• تيد-كروز
  • كي-هي-كوان
  • كريستوفر-كولومبس
  • د.هاني-نجم
  • الشيخة-مهرة-آل-مكتوم
  • أحمد-الفلاسي
  • بسام-كوسا
  • جاستن -ترودو
  • بيرسي-سبنسر
  • سليمان-الراجحي
  • سامي- الجابر


حقائق سريعة

  •  احتل نيكولاس كيج المرتبة 40 في القائمة التي أعدتها مجلة إمباير لأفضل نجم سينمائي في جميع الأوقات.
  •  يدعم عدداً من المؤسسات الخيرية وهو إنسان كريم للغاية بالتبرعات ومن أكثر نجوم هوليوود سخاءً إذ تبرع بحوالي 2 مليون دولار لمنظمة العفو الدولية.
  •  يمتلك عدداً من الحيوانات الغريبة مثل التمساح واثنين من الكوبرا وسمك القرش والسحلية.
  •  عام 1997 قام بشراء نسخة من مجلة مصورة كانت إصداراً نادراً ومطلوب للغاية بين المعجبين وهو الإصدار الذي ظهرت فيه شخصية Superman للمرة الأولى إذ كان معروف بحبه للمجلات المصورة، تمت سرقة المجلة بالإضافة إلى عدد من الإصدارات النادرة من منزله، وتم استعادتها بعد 11 عام عندما ظهرت في أحد المخازن دون أن يعلم صاحب المخزن بما في داخلها.
  • تمت إعادة المجلة لنيكولاس وباعها مقابل 201 مليون دولار.
  •  قام بشراء جمجمة ديناصور، وقام بشراء قصر يقال أنه مسكون بالأشباح ليتمكن من كتابة رواية مرعبة.
  • يعرف بأسلوب حياته ونظامه الغذائي الصحي، وروتين تدريباته المميز، واعتاد نيكولاس أن يقوم بأنواع مختلفة من التدريبات اعتمادًا على الدور الذي كان يلعبه.

معلومات نادرة

ألقابه:

  • (بيكاسو السينما) أعز أصدقائه الممثل جيم كاري.
  •  (الفنان الشاعر الذي يستطيع عمل أي شيء) مخرج فيلم Moonstruck.
  •  (الفنان العبقري) مخرج فيلم  Leaving Las Vegas.
  •  (نيكولاس مدهش دائماً حتى وهو طفل صغير) المخرج فرانسييس كوبولا.

نيكولاس كيج.. بيكاسو السينما وأحد أهم الممثلين في هوليود

1964- / أمريكي

اشتهر بأدواره في أفلام  الأكشن التي نالت نجاحاً باهراً ويتمتع بجاذبية وإطلالة مميزة وذات يوم كان أحد أكثر رجال هوليود لياقة بدنية ولايزال يحافظ عليها

الولادة والنشأة:

ولد نيكولاس كيج في 7 يناير عام 1964 في كاليفورنيا- الولايات المتحدة الأمريكية، تعود عائلته لأصول إيطالية.

فوالده “أوجست فلويد كوبولا” إيطالي- أمريكي كان يعمل أستاذاً للأدب، أما والدته فهي ألمانية وكانت تعمل في تصميم الرقصات.

أحب نيكولاس كيج التمثيل منذ نعومة أظافره، وهو ابن أخ المخرج الأمريكي المعروف فرانسيس فورد كوبولا الذي كان جواز سفره إلى عالم السينما، وقد بدأ مشواره في عالم التمثيل من خلال مشاركة عمه في بعض الأدوار الصغيرة.

الدراسة:

درس نيكولاس في ثانوية بيفرلي هيلز وأثناء الدراسة شارك في مسرحية (Golden Boy) التي كانت أولى تجاربه في التمثيل.

الأعمال:

لاحظ نيكولاس أن الأغلبية من السينمائيين كانوا يجاملونه لقرابته من فرانسيس كوبولا فقرر تغيير أسمه، حيث أراد نيكولاس الخروج من عباءة عمه والاعتماد على ذاته والوصول إلى الشهرة بجهده وأعماله، فاختار عدة أسماء منها نيكولاس بلو-Nicolas Blue  نسبة إلى لون عينيه الزرقاوين وحبه لهذ اللون، ولكنه لم يطيل في هذا الأسم ليصبح نيكولاس فوست ثم نيكولاس ماسكالزون نسبة إلى جده لأمه وأخيراً اختار نيكولاس كيج نسبة إلى شخصية لوك كيج بطل أحد قصص الكوميك التي أحبها جداً.

– عام 1982 كان أول ظهور لنيكولاس على الشاشة السينمائية في فيلم (Fast Times at Ridgemont)، وفي عام 1983 ظهر في فيلم (Valley Girl).

– أصبح نيكولاس مشهوراً بشخصيته وبشغفه بالتمثيل واشتهر بغرابة أطواره، إذ لعب دور البطولة في فيلم (Cotton Club) وقد قام بقلع اثنين من أسنانه دون بنج أو مخدر لأجل دوره في هذا الفيلم في عام 1984، كما شارك في فيلم (Birdy) وظهر في فيلم (Racing with the Moon).

– عام 1986 شارك في فيلم من إخراج عمه فرانسيس فورد كوبولا (Peggy Sue Got Married) وقد حقق نجاحاً كبيراً في صالات السينما، إلا أن النقاد لم ترحمه في دوره بهذا الفيلم حتى أنهم قالوا (كان الفيلم سيكون جميلاً لولا ذلك الجرح الدميم)، ويقصدون به نيكولاس والغريب أنه لم يغضب من تلك الحملة الشرسة بل اعتبر الأمر مجرد تحدٍّ مع النقاد وقال أنهم ينتقدونه فذلك لأنه قام بعمل ما وهو سعيد وراضً عن دوره وأداءه في الفيلم، لكن الشيء الوحيد الذي أحزنه هو عدم طلب عمه له في أي دور منذ ذلك الحين.

-وفي عام 1987 لعب دور البطولة في فيلم (Raising Arizona) مع الأخوين كوين حيث كان هذا الفيلم أول بوادر موهبته الكوميدية والذي قال عنه نيكولاس بأنه أحب الأفلام على قلبه.

– وعام 1988 شارك في فيلم (Moonstruck) ويعتبر من أفضل الأفلام الرومانسية الكوميدية التي مثّل فيها نيكولاس، وتدور أحداثه عن قصة امرأة تقع في حب الشقيق الأصغر للرجل الذي من المفترض أن تتزوجه وتحاول عدم التفكير به لكنها لاتتمكن من السيطرة على مشاعرها، حيث يؤدي نيكولاس دور الشقيق الأصغر.

– بعدها عام 1989 مثّل نيكولاس دور بيتر ليو-Peter Leow في فيلم (Vampire’s Kiss) هذا الدور الذي أوصله إلى قمة هوليوود ليصبح من أهم المشاهير.

– وفي العام التالي قدم العديد من الأفلام والأعمال فظهر في فيلم (Tempo di uccidere) وفيلم (Fire Birds)، كما شارك في (Wild At Hear) و(Zandalee).

– ثم توالت أعماله وأفلامه الأسطورية وحقق نجاحاً مبهراً خلال فترة التسعينات جعلته في مكانة عالية على مستوى العالم فظهر في فيلم (Honeymoon in Vegas ) عام 1992، وفيلم (Red Rock West) عام 1993، وشارك في بطولة الفيلم الرومانسي (It Could Happen to You) عام 1994.

– لعب نيكولاس البطولة في فيلم (Leaving Las Vegas) عام 1995 الذي تدور أحداثه حول كاتب مدمن على الكحول مما تسبب في تدمير حياته، فيقرر الرحيل لمدينة لاس فيغاس ليعيش حياته كما يريد وهناك يلتقي بفتاة تساعده دون أن يشعر لكي يسترد حياته من جديد، وقد حاز نيكولاس على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره في هذا الفيلم.

نيكولاس-كيج-يفوز-بالأوسكار
نيكولاس-كيج-يفوز-بالأوسكار

– كما شارك في فيلم (The Rock) عام 1996مع الممثل العالمي شون كونري، وفيلم (Con Air) عام 1997 وهما فيلمان أكشن مثّل فيهما دور البطل الطيب.

نيكولاس-كيج-وشون-كونري
نيكولاس-كيج-وشون-كونري

-وبعدها لعب دور البطولة في فيلم (Face/Off) عام 1997الذي يعد واحد من أشهر أفلامه، حيث تدور أحداثه حول عملية جراحية ينتج عنها تبديل وجه مجرم بشرطي الذي يؤدي دوره نيكولاس، ينتحل المجرم شخصية الشرطي ويسرق منه عائلته وعمله، لكن نيكولاس لا يستسلم بالرغم من عدم تصديق أحد ويحاول طوال الفيلم إثبات هويته الحقيقية.

– وعام 1999 قام ببطولة فيلم (8MM)، وفيلم (Bringing Out the Dead) مع المخرج مارتن سكورسيزي.

– عام 2000 عاد نيكولاس لأفلام الأكشن في فيلم (Gone in Sixty Seconds) واتبعه بالدراما العائلية (The Family Man).

– وفي عام 2001 قدّم الفيلم الرومانسي (Captain Corelli’s Mandolin) مع الممثلة بينلوبي كروز.

– وعام 2002 قام بأول تجربة إخراجية له في فيلم (Sonny) الذي ترشح عنه على الجائزة الكبرى الخاصة من مهرجان دوفيل السينمائي، ولعب نيكولاس دوراً صغيراً فيه، كما شارك في فيلم (Matchstick Men).

وتبعه بالمشاركة في فيلم (Adaptation) الذي حاز على إعجاب النقاد ورشح لجائزة الأوسكار وغولدن غلوب.

ويعده النقاد من أحد أفضل الأفلام لنيكولاس كيج إذ يلعب فيه دور كاتب يستعد لكتابة سيناريو فيلمه القادم لكنه يجد نفسه عاجزاً عن كتابة الفيلم كما هو في مخيلته من إبداع وجمال ويجد نفسه قي صراع بين وقت تسليم السيناريو ومحاولته لإخراج عمل فني متكامل.

– وعام 2004 لعب دور البطولة في فيلم (National Treasure) الذي حقق نجاحاً عالمياً في صالات السينما.

– ثم شارك عام 2005 في فيلم (Lord of War) وفيلم (The Weather Man).

– وتلاه عام 2006 بفيلم (The Wicker Man) الذي أعادة إنتاج للفيلم البريطاني الكلاسيكي الذي يحمل ذات الأسم، كما شارك في فيلم (Too Tough to Die) وفيلم (World Trade Center).

– وعام 2007 ظهر في الفيلمين (Ghost Rider) و(The Dresden Files)، إضافة لمشاركته في الجزء الثاني من فيلم (National Treasure: Book of Secrets)، كما قام بتأليف كتاب قصص مصورة بعنوان (Voodoo Child).

– وفي عام 2008 شارك في فيلم (Bangkok Dangerous) حيث قام بدور قاتل مأجور.

– وعام 2009 ظهر في فيلم (Knowing) وتعرض بسببه للكثير من النقد.

– ومع حلول عام 2010 مثّل نيكولاس في الفيلم التاريخي (Season of Witch)،  كما لعب دور الساحر في فيلم (The Sorcerer’s Apprentice.).

– وخلال العامين 2011 و2013 شارك في العديد من الأعمال منها فيلم (Seeking Justice) وفيلم (Trespass)، والجزء الثاني من فيلم (Ghost Rider).

كما شارك بصوته في فيلم (The Croods).

– وعام 2014 قدّم نيكولاس عدة افلام منها فيلم (Rage) وفيلم (Dying of the Light).

– وفي عام 2015 شارك في فيلم (The Runner)  وفيلم (Pay the Ghost) وهو فيلم تشويق وإثارة تدور أحداثه حول استاذ جامعي يدخل في رحلة بحث محمومة عن ابنه الذي اختطف في إحدى مسيرات الاحتفال بعيد الهالوين.

– أما عام 2016 فقد شارك كيج في ثلاثة أفلام هي (USS Indianapolis: Men of Courage) وفيلم (Snowden) وفيلم (Army of one)

– وفيلم واحد عام 2017 وهو فيلم (Arsenal).

ليكون فيلم (Mandy) عام 2018 بطاقته لكسب ثقة النقاد مجدداً، وتدور أحداثه حول زوج وزوجة يعيشان حياة سعيدة في إحدى الغابات لكن تنقلب حياتهما فجأة بعد اختطاف الزوجة وقتلها على يد زعيمة لإحدى الطوائف الدينية، مما يدفعه للبدء في سلسلة دموية من القتل سعياً للانتقام لزوجته، كما شارك ايضاً في فيلم (211).

نيكولاس-كيج-فيلم-ماندي
نيكولاس-كيج-فيلم-ماندي

– وعام 2019 ظهر في فيلم الأكشن (نتيجة للتسوية- A Score to Settle)، وفي فيلم (آل كروودز2-The Croods: A New Age) عام 2020، هو فيلم رسوم متحركة كوميدي أمريكي من إنتاج شركة دريم ووركس أنيميشن.

-وقد تجاوزت أعماله 83 فيلماً سينمائياً ما ذكرناه بعض منها.

الحياة الشخصية:

– عام 1995 تزوج نيكولاس كيج من باتريشا أروكويت واستمرا معاً حتى عام 2001.

– وفي 2002 تزوج من ليزا ماري ابنة ألفيس بريسلي وبقيا معاً حتى عام 2004.

زوجة-نيكولاس-كيج
زوجة-نيكولاس-كيج

– ثم تزوج من أليس كيم عام 2004 وورزقا بطفل .

– وعام 2019 تزوج من خبيرة المكياج إيريكا كيوكي في لاس فيغاس ولكنه طالب بإبطال عقد الزواج بعد 4 أيام فقط.

-أما زواجه الخامس فكان عام 2021 من فتاة تصغره ب31 عاماً هي اليابانية ريكو شيباتا.

زوجة-نيكولاس-كيج-اليايانية
زوجة-نيكولاس-كيج-اليايانية

الجوائز والتكريمات:

  •  عام 1995 جائزة المجلس الوطني للمراجعة لأفضل ممثل، وجائزة دائرة نقاد الأفلام في نيويورك أفضل، وجائزة جمعية نقاد السينما في لوس أنجلوس أفضل ممثل عن فيلم (Leaving Las Vegas).
  •  وعام 1996 حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن فيلم (Leaving Las Vegas).
  •  عام 1996 حصل على جائزة غولدن غلوب أفضل ممثل- فيلم دراما عن فيلم (Leaving Las Vegas)، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز لممثل في دور رئيسي عن الفيلم نفسه.
  •  وعام 1997 حصل على جائزة MTV لأفضل ثنائي على الشاشة عن فيلم (The Rock).
  •  عام 1998 حصل على جائزة MTV لأفضل ثنائي على الشاشة عن فيلم (Face off).
  •  وعام 1998 حصل على نجمة تحمل أسمه في ممشى الشهرة في هوليوود.
  •  وفي عام 2002 حصل على جائزة نقاد تورونتو السينمائيين لأفضل ممثل عن فيلم (Adaptation).
  •  عام 2009 حصل على جائزة نقاد تورونتو السينمائيين لأفضل ممثل عن فيلم (الملازم السيء ميناء الدعوة – نيو أورليانز).
  •  كما حصل على الجائزة الأكاديمية في الفنون السنيمائية.

الأقوال:

  • “أفضل طريقة للانتقام هو النجاح، عليك أن تبرهن لنفسك أولاً أن لا أحد أفضل منك وستكبر بقوتك وبثقافتك وبشماتة أعدائك لأنفسهم لذلك دس على ترهاتهم وارتفع عالياً”.
  • “هناك خيط رفيع بين الممثل الأسلوب والفصام”.
  • “لكي تكون ممثلاً جيداً عليك أن شيئاً مثل مجرم وأن تكون على استعداد لكسر القواعد للسعي وراء شيء جديد.
  • “لا نفقد أفضل شيء في حياتك لمجرد أنك غير متأكد”.
  • “مع تقدمي بالسن أصبحت مدركاً لمسؤولية الفيلم، وأشعر بأن أفضل الطرق التي يمكنني من خلالها تطبيق نفسي كممثل هو تجاوز النجومية السينمائية والشهرة”.

المصادر:

  • https://akhbarelyom.com
  • https://www.layalina.com
  • https://www.ultrasawt.com/
  • https://ar.wikipedia.org
فنانونممثلون

نيكولاس كيج.. بيكاسو السينما وأحد أهم الممثلين في هوليود



حقائق سريعة

  •  احتل نيكولاس كيج المرتبة 40 في القائمة التي أعدتها مجلة إمباير لأفضل نجم سينمائي في جميع الأوقات.
  •  يدعم عدداً من المؤسسات الخيرية وهو إنسان كريم للغاية بالتبرعات ومن أكثر نجوم هوليوود سخاءً إذ تبرع بحوالي 2 مليون دولار لمنظمة العفو الدولية.
  •  يمتلك عدداً من الحيوانات الغريبة مثل التمساح واثنين من الكوبرا وسمك القرش والسحلية.
  •  عام 1997 قام بشراء نسخة من مجلة مصورة كانت إصداراً نادراً ومطلوب للغاية بين المعجبين وهو الإصدار الذي ظهرت فيه شخصية Superman للمرة الأولى إذ كان معروف بحبه للمجلات المصورة، تمت سرقة المجلة بالإضافة إلى عدد من الإصدارات النادرة من منزله، وتم استعادتها بعد 11 عام عندما ظهرت في أحد المخازن دون أن يعلم صاحب المخزن بما في داخلها.
  • تمت إعادة المجلة لنيكولاس وباعها مقابل 201 مليون دولار.
  •  قام بشراء جمجمة ديناصور، وقام بشراء قصر يقال أنه مسكون بالأشباح ليتمكن من كتابة رواية مرعبة.
  • يعرف بأسلوب حياته ونظامه الغذائي الصحي، وروتين تدريباته المميز، واعتاد نيكولاس أن يقوم بأنواع مختلفة من التدريبات اعتمادًا على الدور الذي كان يلعبه.

معلومات نادرة

ألقابه:

  • (بيكاسو السينما) أعز أصدقائه الممثل جيم كاري.
  •  (الفنان الشاعر الذي يستطيع عمل أي شيء) مخرج فيلم Moonstruck.
  •  (الفنان العبقري) مخرج فيلم  Leaving Las Vegas.
  •  (نيكولاس مدهش دائماً حتى وهو طفل صغير) المخرج فرانسييس كوبولا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى