• عبدو-مراد
  • فرناندل
  • محمد-قنديل
  • جودت-سعيد
  • مهاتير- محمد
  • الترمذي
  • زياد بن أبيه
  • تشارلز-داروين
  • باول-ديراك
  • محمود-جعفر
  • إدوارد-سعيد


حقائق سريعة

نشأ وسط عائلة علمية اهتمت بالطب

كان للعلماء في الطب في عصره الأثر الكبير في تكوينه العلمي, ومنهم راشد بن خلف بن محمد ، وعلي بن مبارك بن خلف بن محمد…

ألف كتاب “فاكهة ابن السبيل”,  والذي يتضمن  وصفاً وتشخيصاً للأمراض وأنواعها وطرق علاجها وكذلك يذكر فيه الأدوية

من مراعاته للحالة المادية للمريض كان ابن عميرة يختار للفقير علاجاً بديلاً, يستطيع توفيره ويكون مناسبًا له ويعطي نفس النتيجة

 


راشد بن عمير الرستاقي.. سليل عائلة عُمانية طبية عريقة

1610- عُماني

كان يؤدي دور الطبيب والممرض، ودور الصيدلي لمرضاه المرقدين, دليل على خبرته بأصول الطب.

 راشد بن عمير الرستاقي ولد في القرن السادس عشر الميلادي بقرية «عيني» بولاية الرستاق حيث توجد آثار منزله إلى يومنا هذا بالقرب من عين الكسفة وعاش فيها لأكثر من 80 سنة، نشأ وسط عائلة علمية اهتمت بالطب، فوالده عميرة بن ثاني طبيب وجدّه ثاني بن خلف طبيب وكثير من عائلته أطباء وعلماء حازوا على مكانة مرموقة في زمانهم.

نشأ راشد بن عمير الرستاقي في جو مشبع بحب العلم والرغبة في نشره، فتزود بأدوات المعرفة التي كونت شخصيته العلمية المتميزة ، فقد كانت الرستاق تضم العديد من مدارس تحفيظ القرآن الكريم التي لا تخلو من حلقات العلم، ووجد فيها مكتبات ضمت أعدادا كبيرة من الكتب، وكان المنهاج الدراسي في تلك الفترة يتضمن حفظ الشعر، ومبادئ اللغة العربية، ومقدمات بسيطة في العقيدة والفقه بما ينسجم مع عمر الطفل وقدرته الاستيعابية ، وغيرها من العلوم النقلية والعقلية لم يأتي نبوغ ابن هاشم في الطب من فراغ, فقد تلقى مهنة الطب بالمشاهدة، وقد برع كثير من أفراد أسرته في علم الطب كوالده عميرة بن ثاني، وجده ثاني بن خلف، وكثير من رجال العائلة ، وقد كان للعلماء في الطب في عصره الأثر الكبير في تكوينه العلمي ومنهم راشد بن خلف بن محمد ، وعلي بن مبارك بن خلف بن محمد ، وخلف بن هاشم بن عبدالله بن هاشم، فكان لهؤلاء دور بارز في حياة ابن هاشم العلمية، فقد اختبر بالمعاينة ما يقومون به من أعمال في تطبيب المرضى، وعلاجهم ، وسماعه عنهم تفاصيل وافية عن الأمراض وعلاجها. ولم يكتف الطبيب راشد بن عميرة بتحصيل العلم من بلده عُمان فرحل إلى البحرين وبغداد والقطيف والتقى بعدد من الأطباء واستفاد من لقائهم والاحتكاك بهم، مما جعله يأخذ منهم معرفة الكثير من الأمراض المستعصية وطرق علاجها له وما يصرف لها من أدوية.

الأعمال:

في المجال الطبي قدم راشد بن عمير الرستاقي مؤلفات طبية توصيفه للأمراض وأعراضها وألف في التشريح والتداوي بالطرق التقليدية وكل ذلك من خلال التجربة العملية:
1) مؤلفاته في المجال النثري فله
1) “فاكهة ابن السبيل” وهو مجموعة في الطب يتضمن هذا الكتاب وصفاً وتشخيصاً للأمراض وأنواعها وطرق علاجها وكذلك يذكر فيه الأدوية
2) مختصر فاكهة ابن السبيل: وهو مختصر المجلد الكبير يضم عشرة أبواب قسمت إلى فصول وأبواب يتضمن عدة محتويات منها ذكر خلق ابن آدم, حفظ الصحة, وتدبر المسافر وأخيراً علاج الأمراض وتركيب الأدوية
3) مقاصد الدليل وبرهان السبيل مخطوط تضم التجارب الطبية في علاج الأمراض للطبيب ابن هاشم
4) منهاج المتعلمين كتبه لابنه عميرة بن راشد الذي أصبح طبيباً فيما بعد, وهو عبارة عن جواب لابنه عميرة ذكر فيه الكثير من الأمراض وعلاجها مثل أمراض القلب والمعدة والنخاع والرئة والرحم والمثانة وغيرها من أعضاء جسم الإنسان..
2) في المجال الشعري :بالإضافة إلى النثر، نظم ابن هاشم العديد من القصائد وشروحها في مجال الطب منها
القصيدة الدالية ( وشرحها ) قصيدة في التشريح لجسد الإنسان من الرأس إلى أخمص القدمين، نظمها المؤلف على قافية الدال ، مع وجود شرح لها.
القصيدة الرائية ( وشرحها ) قصيدة نظمها المؤلف على قافية الراء وذكر فيها بعض أعضاء بدن الإنسان الرئيسية كالقلب والعقل والدماغ مع شرح مفصل لها.
القصيدة الميمية ( وشرحها ) في العين وتشريحها والأمراض التي تصيبها وطرق علاجها مع رسم توضيحي للعين.
3) الأراجيز التي كونها : ومنها أجوزة محلات المتطببين ومنهج السالكين وهي تتحدث عن:
• الشروط الطبية التي يجب على الطبيب معرفتها.
• معرفة الطبائع بالذوق والنبض والبول
• العروق ( الأوعية الدموية ) وعددها وطرق فصدها .
• مواضع الحجامة ومنافعها.
• تحضير واستعمال أدوية العين
4) كتب راشد بن عمير الرستاقي  رسالة واحدة في الكي بالنار تتضمن أنواع الكي لكل مرض وكذلك توضيح لأنواع المياسم الحديدية المستخدمة في الكي
5) وله مخطوطات مشروحة منها مخطوطة في سن الإنسان من الطفولة للهرم, ومخطوطة زاد المسافر والتي تحتوي على عدة فصول في جبر الكسو، وفصل في أبدال الأدوية.
العيادة الخارجية:
من ضمن العوامل التي ساعدت في شهرة الطبيب العماني راشد بن عمير الرستاقي هي تبنيه نظامًا علاجيًا متّفردًا أشبه بـ (المتبع) في الطب الحديث، حيث كان يعالج المرضى بأحد الأسلوبين:
الأسلوب الأول وهو ما يسمى في الطب الحديث بـ (العيادة الخارجية) حيث كان يفحص المرضى ويقوم بتقييم حالاتهم ليحدد صاحب الحالة المستقرة والقادرة على تناول الدواء بنفسه فيصف له الدواء ويقوم المريض بمتابعة العلاج فيما بعد بنفسه، والعودة إليه في حال عدم الشفاء، والأسلوب الثاني يضم الصنف الآخر من المرضى والمحتاجين لرعاية خاصة نظرًا لعدم استقرار حالهم، وعدم قدرتهم على تناول العقاقير بأنفسهم فيلازم المريض، ويعد له الأدوية بنفسه، ويتابعه عن كثب وهذا ما يوازي في طبنا الحديث قسم (الترقيد) أو (التنويم)، حيث كان يؤدي دور الممرض، ودور الصيدلي لمرضاه المرقدين وهذا دليل على خبرته ودرايته بأصول الطب.
وكان الطبيب ابن عميرة يعطي العناية الفائقة للمرضى فوصفه أهل بلدته بقولهم: إن بعض المرضى يقيم معه بعضاً من الوقت ليعالجه بنفسه بعناية شخصية لمعرفة المقاييس ومقدار الدواء، وقد شهد له بالأمانة العلمية ويتمثل ذلك باعترافه بحقوق الآخرين وجهودهم العلمية واعطاء الفضل لأهله، ويبرز هذا الثناء في نقله المعارف في مؤلفاته فنقل عن الكثير من أعلام الطب ويصرح بهم كـ (جالينوس) و(أبقراط) وبعض الأحيان يكتفي بقوله علماء الطب.
ومن مراعاته للحالة المادية للمريض كان راشد بن عمير الرستاقي يختار للفقير علاجاً بديلاً يستطيع توفيره ويكون مناسبًا له ويعطي نفس النتيجة، ولم يكن طبيباً يختار مرضاه تعمدًا ليحقق نتائج أفضل بل يعالج الجميع ونجاحه معروف على كل الأصعدة.

تزوج راشد بن عمير الرستاقي وانجب ابناءً ساروا على خطاه في مهنة الطب, كان منهم ابنه عميرة وأصبح طبيباً مشهورا أيضاً..

الوفاة:

توفي راشد بن عمير الرستاقي في أول القرن الحادي عشر الهجري ( 1019 هجري / 1610 ميلادي) ، أما عمره فقد تجاوز المائة عام ومات مبطونا في بلده بعد أن قدم آثارا جليلة.

صنفت (اليونسكو) الطبيب راشد بن عمير الرستاقي كأهم شخصية عمانية, من ضمن الشخصيات المؤثرة في العالم في برنامجها العالمي (الذكرى الخمسينية والمئوية للأحداث التاريخية المهمة والشخصيات المؤثرة) في دورتها الـ (37) لمؤتمرها العام في عام 2013م.
أطباءالأطباء

راشد بن عمير الرستاقي.. سليل عائلة عُمانية طبية عريقة



حقائق سريعة

نشأ وسط عائلة علمية اهتمت بالطب

كان للعلماء في الطب في عصره الأثر الكبير في تكوينه العلمي, ومنهم راشد بن خلف بن محمد ، وعلي بن مبارك بن خلف بن محمد…

ألف كتاب “فاكهة ابن السبيل”,  والذي يتضمن  وصفاً وتشخيصاً للأمراض وأنواعها وطرق علاجها وكذلك يذكر فيه الأدوية

من مراعاته للحالة المادية للمريض كان ابن عميرة يختار للفقير علاجاً بديلاً, يستطيع توفيره ويكون مناسبًا له ويعطي نفس النتيجة

 



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : الطبيب ابن عميرة الرستاقي
رقم الأيقونة : 1172
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : يناير 7, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 30 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى