• عبد-القادر-كردغلي
  • إيما-واتسون
  • أرطغرل
  • ابراهيم_العريض
  • فدوى-طوقان
  • باليجا
  • روماريو
  • الإمبراطورة-أوجيني
  • غوغول
  • جورج-كلوني
  • المعتمد-بن-عباد


حقائق سريعة

ولد يوري جاجارين لأسرة فقيرة في كلوشينو بالقرب من غزاتسك منطقة غرب موسكو في روسيا

التحق بالدراسة في أكاديمية الهندسة العسكرية الجوية وحصل على دبلوم رائد فضاء، ورتبة عقيد في القوات المسلحة السوفياتية.

في الثاني عشر من أبريل 1961 أصبح يوري أول رائد فضاء يرى الأرض من الفضاء الخارجي على متن فوستوك1

لقى مصرعه خلال إحدى الطلعات الجوية التدريبية على متن طائرة من طراز ميغ 15 في 27 مارس/آذار 1968


يوري جاجارين..أول رائد فضاء في تاريخ الإنسانية

1934-1968 سوفييتي

أمضى في الفضاء 108 دقيقة قبل أن يعود إلى الأرض

ولد يوري جاجارين لأسرة فقيرة في كلوشينو بالقرب من غزاتسك منطقة غرب موسكو في روسيا، وقد تمت إعادة تسمية مسقط رأسه باسمه سنة 1968 تكريماً له. كان والده نجاراً، أما أمه فكانت مولعةً بالقراءة، ترتيبه بين إخوته الأربعة الثالث، أخته الكبرى كانت معنية بتربيته لغياب والديه معظم الوقت لكسب العيش.

كما الكثير من الأسر في الاتحاد السوفيتي عانت أسرته الأمرين خلال فترة الحرب العالمية الثانية وقد فقد شقيقيه أثناء الحرب حيث قام الألمان بأسرهم ولم يعودا حتى نهاية الحرب، لم يتردد أساتذته بوصفه بالذكي، المجتهد، المتفاني في عمله، ترك التحاق أستاذه لمادة الرياضيات بالقوة الجوية للجيش الأحمر أثراً بارزاً على يوري.

أثناء عمله في أحد مصانع الحديد الصلب تم اختياره لبرنامج تدريب في معهد التكنولوجيا في مدينة رستوف، خلال وجوده هناك التحق بنادي للطيران وتدرب على التحليق بالطائرات الخفيفة وبدأ اهتمامه بهذه الهواية الجديدة يزداد ويشغل معظم وقته حتى استطاع إتمام وإتقان فنون الطيران بشكل ممتاز مما شجعه على الالتحاق بالكلية الحربية للطيران في أورنبيرغ سنة 1955 بعد إتمامه لدراسته في سرتوف.

تعطلت دراسته في مدرسة القرية بسبب احتلال القوات الألمانية لها خلال الحرب العالمية الثانية ولم تستأنف إلا بعد قيام الجيش الاحمر بتحريرها. التحق في عام 1949 بالمعهد التجاري وانضم إلى مدرسة الشباب العامل.

في عام 1951 درس يوري جاجارين في المعهد الصناعي في مدينة ساراتوف وسط روسيا، وأنهى دراسته عام 1957 بتفوق، وفي الأول من سبتمبر/أيلول عام 1962 التحق بأكاديمية الهندسة العسكرية الجوية وحصل على دبلوم رائد فضاء.

عاد يوري جاجارين إلى الدراسة في سبتمبر/أيلول عام 1962 والتحق بالدراسة في أكاديمية الهندسة العسكرية الجوية وحصل على دبلوم رائد فضاء، ورتبة عقيد في القوات المسلحة السوفياتية.

الأعمال:

شغل يوري جاجارين منصب نائب مدير مركز إعداد رواد الفضاء، وعمل طياراً حربياً. أصبح نائباً في مجلس السوفيات الأعلى (البرلمان)، وعين سفيراً متجولاً في مهام، حيث زار عشرات الدول.

انضم غاغارين عام 1954 إلى نادي الطيران في مدينة ساراتوف وفي عام 1955 استدعي لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية في معهد الطيران الحربي، وبعد عامين قام بأول طلعة جوية على متن طائرة من طراز ياكوفليف 18.

التحق بعد إنهاء دراسته بقاعدة جوية عسكرية في مدينة مورمانسك في شمال روسيا ضمن كتيبة جوية تابعة لأسطول بحر الشمال.

حصل في نهاية خدمته هناك على لقب طيار حربي من الدرجة الأولى، وكان ضمن ثلاثة أشخاص تم ترشيحهم في عام 1960 لارتياد الفضاء في مدينة النجوم، التي شكلت عماد الإنجازات الفضائية السوفياتية والروسية فيما بعد.

غاغارين إلى الفضاء:

وفي 3 أبريل/نيسان عام 1960 عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفياتي جلسة خاصة برئاسة الزعيم السوفياتي نيكيتا خروتشوف لاتخاذ قرار مصيري بإرسال إنسان الى الفضاء، فوقع الاختيار على غاغارين ليكون أول رائد فضاء في تاريخ الإنسانية.

انطلق يوري جاجارين في 12 أبريل/نيسان 1961 إلى الفضاء على متن سفينة فضاء “فستوك” بواسطة صاروخ حمل نفس الاسم، وأمضى هناك 108 دقائق وعاد بعدها إلى الأرض.

بسبب تعطل بعض أجهزة السفينة الفضائية الفنية لم تهبط في مكانها المحدد بضواحي مدينة ستالين غراد (سانت بطرسبورغ حاليا) بل هبطت في ضواحي مدينة ساراتوف، وتمكنت الرادارات العسكرية من العثور عليه ونقله إلى قاعدة حربية قريبة.

كان لهذه الرحلة أثر سياسي كبير على الصعيد العالمي، لأنها كرست لفترة معينة تفوق الاتحاد السوفياتي في مجال الفضاء، لا سيما وأن موسكو استبقت رحلة فضائية كانت الولايات المتحدة الأميركية تعمل بكل سرية من أجل القيام بها حول الأرض.

قررت القيادة السوفياتية استثمار نتائج الرحلة لأبعد مدى، وفي 14 أبريل/نيسان 1961 رافق سرب من الطائرات الحربية من طراز ميغ 17 طائرة مدنية من طراز اليوشين التي حملت غاغارين إلى موسكو.

وفرش له السجاد الأحمر في مطار فنوكوفو، و كان الآلاف في استقباله وعلى رأسهم أعضاء القيادة السوفياتية، حيث شاهد ملايين البشر غاغارين وهو يؤدي التحية العسكرية للزعيم السوفياتي خروتشيف. وفي ذلك اليوم المشهود منحت آلاف من الأمهات في روسيا والعالم اسم يوري لأطفالهن.

غاغارين سفير سلام:

حرصت القيادة السوفياتية أن يتحول غاغارين إلى سفير متجول لها بمهمة سلام زار خلالها عشرات الدول كتشيكوسلوفايكا وفنلندا وإنجلترا وبلغاريا ومصر .

استقبلته الملكة إليزابيت الثانية، وتجاهلت البروتوكول البريطاني الصارم، و طلبت صورة إلى جانبه، فيما قلده الرئيس المصري جمال عبد الناصر قلادة النيل.

في الثاني عشر من أبريل 1961 أصبح يوري أول رائد فضاء يرى الأرض من الفضاء الخارجي على متن فوستوك1 وأثناء وجوده في الفضاء تمت ترقيته من مساعد أول إلى رائد.

دهش السوفييت من عودة يوري إلى الأرض سالماً حيث أنهم لم يتوقعوا ذلك، وأسرع نيكيتا خروتشوف إلى جعل يوري بطلاً قومياً مما زاد من شهرة يوري أكثر فأكثر، أعجب خروتشوف بالإنجاز غير المسبوق والنجاح الباهر لبرنامج الفضاء السوفيتي وأمر بزيادة الإنفاق لتطوير ترسانة الصواريخ السوفيتية على حساب الأسلحة التقليدية مما أثار سخط المؤسسة العسكرية وكان أحد أهم الأسباب التي أودت بخروتشوف سياسياً.

تزوج يوري جاجارين من فالنتينا إيفانوفنفا غاغارينا 1957 ، أنجبت فالنتينا ، ابنتها إيلينا. ولدت الابنة الثانية غالينا للزوجين الشباب.

لقى يوري جاجارين مصرعه خلال إحدى الطلعات الجوية التدريبية على متن طائرة من طراز ميغ 15 في 27 مارس/آذار 1968، شكلت القيادة السوفياتية لجان تحقيق عديدة للوقوف على أسباب الكارثة الجوية التي أودت بحياته، وجميعها توصلت إلى أن الحادث نجم عن أسباب فنية بحتة وأنه لم يكن مدبراً.

  • انتخب يوري جاجارين عضوا شرفياً في أكاديمية الفضاء الدولية عام 1966، وحصل على عشرات الأوسمة والجوائز والألقاب، أبرزها
  • بطل الاتحاد السوفياتي في عام 1961
  • وسام لينين
  • بطل العمل الاشتراكي
  • وسام جيورجي دميتريف البلغاري
  • وسام الفضاء البرازيلي
  • قلده الرئيس المصري جمال عبد الناصر قلادة النيل
  • وسام كارل ماركس من ألمانيا الشرقية
  • وسام النجمة الإندونيسي
  • ألفت حوله كتب عديدة عن قصة حياته، تحول بعضها إلى أفلام سينمائية، وله نصب تذكاري عملاق في شارع لينين في قلب العاصمة الروسية.

الأقوال:

يقول يوري جاجارين:

“أرى الأرض جميلةٌ جدًا. بإمكاني الطيران في الفضاء إلى الأبد”.

تقنيونمستكشفو العلوم

يوري جاجارين..أول رائد فضاء في تاريخ الإنسانية



حقائق سريعة

ولد يوري جاجارين لأسرة فقيرة في كلوشينو بالقرب من غزاتسك منطقة غرب موسكو في روسيا

التحق بالدراسة في أكاديمية الهندسة العسكرية الجوية وحصل على دبلوم رائد فضاء، ورتبة عقيد في القوات المسلحة السوفياتية.

في الثاني عشر من أبريل 1961 أصبح يوري أول رائد فضاء يرى الأرض من الفضاء الخارجي على متن فوستوك1

لقى مصرعه خلال إحدى الطلعات الجوية التدريبية على متن طائرة من طراز ميغ 15 في 27 مارس/آذار 1968



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : يوري جاجارين
رقم الأيقونة : 1837
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : يناير 25, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 30 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى