• عبد-الحسين-شعبان
  • مرتضى-كاتوزيان
  • نيل-ديجراس-تايسون
  • ماريو-روسي
  • عبد-السلام-العجيلي
  • جومو-كينياتا
  • محمد-الماغوط
  • فرانك-هوغربيتس
  • بيتر-فان
  • بن-كارسون
  • فرانز-بكنباور


حقائق سريعة

  •  أنشأ سميث وزوجته جادا بانكيت مدرسة ابتدائية خاصة في كالاباساس في كاليفورنيا.
  • قبل إعلان فوزه بجائزة الأوسكار بأقل من ساعة أثار ويل سميث ذهولاً لدى الحاضرين في القاعة، إثر اعتلائه المسرح في حالة استياء لتوجيه صفعة للفكاهي كريس روك بعيد إطلاق الأخير دعابة بشأن زوجته جايدا بينكت سميث المصابة بمرض يؤدي إلى تساقط الشعر بكثافة. ولاحقاً اعتذر سميث من الأكاديمية- الجهة القائمة على جوائز الأوسكار.
  •  نشر كتاب مذكراته في عام 2021
  • كان من الذين حملوا نعش أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي.

ويل سميث.. أقوى ممثلي هوليوود

1968- / أمريكي

 رشح لأربع جوائز غولدن غلوب، ولجائزتي أوسكار، وحصل علي جائزة أوسكار وأربع جوائز غرامي

الولادة والنشأة:

ولد ويل سميث (ويلارد كريستوفر جونيور) في 25 سبتمبر عام 1968 في فيلادلفيا- بنسلفانيا، والده ويلارد سي سميث كان يملك شركة تبريد، ووالدته كارولين كانت تعمل موظفة في مجلس المدرسة، وهو الابن الثاني بين أربعة أطفال.

كان سكنه في حي غرب فيلادلفيا يدعى وينيفيلد، حيث نشأ في مكان تمتزج فيه العديد من الثقافات.

الدراسة:

– درس ويل سميث المرحلة المتوسطة في مدرسة أور ليدي أوف لورديس، وأكمل دراسته الثانوية في مدرسة أوفربروك في بنسلفانيا.

– كان سميث طالباً جيداً وكانت شخصيته الساحرة ولسانه الفصيح دائماً ما يساعدانه على الخروج من أي مأزق، وهي صفات نال بسببها بعد ذلك لقب (Prince).

الأعمال:

الراب:

– بدأ سميث غناء الراب في عمر الثانية عشرة من خلال تقليد مغنيين أسطوريين مثل غراند ماستر فلاش، إلا أنه كان يدخل على أغانيه عناصر كوميدية أصبحت فيما بعد بمثابة بصمته التجارية الخاصة.

– في عمر الـ 16 التقى سميث بـ جيف تونز، وبدأ الاثنان مسيرتهما في غناء الراب في فرقة سمياها (DJ Jazzy Jeff & The Fresh Prince).

– بدأ الصديقان إنتاج الأغاني إلا أنهما كانا يبتعدان عن نمط راب العصابات القادم من الساحل الغربي، والذي اشتهرت فيه فرق مثل NWA، فقد كانا يغنيان أغان عن أمور كانت تهم المراهقين في نمط حر خالٍ من الألفاظ السيئة أذ وجدته مناطق لاسط أمريكا وسيلةآمنة للمتعة.

– كانت أولى أغاني الفرقة أغنية (Girls Ain’t Nothing But Troubles) عام 1986 والتي لاقت رواجاً وانتشاراً واسعاً.

– عام 1987 أصدرت الفرقة ألبومها الأول بعنوان (Rock the House) والذي تصدر أفضل 200 ألبوم وجمع سميث مليونيراً قبل أن يبلغ الـ 18 من عمره.

هذا النجاح المبكر أبعد عن ذهن سميث كل الأفكار المتعلقة بالالتحاق بالجامعة.

-عام 1988 استمر نجاح الفرقة مع ألبوم (He’s The DJ, I’m The Rapper) والذي احتوى أغان مناسبة للبث على الراديو مثل أغنية (Parents Just Don’t Understand)، وأغنية (Brand New Funk) وأغنية (Nightmare on My Street )، وقد فاز الألبوم بأول جائزة غرامي عن فئة أفضل أداء في الراب.

-عام 1989 أصدرت الفرقة ألبوم (And In This Corner) الذي حقق النجومية للشابين ويل سميث و جيف تونز.

السينما:

– انتقل ويل سميث إلى عالم السينما والتمثيل، فبعد أن لاحظت قناة NBC وصول سميث للنجومية بسرعة وقعت معه عقداً للتمثيل في مسلسل عن طفل شوارع ذكي من فيلادلفيا ينتقل مع أقربائه إلى حي راق من أحياء لوس أنجلوس وهو حي Bel-Air، ولعل توظيف سميث لخبرته في الراب وإظهار صديقه تونز في بعض الأوقات جعل مسلسل (The Fresh Prince of Bel-Air) ينجح نجاحاً مذهلاً جفعه للاستمرار على مدار ستة مواسم.

– استمر سميث وتونز في إنتاج الأغاني، ففي عام 1991 أصدرا ألبوهما (Homebase) والذي احتوى على العديد من الأغاني التي اعتبرت صرعات مثل أغنية (Summertime) وأغنية (Ring My Bell).

– عام 1993 أصدر الصديقان ألبومهما الأخير بعنوان (Code Red)الذي اشتهرت فيه أغنية (Boom! Shake the Room).

– بينما كان لا يزال ويل سميث يمثل في مسلسل (The Fresh Prince of Bel-Air)، انتقل إلى عالم الأفلام إذ شارك بداية في أدوار صغيرة، ففي عام 1992 ظهر في الفيلم الدرامي (Where The Day Takes You)، وفي عام 1993 شارك في الفيلم الكوميدي (Made In America)، ولعب دور أساسي قوبل باستحسان النقاد في فيلم (Six Degrees of Separation) إذ إدّى دور محتال ذكي في التعامل مع الظروف الصعبة يشق طريقه خلال أوساط النخبة من خلال الخداع، شاركه العمل كل من دونالد شرلاند وستوكارد شاننغ وإيان ماك كيلين.

-عام 1995كانت أُولى خطوات النجومية لـ ويل سميث في فيلم (Bad Boys)، مع الممثل مارتن لورنس ليكسرا قاعدة فريق مكون من شرطي أسود وشرطي أبيض، والتي لاقت أيضاً نجاحاً في كل من (Beverly Hills Cop) وسلسلة (Lethal Weapon).

فقد أثبت البطلان الأسودان نجاحاً استثنائياً كما أسس سميث لنفسه مقعداً للعب دور الرجل الفاتن وهي الشخصية التي عادة ما تكون في أدوار البطولة.

– عام 1996 شارك سميث في فيلم الخيال العلمي الملمحي (Independence Day) في دور أكد أنه ممثلاً أساسياً في هوليوود، حيث أدّى دور طيار في القوات الجوية يقوم بالهجوم المضاد على قوات غازية من الفضاء، وقد تحولت مواهبه الكوميدية إلى نكت قصيرة يتوجب على جميع الممثلين في أدوار البطولة في أفلام الأكشن أن يكونوا قادرين على إلقائها أثناء مجابهة أعدائهم.

– عام 1997 شارك سميث أيضاً في فيلم الأكشن والخيال العلمي الكوميدي (Men In Black) وقد قاتل المخلوقات الفضائية مجدداً، وبعمله إلى جانب تومي لي جونز بدور المتدرب الجديد احتل سميث الشاشة.

قام سميث بأداء أغنية الراب في بداية الفيلم ونهايته في ألبومه (Big Willie Style) مما حقق المزيد من النجاح له.

– عام 1998 ظهر سميث في الفيلم التشويقي (Enemy of the State) وقد نال سميث عنه ترشيحاً لجائزة الجمعية الوطنية لتقدم الأشخاص الملونين عن فئة الممثل المتميز في الأفلام.

– عام 1999 توقفت سلسلة الأفلام الناجحة مع فيلم (Wild Wild West) وهو فيلم رعاة بقر غربي وفيلم خيال علمي، شارك فيه كيفن كلاين في البطولة.

على الرغم من أداء الفيلم في شباك التذاكر إلا أن المقطع الذي أداه سميث في الفيلم اشتهر في ألبومه (Willennium) عام 1999.

– عام 2000 كان ظهور سميث في فيلم كرة الغولف (The Legend of Bagger Vance)، وقد أدّى فيه دور حامل أدوات مارتن ديمون الذي يساعده على استعادة أمجاده القديمة.

فيلم Ali:

– فيلم السيرة الذاتية (Ali) عام 2001 والمستوحى من الأسطورة محمد علي كلاي، كان الفرصة الذهبية لـ ويل سميث لاستعادة مجده على الشاشة الكبيرة، حيث أن أداء دور أسطورة الملاكمة ذي الشخصية الكاريزماتية جعل سميث يتقل أداءه إلى حياته الشخصية، فكان يتدرب ويضبط نفسه لأقصى ما يستطيع من أجل أن يكون منصفاً بحق المستوى الرياضي والكبرياء اللذان كانا لدى الشخصية الأصلية التي يروي الفيلم قصتها.

إلا أن الفيلم خيّب الآمال في شباك التذاكر بالرغم من كسره حاجز التوقعات في يوم الافتتاح، ولكن سميث كان قوياً بالقدر الكافي لينال أول ترشيح له لجوائز الأكاديمية.

-ويل-سميث-في-دور-الملاكم-محمد-علي-كلاي
-ويل-سميث-في-دور-الملاكم-محمد-علي-كلاي

– ظهر ويل سميث في الجزء الثاني في كل من الفيلمين (Men In Black II) عام 2002، و(Bad Boys II) عام 2003، نجح كلا الفيلمين إلا أنهما لم يصلا إلى مستوى الأرباح المبهر في شباك التذاكر الذي وصل إليه أسلافه.

– عام 2004 انتقل سميث إلى موضوع الخيال العلمي ليشارك في فيلم (I, Robot) الفيلم الذي يحاكي مؤلفات آيزاك أسيموف، إذ يظهر سميث شرطياً من المستقبل يحقق في جريمة قتل ارتكبها روبوت ليجابه عصياناً روبوتياً.

كان الفيلم بسمتوى جيد جداً وحقق أرباح ما يزيد عن 144 مليون دولار على المستوى المحلي.

– عام 2005 كان ظهور سميث الساحر والرقيق في الفيلم الرومانسي الكوميدي (Hitch) ليؤدي دور مستشار في المواعدة يساعد شباناً غير محظوظين في علاقاتهم الرومانسية وحقق الفيلم نجاحاً مذهلاً، وقد قام سميث بتأليف أغنية الشارة للفيلم ووضعها ضمن ألبومه (Lost and Found) لعام 2005.

– وعام 2006 حقق سميث نجاحاً كبيراً في فيلم (The Pursuit of Happiness) الذي يحكي قصة أب أعزب يبني حياته من الصفر، وقد شارك سميث البطولة ابنه الحقيقي جادين، حيث نال سميث عن أدائه في هذا الفيلم الترشيح الثاني له لجوائز الأكاديمية عن فئة أفضل ممثل.

– عام 2007 لعب سميث دور البطولة في فيلم (I Am Legend) الذي أعيد إنتاجه عن فيلم تشارلتون هيستون (Omega Man) الذي كان يقاتل فيه مصاصي الدماء، وأصبح الفيلم رائجاً على المستوى المحلي والعالمي.

– عام 2008 قدّم سميث دور بطل خارق مخالف مدمن على الكحول في فيلم (Hancock) حيث عمل ممثلاً ومنتجاً للفيلم، وشارك في فيلم (Seven Pounds) الذي يحكي قصة رجل يقرر تغيير حياة سبعة أشخاص.

كما ساعد في إنتاج فيلمين أخرين هما فيلم (Lakeview Terrace) و(The Secret Life of Bees).

– انقطع سميث عن الأعمال السينمائية ليعود عام 2012 مع الجزء الثالث من  فيلم (Men in Black 3)، تلاه فيلم الخيال العلمي (After Earth) حيث لعب دور ضابط بالجيش وشاركه ابنه جادين البطولة.

– عام 2014 شارك سميث في فيلم (Winter’s Tale) بشخصية لوسيفر.

– لعب سميث دور البطولة في فيلم (Focus)عام 2015، وشارك في البطولة مارغو روبي، كما أدّى شخصية الدكتور بينيت أومالو في فيلم الرياضة والدراما (Concussion) لينال ترشيحاً لجائزة غولدن غلوب عن أدائه دور الطبيب الذي يكافح من أجل زيادة الوعي حول إصابات الرأس لدى لاعبي الاتحاد الوطني لكرة القدم.

– عام 2016 لعب دور البطولة في فيلم (Suicide Squad) الذي اشتهر كثيراً وأصبح من أكثر أفلامه نجاحاً، كما شارك في الفيلم الدرامي (Collateral Beauty) الذي يحكي قصة أب يفقد ابنته.

– وعام 2017 ظهر في فيلم (Bright).

– عام 2019 شارك في العديد من الأفلام حيث أدّى دور شخصية علاء الدين الشخصية الخيالية الشرقية في فيلم (Aladdin) وفيه برزن إحدى أشهر القصص التي وردت في كتاب (ألف ليلة وليلة).

بالإضافة إلى مشاركته في فيلم (Dads) وفيلم (Gemini Man) وفيلم (Spies in Disguise).

– عام 2020 لعب البطولة في فيلم (Bad Boys for Life)، وعمل كمنتج تنفيذي لفيلم (Life in a Year).

– عام 2021 ظهر سميث في فيلم (King Richard) حيث أدّى دور والد ومدرب بطلتي التنس سيرينا وفينوس ويليامز في فيلم الملك ريتشارد، وقد نال لأدائه هذا الدور الرائع جائزة الأوسكار.

الحياة الشخصية:

– عام 1992 تزوج ويل سميث من شيري زامبينو واستمر زواجهما ثلاث سنوات فقط، لهما ابن واحد هو (ويلارد سميث الثالث ويعرف ياسم تراي.

–  وبعدها وفي عام 1997 تزوج سميث من الممثلة جايدا بينكت ولهما ولدان (جادين و ويلو).

الجوائز والتكريمات:

  • عام 2022 نال ويل سميث جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن فيلم (King Richard).

وقال سميث بعد تسلمه الجائزة (أريد ان أشكر فينوس وسيرينا وجميع أفراد عائلة ويليامز على ائتماني قصتكم).

  • وعام 1988 فاز سميث مع صديقه جيف تونز بأول جائزة غرامي لهما عن فئة الراب.
  • كما فاز ويل بأربع جوائز غرامي.

الأقوال:

  • “العظمة موجودة في كل واحد منا”.
  •  “دع ابتسامتك تغير العالم، لا تدع العالم يغير ابتسامتك”.
  •  “الابتسامة هي أفضل وسيلة لمواجهة كل مشكلة، لسحق كل خوف وإخفاء كل الألم”.
  •  “استيقظ كل صباح، مؤمناً أن اليوم سيكون أفضل من الأمس”.
  •  “إذا لم تحارب من أجل ما تريد فلا تبكي على ما فقدته أو خسرته”.

المصادر:

  • https://ar.wikipedia.org/
  • https://manhowa.com
  • https://www.alaraby.co.uk
  • https://www.instagram.com/willsmith/
فنانونممثلون

ويل سميث.. أقوى ممثلي هوليوود



حقائق سريعة

  •  أنشأ سميث وزوجته جادا بانكيت مدرسة ابتدائية خاصة في كالاباساس في كاليفورنيا.
  • قبل إعلان فوزه بجائزة الأوسكار بأقل من ساعة أثار ويل سميث ذهولاً لدى الحاضرين في القاعة، إثر اعتلائه المسرح في حالة استياء لتوجيه صفعة للفكاهي كريس روك بعيد إطلاق الأخير دعابة بشأن زوجته جايدا بينكت سميث المصابة بمرض يؤدي إلى تساقط الشعر بكثافة. ولاحقاً اعتذر سميث من الأكاديمية- الجهة القائمة على جوائز الأوسكار.
  •  نشر كتاب مذكراته في عام 2021
  • كان من الذين حملوا نعش أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي.


اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى