• د. مجدي يعقوب
  • عصام-رجي
  • كريم-راجح
  • لاري كينغ
  • إبراهيم العطار
  • رمطان-لعمامرة
  • كيت-ميدلتون
  • يانيس-ريتسوس
  • بدوي-الجبل
  • أشرف-حكيمي
  • فيروز


حقائق سريعة

هو عضو في Chambre Syndicale de la Haute Couture وهي منظمة تعنى بتنظيم صنعة تصميم الأزياء الباريسية.

أسعار فساتين إيلي صعب الفخمة، مع الخامات اللامعة قد تصل لنحو 20 ألف دولار.

كانت أول مجموعة ملابس جاهزة له في باريس هي مجموعة ربيع وصيف 2006.

كانت أول مجموعة ملابس جاهزة له في باريس هي مجموعة ربيع وصيف 2006.


إيلي صعب.. أحد المصممين المفضلين لدى الملكات

1964 لبناني

هو المصمم اللبناني العالمي الذي دخل إيطاليا من بابها العريض فحازت تصاميمه على إعجاب نجمات هوليوود وفاقت ثرورته 200 مليون دولار..

الولادة والنشأة:

ولد إيلي صعب 4 يوليو 1964 في الدامور في ضاحية بيروت، وهو الابن الأكبر بين خمسة أولاد، حيث كان والدهم تاجر خشب. وقد انتقل إيلي صعب مع أسرته إلى بيروت بعد أن دمرت منظمة التحرير الفلسطينية الدامور.

وقد ظهرت موهبة إيلي صعب في الخياطة والتصميم منذ التاسعة من عمره حيث تعلم الخياطة وكان يستعين بأخواته لعرض الازياء.

عطره المفضّل هو رائحة أشجار الليمون التي كانت تحيط بمنزله في مرحلة الطفولة، وقد اختاره كمكوّن أساسي للعطر الذي يحمل اسمه، والذي أهداه إلى نساء العالم.

الدراسة

بدأ إيلي صعب دراسة الأزياء في باريس عندما بلغ السابعة عشرة، ومن ثم عاد إلى لبنان عام 1982 حيث افتتح مشغله الخاص، وهناك قدم أول مجموعة له في كازينو لبنان عام  1982 فلاقى هذا العرض نجاحًا كبيرًا، وتناولته وسائل الإعلام كافة، لتحكي عن ذوق إيلي صعب الرفيع وقدرته على الإبداع.

الأعمال

في عام عام 1997 قدّم إيلي صعب أول مجموعة خاصة به خارج لبنان، وذلك في إيطاليا وكان حينها أول مصمم أزياء عربي يعرض تصاميمه في أسبوع الموضة في روما، وهكذا أطلق إيلي صعب خطا للملابس الجاهزة في ميلانو، وانتقل بعد ذلك إلى باريس وبدأ بتقديم الخياطة الرفيعة والملابس الجاهزة في أسبوع الموضة.

في خريف عام 1998 وضع إيلي صعب تصاميمه الخاصة للألبسة الجاهزة التي نفذت في مشغله في ميلانو ولقد حققت هذه المجموعة نجاحًا كبيرًا في العاصمة الإيطالية وصدّرت إلى معظم دول العالم.

وفي العام 2002 بدأت نجمات هوليوود بارتداء تصاميم إيلي صعب وبدأت شهرته أكثر، ومن أهم الشخصيات التي ارتدت فساتينه الملكة رانية العبد الله وأميرة السويد فيكتوريا ودوقة لوكسمبورغ ستيفاني وكريستين ستيوارت وآنا كيندريك وتايلور سويفت وكايتي بيري وريهانا وديان كروغر وماريون كوتيار وداكوتا فاننغ وميلا كونيس وبيونسيه وإيمي آدمز وأنجيلينا جولي وغيرها..

عام 2002، أصبح إيلي صعب أكثر شهرة في الولايات المتحدة بعد أن ارتدت هالي بيري فستاناً باللون الأحمر الداكن من تصميمه، حيث حصلت على جائزة أفضل ممثلة بحفل الأوسكار، وبعد ذلك دعته Chambre Syndicale de la Haute Couture للانضمام إلى أول مجموعة أزياء هوت كوتور في باريس في يوليو 2003.

في عام 2006، قامت دار Chambre Syndicale de la Haute Couture بتوظيفه كمراسل لها، وكانت أول مجموعة ملابس جاهزة له في باريس هي مجموعة ربيع وصيف 2006.

وفي عام 2009، افتتح إيلي صعب فندقا في دبي يحمل اسمه في مشروع “ذي تايجر وودز دبي”، ثم عام 2010 أطلق أول يخت من تصميمه وكان يحمل اسمه  وتعاون مع شركة WEYVES العالمية ليتم عرض اليخت في معرض اليخوت في أبوظبي.

وفي 2016 ظهر إيلي صعب للجمهور كواحد من الحكام الرئيسين في برنامج Project Runway: Middle East، وهُنا بدأ الجمهور يتعرف عليه أكثر عن قرب، لمعرفة من هذا المُلهم وراء تلك التصاميم الفاخرة.

وفي استطلاع أجرته شركة ديبنهامز ونشرت في «ديلي تلغراف» تم التصويت على الفستان كأفضل ثامن فستان للسجادة الحمراء على الإطلاق، وقد استشهدت مجلة كوزموبوليتان بالفستان كواحد من أفضل فساتين الأوسكار على الإطلاق، ما دفع بيري لاحقاً لارتداء فستان آخر من إيلي صعب في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2003.

في عام 2020 أطلق  مجموعته الأولى للديكور ELIE SAAB Maison، التي تركز على تصاميم أثاث المنزل، وإكسسواراته، وتمّ إنتاج وتوزيع تلك المجموعة من قبل الشركة السويسرية Corporate Brand Maison، المتخصصة في تطوير مشاريع دور الأزياء الراقية في تصاميم الأثاث والديكور.

أيضا تعاون صعب مع L’Oréal Paris لإطلاق مجموعة من مستحضرات التجميل تحت عنوان Power of Grace، شملت أحمر الشفاه الفخم الذي يتناغم مع أزياء الهوت كوتور للمصمم اللبناني، والغلوس اللامع الذي يضيف بريقاً خاصاً للمرأة، وعلبة الأيشادو ذات الألوان النود والفاقعة، مع ماسكارا فخمة لتزيد النساء جمالاً.

أصبح إيلي صعب أول عضو غير إيطالي في الغرفة الوطنية للموضة الإيطالية، وهي منظمة غير ربحية تعنى بتنظيم صناعة الموضة الإيطالية.

ومن الجدير بالذكر أن ثروة  إيلي صعب تقدر بـ 200 مليون دولار، وهي ثروة تمكن من محلاته المئة التي تتوزع حول العالم.

إيلي صعب هو عضو في Chambre Syndicale de la Haute Couture وهي منظمة تعنى بتنظيم صنعة تصميم الأزياء الباريسية، وهو إنجاز كبير بالنسبة لمصمم غير أوروبي.
وفي لقاء أجرته معه جريدة التلغراف كشف صعب عن أنه يهوى ارتداء الإكسسوارات مثل الأوشحة من هيرميس والنظارات الشمسية من إيوان وساعات اليد من تصميم باتيك فيليب والأحذية الرياضية من تصميم برادا والأحذية اليومية وأححذية السهرات من تصميم جون لوب.
ومن هوايات إيلي صعب جمع ساعات باتيك والزمرد من جميع أنحاء العالم.

الحياة الشخصية

  إيلي صعب متزوج من كلودين صعب، وكانا قد التقيا عندما كانت والدتها في زيارة لأحد محلاته، ولدى إيلي وزوجته ثلاثة أبناء هم سيلو، إيلي الابن، ومايكل.

ولديه ثلاثة منازل في لبنان، في الجميزة والرابية وفقرا، كما لديه منازل في فرنسا وسويسرا، وعلى الرغم من أنه وزوجته يسافران ويقيمان في منازلهما جميعها إلا أن أبناءه يقيمون في جنيف.

 

الجوائز والتكريم

فاز عطر المصمّم اللبناني العالميّ إيلي صعب، Elie Saab Le Parfum، الذي أطلقه الصيف المنصرم، بثلاث جوائز في النسخة العشرين من حفل توزيع جوائز FiFi Awards الذي تنظمه سنويّاً مؤسسة العطور في فرنسا.

وقد حصد هذا العطر ثلاث جوائز ألا وهي أفضل العطور النسائية والأكثر جمالاً وأفضل زجاجة، وقد أضيفت هذه الجوائز لمجموعة الجوائز التي سبق أن حصل عليها صعب منذ إطلاقه العطر في مختلف أنحاء العالم.

كشفت شركة “ليبان بوست” عن طابع بريدي مخصص لمصمم الأزياء اللبناني، الذي لمع اسمه عالميًّا منذ دخوله عالم تصميم الأزياء، وارتدت تصاميمه أهم النجمات في العالم.

وجاء طابع Elie Saab – Le Timbre تقديرًا لإنجازات المصمم العالمية، ولالتزامه الدائم في حمل اسم لبنان، وقد أُعلن عن التكريم في حفلة في بيروت.

الأقوال

  • كلمة عالميّ هي كلمة مستهلكة، لكن صحيح أن كون المرء مشهورا يمنحه القدرة على التعرف على أشخاص جدد يفكرون بطرق مختلفة، وأنا أريد أن أسمع الناس ينادونني باسمي إيلي صعب، من دون أي ألقاب أو صفات.
  • أشبه نفسي بشخص بنى منزلا سيعيش فيه يوما ما وهو يتجهز لفرشه.
  • أنا لست مصمم أزياء فحسب، بل إن لي نظرة مستثمر ورجل أعمال.
  • الأناقة هي رأي وموقف، والنساء الأنيقات هن نساء ذوات شخصية واثقة.
  • شخصيتي تمثل تصاميمي إلى حد كبير، فأنا متصالح مع نفسي ولدي قدر من الشفافية، مثل تصاميمي
فنانون

إيلي صعب.. أحد المصممين المفضلين لدى الملكات



حقائق سريعة

هو عضو في Chambre Syndicale de la Haute Couture وهي منظمة تعنى بتنظيم صنعة تصميم الأزياء الباريسية.

أسعار فساتين إيلي صعب الفخمة، مع الخامات اللامعة قد تصل لنحو 20 ألف دولار.

كانت أول مجموعة ملابس جاهزة له في باريس هي مجموعة ربيع وصيف 2006.

كانت أول مجموعة ملابس جاهزة له في باريس هي مجموعة ربيع وصيف 2006.



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : إيلي صعب
رقم الأيقونة : 2634
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : فبراير 24, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 15 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى