• أحمد-خالد-توفيق
  • وليد-اخلاصي
  • شكري-القوتلي
  • قؤاد_شهاب
  • آنا-مونتس
  • أنتوني-هوبكنز
  • كليوباترا
  • الصومالية-إلهان-عمر
  • أبو-العتاهية
  • غازي-القصيبي
  • أوسكار-وايلد


حقائق سريعة

في عام 1987 بدء الجابر مشواره الكروي مع نادي الهلال فئة الناشئين

عام 1993 حاز سامي على لقب هداف الدوري كما حصل على جائزة أفضل لاعب في دوري المحترفين

لعب الجابر في هذا كأس العالم مباراتين، وسجل هدفاً من ركلة جزاء ضد المغرب

هاية موسم 2012–13 قررت الإدارة الهلالية تعيين نجم الكرة السعودية سامي الجابر مدرباً للفريق الأول


سامي الجابر.. نال الحذاء الذهبي كهداف للعرب

سعودي 1972-

لاعب ومدرب وإداري ناجح حقق مع الهلال والسعودية أقوى البطولات

الولادة والنشاة

في 11 كانون الأول عام 1972 ولد سامي عبد الله الجابر، في الرياض بالمملكة العربية السعودية، لأسرة كبيرة مكونة من الوالدين وتسعة أبناء ، كبرَ الجابر مع حب كرة القدم والحلم بتحقيق البطولات.

الدراسة

بعد أن أكمل دراسته الثانوية التحق سامي  الجابر بالجامعة العربية المفتوحة وتخرّج منها باختصاص إدارة الأعمال.

أعمال سامي الجابر

في عام 1987 بدء الجابر مشواره الكروي مع نادي الهلال فئة الناشئين، فتدرّب على يد المدرّب “بروشتش” وأظهر مهارات عالية أكبر من سنّه وشارك بالبطولات.

عام 1988 حقق الجابر مع الهلال بطولة الخليج للأندية تحت سن السابعة عشر في الكويت وطلب لفريق الشباب ونال الجابر معهم درع الدوري فئة الشباب وفاز الجابر بلقب هداف الدوري على مستوى الشباب برصيد 18 هدف.

وفي أواخر عام 1989 شارك في تدريبات الفريق الأول. سجل سامي أول هدف له للفريق الأول في ذاك الموسم وهو لايزال رسمياً في درجة الشباب. في مباراة الفريق الأول للهلال مع الروضة في ملعب الأمير فيصل بن فهد. وقتها سجل الجابر هدفين مما أثبت مهارته وقوته في الملعب ليوقع عقداً للاحتراف مع الفريق الأول مع بداية عام1990.

في عام 1990 حاز الهلال على كأس الاتحاد ودرع الدوري الممتاز وكان أحد نجومه. وفاز سامي الجابر ثانية بلقب هداف الدوري الممتاز مع 16هدف، ونال الحذاء الذهبي كهداف للعرب.

حاز سامي الجابر في عام 1991 على لقب وصيف هداف الدوري مع 14 هدف. وفي عام 1992 ظهر الجابر لأول مرة مع الفريق الوطني السعودي في مباراة ضد المنتخب السوري والتي انتهت المباراة بتعادل “1-1″وذلك في كأس الأمم العربية

عام 1993 حاز سامي على لقب هداف الدوري كما حصل على جائزة أفضل لاعب في دوري المحترفين. وفي مايو 1993 سجل الجابر أول هدف دولي له ضد منتخب ماكاو في تصفيات كأس العالم 1994 وتأهلت السعودية بعد تلك المباراة لنهائيات كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية.

لعب الجابر في هذا كأس العالم مباراتين، وسجل هدفاً من ركلة جزاء ضد المغرب في المباراة التي انتهت بفوز المنتخب السعودي على المنتخب المغربي بنتيجة “1-2”.

في العام 1994 أيضاً شارك في نهائي كأس ولي العهد السعودي لعام 1995.  وسجّل هدف الحسم في المباراة ونال مع الأهلي كأس ولي العهد وكأس البطولة العربية كما حصل على جائزة هداف البطولة العربية وأفضل لاعب فيها

حصل الجابر  على لقب أفضل لاعب في كأس الكؤوس الآسيوية بعد تألقه مع النادي الهلالي في البطولة الآسيوية في عام 1996.

وفيها فاز الهلال على ناغويا الياباني بالرياض بـنتيجة “3-1” ، حيث سجل سامي الهدف الأول وصنع الثاني، كما حصد مع فريقه كأس الاتحاد السعودي والدوري الممتاز في العام ذاته.

وفي يونيو 1997 حصل الجابر على لقب أفضل لاعب في آسيا، وحاز مع الهلال كأس السوبر الآسيوي الثالثة.

في عام 1998 حاز مع الهلال كأس الأندية الخليجية وشارك مع منتخب المملكة في بطولة كأس العالم. وكان من أبرز تلك المباريات هو لقاء السعودية مع إنجلترا.  حيث أبدى سامي  مهارة كبيرة جذبت إليه أنظار الحاضرين وجعلته مطمح وأمل لأغلب مدربي النوادي الإنجليزية.

في عام 2000 حقق سامي مع الهلال على كأس الأمير فيصل بن فهد وكأس الملك عبد العزيز المؤسس. وفي أغسطس 2000 وقّع سامي عقداً للعب فريق ولفر هامبتون الانجليزي لفترة تجربة حوالي خمسة أشهر. ولعب معهم حوالي مباراتين فقط ولم يستطع تقديم أفضل ما عنده بسبب الإصابة.

عاد إلى فريقه الهلالي في عام 2001 وحقق معه على كأس النخبة العربية السابعة وكأس السوبر السعودي المصري. كما خاض مع المنتخب الوطني التصفيات التمهيدية لكأس العالم 2002. والتي تأهلت بنتيجتها  السعودية إلى التصفيات النهائية. بعد أن أحرز خمسة أهداف.

عام 2002 قاد سامي الجابر لمنتخب السعودي وحاز معه كأس الخليج ، وصنّف المؤثّر الأول في مشوار منتخب بلاده من قبل الفيفا.

عام 2005 عُيّن الجابر سفيراً للنوايا الحسنة للأمم المتحدة، وكان كابتن الفريق وأحرز سامي الجابر ثلاثة أهداف في أربعة مشاركات له في التحضيرات لبطولة كأس العالم لعام 2006.

في صيف عام 2007 م أعلن سامي الجابر رسميًا اعتزاله بعد أكثر من 20 سنة داخل المستطيل الأخضر وفي جنبات نادي الهلال.

وقد أقيم له حفل اعتزال بحضور نادي مانشستر يونايتد بكامل نجومه في شهر يناير عام 2008. أقيمت المباراة بالرياض في استاد الملك فهد. وقد شارك بالاحتفال عدد من نجوم الكرة في المملكة وفريق الهلال مكتمل الصفوف والعديد من الشخصيات الرياضية البارزة. وانتهت المباراة لصالح نادي الهلال بـ3 أهداف مقابل هدفين

بعد الاعتزال عمل سامي الجابر مديراً للكرة في الفريق الأول بناديه الهلال. وخضع لعدة دورات في مجال التدريب, بعدها عمل كمساعد مدرب لنادي أوكسير الفرنسي تحت إشراف المدرب جيرو. شارك الجابر بتحليل مباريات كأس الأمم الأوروبية 2008على قناة الجزيرة الرياضية والتي أقيمت في سويسرا والنمسا

نهاية موسم 2012–13 قررت الإدارة الهلالية تعيين نجم الكرة السعودية سامي الجابر مدرباً للفريق الأول لمدة عامين قابلة للتجديد وإعطاءه كافة الصلاحيات لاختيار اللاعبين والجهاز المساعد له.

انتقل سامي الجابر لقطر كمدير إداري لنادي العربي لمدة موسم ونصف، ومن ثم عمل مديراً فنياً في نادي الوحدة الإماراتي. وبعدها مديراً فنياً للفريق الأول لنادي الشباب السعودي.

في 13 سبتمبر 2018، أعفى تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة سامي الجابر من رئاسة مجلس إدارة نادي الهلال. وعينه مستشارًا للهيئة العامة للرياضة ومسؤولًا عن العلاقات الدولية.

الحياة الشخصية

عام  ٢٠٠٣تزوّج سامي الجابر من السيدة شهيدة السالم ورُزق بابنه الأول عبدالله وفي مارس ومن ثم رُزق بابنتهما الصغرى ريما.

الجوائز والتكريم

حصل سامي الجابر على العديد من الألقاب والجوائز منها:

في يونيو 1997 حصل الجابر على لقب أفضل لاعب في آسيا

هداف الدوري على مستوى الشباب برصيد 18 هدف.

عام 2005 عُيّن الجابر سفيراً للنوايا الحسنة للأمم المتحدة

نال الحذاء الذهبي كهداف للعرب.

أقوال سامي الجابر

قال المعلق الرياضي إبراهيم الجابر “هناك بعض المواضيع لا تغيرها حوارات، ولكن هذا أمر واقع أن سامي الجابر كان في قمة عطائه ومتألقًا وهدافًا كبيرًا.

ونجمًا في ذلك الوقت، وله تاريخ عظيم مع ناديه والمنتخب، وتعاملت معه كأي نجم في كرة القدم وليس كأخ. فهل تريدني أن أصمت عندما أراه يسجل لأنه أخي؟!”.

اقرا أيضا: أحد أعظم اللاعبين الأفارقة..الأيقونة صامويل إيتو

رياضيونلاعبون

سامي الجابر.. نال الحذاء الذهبي كهداف للعرب



حقائق سريعة

في عام 1987 بدء الجابر مشواره الكروي مع نادي الهلال فئة الناشئين

عام 1993 حاز سامي على لقب هداف الدوري كما حصل على جائزة أفضل لاعب في دوري المحترفين

لعب الجابر في هذا كأس العالم مباراتين، وسجل هدفاً من ركلة جزاء ضد المغرب

هاية موسم 2012–13 قررت الإدارة الهلالية تعيين نجم الكرة السعودية سامي الجابر مدرباً للفريق الأول



اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى