• عمر-خيرت
  • ستيفن-
  • شي-جينبينغ
  • سيرجي
  • أبو-خليل-القباني
  • أبقراط
  • مي-زيادة
  • برنارد-مونتغمري
  • زاهي-حواس
  • سعاد-محمد
  • أمين-الريحاني


حقائق سريعة

أصيب احمد حلمي بالسر.طان في الظهر واجرى عملية لاستئصاله في أمريكا.

عاش في السعودية لمدة عشر سنوات عندما كان طفلا

 


أحمد حلمي.. نجم الكوميديا

1969- أحمد حلمي

الممثل المصري الكوميدي الذي بانت موهبته سريعًا وحارب السرطان وانتصر

وُلد أحمد محمد حلمي عبد الرحمن عواد في مدينة بنها بمحافظة القليوبية في الثامن عشر من تشرين الثاني عام 1969. وهو الابن الأوسط بين ثلاث إخوة (خالد – أحمد – سالي).

سافر أحمد حلمي  إلى المملكة العربية السعودية في سن السادسة، حيث كان والده يعمل، ودرسَ في مدينة جدة وعاش هناك 10 سنوات قبل أن يعود إلى مصر ليتم دراسته ويلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد ذلك بأكاديمية الفنون، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية – قسم الديكور، وبدأ عمله مهندسًا للديكور لفترة.

الأعمال:

بدأ أحمد حلمي  التمثيل من خلال التلفزيون في مسلسل “ناس ولاد ناس” عام 1993 مع الفنان كرم مطاوع ونادية لطفي، ولكن بعد المسلسل انقطع حلمي عن الوسط الفني بسبب تأديته الخدمة العسكرية ليعمل بعد ذلك فترة مهندس ديكور ثم مخرجًا لبرامج الأطفال في الفضائية المصرية، وتجعله الصدفة مذيعًا، بعد أن اختارته سناء منصور ليقدم برنامج أطفال كان يعرض فكرته وهو برنامج “لعب عيال”، الذي حقق نجاحًا لافتًا، ما دعا المخرج شريف عرفة ليختاره لفيلم “عبود على الحدود” عام 1999 ليكون أول فيلم سينمائي له ونقطة التحول في حياته.

وتوالت مشاركات أحمد حلمي بعد ذلك في أفلام مثل “ليه خلتني احبك”، و”الناظر”، و”عمر 2000” والذي يعتقد حلمي أنه الدور الأكثر تعقيدًا  الذي قام به حتى الآن وخاصة المشهد الذي كان عليه أن يدفن صديقه العزيز.

بالإضافة إلى “السلم والثعبان”، و”55 إسعاف” و”رحلة حب”. ونال حلمي أدوار البطولة بعد ذلك في أفلام عدة، مثل “ميدو مشاكل” و”سهر الليالي” والذي حصل على جائزة عن دوره فيه من مهرجان دمشق السينمائي.

أكمل أحمد حلمي مشواره في عالم السينما من خلال أفلام نذكر منها “صايع بحر”، “زكي شان”، “جعلتني مجرماً”، و”مطب صناعي”، و”ظرف طارق”، و”كده رضا” و”آسف على الإزعاج” الذي حصل عن دوره فيه على جائزة المركز القومي للسينما وكذلك جائزة أخرى عن الفيلم نفسه من المهرجان القومي للسينما، ومن أفلامه عام 2009 “1000 مبروك”، وعام 2010 “عسل أسود”، وعام 2011 “بلبل حيران”، وعام 2012 “اكس لارج” وعام 2013 “على جثتي” وعام 2014 “صنع في مصر”.

وقد شارك أحمد حلمي في العديد من المسلسلات التلفزيونية، منها “السندريلا”، و”لحظات حرجة”، و”الجماعة”، وشارك أيضًا في مسرحية “حكيم عيون”.

وتربع النجم المصري أحمد حلمي بفيلمه الجديد “إكس لارج” عام 2012 على عرش الإيرادات في الموسم السينمائي بتحقيقه إيرادات تجاوزت 29 مليون جنيه.

وقدّم أحمد حلمي عددًا من البرامج التلفزيونية نذكر منها: حلمي اون لاين، ودربكة، وشوية عيال، ومن سيربح البونبون، ولعب عيال، Arab’s got talent الموسم الثالث والرابع والخامس.

وقد شارك أيضًا في بعض المسلسلات الإذاعية مثل: صلاح الخير، ويا خميس يا جمعة، واطلبيني من بابا، ويا أنا يا أنتي، وعايش بطولة، وجرى إيه يا عمر، وزكي لاكي، وأزمة نفسية، واحنا صغيرين اوي يا ماندو، ومين معايا.

وكان آخر أعماله مسلسل “لف وإرجع تاني”  عام 2020، مسلسل “الاختيار 2: رجال الظل ” عام 2021.

تزوج أحمد حلمي من الممثلة منى زكي عام 2002 ولديه 3 أبناء: ليلي، سليم ويونس. يعتبر أحمد حلمي والده قدوة له في الحياة ويجد فيه اللطافة والحكمة، فيما يحب من عالم الفن الممثل المصري الكبير أحمد زكي، وفي الكوميديا يُعتبر عادل إمام وسمير غانم المفضلين لديه. أصيب الفنان أحمد حلمي بمرض السرطان في الظهر وقام بإجراء عملية استئصال للورم في الولايات المتحدة الأمريكية. من جهة أخرى، اختير الممثل المصري أحمد حلمي سفيرًا لبرنامج “الغذاء من أجل التعليم”، وهو المشروع الذي أطلقه برنامج الأمم المتحدة العالمي للأغذية (WFP) وشركة المنتجات الغذائية “شيبسي”. وأكد أنه سيزور الأطفال في المدارس لمتابعتهم، بالرغم من أن البرنامج لا يعطيه جدولًا للأعمال، لكنه يخطط للقيام بكل ما في وسعه لمساعدة الأطفال.

تلقى أحمد حلمي خلال مسيرته عددًا كبيرًا من الجوائز نذكر منها: جائزة أحسن ممثل في مهرجان دمشق الدولي، وجائزة أحسن ممثل في مهرجان البينيال في باريس، وجائزة أحسن ممثل في المهرجان الكاثوليكي السينمائي، وجائزة أحسن ممثل كوميدي، وأوسكار السينما العربية، وجائزة تكريم في مهرجان المسرح العربي، فضلًا عن جائزة بمهرجان تطوان بالمغرب.

الأقوال:

يقول أحمد حلمي: “أحب الميم لأننا مصريون، والصاد لأننا صابرون، والراء لأننا راضون.. نعم نحن  مصريون صابرون راضون. ما أصعب أن يشعر الأب القدوة أنه لا يقوى على فعل شيء فيصبح عبرة.”

ما أصعب ان يشعر الاب القدوة انه لا يقوى على فعل شئ فيصبح عبرة.

ليس عيباً أن يتعلم الرجل من قلب الأنثى شيئاً يجعله أكثر إنسانية ورقة.

ربما تتعلم شيئا من شخص بسيط لا يمتلك علماو لكنة يمتلك زمنا يحمل علما بالحياة

فنانونممثلون

أحمد حلمي.. نجم الكوميديا



حقائق سريعة

أصيب احمد حلمي بالسر.طان في الظهر واجرى عملية لاستئصاله في أمريكا.

عاش في السعودية لمدة عشر سنوات عندما كان طفلا

 



اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى