• وينستون-تشرتشل
  • إيبن-أليكسندر
  • العز-بن-عبدالسلام
  • سامي- الجابر
  • فيليس-ويتلي
  • السلطان-محمد-الفاتح
  • د.هاني-نجم
  • طلال ابو غزالة
  • ألفريد -هيتشكوك
  • أبو-نواس
  • الإمام -الأوزاعي


حقائق سريعة

لم يكن موسى بن نصير قائداً عسكرياً فقط، بل كان حاكماً إدارياً، وكان خطيباً بليغاً، تقياً ورعاً وكان ديناً مراقباً ربه عاملاً لآخرته.

وجَّهه معاوية لإعادة غزو قبرص التي سبق أن فتحها معاوية بن أبي سفيان في سنة 27هـ فنجح في غزوها

استطاع موسى بن نصير بعد ذلك استمالة قبائل البربر، وعمل على نشر الدين الإسلامي بين صفوفهم

خرج بنفسه مع جيش كبير إلى الأندلس، ففتح إشبيلية وشذونة وقرمونة وغيرها من المدن، ثم التقى بطارق وأكملا معا فتح باقي المدن .


موسى بن نصير.. أعظم فاتحي المغرب

640- 716 أموي

القائد المحنك الذي استمال البربر في شمال أفريقيا وفتح بهم الأندلس

الولادة والنشأة:

ولد موسى بن نصير في عام  19 هـ/640 م , كثيرة هي الروايات التاريخية التي تحدَّثت عن أصله، وقد اختلفت هذه الروايات في نسب موسى وأصله، فبعض الروايات تقول إنَّ والده  من قبيلة لخم وهو من موالي هذه القبيلة، عمل في حرس معاوية بن أبي سفيان في الشام، وقيلَ كان أحد عناصر الشرطة عند معاوية بن أبي سفيان في فترة خلافة عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما، وتقول روايات أخرى إنَّ موسى يرجع في أصله إلى قبيلة بكر بن وائل العربية المعروفة، وأنَّ نصير والد موسى هو أحد الأسرى الذين قام خالد بن الوليد رضي الله عنه بأسرهم في معركة عين تمر عام 12 للهجرة.

وتذكر روايات أخرى إنَّ أصل موسى بن نصير يرجع إلى منطقة اسمها أراشة من قبيلة اسمها بلي في جبل الخليل في الشام، أُسِرَ والده في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وكان اسمه نصرًا وتمَّ تصغير اسمه فُسمِّي نُصير , و لا أحد يعلم الأصل الحقيقي.

الدراسة:

درس بن نصير الإسلام و علوم الشريعة على يد أكابر الصحابة و التابعين, سرعان ما اشتهر برواية الحديث عن بعض الصحابة مثل تميم الداري، فنشأ محبا للتقوى والورع وعلوم الحديث .

الأعمال:

_نشأ موسى بن نصير مجاهداً في جيوش المسلمين، وقد أبلى بلاء حسنًا زمن معاوية بن أبي سفيان في فتح جزيرة قبرص، وجعله معاوية نائبًا عليها مدّة من الزمن, ليقوم ببناء عدّة حصون فيها، وبعد استقرار الأمر لبني أمية زمن عبد الملك بن مروان توطدت صلته بوالي مصر عبد العزيز بن مروان، وأصبح بمثابة الوزير المقرب له، فلما تولى الخلافة الوليد بن عبد الملك عزل والي إفريقيا حسان بن النعمان، فرشح عبد العزيز بن مروان بن نصير لولاية إفريقيا.

_ سارع موسى بن النصير في بداية ولايته على إفريقيا إلى إخماد ثورة البربر الذين خرجوا على الدولة فور رحيل حسان بن النعمان عنها، وبقيادة موسى بن نصير وابنه عبد الله عاد من خرج، وخضعت بلاد المغرب بالكامل لجيوش المسلمين، واستطاع  بعد ذلك استمالة قبائل البربر، وعمل على نشر الدين الإسلامي بين صفوفهم؛ ليضمن استقرارهم وعدم نزوعهم إلى الثورة مجددًا، ومنح من أسلم منهم مناصب متقدمة في الجيوش، وهو ما كان دافعًا قويًا بالنسبة لهم للدفاع عن الإسلام مع ازدياد يقينهم بالعدالة التي يدعو لها الدين الجديد، وكان من أهم أعماله في إفريقيا استكمال فتح مدن الساحل، وإخراج ما تبقى من الروم البيزنطيين فيها، وبدأ التمهيد لبداية فتح الأندلس .

فتح الأندلس:

_ قرر بن نصر أن يبدأ بفتح الأندلس بعد دعم وتشجيع من يوليان ملك مدينة سبتة الخاضعة للقوط، والذي كان على خلاف مع ملك القوط رودريك، فأرسل موسى بن نصير كتيبة مع القائد طريف بن مالك، فعاد من أحد الجزر بغنائم عظيمة، ثم دفع موسى بجيش كبير قوامه سبعة آلاف مقاتل بقيادة طارق بن زياد , حشد ملك القوط آلاف المقاتلين، فلما علم طارق بن زياد بجموع القوط سارع بطلب المدد، فأمدّه موسى بن نصير بخمسة آلاف، فانتصر المسلمون انتصارًا عظيمًا عند وادي لكه، وفر رودريك، ليبدأ بعدها طارق بن زياد زحفه باتجاه مدن ، ففُتحت قرطبة والبيرية وغيرها، ثم توقف طارق بأمر من موسى بن نصير الذي خشي على الجيش في الأندلس، وخرج بنفسه مع جيش كبير إلى الأندلس، ففتح إشبيلية وشذونة وقرمونة وغيرها من المدن، ثم التقى بطارق وأكملا معا فتح باقي المدن .

خريطة-فتح -الاندلس-زمن-موسى -بن-نصيرالأندلس
خريطة-فتح -الاندلس-زمن-موسى -بن-نصير

_ عمل بن نصير على تنظيم شؤون البلاد إداريًا وماليًا، وولّى على المدن أمراء ثقات يقومون على تنفيذ تعاليم الإسلام في عدم التعرض بالإساءة إلى سكان المدن المستأمنة، مع الحرص على تقديم أفضل صورة عن سماحة المسلمين وتواضعهم، وهو الأمر الذي سمعه مسبقًا أهل الأندلس عن المسلمين، وهو ما دفع أعدادًا كبيرةً منهم للإقبال على اعتناق

الحياة الشخصية:

تزوج موسى بن نصير و رزق بعبد الله وعبد العزيز, أما عبد الله فهو خليفة والده عند فتح الاندلس, وأما عبد العزيز  فقد استلم ولاية الدولة الأموية في الأندلس خلفا لوالده موسى .

الوفاة:

توفي موسى في 97 هـ/716 م, في وادي القرى أو بمرّ الظهران وهو في طريقه إلى الحج برفقة الخليفة سليمان بن عبد الملك. وكانت وفاته في المدينة المنورة .

الجوائز والتكريم:

كرم ابن نصير في أغلب البلدان العربية, فأطلق اسمه على الجوامع والمدارس والساحات العامي

قام الفنان عبد الله غيث, بتجسيد شخصية موسى بن نصير في المسلسل التلفزيوني الذي حمل اسمه,  وأرخ لفتوحاته في شمال أفريقيا والأندلس

الأقوال:

_ “أنا رجل كأحدكم، مَن رأى مني حسنة فليحمد الله، وليحضّ على مثلها، ومَن رأى مني سيئة فلينكرها، فإني أُخطئ كما تُخطئون، وأُصيب كما تُصيبون، وقد أمر الأمير -أكرمه الله- لكم بعطاياكم، وتضعيفها ثلاثا، فخذوها هنيئا مريئا، ومَن كانت له حاجة فليرفعها إلينا، وله عندنا قضاؤها على ما عزّ وهان، ومع المواساة إن شاء الله”.

_ “لو أطاعني الناس لفتحت روما” .

قال عنه ابن خلكان “كان عاقلاً كريمًا شجاعًا ورعًا تقيًّا لله تعالى، لم يُهزم له جيشٌ قطُّ”

عسكريونقادة

موسى بن نصير.. أعظم فاتحي المغرب



حقائق سريعة

لم يكن موسى بن نصير قائداً عسكرياً فقط، بل كان حاكماً إدارياً، وكان خطيباً بليغاً، تقياً ورعاً وكان ديناً مراقباً ربه عاملاً لآخرته.

وجَّهه معاوية لإعادة غزو قبرص التي سبق أن فتحها معاوية بن أبي سفيان في سنة 27هـ فنجح في غزوها

استطاع موسى بن نصير بعد ذلك استمالة قبائل البربر، وعمل على نشر الدين الإسلامي بين صفوفهم

خرج بنفسه مع جيش كبير إلى الأندلس، ففتح إشبيلية وشذونة وقرمونة وغيرها من المدن، ثم التقى بطارق وأكملا معا فتح باقي المدن .



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : موسى بن نصير
رقم الأيقونة : 2194
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : فبراير 9, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 28 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى