• إدوارد-سعيد
  • عبد-الحكيم-عامر
  • كليان-مبابي
  • تركي الدخيل
  • لطيفة-التونسية
  • رينيه-ديكارت
  • النجاشي
  • هدى-عقيل
  • سرخيو-راموس
  • مكرم-محمد-أحمد
  • صامويل- إيتو


حقائق سريعة

سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1954 للحصول على الدكتوراه

كان الدافع لأبحاثه في مجال السرطان هو موت زوجته بسرطان الثدي،

أول عربي مصري حصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية، والتي تُعَد أعلى وسام أمريكي للعلوم

صُنِّف من قبل وكالة أنباء “تومسون رويترز” في المرتبة الـ 17 لـ “أفضل علماء الكيمياء في القرن الماضي


مصطفى السيد.. واحد من أفضل عشرة علماء كيمياء في العالم

1933- مصري

عالمُ فيزياء وكيمياء،  وباحثٌ رائدٌ  في علوم النانو تكنولوجي

ولِدَ  مصطفى السيد في شهر أيار/ مايو عام 1933، بمدينة زفتى التابعة لمحافظةِ الغربية. والده كان مدرسًا للرياضيات، وهو أصغر إخوته سنا

الدراسة:

انتقل مصطفى السيد إلى القاهرة مع والده في المرحلة الثانوية، التحق بأكاديمية المعلمين العليا. ولم يمض على بدء الدراسة سوى شهرين إلا واعتصم الطلاب وطالبوا بتحويل دبلوم المعلمين إلى بكالوريوس
ووافق الدكتور طه حسين على تجميع كل المعاهد العليا للمعلمين في جامعة عين شمس وتحول معهده لكلية العلوم بجامعة عين شمس.
حصل على المركز الاول على دفعته عام 1953، وعين معيدا بكلية العلوم  1954م واستطاع مصطفي السيد أن يحصل على منحة للدراسة في فلوريدا، وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1954 للحصول على الدكتوراه، وأتيحت له فرصة لإجراء الأبحاث، وقرر أن يكمل حياته في الولايات المتحدة الامريكية

الأعمال:

درس مصطفى السيد في العديد من الجامعات المرموقة هناك مثل ” وهارفارد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وأخيرا معهد جورجيا للتكنولوجيا، وتربع على كرسي جوليوس براون
-كان الدافع لأبحاثه في مجال السرطان هو موت زوجته بسرطان الثدي، والتي توفيت بعد خمس سنوات من إصابتها، فبدأ دراساته وأبحاثه في علاج السرطان بالذهب، وذلك بحقن جزيئات نانوية من الذهب في الأوردة الدموية للفئران المُصابة، بغرض إبادة الخلايا السرطانية دون التأثير في الخلايا السليمة، وذلك من خلال تعديل درجات سُمِّية المواد والتحكم في كيماوياتها عن طريق تكسير جزيئات الذهب إلى أجزاء صغيرة جداً، بحيث تكون قادرة على تمييز الخلايا السرطانية، وتخليص الجسم منها دون إلحاق أي ضرر بالخلايا السليمة.
-بلغت نسبة النجاح 100% دون تعرض الجسم لأي مخاطر، حيثُ تمكن من تطبيق هذه التجارب بالتعاون مع ابنه أيمن، وهو دكتور وأستاذ بجامعة كاليفورنيا, وأُجريت هذه التجارب على الخلايا السرطانية في الحيوانات فقط، ولم تُجرَّب على البشر حتى الآن, فإنه يشترط تصريح الإدارة الصحية الأمريكية ، كما اشترطت إجراء بحوث عن مصير حبيبات الذهب عند بقائها في جسم الإنسان .
-قاعدة السيد:
العبور ما بين الأنظمة هو عبارة عن عملية فيزيائية ضوئية تتضمن انتقال متسق توليد طاقة غير إشعاعي بين حالتين إلكترونيتين ويرافق ذلك مضاعفات مختلفة، وغالبًا ما ينتج عنه كيان جزيئي محفّز بالاهتزاز في الحالة الإلكترونية المنخفضة والذي عادة ما يتحلل إلى أدنى مستوى للذبذبات الجزيئية. يُحظر هذا العبور بموجب قواعد الحفاظ على الزخم الزاوي. يحدث العبور ما بين الأنظمة عمومًا على نطاقات زمنية طويلة جدًا، ومع ذلك تنص قاعدة السيد على أن “معدل عبور ما بين الأنظمة، على سبيل المثال من أدنى حالة مفردة إلى التشعب الثلاثي، يكون كبير نسبيًا إذا كان الانتقال بدون إشعاع يتضمن تغييرًا في النوع المداري الجزيئي. فمثلًا يمكن أن ينتقل المُفرد π , π *  إلى الحالة الثلاثية n , π *  ولكن ليس إلى الحالة الثلاثية π ، π * والعكس صحيح”. صاغ الدكتور مصطفى السيد هذه القاعدة في الستينيات من القرن العشرين، وتوجد في معظم كتب الكيمياء الضوئية، وتفيد في فهم الفسفرة والاسترخاء المتذبذب والعبور ما بين الأنظمة والتحويل الداخلي وعمر الحالات المثارة في الجزيئات.

تزوج مصطفى السيد خلال دراسته في الولايات المتحدة الأمريكيّة من فتاةٍ أمريكية تدعى “جان”، وقد توفيت بعد إصابتها بسرطان الثدي. له منها ولدان هما “أيمن وطارق” وابنتان “ليلى ودرية”، ثلاثةٌ من أولاده رائدون في المجالات العلمية وحاصلون على الدكتوراه، أمّا درية فهي متخصصة بمجال الأعمال.

1.    جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم في المملكة العربية السعودية، وذلك في العام 1990 ميلادي.
2.    وسام الجمهورية من الطبقة الأولى في الجمهورية العربية المصرية، وذلك في 28 من شهر يناير من العام 2008 ميلادي.
3.    زمالة أكاديمية علوم وفنون السينما الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية.
4.  أول عربي مصري حصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية، والتي تُعَد أعلى وسام أمريكي للعلوم، حيثُ ترشَّح لها ثمانية من العلماء البارزين في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي الـ 29 من شهر سبتمبر من العام  2008 ميلادي، أقام البيت الأبيض حفلاً سُلِّم فيه الدكتور مصطفي السيد هذه الجائزة من قبل الرئيس الأمريكي جورج بوش، وذلك لإنجازاته في مجال التكنولوجيا الدقيقة، وتطبيق هذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان.
5.    جائزة إرفينغ لانغموير، وذلك في العام 2002 ميلادي.
6.    الدكتوراه الفخرية من جامعة المنصورة، وذلك في العام 2009 ميلادي.
7.    الدكتوراه الفخرية من جامعة بني سويف، وذلك في العام 2010 ميلادي.
8.  صُنِّف من قبل وكالة أنباء “تومسون رويترز” في المرتبة الـ 17 لـ “أفضل علماء الكيمياء في القرن الماضي”، وذلك في العام 2011 ميلادي.

من أقوال مصطفى السيد:

جائزة نوبل تحتاج أن يكرس الباحث حياته في البحث في نقطةٍ معينة ليل نهار، أنا أبحاثى جيدة، لكننى أغير في مجالات البحث وأبحث في أمورٍ جديدة وأتركها وانتقل إلى نقاطٍ أخرى وهكذا، فلا أركز على موضوعٍ معين.
السياسة لها ناسها الذين يفهمون فيها، أنا لي أبحاثي فقط، كما هم لا يستطيعون الدخول في العلم، أنا أيضًا لا أدخل في السياسة.
العقول المصرية عظيمة جدًا وتمكننا من أن يكون لدينا جيشٌ علمي عظيم يفيد مصر في المستقبل.
تقنيونكبار التقنيين

مصطفى السيد.. واحد من أفضل عشرة علماء كيمياء في العالم



حقائق سريعة

سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1954 للحصول على الدكتوراه

كان الدافع لأبحاثه في مجال السرطان هو موت زوجته بسرطان الثدي،

أول عربي مصري حصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية، والتي تُعَد أعلى وسام أمريكي للعلوم

صُنِّف من قبل وكالة أنباء “تومسون رويترز” في المرتبة الـ 17 لـ “أفضل علماء الكيمياء في القرن الماضي



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : مصطفى عمرو السيد
رقم الأيقونة : 619
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : ديسمبر 25, 2021
تاريخ آخر تحديث : مايو 30 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى