.

– عام 1993 شارك في فيلم (Kalifornia)مع المخرج دومينيك سينا، حيث أدى دور رجل يتجول في البلاد مع صديقته ليسرفا في القتل، إلا ان الفيلم لم يحقق مركزاً جيداً في شباك التذاكر، وقد اعتبر البعض أن الفيلم مغرقاً في العنف.

– تابع بيت الصعود بإنجازاته المهنية من خلال أداء دور كوميدي في فيلم (True Romance) للمخرج توني سكوت، وكان دوره رجل متعطل كل ما يفعله هو الحكم على الآخرين.

– دوره الأكبر جاء في تمثيله في فيلم (Interview With the Vampire) إلى جانب توم كروز.

– عام 1994 لعب بيت دور البطولة في فيلم الميلودراما الملحمي (Legends of the Fall) وهو بطل رومانسي تقليدي ذو شعر ذهبي طويل وولع بصفات الأنانية المتبادلة والتضحية بالنفس.

– ظهر بيت في دور شخصية حازمة عندما أدى دور المحقق في محاكمة قاتل متسلسل في فيلم الرعب الدموي (Seven) للمخرج دايفيد فنتشر.

– عام 1995 تألق براد بيت في دور المريض النفسي في فيلم الرعب النفسي (Twelve Monkeys) للمخرج تيري غيليام.

فاز بيت بجائزة الغولدن غلوب عن فئة أفضل ممل مساعد، وينال أول ترشيح له إلى جوائز الأوسكار.

– عام 1996 شارك في فيلم الرعب (Sleepers)، ثم فيلم (Devil’s Own) مع هاريسون فورد.

كما شارك في فيلم (Seven Years in Tibet) المشروع لذي أنفق عليه 70 مليون دولار واختلف الآراء حوله.

– شارك في بطولة فيلم (Meet Joe Black) إلى جانب أنتوني هوبكيز، والذي مدته ثلاث ساعات،حيث أدى دور نسخة لطيفة من الموت ولكن لم يلقً أداؤه استحساناً كبيراً.

– عام 1999 شار بيت في فيلم (Fight Club) إلى جانب إدوارد نورتون، في دور قائد نادي القتال.

براد-بيت- Fight Club (1999)
براد-بيت- Fight Club (1999)

– ظهر في فيلم السرقة البريطاني عام 2000، وفي بطولة الفيلم الرومانسي الكوميدي (The Mexican) إلى جانب جوليا روبرتس عام 2001.

– عمل براد بيت مجدداً مع المخرج ريدفورد في فيلم التشويق (Spy Game)، لينضم بعدها إلى جوليا روبرتس وجورج كلوني ومات ديمون في فيلم (Ocean’s Eleven) للمخرج ستيفن سبلبيرغ عام 2004.

كما

براد-بيت-فيلم-طروادة
براد-بيت-فيلم-طروادة

حصل براد بيت في 2004، على دور البطل الأسطوري الإغريقي (آخيل) في الفيلم الملحمي (Troy).

 

– وعام 2005 شاك بيت دور البطولة مع أنجلينا جولي في فيلم الأكشن (Mr. And Mrs. Smith)، الذي يدور حول زوجين يعملان جاسوسين سريين، وقد فاقت عائدات الفيلم 478 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، كما أصبح الممثلان زوجان بالفعل لاحقاً.

– نال بيت ترشيحا لجائزة الغولدن غلوب عن دوره في فيلم (Babel) عام 2006، وشارك في فيلم (Ocean’s Thirteen) عام 2007.

– اجتمع بيت مع جويل وإيثان كوين في بطولة الـ FBI الكوميدي التشويقي (Burn After Readin) عام 2008، وقد حاز الفيلم على ترشيحين لجائزة غولدن غلوب وحقق ما يزيد عن 60 مليون دولار في شباك التذاكر.

– شارك بيت في دور رئيسي في فيلم (The Curious Case of Benjamin Button)، المقتبس عن قصة قصيرة، حيث أدّى بيت دور الشخصية التي سمي الفيلم باسمها، وهي لرجل يولد وهو في السبعين من عمره ويقضي حياته بعكس مراحل الحياة الطبيعية.

The-Curious-Case-of-Benjamin-Button
The-Curious-Case-of-Benjamin-Button

نال بيت عن هذا الفيلم ترشيحاً آخر للأوسكار، كما نال ثلاث جوائز من الأكاديمية.

– لعب براد بيت دور البطولة في فيلم (InglouriousBasterds) عام 2009

– كما لعب دور البطولة في فيلم (The Tree of Life) للمخرج تيرينس ماليك عام 2011، وإلى جانب شون بين وجيسيكا تشاستاين.

وقد نال هذا الفيلم السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي.

– شارك في فيلم كرة السلة الدرامي الكوميدي (Money ball)، الذي يسرد المسيرة الشاقة لمدير فريق أوكلاند ومسعيه لإعادة تشكيل فريقه.

نال الفيلم ست ترشيحات للأوسكار من بينها ترشيح براد بيت في فئة أفضل ممثل رئيسي ، وكونه منتجاً في فئة أفضل صورة.

– عام 2013 شارك بيت في فيلم الزومبي ونهاية العالم التشويقي (World War Z) للمخرج مارك فورستر، وقد مال دوره استحسان النقاد، كما أدى دور شخصية مساندة في فيلم (The Counselor).

– لعب بيت دور البطولة في فيلم (12 Years a Slave)الذي يروي قصة حقيقية لموسيقي لأمريكي يدعى سولومون نورثاب، الذي يختطف ويباع في سوق النخاسة، ويؤدي براد بيت دور نجار كندي بساعد نورثاب كثيراً. أثار بيت الجمهور بأدائه في هذا الفيلم، كما نال خامس ترشيح له لجائزة الأكاديمية كونه منتج في هذا الفيلم، وثاني ترشيح له عن فئة أفضل صورة.

– كما لعب دور البطولة في الفيلم الحربي (Fury) الذي تقع أحداثه خلال الشهر الأخير في المسرح الأوروبي للحرب العالمية الثانية في أبريل عام 1945، حيث يقوم الحلفاء بآخر هجوم لهم إلى داخل ألمانبا النازية، جسّد براد بيت دور الرقيب المخضرم واردادي في الوحدة المدرعة الثانية بالجيش الأمريكي وطاقمها المؤلف من 5 أفراد في مهمة مميتة خلف خطوط العدو.

فيلم-Fury
فيلم-Fury

– عام 2015 أدى دور البطولة في فيلم الآرت هاوس (By the Sea) إلى جانب زوجته أنجلينا جولي التي كتبت وأخرجه الفيلم بنفسها.

– ظهر في فيلم (The Big Short) الذي يستحدث عن فقاعة سوق الإسكان التي كانت الأساس في الانهيار المالي عام 2008، عن مجموعة من الرجال تنبؤا بقرب حدوث الاضطراب.

الفيلم يستند على كتاب غير قصصي من أفضل الكتب مبيعاً ألفه مايكل لويس، وقد نال أربع ترشيحات غولدن غلوب بالإضافة إلى عدة ترشيحات للأوسكار.

– عام 2016 شارك في الفيلم الرومانسي (Allied) إذ أدّى شخصية كندية كضابط أمريكي، إلى جانب ماريون كوتيار كمقالة المقاومة الفرنسية المتعاونة ويقعان في الحب خلال المهمة في الدار البيضاء.

كما ظهر في فيلم (Voyage of Time: Life’s Journey).

– وعام 2017 لعب البطولة في الفيلم الكوميدي الحربي الساخر (War Machine) والذي يتحدث بطريقة ساخرة عن كيفية إدارة الحرب على أفغانستان من قبل الحكومة الأمريكية.

– كان له حضور مميز في فيلم الخيال العلمي والإثارة (Ad Astra) عام 2019، الذي يحكي عن رائد فضاء يذهب للفضاء بحثاً عن والده المفقود.

بالإضافة إلى مشاركته في فيلم الدراما (Once Upon a Time in Hollywood) إلى جانب ليوناردو دي كابيرو وآل باتشينو ومارجوت روبي.

– عام 2022 لعب بيت دور البطولة في فيلم الأكشن الكوميدي (Bullet Train) الذي تدور أحداثه عن خمسة قتلة مأجورين على متن قطار لتنفيذ مهمة دون معرفة أحدهم بالآخر وسرعان ما يكتشفون أن هناك عامل مشترك يجمعهم جميعاً بالمهمة المطلوب تنفيذها.

كما شارك في فيلم الدراما التاريخية (Babylon) إلى جانب مارجو روبي.

الحياة الشخصية:

– تزوج براد بيت من الممثلة جنيفر أنيستون عام 2000، وتطلقا عام 2005.

– بدأ بيت بمواعدة أنجلينا جولي بعد عرض فيلم (Mr. and Mrs. Smith) عام 2005، وقد أنجبا طفلة (شيلوه نوفيل) عام 2006، تبنيا ثلاثة أطفال (مادوكس، باكس ثين، زهرة)، وفي عام 2008 أنجبا توأم بنت وصبي (نوكس ليون، فيفيان مارشلين).

عام 2014 تزوج الثنائي في فرنسا ضمن حفلة خاصة، وفي عام 2016 حصل الطلاق وحصلت أنجلينا على حق حضانة الأطفال الستة.

براد-بيت-وأنجلينا جولي
براد-بيت-وأنجلينا جولي

الجوائز والتكريمات:

كرم براد بيت مرات وحصد العديد من الجوائز نذكر منها:

  • عام 1996 فاز بجائزة غولدن غلوب كأفضل ممثل عن فيلم (Twelve Monkeys).
  • وعام 2014 فاز بجائزة الأوسكار عن فئة أفضل صورة بوصفه منتجاً عن فيلم (12 Years a Slave).
  •  عام 2020حصل على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن فيلم (once upon a time in Hollywood).
  •  وعام 2020 فاز بجائزة غولدن غلوب كأفضل ممثل مساعد عن فيلم (once upon a time in Hollywood).
  • بالإضافة للسعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي عام 2011.

الأقوال:

  • “المرأه إنعكاس رجلها … ستكون مدهشة لو كانت علاقتك معها مدهشة … أنظر الى إمرأتك وستفهم من أنت”.
  • “يمكنك أن تحاصر العدالة. إنها فكرة ، اعتقاد”.
  • “يجب أن تخسر كل شيء من أجل الحصول على أي شيء”.
  • “لا يوجد شيء يغير الحياة أكثر من الأبوة”.
  • “لا يمكنك حقًا اختيار من تحب. الحب يختار لك”.
  • “لدينا في أمريكا بعض المُثل العظيمة – وبعض المُثل القوية جدًا – ولكن في كثير من الأحيان ، تُستخدم هذه المُثل للتسويق”.
  • “لا يزال اغتيال جيسي جيمس أحد أفلامي المفضلة التي صنعتها. كما تعلم، لا يزال يوصف بأنه خاسر”.
  • “كل خطوة خاطئة تؤدي إلى الخطوة الصحيحة التالية”.

المصادر:

  • https://www.youm7.com/
  • https://www.alqiyady.com/
  • https://www.arageek.com/
  • https://wasse3sadrak.com/
  • https://xn--sgb8bg.net/
  • https://ar.wikipedia.org/
فنانونممثلون

براد بيت.. أول ممثل يطلق عليه أكثر رجل جاذبية على قيد الحياة مرتين



حقائق سريعة

  • عام 2007 احتل براد بيت أعلى قائمة فوريس لأكثر صور الوجوه مبيعاً.
  •  عمل على تقطيع أسنانه الأمامية عند طبيب الأسنان من أجل دوره في فيلم (Fight Club) وتم إصلاح أسنانه بعد الانتهاء من تصوير الفيلم.
  •  كان براد بيت مع طليقته أنجلينا جولي من بين أثرى الأزواج في العالم ضمن قائمة فوريس، إذ كانا يجنيان معاً 34 مليون دولار في العام.
  •  عام 2006 تبرع براد بيت بمليون دولار لمنظمة أطباء بلا حدود، وتبرع بمليون دولار لمنظمة غلوبال أكشن فور تشيلدرن، ولديه مؤسسة تبرعات يديرها مع طليقته أطلقا عليها اسم جولي- بيت.
  • براد بيت أول شخص يطلق عليه أكثر رجل جاذبية على قيد الحياة مرتين من مجلة people في عامي 1994 و2000.
  •  بناء على دعوة من الرئيس التنفيذي لشركة فيرجن ريتشارد برانسون، زار بيت أكثر من 100 يتيم مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في منشأة يديرها جيش الخلاص في جنوب أفريقيا وكذلك حظي بمقابلة شخصية مع نيلسون مانديلا.
  •  هواياته السباحة والعزف على الآلات الموسيقية والتصميم الداخلي ولديه حس فني في فن العمارة.
  • حياته الشخصية موضوع دعاية واسعة النطاق.

معلومات نادرة

  • قام بيت بإنتاج فيلم المغادرون (2006) وفيلم عبد لإثني عشر عامًا (2013)، وكلاهما فازا بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم.
  • أنتج فيلم شجرة الحياة (2011)، وفيلم كرة المال (2011)، وفيلم العجز الكبير (2015)، وجميعهم ترشحوا لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم.
  •  أنشأ بيت وجولي منظمة خيرية، تدعى مؤسسة بيت – جولي، لدعم القضايا الإنسانية حول العالم. قدمت المؤسسة تبرعات أولية قدرها مليون دولار أميركي لكل من منظمة العمل العالمي للطفل وأطباء بلا حدود، وكذلك مبلغ  100,000 دولار في أكتوبر من عام 2006 لمؤسسة دانيال بيرل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى