• إحسان-البستاني
  • ابن-سبعين
  • سلفستر-ستالون
  • فواز-علبي
  • الصومالية-إلهان-عمر
  • البخاري
  • فالنتين كاتاسونوف
  • عبد-الرحمن-الرفيع
  • فلاديمير-نابوكوف
  • السلطان_مراد_الرابع
  • إلفيس-بريسلي


حقائق سريعة

  •  رفض ميل غيبسون دور ويليام والاس في البداية في فيلم (Brave Heart) بسبب فرق السن بين الاثنين حيث كان غيبسون يبلغ الأربعين من عمره وشخصية ويليام بعمر الـ 20 سنة تفريباً، إلا أن شركة باراماونت رفضت تمويل الفيلم إلا بحالة واحدة وهي أن يلعب غيبسون الدور، وعل هذا الأساس قبل المشاركة في الفيلم ليكون إصرار الشركة في محله.
  •  أدى ميل غيبسون دوره المسرحي الأول وهو جالس على الكرسي نتيجة معاناته من رهاب المسرح.
  •  يملك جمعية خيرية للاعتناء بصحة الأطفال (Healing the Children).
  •  لديه تشوه خلقي في كليتيه فهما ملتصقتان على شكل حدوة حصان.
  •  يحب جمع الأغطية الخاصة بالزجاجات حتى أنه يضع ما يجمعه في قبو مخصص لهم فقط.

معلومات نادرة

  • في عام 1985 ، كان ميل جيبسون أول ممثل يتم التصويت عليه كـ «الرجل الأكثر جاذبية في العالم» من قبل مجلة People.
  • صرّح غيبسون بعد فيلم آلام السيد المسيح  أن الروح القدس كان يقوم بالفيلم من خلاله حيث قال (لقد كنت أدير التحركات لا أكثر في إشارة منه إلى أنه لم يكن صاحب الانجاز وإنما السبيل إليه).
  • لديه تسعة أولاد حتى الآن من زيجة وعلاقتين هم:  ميلو، كريستيان، لويس، إدوارد، ويليام، توماس، لوسيا، لارس، هانا.

ميل غيبسون.. الممثل الشجاع والمخرج المبدع في هوليود

1956- / أمريكي

ممثل ومخرج ومنتج أشتهر بأفلام كثيرة لعل من أبرزها “قلب شجاع” و”ماذا تريد النساء” وأخرج الفيلم المثير للجدل “آلام السيد المسيح”

الولادة والنشأة:

– ولد ميل كولومسيل جيرارد غيبسون في 3 يناير عام 1956 في بيكسكيل- مدينة نيويورك، والداه هاتون وآن غيبسون، وهو الابن السادس من بين أحد عشر ابناً.

– عند بداية الحرب الفيتنامية الأمريكية قام والده بنقل عائلته إلى استراليا خوفاً من طلب أولاده المشاركة في الحرب.

– حيث أمضى ميل ما تبقى من طفولته في مدينة سيدني.

الدراسة:

– التحق ميل بثانوية سانت ليو الكاثوليكية وأنهى دراسته في ثانوية أسكويث ضمن ولاية تيوساوث ويلز في استراليا.

– بعد تخرجه من الثانوية كان يفكر أن يصبح طاهياً أو صحفياً ولكنه اتخذ طريقاً مختلفاً بعد أن قدمت أختع طلباً بالنيابة عنه للمعهد الوطني للفن الدرامي في سيدني وقرر أن يخوض الاختبار دون أي خبرة مسبقة في التمثيل حبث تم قبوله وسجّل في مدرسة الدراما.

الأعمال:

البدايات:

– ظهر أول مرة في العرض المسرحي (روميو وجولييت- Romio and Juliet) الذي تم إنتاجه في المعهد الوطني للفن الدرامي NIDA.

– وفي عام 1977 ظهر ميل غيبسون أول مرة على الشاشات من خلال الفيلم السينمائي (Summer City).

– بعد تخرجه من المعهد انضم إلى مؤسسة المسرح الأسترالي الجنوبي حيث ظهر في أدوار البطولة في إنتاجات كلاسيكية منها (أوديب- Oedipus) و (هنري الرابع- Henry IV).

الانجازات:

– بعد اتقانه المسرح توجه ميل غيبسون إلى شاشة التلفزيون حيث لعب أول أدواره ضمن السلسلة الأسترالية (The Sullivans) من عام 1976 لغاية 1983.

– عام 1979 انتقل ميل غيبسون للأعمال السينمائية حيث لعب دور المحارب المستقبلي المجنون في فيلم (Mad Max)، ولعب دوراً آخر كرجل مختل عقلياً في فيلم (Tim) بالاشتراك مع الممثلة بيبر لوري.

وقد نال عن دوره في هذا الفيلم جائزته الأولى من معهد الفيلم الاسترالي AFI كأفضل ممثل على أدائه، بالإضافة إلى أن فيلم (Mad Max) أصبح أضخم نجاح تجاري بالمقارنة مع كافة الأفلام الاسترالية التي صدرت قبله إذ حصد ما يتجاوز 100 مليون دولار حول العالم.

– وعام 1981 لعب دور البطولة في دراما الحرب العالمية الأولى غاليبولي (Gallipoli) من إخراج بيتر وير، وحصل غيبسون على جائزة معهد الفيلم الاسترالي للمرة الثانية.

كما لعب دور البطل المستقبلي وهو يرتدي زي جلدي في فيلم (Mad Max 2)، وتم إصداره فيما بعد في الولايات المتحدة الأمريكية بعنوان (The Road Warrior) عام 1982، وقد نجح هذا الفيلم أن يمهد الطريق أمام ميل غيبسون إلى النجومية والعالمية.

– عام 1982 كان عمله الثاني مع المخرج بيتر وير فيلم (Year of Living Dangerously) إذ ظهر غيبسون في أول دور رومنسي له إلى جانب سيغورني ويفر.

– وعام 1984 ظهر غيبسون في الفيلم الأمريكي (The River) الذي حقق نجاحاً كبيراً وترشح الفيلم لأربع جوائز أوسكار من ضمنها جائزة أفضل ممثلة للممثلة سيسي سباسيك.

– عام 1985 عاد غيبسون إلى استراليا ليكمل ثلاثية الفيلم (Mad Max) إلى جانب تينا تورنر وحقق الفيلم نجاحاً ساحقاً، وتم نشر صورته على مجلة People ووصفته بأنه الرجل الأكثر إثارة على قيد الحياة.

– عام 1990 قدّم غيبسون أداءً مذهلاً يفوق الوصف كأمير معذب في فيلم (هامليت- Hamlet) للمخرج فرانكو زيفيريللي، وكان هذا أول فيلم يقوم غيبسون بإنتاجه من خلال شركته الجديدة Icon.

– قامت شركته Icon بإنتاج عدة أعمال أخرى مثل (Immortal Beloved عام 1993) الذي يمثل سيرة حياة الموسيقار بيتهوفن، وفيلم (Anna Karnina- آنا كارنينا عام 1994) المأخوذ عن رواية الكاتب الروسي الشهير ليو تولستوي التي تحمل الأسم ذاته.

العلامة الفارقة: قلب شجاع Brave Heart

– عام 1995 أخرج ميل غيبسون فيلمه الأكثر رومانسية (Brave Heart) الذي تدور أحداثه الملحمية في اسكتلندا في القرن الثالث عشر،حيث لعب دور البطولة بشخصية السير ويليام والاس الاسكتلندي النبيل.

ميل-غيبسون-فيلم-قلب-شجاع
ميل-غيبسون-فيلم-قلب-شجاع

وعن هذا الفيلم نال غيبسون عن هذا الفيلم عدة جوائز أوسكار من ضمنها جائزة أفضل ممثل وأفضل تصوير وأفضل مخرج.

وفي العام ذاته قدّم غيبسون صوت جون سميث في فيلم (Pocahontas) من إنتاج ديزني.

– عام 1996 لعب دور البطولة في بعض أفلام الجريمة مثل (Ransom) بالاشتراك مع ريني روسو وغاري سينيس.

– وعام 1997 لعب دور البطولة مع جوليا روبيرتس في فيلم (Conspiracy Theory) وفي عام 1999 قدّم فيلم (Payback).

– عام 2000 قدم غيبسون العمل الأبرز من خلال دوره في فيلم (The Patriot) إذ لعب دور البطل الوطني المعارض خلال الثورة الأمريكية.

كما كان له دور البطولة المميز والللطيف في الفيلم الكوميدي والرومانسي (What Women Want) إلى جانب هيلين هانت ولورين هولي وبيت ميدلر.

ميل-غيبسون-ماذا-تريد-النساء
ميل-غيبسون-ماذا-تريد-النساء

– لاحقاً وفي عام 2004 عاد غيبسون إلى الإخراج من خلال فيلم (آلام السيد المسيح- The Passion of the Christ)، والذي تناول الساعات الأخيرة من حياة يسوع المسيح.

وقد حقق الفيلم نجاحاً هائلاً وغير متوقع بسبب تقديمه لمسألة صلب المسيح والتي هي محط جدل، بالشكل المتعارف عليه في الكتب الكاثوليكية.

وبعد النجاح الكبير للفيلم صرّح غيبسون “أن الروح القدس كان يقوم بالفيلم من خلاله حيث قال (لقد كنت أدير التحركات لا أكثر في إشارة منه إلى أنه لم يكن صاحب الانجاز وإنما السبيل إليه”).

مع-بطل-آلام-السيد-المسيح
مع-بطل-آلام-السيد-المسيح

– وفي ديسمبر عام 2006 قدّم فيلماً تاريخياً آخر بعنوان (Apocalypto) والذي يروي قصة انهيار حضارة المايا إذ تم إنتاج الفيلم بلغة المايا (ياكاتيك- Yacatec) كلغة أصلية وتمت إضافة الترجمة إليه.

على الرغم من أن الفيلم يظهر الأصالة الحضارية للمكسيك وشعب أمريكا الأصلي إلا أنه حقق نجاحاً خجولاً في شباك التذاكر.

– بعد فترة وجيزة من تقديم فيلم (آلام المسيح) تم توجيه عدة تهم وانتقادات لغيبسون بوصفه عنصري ومعادٍ للسامية، وفي أثناء القبض عليه عام 2006 وهو يقود مخموراً اعترف بذلك، وفي نفس الوقت ظهرت مشكلته مع إدمان الكحول وقد حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات مع المراقبة مع جلسات علاج إدمان الكحول.

وبعد سنوات من الحادثة حافظ غيبسون على علاقات شخصية محدودة.

– وفيعام 2008 عمل كمنتج في الفيلم الوثائقي (Another Day in Paradise)، وكمنتج منفذ في السلسلة (Carrier ) الذي تم إنتاجهما من قبل PBS.

– وعام 2010 عاد غيبسون للوقوف أمام عدسات الكاميرات في فيلم (The Edge of Darkness) حيث لعب دور المحقق الذي يبحث عن السبب وراء وفاة ابنته.

– بالرغم من بعض التصريحات التي أساءت لصورته عاد ليلعب دور البطولة في فيلم (The Beaver) إلى جانب جودي فوستر، حيث لعب دور رجل انتحاري تم استغلاله لكن القانون فشل في تحسين صورته أو إعادته للعمل.

– بعدها عاد غيبسون إلى أدوار الأكشن في فيلم (Get The Gringo- عام 2012) وفيلم (Machete Kills- عام 2013) وفيلم (The Expendables 3- عام 2014).

– عام 2016 تلقى عمله المثير (The Hacksaw Ridge) والذي يعتبر عمله الإخراجي الأول خلال السنوات العشر الأخيرة حفاوة وتصفيق خجولين، على الرغم من أن قصة الفيلم هي قصة حقيقية عن معارض ذو ضمير حي في الحرب العالمية الثانية، والذي أنهى حالة 75 جندي لم يطلقوا ولو طلقة واحدة.

حقق الفيلم نجاحاً خجولاً في شباك التذاكر، إلا أنه حصد من خلاله جائزة الغولدن غلوب وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار كأفضل إخراج.

– بعدها وفي عام 2017 شارك في فيلم (Daddy’s Home 2) وفي عام 2018 شارك في فيلم (Dragged Across Concrete) وفي عام 2019 قدّم فيلم (The Professor And The Madman).

– وعام 2020 قدّم عدة أفلام (Leo From Toledo) وفيلم (Force of Nature) وفيلم (Fatman) وفيلم (Last Looks) وفيلم (The Very Excellent Mr. Dundee).

– عام 2021 شارك في فيلمين (Boss Level) و(Panama).

-ومؤخراً كشفت عده تقارير فنية، عن انضمام النجم العالمي ميل جيبسون في بطولة فيلم الأكشن The Continental المقرر طرحه عبر شبكة Starz الفترة المقبلة، والذي سيسرد قصة تطوير فندق فخري يلجأ إليه القتلة في أحداث سلسلة جون ويك للنجم العالمي كيانو ريفز.

الحياة الشخصية:

– عام 1980 تزوج ميل غيبسون من روبين مور وأنجبا سبعة أولاد، انتهت علاقتهما بالطلاق عام 2009.

– ثم واعد المغنية أوكسانا غريغورييفا وأنجبا طفلاً قبل انفصالهما بفترة قصيرة عام 2010.

– وعام 2014 واعد روزاليندا روس وأنجبا طفلاً، وبقيت علاقتهما مستمرة.

ابن-ميل-غيبسون
ابن-ميل-غيبسون

أسماء الأولاد: ميلو، كريستيان، لويس، إدوارد، ويليام، توماس، لوسيا، لارس، هانا.

الجوائز والتكريمات:

  • عام 1996حصل على ثلاث جوائز الأوسكار لأفضل مخرج وأفضل ممثل وأفضل تصوير عن فيلمه (Brave Heart).
  • عام 1996 حصل على جائزة غولدن غلوب أفضل مخرج عن فيلم (Brave Heart).
  • وعام 1997 حصل على جائزة غولدن غلوب كأفضل ممثل درامي عن فيلم (Ransom).
  • عام 2001 حصل على جائزة غولدن غلوب كأفضل ممثل كوميدي عن فيلم (What Women Want)

الأقوال:

  • “الحياة هي الحياة، يوجد فيها تجارب مؤلمة وبعضها ممتعة للغاية وأخرى تطلب ثواباً وتضحية ومزيد من الثواب والإحباط والفرح والسعادة وستظل دائماً كما هي”.
  • “بعد حوالي 20 عاماً من الزواج بدأت أخيراً فيخدش سطح ما تريده النساء وأعتقد أن الإجابة تكمن في مكان ما بين المحادثة والشوكولاته’.
  • “لقد تعلمت أن التجربة القاسية تجعل منك شخصاً أقوى”.
  • “الشيء الذي نبحث عنه هو السعادة وإذا حققنا القليل من ذلك أو حتى القليل من الصفاء حتى ولو لمدة خمس دقائق في اليوم فنحن محظوظين للغاية”.
  • “فوق كل شيء، الفيلم هو عمل، والاستقلال شيء عظيم حقاً حيث يمكنك القيام بالأشيتء باندفاع أقل كما تحصل على المزيد من الحظ بما تقوم به”.

المصادر:

  • https://ar.wikipedia.org
  • https://elcinema.com/person/1981757/
  • https://www.arageek.com/bio/mel-gibson
  • https://www.youm7.com

 

فنانونممثلون

ميل غيبسون.. الممثل الشجاع والمخرج المبدع في هوليود



حقائق سريعة

  •  رفض ميل غيبسون دور ويليام والاس في البداية في فيلم (Brave Heart) بسبب فرق السن بين الاثنين حيث كان غيبسون يبلغ الأربعين من عمره وشخصية ويليام بعمر الـ 20 سنة تفريباً، إلا أن شركة باراماونت رفضت تمويل الفيلم إلا بحالة واحدة وهي أن يلعب غيبسون الدور، وعل هذا الأساس قبل المشاركة في الفيلم ليكون إصرار الشركة في محله.
  •  أدى ميل غيبسون دوره المسرحي الأول وهو جالس على الكرسي نتيجة معاناته من رهاب المسرح.
  •  يملك جمعية خيرية للاعتناء بصحة الأطفال (Healing the Children).
  •  لديه تشوه خلقي في كليتيه فهما ملتصقتان على شكل حدوة حصان.
  •  يحب جمع الأغطية الخاصة بالزجاجات حتى أنه يضع ما يجمعه في قبو مخصص لهم فقط.

معلومات نادرة

  • في عام 1985 ، كان ميل جيبسون أول ممثل يتم التصويت عليه كـ «الرجل الأكثر جاذبية في العالم» من قبل مجلة People.
  • صرّح غيبسون بعد فيلم آلام السيد المسيح  أن الروح القدس كان يقوم بالفيلم من خلاله حيث قال (لقد كنت أدير التحركات لا أكثر في إشارة منه إلى أنه لم يكن صاحب الانجاز وإنما السبيل إليه).
  • لديه تسعة أولاد حتى الآن من زيجة وعلاقتين هم:  ميلو، كريستيان، لويس، إدوارد، ويليام، توماس، لوسيا، لارس، هانا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى