• فردوس-عبد-الحميد
  • وديع-الصافي
  • محمود-جبر
  • محمود-عبد-العزيز
  • مصطفى-محمود
  • مارك-زوكربيرغ
  • عبدالله_الرويشد
  • كريغ جلينداي
  • فان باستن
  • ماريو-روسي
  • حنين-معصب


حقائق سريعة

  • عام 1985 طلبت منه الأميرة ديانا الرقص في حفلة في البيت الأبيض.
  •  تربطه علاقة صداقة قوية مع أوبرا وينفري.
  • أثّرت حادثة وفاة ابنه جيت عام 2009 على ترافولتا وزوجته، حيث ابتعد عن ساحات السينما فترة طويلة. فقد كان ابنه مصاب بالتوحد وكان يعاني من نوبات صرع.
  • وصلت ثروة جون ترافولتا الى 250 مليون دولار في 2020.

جون ترافولتا..أحد أكثر النجوم جاذبية في السبعينات والثمانينات

1954- / أمريكي

مغني وممثل وراقص وطيار يعد أحد أهم نجوم العالم أصحاب الشهرة الكبيرة في عالم التمثيل والسينما ويتمتع بشعبية كبيرة

الولادة والنشأة:

ولد جوت جوزيف ترافولتا في 18 فبراير عام 1954 في إنجلوود نيوجوسي في الولايات المتحدة الأمريكية، والده سالفارتو لاعب كرة قدم أميركي شبه محترف يملك ورشة لتصليح الإطارات، ووالدته هيلين سيلينا كانت تعمل ممثلة ومغنية، وهو أصغر أخوته، له أختان ( آن مارغريت، إلين) وأخان (جوي، سام).

الدراسة:

التحق جون ترافولتا بمدرسة ديوايت مورو الثانوية، لكنه توقف عن الدراسة في عمر السابعة عشرة.

الأعمال:

– عام 1971 كان أول ظهور لجون ترافولتا في الفيلم الأمريكي الرومانسي الكوميدي (Grease)، بالإضافة لمشاركته في فيلم (Over Here).

فيلم-Grease
فيلم-Grease

– وعام 1972 كان أول دور تلفزيوني له هو (Emergency).

– خلال العام 1957- 1976 سطع نجم جون ترافولتا وأصبح اسماً مشهوراً بعد مشاركت في المسرحية الهزلية التلفزيونية (Welcome Back, Kotter).

– عام 1976 لعب دور البطولة في فيلم الرعب (Carrie) إذ جسد شخصية بيلي نولان.

كما شارك في دور البطولى في الفيلم التلفزيوني (The Boy in the Plastic Bubble) المستوحى من حياة ديفيد فيتر و تيد ديفيتا، الذان يفتقران إلى فعالية جهاز المناعة.

– وعام 1977 قام جون ترافولتا ببطولة فيلم (Saturday Night Fever) إذ جسد شخصية طوني مانيرو، وقد حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وساعد بنشر موسيقى الديسكو في أنحاء العالم.

– عام 1978 لعب ترافولتا دور أوليفيان نيوتن جون في فيلم (Grease) وحقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر.

– وعام 1980 أدى ترافولتا دور البطولة في فيلم الدراما الرومانسي (Urban Cowboy)، الذي يدور حول تناقضات العلاقة بين بوفريد وان ديفيس و سيسي التي أدت دورها ديبرا وينجر، وقد حاز الفيلم على شعبية كبيرة.

– خلال عدة سنوات مرّ ترافولتا بعدة إخفاقات ورفض العديد من الافلام الهامة التي حققت نجاحاً كبيراً، حتى عام 1989 حيث لعب ترافولتا دور البطولة في فيلم (Look Who’s Talking)، الذي حقق نجاحاً هائلاًحيث وصلت أرباحه إلى 297 مليون دولار، الأمر الذي أدى إلى إنتاج سلسلتين على مدى أربع سنوات هما سلسلة (Look Who’s Talking Too) و سلسلة (Look Who’s Talking Now).

– عام 1994 أدى دور البطولة في فيلم الجريمة (Pulp Fiction) للمخرج كوينتن تارانتينو، وحقق الفيلم نجاحاً كبيراً على شباك التذاكر بملايين الدولاترات.

– عام 1995 قام بأداء دور في فيلم الجريمة الكوميدي (Get Shorty) للمخرج باري سونينفيلد، المستمد من رواية لـ إلمور ليونارد، وقام بدور البطولة إلى جانب كل من جيني هاكمان، ريني روس وداني ديفيتو.

– وعام 1997 قام ترافولتا بأداء دور البطولة إلى جانب نيكولاس كيج في فيلم الأكشن والإثارة (Face/Off) حيث أدى دور العميل في مكتب التحقيقات الفيدرالي، الذي يتقمص شخصية رجل مافيا بعدأن تم زرع وجه المجرم له.
من-فيلم-Face-Off
من-فيلم-Face-Off

– عام 1998 قام بأداء دور الحاكم جاك ستانتون في الفيلم الدرامي (Primary Colors)، الذي يستند إلى رواية Primary Colors: A Novel of Politics، وتسلط الضوء على الحملة الرئاسية للرئيس الأمريكي بيل كلينتون.

– وعام 1999 قام بدور البطولة في فيلم (The General’s Daughter) للمخرج سيمون ويست وهو فيلم يتحدث عن غموض جريمة قتل والموت الغامض لابنة جنرال بارز، ومستوحى من رواية تحمل نفس الإسم من تأليف نبسلون دميل.

– عام 2000 شارك ترافولتا في فيلم الخيال العلمي (Battlefield Earth: A Saga of the Year 3000) المقتبس عن رواية روبن هابورد، إلا أنه فشل في دور السينما، ولنم يتلق نجاحاً في شباك التذاكر.

– عام 2001 ظهر في فيلم الجريمة (Swordfish) إلى جانب هيو جاكمان، وقد تناول الفيلم ظاهرة القرصنة الالكترونية وكيف تساهم في سرقة أكبر البنوك.

– وعام 2002 كان له ظهور مميز في الفيلم الكوميدي (Austin Powers in Goldmember).

– عام 2003 أدى ترافولتا دور عميل في إدارة مكافحة المخدرات في فيلم الإثارة الأمريكي- الألماني (Basic) الذي يتم إرساله إلى بنما للتحقيق في اختفاء مجموعة متدربي قوات الصاعقة البرية الأمريكية.

– عام 2004 شارك في عدة أفلام (سلم 49) و(أغنية عن الحب لبوبي لونج)، وفي فيلم الأكشن الأمريكي (The Punisher) المبني على قصة فرانك كاسل من مارفل كومكس.

– وعام 2006 ظهر جون ترافولتا في فيلم (Lonely Hearts)، وفي عام 2007 شارك في الفيلم الكوميدي (Hairspray).

– عام 2010 شارك في فيلمين (لعبة الآباء)، وفيلم الأكشن (From Paris with Love).

– عام 2012 قام بدور البطولة في فيلم (Savages) إلى جانب سلمى حايك و بينيشو ديل تورو و بليك ليفلي، وتدور أحداث الفيلم حول الصراع بين المزارعين بن وشون اللذان يضطران لمواجهة تاجر المخدرات المكسيكي كارتر،  والذي يختطف صديقتهما المقربة.

– وعام 2013 لعب دور البطولة مع روبرت دين يرو في فيلم الحركة (Killing Season)، حيث يجسد دي نيرو دور قائد أمريكي متقاعد قرر الراحة في جبال الأبلاش، ويفاجئ بزيارة من سائح أوروبي يجسد دوره ترافولتا، وتتصاعد الأحداث عندما يكتشف أن الزائر هو جندي صربي سابق أثناء حرب البوسنة يسعى للانتقام منه.

– عام 2015 شارك جون ترافولتا في فيلمين هما (أنشطة إجرامية) و(حياة على المحك).

– عام 2016 ظهر في فيلم (في وادي العنف)، وفي فيلم الحركة (I Am Wrath) إلى جانب كريستوفر ميلوني، وتدور القصة حول خروج رجل عن القانون بعد فشل كجكوعة من ضباط الشرطة المسؤولين عن التحقيق في قضية مقتل زوجته، فيحاول تنفيذ العدالة الخاصة به ضد من قام بتلك الجريمة وقتل زوجته.

– وعام 2019 أدى دور البطولة إلى جانب النجم مورغان فريمان في فيلم (The Poison Rose) والذي صدر دولياً بإسم (العين بالعين)، بناءً على رواية سالفاتور التي تحمل نفس الاسم، إذ تدور أحداثه في عام 1978 وتتركز حول المحقق الخاص في لوس أنجلوس كارسون فيليبس.

حاز الفيلم على الجائزة الدولية لأفضل إخراج في مهرجان تيري دي سيينا السينمائي.

– عام 2020 شارك في فيلم (The Fanatic)، تدور أحداثه حول موس الذي يجسد شخصيته ترافولتا، وهو شخص معجب لدرجة الهوس الشديد تجاه ممثل أفلام الحركة هانتر دونبار، إذ يلاحقه في كل مكان ليتحول الحب إلى محاولة تدمير حياة نجمه المفضل.

كما شارك في مسلسل التشويق والإثارة (Die Hart) إلى جانب كيفين هارت وناتلي إيمانويل، تدور أحداثه حول الممثل كيفين هارت الذي يذهب إلى ورشة رون ويلكوس الذي سيشرف على تدريبه ليصبح واحد من ممثلي أفلام الحركة، على أمل الحصول على فرصة كممثل رئيسي في أفلام الحركة.

– عام 2022 شارك في بطولة فيلم (Paradise City) إلى جانب بروس ويلس وستيف دورف وأمبر جينر، في إطار من الحركة والتشويق، تدور أحداثه حول رايان سوان الذي يشق طريقه عبر عالم الجريمة في هاواي سعياً للانتقام من زعيم العصابات المتسبب في قتل والده.

الحياة الشخصية:

– كان جون ترافولتا على علاقة مع الممثلة ديانا هيلاند، وقد اجتمعا في فيلم صيني، لكنها توفيت عام 1977.

– عام 1991 تزوج ترافولتا من كيلي بريستون وعاشا حياة سعيدة ومستقرة في أيسل سابورو، ولهما ثلاثة أبناء (جيت- توفي في عام 2009، إيلا بليو، وبنيامين).

جون-ترافولتا-وزوجته
جون-ترافولتا-وزوجته

توفيت كيلي في 12 يوليو عام 2020 بعد صراع مع سرطان الثدي لمدة عامين.

الجوائز والتكريمات:

  • عام 1985 تم تكريم جون ترافولتا بنجمة على ممر الشهرة في هوليوود.
  •  عام 1996 فاز جون ترافولتا بجائزة غولدن غلوب أفضل ممثل عن فيلم (Get Shorty)، بعد ترشيحه ست مرات للجائزة.
  • وعام 2022 فاز بجائزة الإنجاز مدى الحياة في حفل Joy Award الذي أقيم في السعودية.
  • تم ترشيحه مرتين لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل عن فيلم (Saturday Night Fever)، وفيلم (Pulp Fiction) إلا أنه لم يفز بها.

الأقوال:

من أقوال جون ترافولتا:

  • “يجب أن تتعلم الضحك، إنها الطريق إلى الحب الحقيقي”.
  • “مع تقدمك بالسن عليك أن تجبر نفسك على أن تكون لديك أحلام جديدة”.
  • “الرقص هو جزء من روحي، أنا استمتع به، إنه يجعل الناس سعداء ويسعدني”.
  • “كانت الأميرة ديانا راقصة لطيفة لأنها تتمتع بالثقة”.

المصادر:

  • https://ar.wikipedia.org/
  • https://elcinema.com/person/1978964/
  • https://hasadnet.com
  • https://ar.howpeopleheal.net
فنانونممثلون

جون ترافولتا..أحد أكثر النجوم جاذبية في السبعينات والثمانينات



حقائق سريعة

  • عام 1985 طلبت منه الأميرة ديانا الرقص في حفلة في البيت الأبيض.
  •  تربطه علاقة صداقة قوية مع أوبرا وينفري.
  • أثّرت حادثة وفاة ابنه جيت عام 2009 على ترافولتا وزوجته، حيث ابتعد عن ساحات السينما فترة طويلة. فقد كان ابنه مصاب بالتوحد وكان يعاني من نوبات صرع.
  • وصلت ثروة جون ترافولتا الى 250 مليون دولار في 2020.


اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى