• رابعة-الزيات
  • كريم-عبد-الجبار
  • الحجاج-بن-يوسف-الثقفي
  • وارن بافت
  • عبد-الكريم-اليافي
  • جورج-أورويل
  • أحمد-ديدات
  • أم الدرداء
  • موزارت
  • كوليت الخوري
  • زهير-الهليس


حقائق سريعة

  • ظهرت في قائمة فوربس لأقوي المشاهير في 2014 و2016.
  • ثاني أصغر ممثلة تترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة. عند عمر 22.
  • يعتبر فيلمها الكوميدي والرومانسي المعالجة بالسعادة، أهم أعمالها حتى الآن، فقد حصلت بسببه علي جوائز الأوسكار، والغولدن غلوب، وجائزة ساتالايت، وجائزة الروح المستقلة، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة لأفضل ممثلة.
  • في 2012 حققت لورنس شهرة عالمية عندما لعبت دور البطلة كاتنيس إيفردين في فيلم “مباريات الجوع”، وقد كسبت مديح النقاد، وأصبح الفيلم أعلي أفلام الأكشن دخلاً.
  • تحرص جينيفر لورانس على الاهتمام بحياتها الخاصة ومنحها الأولوية في حياتها مثلما هو الحال مع عمله.
  • تم اختيار لورنس من قبل فوربس كأعلى ممثلة مدفوعة الأجر في العالم في عامي 2015 و 2016، بأرباح سنوية تقدر بـ 52 مليون دولار و 46 مليون دولار قبل الضرائب على التوالي.
  • تم ترشيحها لجائزة الأوسكار عن أدائها في “Joy” و “American Hustle” و “Winter’s Bone”.

معلومات نادرة

  • من اللافت التشابه بين ملامح جينيفر لورانس والفنانة المصرية الراحلة زبيدة ثروت والتي تعد من أجمل الفنانات في تاريخ السينما العربية.

جينيفر لورنس.. الممثلة الأعلى أجراً في العالم في عامي 2015 و2016

1990- / أمريكية

حققت أفلامها أكثر من 6 مليارات دولار في جميع أنحاء العالم، واعتبرها أفضل شخصية على الشاشة في عصرها، كما ظهرت في قائمة تايم لأكثر 100 شخص تأثيراً في العالم عام 2013.

الولادة والنشأة

ولدت جينيفر شريدر لورنس في 15 أغسطس 1990 في إنديان هيلز بولاية كنتاكي الأمريكية. والدها “غاري ” صاحب شركة إنشاءات، ووالدتها “وكارين” مديرة مخيم صيفي. ولديها شقيقان أكبر منها هم بين وبلاين.

قامت والدتها بتربيتها لتكون قاسية مثل إخوتها، ولم تسمح لها باللعب مع فتيات أخريات في الحضانة. ولذلك لم تكن طفولة جينيفر سعيدة، بسبب فرط النشاط والقلق الاجتماعي وكانت تعتبر نفسها غير ملائمة بين أقرانها.

ولكن هذه المخاوف والأحاسيس أختفت عند أدائها على خشبة المسرح وأعطاها التمثيل إحساسًا بالإنجاز.

كانت جينيفر في طفولتها مولعة بركوب الخيل وكثيراً ما كانت تزور مزرعة خيول محلية. وقد أُصيبت في عظم الذنب نتيجة رميها من على حصان.

الدراسة:

تلقى جينيفر لورانس تعليمها في مدرسة Kammerer Middle School في لويزفيل. ولكنها تركت المدرسة في سن 14 دون الحصول على دبلوم تطوير تعليمي عام.

الأعمال:

– بدأت جينيفر لورنس حياتها في التمثيل على المسرح في سن مبكرة حيث كانت تقدم عروض في مسرحيات كنسيّة، ومسرحيات موسيقية في المدرسة.

-وفي الرابعة عشرة من عمرها رصدها أحد الكشافة الموهوبين في الشارع، عندما كانت في إجازة عائلية في مدينة نيويورك فقام بترتيبها لإجراء اختبار لوكلاء المواهب.

ومع أن والدتها لم تكن حريصة على ممارسة مهنة التمثيل، لكنها نقلت عائلتها لفترة وجيزة إلى نيويورك للسماح للورنس بقراءة الأدوار. وبعد قراءتها الأولى الباردة قال الوكلاء: إن قراءتها كانت أفضل ما سمعوه من شخص صغير جدًا.

– وفي 2006 بدأت جينيفر التمثيل في بعض الأدوار الصغيرة والثانوية في المسلسلات والأفلام، حيث شاركت في دور ثانوي لمسلسل company town في عام 2006. واستمرت فترة قصيرة على هذا المنهج حيث شاركت في حلقة من مسلسل monk في نفس العام.

وبعد ذلك شاركت في حلقتين من مسلسل medium الذي يحكي عن قوة خارقة للطبيعة بين عامي 2007-2008.

كما شاركت جينيفر في المسلسل الكوميدي the bill Engvall show وحصلت على الدور الكبير وشاركت في 30 حلقة بدور دارين بيرسون.

جينيفر-لورانس
Jennifer-Lawrence3

واستطاعت جينيفر من خلال مشاركتها  بهذه المسلسلات إثبات جدارتها في التمثيل لتنتقل بعد ذلك إلى الأفلام. حيث مثلت في أفلام عدة نذكر منها:

– فيلم شتاء بارد  Winter’s Bone، من إنتاج عام 2010 والفيلم من إخراج ديبرا غرانيج. ومن بطولة، جينيفر لورانس و جون هوكس و غاريت ديلاونت. وهوة من أفلام الدراما والغموض تدور أحداث الفيلم حيث تعرض منزل عائلتها لخطر فقدانه بعد أن تركهم والدها.

تكسر مراهقة أوزارك ري دوللي (جينيفر لورانس) قواعد السلوك المحلية من خلال مواجهة أقاربها بشأن مؤامرة صمتهم بينما تطارد والدها الذي يتاجر بالمخدرات حيث تحاول الحفاظ على عائلتها سليمة. لكن إذا فشلت في تعقب والدها  فإن ري دوللي وإخوتها الصغار ووالدتهم المعوقة سيصبحون بلا مأوى قريبًا.

– فيلم مثل المجنون  Like Crazy، وهو فيلم من إنتاج عام 2011 والفيلم من إخراج دريك دوريتوس، ومن بطولة، فيليسيتي جونز و أنطون يلشين و جنيفر لورانس.

وهوة فيلم من افلام الدراما الرومانسية الكوميدية، حيث تدور أحداث الفيلم حول وقوع آنا وجاكوب في الحب عندما يلتقيان أثناء دراستهم في إحدى جامعات لوس أنجلوس. لكن آنا تحمل الجنسية البريطانية وعندما يقترب التخرج قررت آنا البقاء في الولايات المتحدة وانتهاك تأشيرة الطالب الخاصة بها بدلاً من العودة إلى إنجلترا.

لكن بعد زيارة منزلها في إنجلترا لم تتمكن من العودة إلى الولايات المتحدة، فتدخل في  معارك مسئولي الهجرة، لكن يجب على آنا وجاكوب تحديد ما إذا كانت علاقتهما تستحق المسافة والمشقة ام لا؟

– فيلم المعالجة بالسعادة Silver Linings Playbook، وهو من إنتاج عام 2012، والفيلم من إخراج ديفيد أو راسل، ومن بطولة، برادلي كوبر و جنيفر لورانس و روبرت دي نيرو. وهو فيلم من أفلام الدراما الرومانسية، تدور أحداث الفيلم  بعد قضاء بات سوليانو فترة في مؤسسة عقلية، يعود المعلم السابق بات سوليفان إلى والديه ويحاول التصالح مع زوجته السابقة.

تصبح الأمور أكثر صعوبة عندما تلتقي بات مع تيفاني الفتاة الغامضة التي تعاني من مشاكل خاصة بها.

– فيلم مباريات الجوع  The Hunger Games، وهو من إنتاج عام 2012 والفيلم من إخراج جاري روس، ومن بطولة، جنيفر لورانس و جوش هاتشيرسون و ليام هيمسورث. وهو فيلم من أفلام الخيال العلمي والمغامرة، تدور أحداثه حيث تأخذ كاتنيس إيفردين طواعية مكان شقيقتها الصغرى في ألعاب الجوع خلال مسابقة تلفزيونية يتم فيها اختيار شباب مراهقين من كل منطقة من مقاطعات بانيم الاثنتي عشرة عشوائياً للقتال حتى الموت.

من فيلم-مباريات الجوع
من فيلم-مباريات الجوع

– فيلم مباريات الجوع ألسنة اللهب، من إنتاج عام 2013 والفيلم من إخراج فرانسيس لورانس، ومن بطولة، جنيفر لورانس ، وجوش هاتشيرسون، ليام هيمسورث. وهو فيلم من أفلام الخيال العلمي والمغامرة، وتدور أحداث الفيلم بعد اثني عشر شهرًا من فوزها في دورة ألعاب الجوع 74، حيث يتعين على كاتنيس إيفردين وشريكتها بيتا ميلارك الذهاب في ما يُعرف باسم جولة فيكتور، غيزوران جميع المناطق، ولكن قبل المغادرة يزور كاتنيس الرئيس سنو الذي يخشى أن يتحداه كاتنيس قبل عام خلال الألعاب عندما اختارت أن تموت مع بيتا. ومع إعلان كل من كاتنيس وبيتا الفائزين، فإنه يؤجج انتفاضة محتملة أخبر كاتنيس أنه من الأفضل أثناء جولتها أن تتأكد من أنها تطفئ النيران وإلا فإن كل شخص تهتم به سيكون في خطر.

– فيلم رجال-إكس: أيام المستقبل الماضي X-Men: Days of Future Past، هو من إنتاج عام 2014 والفيلم من إخراج براين سينجر، ومن بطولة باتريك ستيوارت و إيان ماكيلين و هيو جاكمان و جنيفر لورانس وجوش هاتشيرسون و ليام هيمسورث.

وهو فيلم من أفلام الخيال العلمي والمغامرة، وتدور أحداث الفيلم حول ارسال ولفيرين X-Men إلى الماضي في محاولة يائسة لتغيير التاريخ ومنع وقوع حدث يؤدي إلى الموت لكل من البشر والطفرات.

– فيلم سيرينا Serena، وهو من إنتاج عام 2014، والفيلم من إخراج سوزان بيير، ومن بطولة برادلي كوبر وجينيفر لورانس وكريس إيفانز. وهو من الأفلام الرومانسية وتدور أحداث الفيلم في ولاية كارولينا الشمالية في فترة الكساد يصبح مستقبل إمبراطورية جورج بيمبيرتون للأخشاب معقدًا عندما يتزوج من سيرينا.

ومن أفلامها أيضاً:

– فيلم ألعاب الجوع: الطائر المحاكي  الجزء 2، من إنتاج عام 2015 والفيلم من إخراج فرانسيس لورانس، وهو من بطولة جنيفر لورانس و وجوش هاتشيرسون وليام هيمسورث.

فيلم جوي Joy، من إنتاج عام 2015 والفيلم من إخراج ديفيد أو. راسل، ومن بطولة، جينيفر لورانس و روبرت دي نيرو و برادلي كوبر.

– فيلم الركاب Passengers، من إنتاج عام 2016 والفيلم من إخراج مورتين تيلدوم، ومن بطولة، جنيفر لورانس و كريس برات و مايكل شين.

– فيلم أم Mother، وهو من إنتاج عام 2017 والفيلم من إخراج دارين أرنوفسكي، ومن بطولة، جنيفر لورانس و خافيير باردم و إد هاريس.

جينيفر-لورانس-فيلم-"أم"
جينيفر-لورانس-فيلم-“أم”

– فيلم العصفور الأحمر Red Sparrow، وهو من إنتاج عام 2018 والفيلم من إخراج فرانسيس لورانس، ومن بطولة، جينيفر لورانس و جويل إدجرتون و ماتياس شونارتس.

– فيلم رجال-إكس: عنقاء الظلام Dark Phoenix وهو من إنتاج عام 2019 والفيلم من إخراج سيمون كينبرج، ومن بطولة، جيمس ماكافوي و مايكل فاسبندر و جنيفر لورانس. وهو من أفلام الخيال العلمي والمغامرة.

تدور أحداث الفيلم حيث تبدأ جين جراي في تطوير قوتها بشكل لا يصدق، حيث تتغير جين وتفسدها قوتها وتحولها إلى عنقاء الظلام   مما يجعل حماة السلام يقررون ما إذا كانت حياتها تستحق أكثر من حماية البشرية حيث تتعرض جين لقوة مظلمة  هذه القوة دمرت كل ما يتصل بها  حتى هي.

الآن بعد أن أصبحت هذه القوة غير مستقرة  وأصبح العالم مهددًا  يتعين على X-Men مواجهة حقيقة مهمة حيث يجب عليهم إنقاذ العالم ومواجهة صديقتهم التي تهدد العالم والبشرية أجمع. ويعتبر فيلم Dark Phoenix من أجمل أفلام جنيفر لورانس على الاطلاق.

أما آخر أفلامها فهو فيلم “لا مشاعر صعبة” No Hard Feelings، الذي صدر في 23 يونيو/حزيران عام 2023.

من-فيلم-no-hard-feelings
no-hard-feelings
لورانس خارج السينما:

– ولم تقتصر أعمال جينيفر على الجانب الفني فقط، بل خاضت في المجالات الاجتماعية والخيرية، حيث انضمت لورنس إلى أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في عام 2011.

كما قدمت دعمها للعديد من المنظمات الخيرية  مثل برنامج الغذاء العالمي. ففي عام 2016، تبرعت بمليوني دولار لمستشفى Kosseir للأطفال في لويزفيل لإنشاء وحدة عناية مركزة للقلب تحمل اسم مؤسستها.

وكانت لورانس عضو في مجلس إدارة في “دي برينس يو إس”  وهي منظمة غير ربحية تسعى إلى تمرير قوانين مكافحة الفساد في الولايات المتحدة.

وفي عام 2018 تعاونت مع 300 امرأة في هوليوود لإنشاء مبادرة Time’s Up لحماية النساء من التحرش والتمييز. وكذلك شاركت في مسيرة المرأة 2018 في لوس أنجلوس.

أما من الناحية السياسية فقد كانت لورانس مؤيدة للحزب الجمهوري وصوتت لجون ماكين في الانتخابات الرئاسية لعام 2008.

وعارضت بشدة رئاسة دونالد ترامب بعد أن قالت إن انتخابه سيكون نهاية العالم. وبعدها أيدت جو بايدن في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

الحياة الشخصية:

في عام 2010 بدأت لورانس علاقة عاطفية مع شريكها النجم نيكولاس هولت. وانفصل الزوجان في 2014.

ثم بدأت مواعدة المخرج دارين أرونوفسكي الذي التقت به أثناء تصوير فيلم “الأم”. وقد انفصل الزوجان في نوفمبر 2017.

وفي عام 2018 بدأت تواعد كوك ماروني مديرة معرض فني وأصبحت مخطوبة في فبراير 2019. وفي أكتوبر 2019 تزوجا في رود آيلاند.

مع زرجها كوك مورني
مع زرجها كوك مورني

الجوائز والتكريمات:

حصلت جينيفر على العديد من الجوائز في حياتها المهنية نذكر منها:

  • جائزة الأوسكار  لأفضل ممثلة في 2013عن دورها في فيلم “المعالجة بالسعادة”.
  • و جائزة BAFTA  لأفضل ممثلة في دور داعم لـ فيلم American Hustle.
  • وثلاث جوائز غولدن غلوب.
  • وأربع جوائز اختيار النقاد.
  • وجائزة نقابة ممثلي الشاشة.
  • وسبع جوائز MTV للأفلام – وثماني جوائز اختيار المراهقين.

الأقوال:

  • “أشعر أني أصبحت مشغولة لدرجة أني لم ألاحظ أن حياتي بدأت بالتغير”.
  • “يجب على المراهقين الاهتمام بأنفسهم”.
  • “أكثر اللحظات سعادة هي عند حصولي على شخصية كاتنيس إيفردين”.
  • “الانترنت بالنسبة لي أشبه باللقب الاسود ولن أخوض فيه أو أدخله أبداً”.

المصادر:

  • https://ar.wikipedia.org/
  • https://elcinema.com/
  • https://www.youm7.com/
  • https://www.pinterest.com/
  • https://arabic.cnn.com/
فنانونممثلون

جينيفر لورنس.. الممثلة الأعلى أجراً في العالم في عامي 2015 و2016



حقائق سريعة

  • ظهرت في قائمة فوربس لأقوي المشاهير في 2014 و2016.
  • ثاني أصغر ممثلة تترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة. عند عمر 22.
  • يعتبر فيلمها الكوميدي والرومانسي المعالجة بالسعادة، أهم أعمالها حتى الآن، فقد حصلت بسببه علي جوائز الأوسكار، والغولدن غلوب، وجائزة ساتالايت، وجائزة الروح المستقلة، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة لأفضل ممثلة.
  • في 2012 حققت لورنس شهرة عالمية عندما لعبت دور البطلة كاتنيس إيفردين في فيلم “مباريات الجوع”، وقد كسبت مديح النقاد، وأصبح الفيلم أعلي أفلام الأكشن دخلاً.
  • تحرص جينيفر لورانس على الاهتمام بحياتها الخاصة ومنحها الأولوية في حياتها مثلما هو الحال مع عمله.
  • تم اختيار لورنس من قبل فوربس كأعلى ممثلة مدفوعة الأجر في العالم في عامي 2015 و 2016، بأرباح سنوية تقدر بـ 52 مليون دولار و 46 مليون دولار قبل الضرائب على التوالي.
  • تم ترشيحها لجائزة الأوسكار عن أدائها في “Joy” و “American Hustle” و “Winter’s Bone”.

معلومات نادرة

  • من اللافت التشابه بين ملامح جينيفر لورانس والفنانة المصرية الراحلة زبيدة ثروت والتي تعد من أجمل الفنانات في تاريخ السينما العربية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى