• عبد الله-بن-مسعود
  • محمد-مهدي-الجواهري
  • الشيخ-أحمد-الخليلي
  • جوزيف-جون-طومسون
  • أمل-عرفة
  • بلقاسم-حبة
  • يانغ-شياو-يانغ
  • فريد-الأنصاري
  • مالك-بابكر-بدري-محمد
  • تشايكوفسكي
  • جرجي-زيدان


حقائق سريعة

  • لقد كان كاسباروف مخيفاً بل مرعباً على رقعة الشطرنج، والجميع وكل من كان في عالم الشطرنج كان يخاف كاسباروف.
  • أعلن كاسباروف بأن الشركة التي قلمت بتصنيع الحاسب قامت بالتلاعب كونها الشركة الراعية أيضاً وطالب بإقامة مباراة ثأرية، غير أن الشركة رفضت ذلك وقامت بتفكيك الحاسوب Deep Blue 2.
  • كما استطاع أن يحافظ على أعلى تصنيف له وكان (2851) وقد صمد هذا الرقم لثلاثة عشر سنة حتى استطاع كارلسون من تحطيمه

معلومات نادرة

  • يبدي أسطورة الشطرنج غاري كاسباروف الذي قارع طويلاً الحاسوب “ديب بلو” الممهد لتقنيات الذكاء الاصطناعي قبل أن تهزمه الآلة، قلقه من تجاوزات عمالقة القطاع الرقمي على صعيد حماية الخصوصية، مؤكدا في مقابلة مع وكالة فرانس برس أن انتهاكات البشر أشد خطورة من تقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • يعترف كبير أساتذة الشطرنج الروسي بأنه يدعم البلوكشين والعملات المشفرة، بما في ذلك البيتكوين
  • في عام 2000 إلتقى كاسباروف النجم الروسي فلاديمير كرامنيك على اللقب العالمي في لندن وتحدث الصاعقة ويفوز كرامنيك بثمان نقاط ونصف مقابل ستة ونصف لكاسباروف وخلال خمسة عشر دورا لم يستطع كاسباروف الفوز بدور واحد وهو شيء لم يحدث منذ سنة 1921 عندما لم يستطع لاسكر فعل نفس الشيء مع كابابلانكا.
  • في عام 2005 بعد فوزه ببطولة ليناريس المرموقة التي تعتبر كويمبيلدون في دنيا الشطرنج يقرر كاسباروف الاعتزال نهائيا ليتفرغ للسياسة.

غاري كاسباروف.. الملك وأعظم لاعب شطرنج عرفه التاريخ

1963- / روسي

بطل العالم في الشطرنج قاهر الذكاء الصناعي لقب اكتسبه عن جدارة بعد تغلبه على الحاسوب، مدافعًا عن الجنس البشري أمام طغيان الآلة

الولادة والنشأة:

– ولد غاري كاسباروف في 13 أبريل عام 1963 في مدينة باكو أذربيجان السوفييتية- أذربيجان حالياً.

والده يدعى كيم مويسفيتش وينشتاين وهو سليل عائلة موسيقية تعلم العزف عل الكمان ودرس في المعهد الصناعي الأذربيجاني وأصبح مهندساً في الكهرباء.

أما والدته ذات أصول أرمينية اسمها كلارا شاجينوفا كاسباروفا، والتي درست ايضاً في نفس المعهد وحصلت على شهادة الهندسة في تخصص المعدات الآلية والتحكم عن بعد، حيث تعرفا الزوجان على بعضمها من خلال دراستهما في نفس المعهد.

عام 1971 توفي والد غاري كاسباروف بسبب ورم ليمفاوي، وانتقل للعيش في منزل جده لوالدته الذي تولى رعايته هو وجدته.

كان اسمه (غاريك كيموفيتش وينشتاين) الذي تغير فيما بعد إلى غاري كسباروف على اسم عائلة والدته بعد وفاة والده.

الدراسة:

تعلم كاسباروف القراءة وهو في عمر الرابعة، إذ كان يتمتع بذاكرة استثنائية.

أحب المطالعة والتاريخ ووجد في الرياضيات ملاذاً له فكانت من أسهل المواد عليه حيث كان يستمتع في حل المسائل الصعبة.

تعلم الشطرنج منذ نعومة أظافره عندما كان يشاهد والديه يقومان بحل ألغاز الشطرنج.

الأعمال:

– كانت درجة ذكاء غاري كاسباروف تصل إلى (190) بحسب اختبار (IQ).

– في عمر العاشرة التحق كاسباروف بمدرسة الأستاذ الدولي في الشطرنج (ميخائيل بوتفنيك) وبطل العالم في الشطرنج، تتلمذ على يدي الأستاذ الدولي (فلاديمير ماكاوغوف)

– عام 1976 وفي عمر الـ 13 سنة، فاز كاسباروف ببطولة الاتحاد السوفييتي للناشئين في الشطرنج، وفي العام التالي كرر ذلك الإنجاز مرة أخرى.

– عام 1978 نال كاسباروف لقب أستاذ دولي في الشطرنج عقب فوزه بالبطولة المقامة في ذكرى البطل ساكولسكي في مدينة مينسك.

– عام 1980 فاز ببطولة العالم للناشئين والتي أقيمت في مدينة دورتموند الألمانية ونال لقب أستاذ كبير.

– عام 1981 فاز غاري كاسباروف ببطولة الاتحاد السوفييتي للشطرنج واستطاع أن يكرر الإنجاز مرة أخرى عام 1988.

– عام 1984 التقى كاسباروف أناتولي كاربوف على اللقب العالمي واستمرت المباراة 48 دور، قرر بعدها الاتحاد الدولي للشطرنج إيقافها بسبب سوء حالة كاربوف الصحية على أن يلعب في بطولة العالم الجديدة في العام التالي.

– عام 1985 كان الملك كاسباروف أصغر لاعب شطرنج في العالم يستطيع أن يحصل على بطولة العالم للشطرنج حيث كان بعمر الثانية والعشرين، عندما فاز على أناتولي كاربوف، وفي عام 1986 التقى الخصمان ثانية وفاز كاسباروف ليحتفظ بلقبه.

– عام 1987 قامت مباراة أخرى بين كاسباروف وأناتولي كاربوف ويتعادل الخصمان، ويحتفظ كاسباروف بلقبه حسب قانون الاتحاد الدولي.

– عام 1990 التقى الخصمان للمرة الخامسة والأخيرة على اللقب العالمي، ليفوز كاسباروف ويحتفظ باللقب العالمي،وبقي يدافع عن لقبه كبطل للعالم حتى عام 1993 إلى حين حدوث خلاف بينه وبين الاتحاد الدولي للشطرنج.

– عام 1993 تأهل البريطاني نايجل شورت لملاقاة كاسباروف ولكن يختلف الاثنان مع الاتحاد الدولي فتم لعب المباراة خارج الاتحاد الدولي ويفوز كاسباروف على خصمه.

-عام 1995 التقى النجم الهندي الصاعد على اللقب العالمي وكان مكان اللقاء في مركز التجارة العالمي واستطاع الفوز والحفاظ على اللقب بعد جهد مشرف من أناند.

– فاز كاسباروف ببطولة الأولمبياد للشطرنج أربعة مراتمع الاتحاد السوفييتي في الأعوام (1980- 1982- 1986- 1988)، وأربعة مرات مع روسيا في الأعوام (1992- 1994- 1996- 2002).

– عام 2004 نال كاسباروف بطولة روسيا للشطرنج وكان قدحصل على أحدى عشر لقب أوسكار شطرنج، وتصدر الترتيب العام للاتحاد الدولي للشطرنج منذ العام 1986 حتى عام 2005.

– استطاع أن يحافظ على التصنيف الأول لمدة (225) شهراً من أصل (228) شهراً وهي مدة احترافه للشطرنج.

– كما استطاع أن يحافظ على أعلى تصنيف له وكان (2851) وقد صمد هذا الرقم لثلاثة عشر سنة حتى استطاع كارلسون من تحطيمه.

– أسس كاسباروف جمعية الشطرنج الاحترافية وهي منافسة للاتحاد الدولي للشطرنج.

– استمر غاري كاسباروف حاملاً اللقب الكلاسيكي العالمي في الشطرنج إلى أن خسره أمام البطل فلاديمير كرامنيك عام 2000، وقد كان اللقاء في لندن وتحدث الصاعقة ويفوز كرامنيك بثمان نقاط ونصف مقابل ستة ونصف، وخلال خمسة عشر دور لم يستطع كاسباروف الفوز بدور واحد.

– في شهر مارس عام 2005 وبعد فوزه ببطولة ليناريس المرموقة، أعلن غاري كاسباروف اعتزاله للعبة الشطرنج ليتفرغ للسياسة، فأسس منظمة سياسية تدعى الجبهة المدنية الموحدة، وأعلن ترشيحه لرئاسة روسيا عام 2008 لكنه اضطر للانسحاب لأنه لم يحقق العدد الكافي من الأصوات للترشيح.

– شغل منصب رئيس جلس إدارة مؤسسة حقوق الإنسان وترأس مجالسها الاستشارية الدولية.

كاسباروف والحاسب ديب بلو Deep Blue

– أشهر الصراعات في عالم الشطرنج تلك التي جرت بين بطل العالم غاري كاسباروف والحاسوب Deep Blue الذي صممته شركة  (IBM)وذلك عندما أرادت الشركة منافسة كاسباروف الذي استطاع أن يفوز في المواجهة الأولى وكان ذلك في عام 1989.

– عام 1996 التقى غاري كاسباروف الحاسوب الخارق Deep Blue بعد تطويره وتطوير قدراته، ويفوز كاسباروف عليه على الرغم من أن هذا الحاسب كان يحسب 180 مليون نقلة في الثانية الواحدة، ويملك معالجاً ذو (32) نواة كل منها متصل بمعالج خاص بالشطرنج.

– في شهر مايو عام 1997 أعيدت المواجهة بين كاسباروف مع نسخة متطورة ومعدلة من الحاسب Deep Blue 2 التي أنتجتها شركة (IBM) وسميت هذه المواجهة بمباراة الانتقام.

بدا كاسباروف مرتاحاً في هذه المباراة وقد اقترب من حسم اللقاء لمصلحته، بعد أنوصف اللعب بالتوتر والتعقيد وظهر عليه بوادر عدم قدرته على مجاراة الحاسوب توقف كاسباروف وأعلن هزيمته عند النقلة (44) ليفوز الحاسوب بنتيجة (2.5-3.5).

أعلن كاسباروف بأن الشركة التي قلمت بتصنيع الحاسب قامت بالتلاعب كونها الشركة الراعية أيضاً وطالب بإقامة مباراة ثأرية، غير أن الشركة رفضت ذلك وقامت بتفكيك الحاسوب Deep Blue 2.

– عام 2003 التقى مع الحاسوب الألماني فريتز وانتهت المباراة بالتعادل.

– عام 2003 ألتقى أيضاً الحاسوب ديب جونيور وانتهى اللقاء أيضاً بالتعادل.

– كانت استراتيجية كاسباروف في اللعب هي (تظاهر بما تريد حتى تصبح ما تريد)، فالأسلوب الذي كان ينتهجه كاسباروف أثناء ممارسته للشطرنج هو الثقة بالنفس، إذ كان مؤمناً بأن الشعور بالثقة خلال اللعب يؤدي لاكتساب الثقة الفعلية وكانت تصرفاته مصدراً لإلهامه الخاص، وبشكل مختصر عليك أن تفكر بما كان سيفعله الشخص الشجاع وقم به.

الحياة الشخصية:

غاري كاسباروف متزوج ولديه ابن واحد.

عائلة-غاري-كاسباروف
عائلة-غاري-كاسباروف

الجوائز والتكريمات:

نال غاري كاسباروف الكثير من الجوائز وكرم مرات عدة نذكر هنا:

  • أوسكار الشطرنج (1982)
  •  وسام الصداقة بين الشعوب
  •  وسام الراية الحمراء من حزب العمال
    جائزة سيد الرياضة السوفيتي التشريفية

الأقوال:

  •  “يعتبر الشطرنج رابطاً معرفياً فريداً، وهو مكان يلتقي فيه الفن والعلم معاً في العقل البشري، ثم يتم صقلهما وتحسينهما من خلال التجربة.”
  •  “يجب أن يأتي الجمهور ليرى أن الشطرنج رياضة عنيفة، الشطرنج تعذيب عقلي”.
  • “يساعدك الشطرنج على التركيز وتحسين منطقك، إنه يعلمك أن تلعب وفقاً للقوتعد وتحمل المسؤولية عن أفعالك، وكيفية حل المشكلات في بيئة غير مؤكدة”.
  •  “لعبة الشطرنج تحمل الكثير من الأسرار، لحسن الحظ هذا هو السبب في أننا لا نستطيع أن نقول بوضوح ما إذا كان الشطرنج علماً أم فناً أم رياضة”.
  •  “كل شخص في أي عمر لديه مواهب لم يتم تطويرها بشكل كامل، حتى أولئك الذين وصلوا إلى قمة مهنتهم.
  •  “طوال مسيرتي في الشطرنج بحثت عن تحديات جديدة، بحثاً عن أشياء لم يفعلها أحد من قبل.
  • ” الطريقة الوحيدة للفشل بالنسبة لي هي فقط عدم المحاولة”.
  • “في الشطرنج وكرة القدم والبيسبول والأعمال والسياسة، وفي الحرب لا قدر الله، نتخذ القرارات. بعض هذه القرارات صائب والبعض الآخر ليس كذلك. والسبيل إلى التحسن هو النظر إلى الوراء وتحليل هذه القرارات”.
  • “تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة، حين ستصبح أكثر تعقيدا، قد تُستخدم في المساعدة على جعل العلاقة بين الإنسان والآلة أكثر فعالية بكثير”.
    “من حيث المبدأ، هذه الآلات ستجعلنا أكثر ذكاء”.

وصف الكاتب جوش ويتزكن في كتابه (فن التعلم) غاري كاسباروف بقوله:

  • “لقد كان كاسباروف مخيفاً بل مرعباً على رقعة الشطرنج، والجميع وكل من كان في عالم الشطرنج كان يخاف كاسباروف، واستطاع بدوره أن يستفيد من ذلك الواقع بحيثكان عندما يظهر موقف ما من كاسباروف أثناء المباراة فإن اللاعب الخصم يذوي، وعندما يشعر بأن لعبه كان سيئاً وتكون ثفته بنفسه مهزوزة كان يظهر غضبه ويجعل حركاته عنيفة يبدووكأنه هو الثقة متجسدة به، مما يجعل خصمه مشوشاً ومرتبكاً”.

كما تحدث ريموند كورزويل، وهو كاتب ومخترع وعالم في الكمبيوتر، شغل منصب مدير الهندسة في مؤسسة غوغل، عن كاسباروف بقوله:

  • “من خلال التطورات التقنية التي نشهدها كل يوم على مستوى الحواسيب لابد وأن يأتي يومًا ويصبح فيه الذكاء الصنعي أعلى من الذكاء البشري أي أن ذكاء الآلة سيتفوق على الذكاء البشري”.
  • “إن الذي يميز أستاذ شطرنج عن آخر هو قدرته على الرؤية المستقبلية للحركات التي يلعبونها، وتحليل هذا الكم الهائل من الاحتمالات، وهي احتمالات قابلة للتضاعف مع كل نقلة، لذلك يمكن القول بأنه لا يمكن للحاسوب أن يخسر لكونه قادر على تحليل ودراسة 200 مليون احتمال”.
  •  “إنه الملك (غاري كاسباروف) لا أحد يستطيع أن يتخيل أو يتصور أي من النقلات التي يمكن أن يقدم عليها، فهو عبقري زمانه، فقد استطاع أن يحافظ على المركز الأول لعشرين عامًا متواصلة، لقد كان (كاسباروف) نموذجًا للعقل البشري الذي لا حدود لإمكاناته اللامتناهية”.

المصادر:

  • https://ar.wikipedia.org
  • https://www.chess.com/clubs/forum/view/content2595
  • https://www.emaratalyoum.com/sports/arab-and-international/2021-11-05-1.1558136
  • https://hbrarabic.com
  • https://voi.id/ar/teknologi/120602/read
رياضيونلاعبون

غاري كاسباروف.. الملك وأعظم لاعب شطرنج عرفه التاريخ



حقائق سريعة

  • لقد كان كاسباروف مخيفاً بل مرعباً على رقعة الشطرنج، والجميع وكل من كان في عالم الشطرنج كان يخاف كاسباروف.
  • أعلن كاسباروف بأن الشركة التي قلمت بتصنيع الحاسب قامت بالتلاعب كونها الشركة الراعية أيضاً وطالب بإقامة مباراة ثأرية، غير أن الشركة رفضت ذلك وقامت بتفكيك الحاسوب Deep Blue 2.
  • كما استطاع أن يحافظ على أعلى تصنيف له وكان (2851) وقد صمد هذا الرقم لثلاثة عشر سنة حتى استطاع كارلسون من تحطيمه

معلومات نادرة

  • يبدي أسطورة الشطرنج غاري كاسباروف الذي قارع طويلاً الحاسوب “ديب بلو” الممهد لتقنيات الذكاء الاصطناعي قبل أن تهزمه الآلة، قلقه من تجاوزات عمالقة القطاع الرقمي على صعيد حماية الخصوصية، مؤكدا في مقابلة مع وكالة فرانس برس أن انتهاكات البشر أشد خطورة من تقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • يعترف كبير أساتذة الشطرنج الروسي بأنه يدعم البلوكشين والعملات المشفرة، بما في ذلك البيتكوين
  • في عام 2000 إلتقى كاسباروف النجم الروسي فلاديمير كرامنيك على اللقب العالمي في لندن وتحدث الصاعقة ويفوز كرامنيك بثمان نقاط ونصف مقابل ستة ونصف لكاسباروف وخلال خمسة عشر دورا لم يستطع كاسباروف الفوز بدور واحد وهو شيء لم يحدث منذ سنة 1921 عندما لم يستطع لاسكر فعل نفس الشيء مع كابابلانكا.
  • في عام 2005 بعد فوزه ببطولة ليناريس المرموقة التي تعتبر كويمبيلدون في دنيا الشطرنج يقرر كاسباروف الاعتزال نهائيا ليتفرغ للسياسة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى