• فادي-الخطيب
  • ابن-طفيل
  • البخاري
  • آدا-لوفلايس
  • دانييل غرانين
  • محمد-عابد-الجابري
  • السمح-بن-مالك-الخولاني
  • مايكل-هادسون
  • الملا-عطية-الجمري
  • يوسف-الشابي
  • شيخ-الأزهر-أحمد-الطيب


حقائق سريعة

  • سمي ليوناردو بهذا الاسم تيمناَ بالفنان ليوناردو دافينشي، والقصة أن والدة دي كابريو شعرت بالركلة الأولى لطفلها لأول عندما كانت تقف أمام صورة ليوناردو دافنشي في معرض في فلورنسا- إيطاليا، الأمر الذي اعتبرته إشارة كونية لها.
  •  عام 2004 أسس ليوناردو شركة إنتاج خاصة تحت اسم (Appian Way Productions) إذ انتجت الكثير من الأفلام الطويلة والوثائقية بالإضافة إلى برنامج واحد، وكان فيلم (The Revenant) من إنتاج هذه الشركة.
  •  عُرف بشغفه في حقوق الإنسان والحفاظ على البيئة، حيث تبرع بمبلغ مليون دولار لجهود الإغاثة من الزلزال في عام 2010، وهو نفس العام الذي ساهم فيه بمبلغ مليون دولار لجمعية حماية الحياة البرية.
  • ليوناردو دي كابريو يحب الحيوانات الأليفة للغاية، وكان يحمل السحالي والكلاب والضفادع خلال ذهابه لتصوير فيلم (Titanic)، ويقوم بشكل مستمر برحلات سفاري ليتمكن من مشاهدة الحيوانات التي لا يمكن اصطحابها إلى المنزل.
  •  عام 2014 تم تعيينه ممثلاً للأمم المتحدة حول تغير المناخ.
  • كان مقربا جداً من جدته (والدة أمه)، حتى أنه كان يدعوها لتشاركه مناسباته المهمة مثل افتتاح فيلم (Titanic) في لندن.
  •  عانى ليوناردو من اضطراب الوسواس القهري طيلة حياته، والذي كان يضطره في بعض الأحيان لعبور المداخل لعدة مرات، وأن يخطي بقدمه على أي علكة يشاهدها.
  •  أنشأ ليوناردو شركة لاستخراج الألماس عام 2021، وقد بنى المصنع في إسبانيا.
  •  يعتبر ليوناردو من أكثر الفنانين استثمارًا في مجال العقارات، حيثق كان آخرها شراؤه لمنزل بمبلغ 10 ملايين دولار وإهداؤه لوالدته.
  •  صور ليوناردو فيلم Blood Diamond في جنوب إفريقيا وأمضى هناك فترة من الزمن، تطوع خلالها لمساعدة الأيتام في قرى SOS للأطفال، وبعد الحديث واللعب مع فتاة صغيرة شعر برابط تجاهها  وقرر كفالتها بحيث أنه لن يقوم بتربيتها ولن تعيش معه ولكنه سيرسل لها شيكا شهريا ويتواصل معها على الهاتف.
  •  منذ عقد من الزمن أو أكثر اشترى ليوناردو جزيرة في بليز تبلغ مساحتها 104 فدان لأجل إقامة أول منتجع صديق للبيئة في العالم تحت مسمى (BlackadoreCaye: A Restorative Island) وهو يهدف لشفاء الزائرين من جهة وشفاء الجزيرة من جهة أخرى، فمياه الجزيرة تتعرض للصيد الجائر، وشطآنها تتعرض للتآكل، بالإضافة إلى اقتطاع الغابات المجحف بحق شجر المنغروف الذي تشتهر به الجزيرة.

معلومات نادرة

  • في فيلم Django Unchained وخلال تصويو مشهد العشاء، الدم الذي سال من يد ليوناردو هو دمه بالفعل ففي لحظة انفعال يضرب ليوناردو كأس من الزجاج، مما يؤدي إلى جرح عميق في يده ونزف الدم بغزارة.
  • حصل فيلم (Titanic) على 14 ترشيح لجوائز الأوسكار وفاز من 11 منها، وبقي هذا الرقم من الترشيحات قياسي، حتى تفوق عليه فيلم أفتار.

ليوناردو دي كابريو..بطل تيتانيك رشح للأوسكار مرات عدة ونالها عن “العائد”

1974- / أمريكي

رائد ووجه وموهبة يرغب بتواجدها أغلب مخرجي هوليوود العالميين في أفلامهم وأعمالهم

الولادة والنشأة:

ولد ليوناردو ولهلم دي كابريو في 11 نوفمبر عام 1974، في لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا، وهو الطفل الوحيد لوالديه.

والدته هي إيرميلين من أصل ألماني وروسي، ووالده جورج دي كابريو من أصل إيطالي وألماني، وهو كاتب هزلي لفترة من الزمن وحقق مكانة صغيرة كفنان وموزع لعناوين الكتب المصورة.

انفصل والداه حينما كان عمره عاماً واحداً، وعاش أغلب فترة طفولته مع والدته متنقلاً بين لوس انجلوس وألمانيا.

إذ أمضى ليوناردو قسماً من طفولته في ألمانيا مع جديه في بلدة صغيرة تدعى أويا-اركهنشفيك في غرب ألمانيا وهذا هو السبب وراء قدرة ليوناردو على تحدث القليل من الألمانية.

كانت ظهرت مهارات ليوناردو واضحة لوالديه في عمر مبكر جداً، ففي الثامنة من عمره كانت له أول مشاركة في دور صغير من مسلسل (سانتا بربرا).

تبعها في عمر الرابع عشرة بتقدّيم الإعلان الأول له للعبة (ماتش بوكس).

الدراسة:

التحق ليوناردو دي كابريو بمدرسة جون مارشال الثانوية التي تركها في بعد ثلاث سنوات، وانتهى به الأمر إلى الحصول على دبلوم معادلة عام.

الأعمال:

البدايات:

كانت بداية ليوناردو دي كابريو في منتصف الثمانينيات متواضعة نسبياً، فعمل كعضو مساعد في بعض البرامج والمسلسلات الهزلية وبعض أفلام الرعب ذات التمويل والميزانية المنخفضة.

كما ظهر في الإعلانات التلفزيونية وبعض البرامج التعليمية، وعُرف لدى بعض المنتجين فقُدِّمت له أدوار صغيرة في بعض المسلسلات التلفزيونية.

وفي عام 1985 شارك ليوناردو كعضو مساعد في المسلسل الإذاعي الهزلي (Growing Pains)، وكان يبلغ 10 سنوات من العمر.

تبعه عام 1988 و 1989 بأدوار صغيرة في مسلسلات تلفزيونية مثل (Roseanne) و (The New Lassie).

ومع حلول عام 1991 كانت انطلاقته الأولى وتقديمه بشكل أوسع من خلال فيلم الرعب (3Critters).

وعلى الرغم من أن الدور لم يكن مبهراً إلا أنه ساهم في انتشاره بشكل كبير وبدأت العروض تنهال عليه بعد هذا الفيلم.

وعام 1993 شارك ليوناردو في فيلم (What’s Eating Gilbert Grape ) مع النجم جوني ديب، وقد حصل عن هذا الفيلم على أول ترشيح لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد وكان يبلغ من العمر 19 عاماً.

وفي عام 1996 لعب دور البطولة في فيلم (روميو وجولييت) المقتبس من مسرحية شكسبير.

تيتانيك:

وعام 1997 كان نقلة ليوناردو دي كابريو النوعية وشهرته العالمية عندما لعب دور البطولة في فيلم (Titanic) من إخراج جيمس كاميرون، وشاركه البطولة الممثلة كيت وينسلت.

تيتانيك
تيتانيك

وفي عام 1988 شارك في فيلم (The Man in the Iron Mask).

أما عام 2000 شارك في فيلم وحيد هو (The Beach).

وعام 2002 حقق نجاحاً كبيراً بأداءه المتميز والقوي في فيلم (Gangs of New York)، وفي فيلم (Catch Me If You Can) مع النجم العالمي توم هانكس.

نجاحات مستمرة:

استمرت سلسلة نجاحاته في أفلامه بأداء عالمي عالي المستوى، ففي عام 2004 شارك في فيلم (The Aviator)، حيث مثل ليوناردو السيرة الذاتية للملياردير ورجل الأعمال -هاورد هلذي- الذي كان يعاني من حالة شديدة من اضطراب الوسواس القهري، واستطاع ليوناردو تقديم الدور ببراعة.

– وفي عام 2006 لعب دور البطولة في الفيلمين (The Departed) و (BloodDiamond) حيث حصل على ترشيحات لجائزة الأوسكار عن هذه الأفلام.

– عام 2007 كتب ليوناردو دي كابريو فيلماً وثائقياً عن البيئة والطبيعة، ثم تعاون مع (Netflix) لإنتاج المزيد من الأفلام الوثائقية.

ولاحقاً قدم العديد من الأفلام والأعمال التي لا يستهان بها أبهرت العالم مثل فيلم (Shutter Island) وفيلم (Inception).

لقطة-من-Shutter-Island
لقطة-من-Shutter-Island

وعام  2012 شارك ليو ناردو في فيلم (Django Unchained) مع كل من جيمي فوكس وكريستوف والتس، حيث لعب ليوناردو دور كالفن كاندي السيد المتعطش للسلطة صاحب المزرعة، في زمن العبودية للسود. وخلال تصويو مشهد العشاء، الدم الذي سال من يد ليوناردو هو دمه بالفعل ففي لحظة انفعال يضرب ليوناردو كأس من الزجاج، مما يؤدي إلى جرح عميق في يده ونزف الدم بغزارة.

ومع ذلك أكمل ليوناردو التمثيل، وأعطى المشهد حقه، لدرجة أنه لطخ وجه كيري واشنطون بالدماء. وبالطبع تارنتينو المخرج المحب للدماء كان سعيداً بهذا المشهد، وأكمل المشهد إلى النهاية مع ديكابريو.

وفي 2015 لعب ليوناردو دور أشهر محتال في اليورصة الأمريكية وهو (جوردن بيلفورت) في فيلم السيرة الذاتية (The Wolf of Wall Street). وقد نال استحسان وإعجاب كبير في هذه الكوميديا السوداء، وكان سر إتقانه لدور جوردن بيلفورت الذي يستنشق الكوكائين كان تدريبه من قبل خبير مخدرات كان متواجداً خلال التصوير.

الأوسكار بعد عدة ترشيحات:

– وفي العام نفسه 2015 لعب دور البطولة في فيلم “العائد” (The Revenant) الذي اعتمد جزئياً على رواية مايكل بونك التي تحمل الاسم نفسه.

وقد ترشح الفيلم لـ 12 جائزة أوسكار فاز الفيلم بثلاثة منها هي: جائزة أفضل تصوير سينمائي، جائزة أفضل مخرج لـ أليخاندو، وجائزة أفضل ممثل لـ ليوناردو دي كابريو.

ليوناردو-دي-كابريو-في-revenant
ليوناردو-دي-كابريو-في-revenant

وعام 2019 شارك ليوناردو في البطولة في فيلم (Once Upon a Time in Hollywood) مع النجم العالمي (براد بيت) والمخرج (كوينتن تارانتينو)، وفاز الفيلم بجائزة في مهرجان (كان) السينمائي.

أما عام 2020 فقد شارك في فيلم (Roosevelt).

– وفي عام 2021 أصدر فيلمين هما فيلم (Don’t Look Up) الذي طرحته “نتفليكس” ويتناول نهاية العالم
وهو مناسبة لتوجيه بطليه النجمين ليوناردو دي كابريو وجنيفر لورنس رسالة احترام للعلماء. وشاركهما البطولة ميريل ستريب وجوناه هيل (مايك كوبولا)، وغيرهم.

ليوناردو-دي-كابريو-مع أبطال فيلم don't look up
ليوناردو-دي-كابريو-مع أبطال فيلم don’t look up

كما قدم فيلم (Killers of the Flower Moo).

ولدي كابريو عدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الأخرى.

الحياة الشخصية

ليوناردو دي كابريو معروف بعلاقاته المتعددة والخطيرة أحياناً لذلك كانت الحياة الشخصية تحت الضوء والمادة الدسمة لدى الصحافة الأمريكية.

عام 2005 تعرض لإصابة خطيرة في وجهه عندما ضربته عارضة الأزياء (أريثا ويلسون) بزجاجة مكسورة.

كما كان على علاقة مع الممثلة بليك ليفلي وكيلي روهرباتش وديمي مور والكثير من الممثلات المشهورات بالإضافة للمغنية ريانا.

بعد مرور 13 عاماً على فيلم التايتانيك، وقفت شريكته في الفيلم وصديقته الممثلة (كيت وينسلت) على إحدى المنصّات واعترفت بحبها الكبير وإعجابها بليوناردو.
وقالت أنه شخص مميّز بالنسبة لها، وسط خجل شديد وارتباك واضح على وجه ليوناردو، هذا الاعتراف والعاطفة الشديدة فسرتها أغلب وسائل الإعلام العالمية أنه تصريح مباشر واعتراف بالحب الشديد، فيما رآه آخرون أنه مجرّد اعتراف بصداقة عاطفية دامت لأكثر من عشرين عاماً.

الجوائز والتكريمات:

رشح ليوناردو دي كابريو لجائزة الأوسكار أكثر من ست مرات، كما رشح لأهم الجوائز العالمية، وفاز بالعديد منها نذكر هنا بعضها:

  • جائزة غولدن كلوب كأفضل ممثل عن فيلم الدراما (The Aviator)، عام 2005 .
  • ترشح لجائزة VH1 Do Something Award لمساهمته في مجال القضايا البيئية عام 2010.
  • جائزة غولدن غلوب كأفضل ممثل عن فيلم (The Wolf of Wall Street) عام 2014 .
  • فاز ليوناردو بجائزة الأوسكارلأفضل ممثل عن فيلم (The Revenant)، عام 2016 .
  • وحصل على جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام- البافتا كأفضل ممثل رئيسي عن فيلم (The Revenant)،  عام 2016 .

الأقوال:

من أقوال ليوناردو دي كابريو:

  • “الشيء الوحيد الذي يقف بينك وبين هدفك هو القصة السخيفة التي لا تنفك ترويها لنفسك وهي .. لماذا لا يمكنني تحقيق ذلك؟”.
  •  “كن ممتناً للأوقات الصعبة التي مررت بها لأنها هي التي صنعتك”.
  •  “لا تستطيع الرياح اقتلاع الشجرة ذات الجذور القوية”.
  • “يمكنك أن تحلم بلحظةٍ ما لسنوات ولكنك مع ذلك تفوتها بطريقةٍ ما عندما تأتيك، عليك أن تصل إليها عبر ألسنة اللهب وأن تمسك بها، أو تخسرها إلى الأبد، لقد أمسكتها”.

المصادر:

  • https://mhtwyat.com
  • https://www.france24.com
  • https://ar.wikipedia.org
  • https://www.alaraby.co.uk

 

فنانونممثلون

ليوناردو دي كابريو..بطل تيتانيك رشح للأوسكار مرات عدة ونالها عن “العائد”



حقائق سريعة

  • سمي ليوناردو بهذا الاسم تيمناَ بالفنان ليوناردو دافينشي، والقصة أن والدة دي كابريو شعرت بالركلة الأولى لطفلها لأول عندما كانت تقف أمام صورة ليوناردو دافنشي في معرض في فلورنسا- إيطاليا، الأمر الذي اعتبرته إشارة كونية لها.
  •  عام 2004 أسس ليوناردو شركة إنتاج خاصة تحت اسم (Appian Way Productions) إذ انتجت الكثير من الأفلام الطويلة والوثائقية بالإضافة إلى برنامج واحد، وكان فيلم (The Revenant) من إنتاج هذه الشركة.
  •  عُرف بشغفه في حقوق الإنسان والحفاظ على البيئة، حيث تبرع بمبلغ مليون دولار لجهود الإغاثة من الزلزال في عام 2010، وهو نفس العام الذي ساهم فيه بمبلغ مليون دولار لجمعية حماية الحياة البرية.
  • ليوناردو دي كابريو يحب الحيوانات الأليفة للغاية، وكان يحمل السحالي والكلاب والضفادع خلال ذهابه لتصوير فيلم (Titanic)، ويقوم بشكل مستمر برحلات سفاري ليتمكن من مشاهدة الحيوانات التي لا يمكن اصطحابها إلى المنزل.
  •  عام 2014 تم تعيينه ممثلاً للأمم المتحدة حول تغير المناخ.
  • كان مقربا جداً من جدته (والدة أمه)، حتى أنه كان يدعوها لتشاركه مناسباته المهمة مثل افتتاح فيلم (Titanic) في لندن.
  •  عانى ليوناردو من اضطراب الوسواس القهري طيلة حياته، والذي كان يضطره في بعض الأحيان لعبور المداخل لعدة مرات، وأن يخطي بقدمه على أي علكة يشاهدها.
  •  أنشأ ليوناردو شركة لاستخراج الألماس عام 2021، وقد بنى المصنع في إسبانيا.
  •  يعتبر ليوناردو من أكثر الفنانين استثمارًا في مجال العقارات، حيثق كان آخرها شراؤه لمنزل بمبلغ 10 ملايين دولار وإهداؤه لوالدته.
  •  صور ليوناردو فيلم Blood Diamond في جنوب إفريقيا وأمضى هناك فترة من الزمن، تطوع خلالها لمساعدة الأيتام في قرى SOS للأطفال، وبعد الحديث واللعب مع فتاة صغيرة شعر برابط تجاهها  وقرر كفالتها بحيث أنه لن يقوم بتربيتها ولن تعيش معه ولكنه سيرسل لها شيكا شهريا ويتواصل معها على الهاتف.
  •  منذ عقد من الزمن أو أكثر اشترى ليوناردو جزيرة في بليز تبلغ مساحتها 104 فدان لأجل إقامة أول منتجع صديق للبيئة في العالم تحت مسمى (BlackadoreCaye: A Restorative Island) وهو يهدف لشفاء الزائرين من جهة وشفاء الجزيرة من جهة أخرى، فمياه الجزيرة تتعرض للصيد الجائر، وشطآنها تتعرض للتآكل، بالإضافة إلى اقتطاع الغابات المجحف بحق شجر المنغروف الذي تشتهر به الجزيرة.

معلومات نادرة

  • في فيلم Django Unchained وخلال تصويو مشهد العشاء، الدم الذي سال من يد ليوناردو هو دمه بالفعل ففي لحظة انفعال يضرب ليوناردو كأس من الزجاج، مما يؤدي إلى جرح عميق في يده ونزف الدم بغزارة.
  • حصل فيلم (Titanic) على 14 ترشيح لجوائز الأوسكار وفاز من 11 منها، وبقي هذا الرقم من الترشيحات قياسي، حتى تفوق عليه فيلم أفتار.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى